حقائق عن قلعة ماتشو بيتشو.. أين تقع وتاريخها وأبرز الأماكن فيها

حقائق عن قلعة ماتشو بيتشو.. أين تقع وتاريخها وأبرز الأماكن فيها

22 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ماتشو بيتشو هي الوجهة السياحية الأكثر زيارة في بيرو. رمز لإمبراطورية الإنكا وتم بناؤه حوالي عام 1450 بعد الميلاد، تم تصنيف ماتشو بيتشو كموقع للتراث العالمي لليونسكو في عام 1983 وتم اختياره كواحد من عجائب الدنيا السبع الجديدة في العالم في عام 2007.

نبذة عن قلعة ماتشو بيتشو

تعد قلعة ماتشو بيتشو من عجائب العالم الحديث واحدة من أكثر الوجهات زيارة في أمريكا. وهي تقع على قمة جبل في وسط غابة استوائية، وتعتبر منطقة جذب سياحي بامتياز في بيرو.

الحرم التاريخي هو مكان يأسر السائحين ليس فقط لجماله المعماري المبهر، ولكن أيضًا لإرثه التاريخي والثقافي المهم، مما أدى إلى الاعتراف به والإعجاب به في جميع أنحاء العالم.

تم الإعلان عن التراث الثقافي والطبيعي للبشرية من قبل اليونسكو في عام 1983، وهي على الأرجح البناء المعماري الأكثر روعة لإمبراطورية الإنكا.

تتكون هذه القلعة من المعابد والقصور والمدرجات والآثار والمجمعات والجدران. بالإضافة إلى القنوات المائية، المبنية بكتل كبيرة من الحجر، بدون أي ملغم وهذا دليل على الحكمة العظيمة لحضارة الإنكا.

تحيط بها الغابات في مقاطعة أوروبامبا (كوسكو)، وتستقبل ماتشو بيتشو سنويًا ما يقرب من مليون ونصف المليون زيارة. وتبلغ مساحتها أكثر من 30 ألف هكتار، حيث يمكن العثور على نباتات وحيوانات متنوعة، وكذلك مناطق مشجرة وجبال شديدة الانحدار و قمم مغطاة بالثلوج.

ماتشو بيتشو

معلومات عن قلعة ماتشو بيتشو

  • في لغة الكيتشوا الهندية ماتشو بيتشو تعني “القمة القديمة” أو “الجبل القديم”.
  • يتكون ماتشو بيتشو من أكثر من 150 مبنى تتراوح من الحمامات والمنازل إلى المعابد والملاذات.
  • يحتوي المجمع على أكثر من 100 مجموعة سلالم منفصلة، تم نحت معظم السلالم الفردية من لوح واحد من الحجر.
  • على الرغم من أن العديد من الأحجار التي استخدمت لبناء المدينة كانت تزيد عن 50 رطلاً، إلا أنه يعتقد أنه لم يتم استخدام عجلات لنقل هذه الصخور إلى أعلى الجبل. بدلاً من ذلك يُعتقد أن مئات الرجال دفعوا الصخور الثقيلة إلى جانب الجبل شديد الانحدار.
  • توجد العديد من النظريات المختلفة حول الغرض من ماتشو بيتشو، ملكية ومركز احتفالي سري بينهم.
  • كانت الإنكا من أفضل البنائين في العالم. تم بناء الهياكل جيدًا باستخدام تقنية تسمى أشلار (أحجار يتم قطعها لتلائم معًا بدون ملاط) بحيث لا يمكن حتى لشفرة السكين وضعها بين الحجارة.
  • كان ماتشو بيتشو معروفًا محليًا فقط إلى أن أعاد البروفيسور حيرام بينجهام من جامعة ييل اكتشاف الموقع في عام 1911. وكان كتابه “مدينة الإنكا المفقودة” مستندًا إلى النتائج التي توصل إليها.
  • هناك نزاع طويل الأمد بين بيرو وجامعة ييل حول القطع الأثرية التي جمعها بينجهام أثناء استكشافه للموقع. يؤكد Yale أنهم يمتلكون العناصر بينما تصر بيرو على أنها مُنحت على سبيل الإعارة.
  • كانت ماتشو بيتشو مرصدًا فلكيًا، ويشير حجر إنتيهواتانا بدقة إلى الاعتدالين. مرتين في السنة تجلس الشمس مباشرة فوق الحجر ولا تخلق أي ظل.
  • دمر الغزو الإسباني معظم المدن التي بنتها حضارة الإنكا. ولكن كانت ماتشو بيتشو في مكان مخفي – غير مرئي من الأسفل – ولم يتم العثور عليها، مما يجعلها واحدة من أكثر مدن الإنكا التي تم الحفاظ عليها جيدًا وجوهرة أثرية.

موقع وتاريخ قلعة ماتشو بيتشو

تقع قلعة الإنكا المقدسة في قلب جبال الأنديز في بيرو، وقد بُنيت حوالي عام 1450 واكتشفت عام 1911، ولا تزال تخفي الألغاز حول هدفها الحقيقي، والتي لا تزال مخفية حتى يومنا هذا والتي تثير اهتمام الزوار وعلماء الآثار على حد سواء في جميع أنحاء العالم.

نظرًا لموقعها الاستراتيجي على قمة جبل عالٍ، هناك العديد من النظريات حول ما يمكن أن تعنيه الإنكا. يجادل البعض بأنه تم تشييدها كضريح كبير لـ Inca Pachacútec، بينما يدعي البعض الآخر أنها كانت مركزًا إداريًا وزراعيًا مهمًا وكانت مناطق زراعته بمثابة مصدر رزق لسكانه.

ومع ذلك يُعتقد أيضًا أنه تم استخدامه كحلقة وصل ضرورية بين جبال الأنديز والأمازون البيروفي أو كمكان إقامة لحاكم الإنكا.

الحقيقة هي أن ماتشو بيتشو هو أحد أعظم الرموز وراء ما كان يمثل الهندسة المعمارية والهندسة الرائعة لإمبراطورية الإنكا.

على الرغم من أن أصلها لا يزال موضوعًا للدراسة، إلا أن القيمة والأهمية التي مثلتها في وقتها، فضلاً عن تصميمها الفخم، جعلها واحدة من عجائب الدنيا السبع في العالم الحديث.

الأماكن الهامة في ماتشو بيتشو

خلال جولة الحرم سوف تجد أروع مناطق الجذب وأكثرها روعة. لكل منها تاريخها ومعناها، ولكن جميعها تتمتع بجمال معماري رائع.

في المجموع هناك حوالي 196 موقعًا سياحيًا داخل القلعة بين المجمعات الأثرية والميادين والمعابد ونوافير المياه والمعالم الأثرية والمساكن وكلها متشابكة مع بعضها البعض ومع البيئة الطبيعية.

عند القيام بجولة في ماتشو بيتشو يمكنك رؤية قطاعين مميزين جيدًا مقسومًا على جدار يبلغ طوله حوالي 400 متر: أحدهما موجه للأغراض الزراعية والآخر أكثر حضريًا.

تتميز المنطقة الزراعية بوجود مصاطب أو منصات كانت تستخدم لزراعة الأطعمة المختلفة. بالقرب من هذه المنطقة توجد بعض المنازل الصغيرة التي كان من الممكن أن تكون مسكنًا للمزارعين.

ومن ناحية أخرى في المنطقة الحضرية يقع Royal Residence، وهو كان أرقى وأشمل وأفضل منزل في المكان. بلازا ساغرادا الموقع الاحتفالي الرئيسي للمدينة، هرم إنتيهواتانا.

حيث توجد الساعة الشمسية الرائعة، Grupo de las Tres Portadas ، وهي مجموعة من المباني تتكون من ثلاث بوابات كبيرة و Grupo del Cóndor، والتي تضم معابد للاستخدام الاحتفالي.

النباتات والحيوانات في قلعة ماتشو بيتشو

ماتشو بيتشو هي موطن لتنوع بيولوجي متنوع وغريب. وهذا بفضل موقعها بين جبال الأنديز والأمازون البيروفي، مما يسمح بتطور الأنواع المختلفة، بالإضافة إلى ذلك يوجد بها نهر أوروبامبا الذي يعبره من الشرق إلى الغرب.

هذه المنطقة الطبيعية هي موطن لأنواع مثل الثعلب الأنديز، بوما، فيزكاتشا، الدب المشاهد، الأيل أبيض الذيل، من بين آخرين.

بالإضافة إلى أكثر من 420 نوعًا من الطيور، يبرز فيها ديك الصخور و كوندور الأنديز، بالإضافة إلى ذلك يوجد في ماتشو بيتشو حوالي 377 نوعًا من الفراشات، و 15 نوعًا من البرمائيات و 25 من الزواحف، منها 9 أنواع من السحالي و 16 ثعبانًا

تبلغ مساحة هذه العجائب في العالم الحديث أكثر من 30 ألف هكتار حيث توجد مناطق مشجرة وجبال شديدة الانحدار وقمم وجبال مغطاة بالثلوج. وكذلك أنواع الأشجار مثل الآلدر والأرز الأبيض والقشر والياناي والغار، بالإضافة إلى غابات unca و queñua و t’asta.

بساتين الفاكهة في قلعة ماتشو بيتشو

تم تسجيل 370 نوعًا من الأزهار في ماتشو بيتشو، وهو ما يعادل 20 ٪ من الأنواع المحددة في بيرو. وتم العثور على بساتين الفاكهة على الطرق والمسارات التي تعبر الحرم.

وكذلك في محمية طبيعية بالقرب من نهر فيلكانوتا. وهنا أكبر مجموعة من بساتين الفاكهة الأصلية في العالم، وفقًا لجمعية الأوركيد الأمريكية. ويمكنك معرفة المزيد من المعلومات من هنا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك