خيول عربية | ما هي وأشهر أنواعها وأبرز سلالاتها المختلفة

خيول عربية | ما هي وأشهر أنواعها وأبرز سلالاتها المختلفة

15 Mar 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

خيول عربية هي واحدة من أقدم سلالات الخيول في العالم، وهي موجودة منذ آلاف السنين. ومع مرور الوقت تم تربيتها وتكييفها مع بلدان مختلفة، مما أدى إلى ظهور أنواع مختلفة من الخيول العربية التي نعرفها اليوم.

ما هو الحصان العربي؟

نشأت خيول عربية من شبه الجزيرة العربية وتشتهر بقوتها وقدرتها على التحمل، كما لديهم أشكال رأس مميزة وعظام قوية وكثيفة وعربة ذيل عالية وجدران حوافر كبيرة.

يُعرف هذا الصنف من الخيول بالتفوق في ألعاب القوى للخيول، وعلى مر القرون كانت برامج التربية الخاصة بهم أكثر تركيزًا على الحفاظ على سماتهم الطبيعية بدلاً من تعديلها، لذلك فإن الخيول العربية ظلت كما هي على مر القرون.

يبلغ أقصى ارتفاع للخيول العربية حوالي 152 سم ويمكن أن يصل وزنها إلى ألف رطل، ولقد تم تكييفها بدقة مع متطلبات العصر، وبالتالي تحت مظهرها الرائع والمذهل يمكنك ملاحظة الكثير من السمات القوية والمرنة فيها، وغالبًا ما تُرى هذه الخيول الرائعة متألقة في الأفلام.

الخيول العربية

أنواع الخيول العربية

من خلال الحروب والتجارة انتشرت الأنواع العربية في أجزاء كثيرة من العالم، حيث تكيفت بشكل متنوع، مما أدى إلى ظهور أنواع الخيول العربية الحديثة.

ومع مراعاة خصائصها المتفوقة استخدم المربون الخيول العربية أيضًا لإنشاء سلالات خيول عالية الجودة مثل الخيول الأصيلة.

ومن الأنواع العربية هي المصرية، والروسية، والبولندية، والكربيت، والإسبانية، والشاجية، فيما يلي سوف نتعمق أكثر في كل نوع من هذه الأنواع من الحصان العربي وندرس المزيد عن تاريخها وسماتها.

الحصان العربي المصري

تم نقل خيول عربية إلى مصر لتلبية رغبة النخبة المصرية في امتلاك خيول الصحراء الأصيلة، وخلال القرن العشرين بدأ مربو الخيول المصريون في الحفاظ على هذه السلالة العربية المصرية والمعروفة أيضًا باسم المصري المستقيم.

يشكل النوع العربي المصري 2٪ فقط من الخيول العربية، أي أن هذا النوع نادر جدًا، يعتبر هؤلاء الخيول أيضًا من أنقى الأنواع حيث لم يتم تزاوجهم أبدًا مع الأنواع الأخرى من الخيول ذات الطابع العربي.

مع ارتفاع يتراوح من 14.2 يد إلى 15.2 يد، يميل الخيول المصرية إلى أن يكونوا أصغر من الأنواع المتبقية من الخيول العربية. ويكون لها وجه مقعر وعربة ذيل عالية وتعتبر من النوع العربي الفاتن والأنيق.

الألوان النموذجية التي تأتي بها هذه الخيول هي روان وسابينو والأسود ورابيكانو والكستناء والخليج، ويظهر الخيول المصرية توازناً لا تشوبه شائبة بين الذكاء والشجاعة والقوة والود.الخيول العربية

الخيول الروسية العربية

كان القياصرة والنخب الروسية يقدرون الحصان العربي عند تقديمها لأول مرة، وفي حوالي القرن السابع عشر نتج عن هذا برنامج تربية جديد، نتج عنه ما نسميه اليوم بالحصان العربي الروسي.

تم تزاوج العديد من السلالات المختلفة، بما في ذلك Crabbet و Polish لتكوين السلالة العربية الروسية .

يقال أن المربين الروس البارزين قد لعبوا دورًا رئيسيًا في تنمية خيول عربية الروسية، ويبلغ ارتفاع معظم سلالات هذه الخيول حوالي 15 يدًا بلون بني غامق مذهل.

يشتهر الخيول الروسية العربية بقدرتها على التحمل والسمات الرياضية، وغالبًا ما يهيمنون على العديد من رياضات الخيول. نظرًا لطبيعتها الهادئة وشخصيتها اللطيفة، يصنع الحصان الروسي خيولًا عائلية رائعة.

الخيول البولندية العربية

استولى البولنديون على العديد من الخيول العربية من الغزاة في منتصف القرن السادس عشر. لقد أعجبوا بهذه الخيول لدرجة أنهم سرعان ما بدأوا برنامج تربية أدى إلى تطوير الخيول البولندية العربية.

مع مرور الوقت انقسمت سلالات الدم العربية البولندية إلى نوعين فرعيين آخرين، الكحيلان والصقلاوي. الصقلاوي البولنديون العرب، المشهورين بجمالهم ويحظون بتقدير الكثير.

يتمتع العرب البولنديون برقاب مقوسة بأناقة وأجسام عضلية وذيول عالية وحوافر صغيرة.

يبلغ طولها من 14.2 إلى 15 يدًا وتأتي في مجموعة متنوعة من ألوان المعطف، بما في ذلك البني والأبيض والرمادي. هذه الخيول قوية وجميلة ورياضية خارقة، وفية للخيول العربية.

تُستخدم هذه الخيول المشتقة من بولندا في سلاح الفرسان والمسابقات والمزارع وركوب الخيل الترفيهي أيضًا.

حصان كرابت العربي

نشأت Crabbet Arabian في أواخر القرن الثامن عشر تقريبًا من Crabbet، إنجلترا. استوردت الليدي آن بلانت وزوجها حيوانات عربية عالية الجودة من مصر وقاموا بتربيتها، مع مراعاة طولهم.

وتعتبر خيول كرابيت العربية الأطول بين الخيول العربية، حيث يبلغ ارتفاعها حوالي 14.5 إلى 15.2 يد.

يأتي عرب كرابت بألوان البني والأبيض والرمادي والكستنائي. فهي متعددة الاستخدامات ولديهم أيضًا قدرات تنافسية رائعة وغالبًا ما يتم استخدامها في السباقات. كما أنها تستخدم لقفز الحواجز وركوب الخيل الترفيهي.

الخيول الاسبانية العربية

تشكل خيول عربية الإسبانية أقل من 1٪ من الأنواع العربية الموجودة اليوم، وهي أندر الخيول على الإطلاق. تم استيراد مجموعة رائعة من الخيول وتربيتها لخلق عرب إسبان.

العرب الإسبان أقوياء وأجسامهم قوية ومتينة يتوفرون في الغالب بلون أبيض ورمادي للجسم. يبلغ طولها حوالي 15.5 إلى 15 يدًا ولها ذيول منحنية ورقاب قصيرة.

علاوة على ذلك فإن هذه الخيول رياضية فائقة، وبالتالي فهي تحظى بشعبية في مجتمع رياضات الخيول.

تعد البراعة والطاعة والمزاج الهادئ بعضًا من السمات الرائعة التي يظهرها العرب الإسبان، ولذلك يعتبر العرب الإسبان أحد الخيارات العظيمة لأغراض التكاثر.

حصان شاجيا العربي

Shagya Arabians هي الأقل نقاء بين جميع الأنواع العربية مع أصل سلالات الركوب الحديثة والأسهم العربية.طور الجيش المجري هذا النوع من الخيول العربية في عام 1789.

كان هدفهم الرئيسي تطوير حصان فرسان بكل الصفات العربية، ولكن أكبر وأقوى من أجل حمل وزن أكبر وسحب عربات.

يتمتع عرب الأشاجية بأجسام قوية ومتينة وقدرة على التحمل عالية. ومع ذلك تبدو أنيقة ولديها شخصيات ودية. الاستخدامات الأكثر شيوعًا لهذه الخيول هي لأغراض العمل وركوب الخيل.

الخيول العربية

سلالات الخيول العربية

بالنسبة لأولئك الذين يرتبكون بشأن “نوع” و “سلالات” الخيول العربية، فإن السلالة هي مجموعة أصغر من الخيول داخل سلالة نشأت من سلف مشترك.

ومن ناحية أخرى تكون الأنواع هي مجموعات أكبر من الخيول يتم تربيتها في بلدان مختلفة وفي ظروف بيئية مختلفة، فيما يلي نتعرف على سلالات الحصان العربي:

كحيلان

يمتلك آل Keheilans صناديق عميقة ورؤوس أقصر. يبلغ طول هذه السلالات العربية حوالي 15 يدًا، وهي أكبر حجمًا قليلاً. لديهم أيضًا فكي عريض وغالبًا ما يكونون بألوان المعطف الرمادي والكستنائي.

الأبيان

يبلغ ارتفاع Abeyans 14.2 يد تقريبًا وتأتي بألوان معطف فريدة، غالبًا مع مسحة رمادية وأبيض رش. ذيولها عالية نسبيًا وظهورها أطول من بقية السلالات العربية.

الحدبان

الحدبان سلالات عربية رياضية ذات أجسام صحية وعضلية. لديهم وجوه مسطحة وتأتي باللون البني والألوان الداكنة التي تكون مصحوبة أحيانًا بعلامات بيضاء. يبلغ طولهم حوالي 14.3 يد.

الصقلاوي

تشتهر خيول الصقلاوي بجمالها الأنثوي. لديهم وجوه طويلة مع هياكل عظمية محفورة. هذه الخيول أقصر نسبيًا، ويبلغ ارتفاعها 14.2 يد تقريبًا، وتأتي بألوان كبيرة.

الحمداني

هذه السلالات من الخيول رياضية وذات عظام كبيرة وأجسام عضلية. ارتفاعها أكبر نسبيًا، أي حوالي 15.2 يد. لديهم وجوه مسطحة، وعادة ما تكون ألوان المعطف رمادية أو خليجية.

الخيول العربية في السباقات

الحصان العربي ليس فقط أنيق المظهر وودود للتواصل معها، ولكنها أيضًا ثالث أسرع سلالة موجودة اليوم ويمكن أن تسرع حتى 40 ميلاً في الساعة.

مع ذلك لن يكون من المبالغة إذا قلنا أن الحصان العربي من أفضل الخيول في سباقات التحمل. حيث يتم تربية هذه الخيول من أجل التحمل والسرعة. وغالبًا ما كانت تستخدم كخيول فرسان في الحروب. ويمكنك التعرف على مزيد من المعلومات من هنا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك