دامبو الفيل | تعرف على قصته وشخصياته وكيف أثر على المجتمع

دامبو الفيل | تعرف على قصته وشخصياته وكيف أثر على المجتمع

24 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يعد دامبو “Dumbo” من بين أقدم أفلام الرسوم المتحركة الكلاسيكية من Disney التي أصبحت أسماء مألوفة. ظهرت الحكاية السحرية لأول مرة كفيلم رسوم متحركة أمريكي في عام 1941. من إنتاج شركة والت ديزني للإنتاج وإخراج جاك كيني ، ويستند فيلم “دامبو” على كتاب للأطفال يحمل نفس الاسم، من تأليف هيلين أبرسون وهارولد بيرل.

ملخص قصة الفيلم

 الشخصية الرئيسية في الفيلم هي Jumbo Jr. وهو فيل رضيع ولد بأذنين كبيرتين بشكل غير طبيعي. تم الاستهزاء به بسبب أذنيه ولقب بقسوة دامبو . لكن اتضح أن آذان دامبو تعمل كأجنحة تجعل هذا الفيل يطير.

تدور القصة حول رضيع فيل تم تسليمه بواسطة اللقلق إلى والدته التي كانت مع سيرك يسافر شمالًا من فلوريدا. على الرغم من أن الأفيال الأخرى تعتقد في البداية أن الوافد الجديد رائع، إلا أنهم سرعان ما يغيرون رأيهم عندما تنفتح أذناه الكبيرتان جدًا. يلقبونه بـ دامبو . نفس السخرية تأتي من بعض الأشخاص الذين حضروا السيرك. عندما حاولت والدة دامبو الدفاع عنه، سُجنت في قفص وفُصلت عنه.

أصبح الفيل يتيمًا، وأصبح صديقًا للفأر الذي يتعاطف مع محنته كونه غريبًا. يحاول سيد الاحتفالات مع السيرك دمج دامبو في العرض بفعل موازنة لكنه يفشل فشلاً ذريعاً. ثم يلعب دور طفل رضيع عليه القفز من مبنى محترق في رسم تخطيطي مع المهرجين. وهذا يعطي الأفيال التي تكره دومبو مزيدًا من الأسباب للاحتقار عليه لخيانة جنسه. بعد الاستيقاظ، صادف الفيل الصغير وصديقه الفأر مجموعة من الغربان تعلموا أن دامبو مهتم بتعلم الطيران كطريقة أخرى للحصول على دور رئيسي في السيرك.

دامبو

معلومات عن فيلم دامبو 

  • الفيلم من تأليف جو غرانت، المشهور أيضًا بكونه منشئ الساحرة في فيلم “بياض الثلج”. تم تحريك معظم أجزاء الفيلم بواسطة إريك لارسون المعروف بشخصيته المتحركة في “The Jungle Book”. ابتكر Howard Swift و Les Clark و Dick Huemer أيضًا بعضًا من أكثر المشاهد شهرة في الفيلم.
  • في عام 1941 بعد إصدار الفيلم، كان دامبو على الغلاف الرسمي تقريبًا لمجلة تايم. كان من المقرر أن يطلق عليها اسم “الثدييات لهذا العام” من مجلة تايم، وهو تطور عن “شخصية العام” النموذجية. ومع ذلك، لم تتم طباعة قصة الغلاف إلا بعد وقوع الهجوم على بيرل هاربور، وقررت المجلة استخدام غلاف أكثر جدية.
  • كما تضمنت الصورة الموسيقية أغنية تم ترشيحها لجائزة الأوسكار. تم اختيار أغنية فيلمهم Baby Mine في فئة أفضل أغنية ، لكنها خسرت أمام أغنية أخرى من أغنية Lady Be Good.
  • التهويدة الشهيرة في هذا فيلم دامبو ، Baby Mine ، كتبها نيد واشنطن. قدم الموسيقى فرانك تشرشل، وسجلت بيتي نويز غناء الفيلم الأصلي.
  • كانت العبارة الشهيرة في هذا الفيلم ، “الكثير من الأشخاص ذوي الأذنين الكبيرة مشهورة” ، قصيدة لكلارك جابل. حقق هذا الفيلم الصغير الجميل نجاحًا هائلاً لدرجة أنه أدى إلى تكملة فيلمه “Dumbo II” ، الذي روى قصة والد دامبو.
  • في عام 2019 ، قام المخرج تيم بيرتون بإعادة إنتاج ميزة الرسوم المتحركة من ديزني. الفيلم الأخير لم يكن نسخة متحركة ولكنه صنع حول نفس الفيل، دامبو. 

شخصيات فيلم  دامبو

كان فيلم الرسوم المتحركة والت ديزني “دامبو” عام 1941 فيلمًا مؤثرًا بالعديد من الشخصيات الرائعة. كانت والدة دامبو ، السيدة جامبو ، شخصية مهمة. لعبت دور الأم المحبة والوقائية للشخصية الرئيسية في الفيلم.

الشخصية التي جاءت في المرتبة الثانية من حيث الأهمية بعد تيموثي كيو ماوس. إنه فأر لطيف ولطيف بلكنة بروكلين ويعمل كمرشد ووصي وأفضل صديق للفيل الطائر دامبو. كان إدوارد بروفي هو صوت تيموثي الذي ترك انطباعًا دائمًا لدى محبي ديزني.

الشخصيات الداعمة في الرسوم المتحركة الكلاسيكية من Disney تشمل Jim Crow و Deacon و Dopey و Fats و Specks. في البداية هم قطيع من الغربان المعاقبين الذين يسخرون من احتمال وجود فيل طائر. لكن في وقت لاحق، كرسوا أنفسهم لمساعدة دامبو على تعلم الطيران ويصبحوا مرشدين له.

بخلاف ذلك يتضمن فيلم الرسوم المتحركة شخصيات مثل Circus Elephants وهي مجموعة من إناث الأفيال بقيادة Elephant Matriarch. يمكن أيضًا رؤية الأفيال الوردية، وهي ليست سوى هلوسة لـ Dumbo و Timothy Q. Mouse. وتشمل بعض الشخصيات المتحركة الأخرى Smitty و Casey Junior و Mister Stork.

تم التعبير عن شخصية ثانوية ولكنها مؤثرة للغاية السيد ستورك ، بواسطة ستيرلنج هولواي. يشتهر بالتعبير عن ويني ذا بوه وقطط شيشاير من فيلم “أليس في بلاد العجائب”.

قدم صوت الغراب الرئيسي كليف إدواردز ، المغني والموسيقي والممثل الأمريكي.

وضع مخرج الفيلم ، تيم بيرتون ، لمسة على فيلم والت ديزني عام 1941 عندما أعاد إطلاقه في عام 2019. في جوهره ، لا يزال الفيلم يدور حول فيل محبوب يتم الاستهزاء بأذنيه العملاقة حتى يستخدم منهم للطيران. لكن المخرج وضع عنصره الإبداعي في العمل من خلال إضافة مجموعة جديدة من الشخصيات التي لا تظهر في الفيلم الأصلي.

الأعمال التي تم إنشاؤها بواسطة دامبو

دامبو الفيل الطائر هو أحد أكثر شخصيات ديزني المحبوبة. وبالتالي، فقد ولّدت أعمالًا ضخمة للشركة. تم بث مسلسل Dumbo’s Circus، وهو مسلسل تلفزيوني مباشر مخصص لمرحلة ما قبل المدرسة على قناة ديزني في الثمانينيات.

كان لفيل دامبو انتشارًا عالميًا ومنذ ذلك الحين، ألهم العديد من جولات الملاهي في جميع أنحاء العالم. Dumbo the Flying Elephant هي رحلة مشهورة جدًا تظهر في Disneyland و Disneyland Park Paris و Hong Kong Disneyland و Walt Disney World’s Magic Kingdom و Tokyo Disneyland. يمكن للفرسان تعديل ارتفاع الفيل أثناء ركوبهم.

بصرف النظر عن ركوب دامبو هناك رحلة شهيرة أخرى توجد حصريًا في ديزني لاند وديزني لاند باريس وهي قطار السيرك كيسي جونيور. إنه محبوب من قبل جميع الأطفال.

في عام 2009 ، قدمت ديزني لاند أيضًا عرضًا للألعاب النارية ليلاً مستوحى من الفيل الطائر. في العرض تطير الأفيال حول قلعة سليبينج بيوتي بينما تقام الألعاب النارية.

المنظور الاجتماعي لدامبو

يُنظر إلى الفرد بناءً على سماته البيولوجية، مثل لون البشرة والصفات الجينية الأخرى التي لا يمكن تغييرها. إنها واحدة من أكثر المفاهيم تأثيرًا في علم الاجتماع. ويمكن تقييم هذا المفهوم للواقع الاجتماعي النسبي من خلال العنصرية التي تتخلل فيلم والت ديزني.

على سبيل المثال ، الغربان في النسخة المتحركة عنصرية للغاية. على الرغم من أنها تم التعبير عنها من قبل جوقة Hall Johnson وهي مجموعة روحية شهيرة ظهرت في العديد من أفلام ديزني ، إلا أنها بالتأكيد إشكالية.

شيء محرج آخر في فيلم “Dumbo” هو أن جميع السود الذين نراهم في الفيلم يظهرون دائمًا بدون وجوه. يظهرون وهم يعملون بجد في ظل المطر والظلال الباردة. هذا مرة أخرى تصوير عنصري للأمريكيين من أصل أفريقي ، وهو أمر مخيب للآمال على الرغم من النظر في وقت صنع الفيلم.

صرح العديد من النقاد أن فيلم دامبو كان بالكاد فيلمًا سعيدًا لأن معظم وقت التشغيل أظهر الحزن العميق لحيوان رضيع يشرب أيضًا الأفسنتين عن طريق الخطأ. وهذا يتسبب في رؤية كابوسية إلى جانب مونتاج موسيقي مع أفيال وردية في موكب، وهو أمر غير منطقي.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك