حماية الراوتر من الاختراق بطرق سهلة.. وكيفية التعامل معه

حماية الراوتر من الاختراق بطرق سهلة.. وكيفية التعامل معه

9 Jan 2022
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تعتبر حماية الراوتر من الاختراق من أهم الأشياء لأن عمليات اختراق أجهزة الراوتر يمكن أن تؤثر على شبكة Wi-Fi بالكامل، فقد تكون أكثر خطورة. لذلك يجب معرفة طرق الحماية من اختراق الراوتر وكيفية فحص شبكة Wi-Fi الخاصة بحثًا عن التهديدات.

ما هو اختراق الراوتر

اختراق الراوتر يعني سيطرة مجرم إلكتروني على الراوتر دون علم صاحبه. مثل الأنواع الأخرى من القرصنة، تعتمد اختراق شبكات Wi-Fi على مجرمي الإنترنت الذين يتغلبون على إجراءات الأمان الخاصة بالرواتر عادةً ما تكون كلمة مرور المسؤول للجهاز أو ثغرة أمنية لم يتم إصلاحها. يمتلك المتسللون العديد من الحيل للتخلص من اختراق ناجح لجهاز التوجيه.

إذا لم تقم بتعيين كلمة مرور قوية لجهاز الراوتر فيمكن للمتسلل الدخول إلى الجهاز التوجيه في غضون دقائق. بمجرد حصولهم على السيطرة، يمكن للمتسلل تغيير إعدادات الجهاز، أو الوصول إلى بيانات الإنترنت الخاصة، أو حتى تثبيت برامج ضارة على الرواتر. هذه كلها إشارات تدل على التعرض الاحتراق لذلك يجب التعرف على افضل الطرق حماية الرواتر.

 

طرق حماية الرواتر من الاختراق 

حماية الرواتر من الاختراق ليس أمر صعب. ولكنه بعض التغييرات السهلة لتجنب معظم عمليات الاختراق. ويمكن اتباع النصائح التالية بهدف حماية الرواتر من الاختراق:

إنشاء اسم مستخدم وكلمة مرور جديدين للرواتر

بمجرد الحصول على جهاز راوتر جديد، قم بتعيين كلمة مرور جديدة . يعرف المتسللون كلمات المرور الافتراضية لجميع أجهزة التوجيه الشائعة، ويمكنهم تجربتها. إذا كنت قد اشتريت جهاز التوجيه مستعملًا، فقم بإبعاد المستخدمين السابقين عن طريق تحديث كلمة المرور. وإذا استطعت، قم بتغيير اسم مستخدم أيضًا.

اتبع ممارسات إنشاء كلمات المرور القوية لمنع أي شخص من تخمين كلمة المرور. من الصعب للغاية كسر كلمة مرور طويلة تتكون من 15 إلى 20 حرفًا على الأقل.

أنشئ كلمة مرور جديدة تمامًا لجهاز التوجيه الخاص بك أيضًا. لا تعيد استخدام واحدة من حساب آخر. يمكن لبعض نقاط الضعف في الراوتر تسريب كلمة المرور.

تعطيل إعدادات الوصول عن بعد

يجب التأكد من إلغاء تنشيط الوصول عن بُعد بحيث يمكن تسجيل الدخول إلى جهاز الراوتر فقط باستخدام كبل Ethernet جيد من الطراز القديم أو عبر شبكة Wi-Fi الخاصة.

راقب شبكة Wi-Fi الخاصة باستخدام أداة الأمن السيبراني

ستساعدك مراقبة شبكة Wi-Fi في معرفة ما إذا كانت أي أجهزة غير مألوفة قد وصلت إلى شبكتك ومتى وهو مؤشر محتمل على اختراق جهاز التوجيه.

يشتمل برنامج AVG AntiVirus FREE على مفتش شبكة مدمج يقوم بفحص الشبكة بحثًا عن أجهزة غير معروفة ونقاط ضعف معروفة، مثل كلمات مرور Wi-Fi الضعيفة أو علامات اختطاف DNS.

اختر دعم WPA3

WPA3 هو أحدث تكرار لبروتوكول أمان الوصول المحمي بتقنية Wi-Fi، والذي يؤمن شبكة Wi-Fi الخاصة بتشفير AES. لن تحتوي أجهزة التوجيه القديمة على WPA3، ولكن من المحتمل أن يكون لديها WPA2. إنه الإصدار السابق ، ولكنه جيدًا.

تغيير اسم الراوتر(SSID)

يعد ترك SSID الافتراضي (اسم شبكة Wi-Fi الخاصة) في مكانه بمثابة نعمة لمخترق الرواتر المحتمل، حيث يتيح لهم معرفة نوع الراوتر. بدلاً من ذلك بمجرد الانتهاء من تغيير بيانات اعتماد تسجيل الدخول إلى جهاز الراوتر، قم بتعيين SSID جديد أيضًا. تعد الأسماء الأطول والأكثر تعقيدًا أفضل، لأنها تعزز أيضًا أمان WPA.ووتعتبر هذه من افضل نصائح لتعلم حماية الرواتر من الاختراق.

تحديث الراوتر والبرامج الثابتة الخاصة به

في حالة استخدام جهاز توجيه قديمًا لا يدعم WPA2 كحد أدنى، فيجب الترقية. لأن تعد المعدات القديمة أكثر عرضة للقرصنة، وستكون أكثر أمانًا مع طراز جهاز توجيه أكثر حداثة. أما في حالة شراء رواتر مستعمل، فيجب تغيير كلمة مرور المسؤول و SSID وكلمة مرور الشبكة في أسرع وقت ممكن.

الشيء نفسه ينطبق على البرامج الثابتة لجهاز الرواتر الخاص. تحقق بشكل دوري من موقع الشركة المصنعة لجهاز التوجيه الخاص لمعرفة ما إذا كان تحديث البرنامج الثابت متاحًا. إذا كان الأمر كذلك، قم بتحديثه. يمكن أن يمنع هذا المتسللين من استغلال الثغرات الأمنية في إصدارات البرامج الثابتة الأقدم. يعد تحديث جهاز التوجيه أيضًا طريقة رائعة لتعزيز إشارة Wi-Fi الضعيفة في المنزل .

حماية الراوتر من الاختراق باستخدام AVG Antivirus

أفضل طريقة لحماية الراوتر من الاختراق، هو إبعاد المتسللين عن أجهزة التوجيه هي باستخدام أداة أمان شبكة عالمية المستوى. 

على سبيل المثال يقوم برنامج AVG AntiVirus FREE بالدفاع عن جهاز الكمبيوتر والهاتف ضد البرامج الضارة والتصيد الاحتيالي وغير ذلك كما أنه يراقب الشبكة بحثًا عن أي نشاط مشبوه قد يحدث إذا تم اختراق الراوتر. 

إذا قام أحد المتطفلين بتثبيت أي برامج ضارة على الراوتر، فسيقوم برنامج AVG AntiVirus FREE باكتشافه وإزالته على الفور. وبفضل مفتش الشبكة المدمج، ستعرف دائمًا ما إذا كان هناك أي شيء غريب يحدث على الشبكة.

طريقة التعامل مع الراوتر المخترق

في حالة فشلة طرق حماية الراوتر من الاختراق، وتم اختراق الجهاز بالفعل يمكن إصلاحه بسهولة تامة، فيما يلي كيفية إصلاح الراوتر المخترق وإزالة البرامج الضارة لجهاز التوجيه في ست خطوات سريعة وهي:

فصل الراوتر عن الإنترنت والأجهزة الأخرى

يجب فصل كابل الإنترنت وافصل أي كبلات أخرى تعمل بين جهاز الراوتر والأجهزة الأخرى. لكن يجب ترك الراوتر متصلاً، لأنه يحتاج إلى مصدر طاقة ليتم إصلاحه.

إعادة ضبط المصنع

مع قطع جهاز الراوتر عن الإنترنت، اضغط عليه بإعادة ضبط المصنع. هذا يتجاوز التبديل العادي / التشغيل الذي ستفعله عندما ينقطع الإنترنت. تعمل إعادة ضبط المصنع على إزالة جميع التكوينات الخاصة بك وإعادة إعدادات الراوتر إلى حالة جديدة تمامًا. ستتم أيضًا إزالة بعض أنواع البرامج الضارة لجهاز التوجيه، مثل VPNFilter، بعد إعادة ضبط المصنع.

وللحصول على إرشادات محددة حول كيفية إعادة تعيين جهاز التوجيه الخاص بك، راجع دليل المستخدم الخاص بك. تحتوي العديد من أجهزة التوجيه على زر إعادة تعيين مجوف صغير ستحتاج إلى الضغط عليه بمشبك ورق.

تسجيل الدخول وتغيير كلمة مرور الراوتر

بعد إعادة ضبط المصنع، يمكن تسجيل الدخول إلى جهاز الراوتر باستخدام بيانات الاعتماد الإدارية الافتراضية الخاصة به. ستجدها على الراوتر نفسه أو في دليل المستخدم الخاص. بعد تسجيل الدخول ، قم بتغيير كلمة مرور المسؤول على الفور إلى كلمة مرور طويلة وفريدة من نوعها ومعقدة. بهذه الطريقة، يمكن حماية الراوتر من الاختراق.

إنشاء SSID وكلمة مرور جديدين لشبكة Wi-Fi 

SSID هو اسم شبكة Wi-Fi. قم بتغييره واجعله طويلًا ومعقدًا .

إنشاء شبكة ضيف إختياري 

شبكات الضيف هي شبكات منفصلة على الراوتر والتي تمنح الوصول إلى الإنترنت للأجهزة التي لا تريد الاتصال بشبكتك الأساسية.

اعزل الأجهزة غير المألوفة الموجودة على شبكة الضيف لمنعها من الاتصال المباشر، وتعد شبكات الضيف أيضًا مثالية للأجهزة الذكية الأقل أمانًا، والتي غالبًا ما تتمتع بحماية أضعف من أجهزة الكمبيوتر والهواتف. ستجد خيارات شبكة الضيف في إعدادات جهاز التوجيه الخاص بك.

قم بتحديث البرنامج الثابت على الراوتر

إذا لم يقم الراوتر بتحديث البرامج الثابتة الخاصة به تلقائيًا، فيجب القيام بذلك، ويمكن تحديثه عن طريق التوجه إلى موقع الشركة المصنعة لجهاز الراوتر وابحث عن قسم “التنزيلات”. التي يوجد بها مجموعة مختارة من البرامج الثابتة للروتر اختر واحد منهم. 

ويمكن التعرف على مزيد من المعلومات من خلال الضغط هنا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك