دولة غواتيمالا | أين تقع وتاريخها وثقافتها وأشهر الحيوانات فيها

دولة غواتيمالا | أين تقع وتاريخها وثقافتها وأشهر الحيوانات فيها

27 Mar 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

غواتيمالا هي ثالث أكبر دولة في أمريكا الوسطى. تبلغ مساحتها 42،042 ميلًا مربعًا ، مما يجعلها بحجم ولاية تينيسي. تشترك البلاد في حدودها مع المكسيك وبليز وهندوراس والسلفادور. داخل منطقة غواتيمالا الصغيرة نسبيًا ، يوجد 14 نظامًا بيئيًا متميزًا على ارتفاعات تتراوح من مستوى سطح البحر إلى أعلى من 4200 متر (14000 قدم).

معلومات عن دولة غواتيمالا 

  • عدد السكان : 17.4 مليون نسمة (2021)
  • العاصمة : مدينة غواتيمالا ويبلغ عدد سكانها 3 ملايين نسمة
  • الاسم : جمهورية غواتيمالا 
  • اللغة الرسمية : الإسبانية
  • الديانة : معظم الغواتيمالي مسيحيون (88٪)
  • العملة : 1 كتزال = 100 سنتافو
  • الألوان الوطنية : أزرق وأبيض
  • الطيور الوطنية : كتزال
  • العيد الوطني : 15 سبتمبر

غواتيمالا

تاريخ غواتيمالا 

يعود تاريخ المستوطنات الأصلية في المنطقة إلى 12000-18000 قبل الميلاد. يعود تاريخ منازل وقصور شعب المايا إلى حوالي 650-800 بعد الميلاد عندما كان يُعتقد أن ما بين 7 و 11 مليون شخص عاشوا في المنطقة.

ثم كانت مدن المايا مثل تيكال كبيرة جدًا. عُقدت أولى الحملات الإسبانية في المنطقة منذ عام 1519. كانت الدولة مستعمرة إسبانية حتى عام 1821 عندما حصلت  دولة غواتيمالا على استقلالها عن إسبانيا في 15 سبتمبر. 

أين تقع دولة غواتيمالا؟

غواتيمالا هي خامس أكبر دولة في قارة أمريكا الشمالية وتنتمي الدولة الجبلية إلى منطقة يشار إليها باسم “أمريكا الوسطى”. مع ما يقرب من 20 مليون شخص، جواتيمالا هي الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في أمريكا الوسطى.

تحد دولة غواتيمالا أربع دول: المكسيك في الشمال والغرب، بليز في الشمال الشرقي، هندوراس من الشرق والسلفادور في الجنوب الشرقي من البلاد. أطول حدود مشتركة مع المكسيك.

يمتد الخط الساحلي الأطول على طول المحيط الهادئ مع مدن شاطئية شهيرة مثل سان خوسيه أو مونتيريكو بينما يوفر بويرتو باريوس وخليج أماتك على البحر الكاريبي شواطئ خلابة.

المناظر الطبيعية في دولة غواتيمالا جبلية وتقع معظم مدن جواتيمالا في المرتفعات. حوالي 60٪ من البلاد مغطاة بالجبال.

يوجد 37 بركانًا في غواتيمالا، لكن ثلاثة منها فقط نشطة. أطول بركان هو تاجومولكو، وهو أيضًا أعلى قمة في أمريكا الوسطى.

يوجد في غواتيمالا ثلاث مناطق متميزة، المرتفعات، الأراضي المنخفضة لساحل المحيط الهادئ وهضبة بيتين في شمال شرق البلاد.

التفوق الجغرافي في غواتيمالا

غواتيمالا هي واحدة من سبعة عشر دولة شديدة التنوع  في العالم. تتمتع غواتيمالا بتنوع بيولوجي غني وخاصة منطقة بيتين التي تضم مناطق محمية شاسعة.

  • أعلى قمة جبلية هي قمة بركان  تاجو مولكو 4222 م / 12529 قدمًا، واندلع بركان ستراتو فولكو الكبير آخر مرة في القرن التاسع عشر. وهذه أيضًا أعلى قمة في أمريكا الوسطى.
  • أكبر بحيرة هي بحيرة إيزابيل التي تقع في المنطقة الساحلية المنخفضة بالقرب من الساحل الكاريبي.
  • أطول سلسلة جبال  هي سلسلة جبال سييرا مادري دي تشياباس.
  • أطول نهر هو نهر موتاجوا الذي يتدفق من المرتفعات إلى حدود هندوراس على الساحل.

المعالم السياحية في دولة غواتيمالا

تتمتع دولة جواتيمالا بالكثير من المعالم الرائعة وتوفر البلاد العديد من عوامل الجذب لجذب جميع أفراد الأسرة. فيما يلي بعض أهم معالم غواتيمالا:

غواتيمالا سيتي سكيب 

بدأت أول مستوطنة هناك في 1500 قبل الميلاد عندما أسس المايا  Kaminaljuyu.  دمرت المدينة بالكامل تقريبًا في زلزال عام 1917 ولكن أعيد بناؤها. اليوم يمكنك زيارة الحي التاريخي القديم والكاتدرائية المهيبة والقصر الوطني بالإضافة إلى الموقع الأثري مع أطلال حضارة المايا الرائعة.

غواتيمالا

مدينة أنتيغوا

كانت هذه المدينة عاصمة جواتيمالا خلال مملكة غواتيمالا في القرن السادس عشر. لا تزال هذه المدينة بالقرب من مدينة غواتيمالا وتضم ​​العديد من المباني والكنائس الرائعة ذات اللون الاستعماري.

حديقة تيكال

تقع أطلال حضارة المايا القديمة في غابة حديقة تيكال الوطنية في شمال غواتيمالا.غواتيمالا

بحيرة اتيتلان

تشتهر البحيرة الموجودة في مرتفعات غواتيمالا بالبراكين المحيطة بالبحيرة. بحيرة اتيتلان هي ثالث أكبر بحيرة في البلاد.غواتيمالا

سينوتي دي كانديلاريا

يقع المسبحان ذو اللون الأزرق العميق بالقرب من مدينة Nentón على الحدود مع المكسيك. تحظى المجاري بشعبية بين العديد من المتنزهين وهي رائعة للسباحة في المياه النقية الصافية.

حمامات Semuc Champey 

يعد الجسر الجيري الذي يبلغ طوله 300 متر / 984 قدمًا فوق نهر Cahabón أحد أكثر المعالم شهرة. تشتهر حمامات السباحة ذات اللون الفيروزي في النهر بالسباحة في المياه الصافية.

Siete Altares 

تقع حمامات المياه العذبة السبعة، المسماة ” Siete Altares ” باللغة الإسبانية، بالقرب من بلدة ليفينغستون وهي أصغر من حمامات السباحة في Semuc Champey ولكنها أحواض سباحة طبيعية جميلة جدًا أيضًا.

الثقافة في غواتيمالا 

تتمتع دولة غواتيمالا بتنوع ثقافي غني. وهناك 23 لغة أصلية، من بينها 21 لغة المايا. يتحدث حوالي ثلث السكان لغة المايا مثل  كيقتشي أو كيشي، الغالبية العظمى من الغواتيمالي يتحدثون الإسبانية كلغة أولى أو ثانية. 

يعيش أكثر من نصف سكان غواتيمالا في المناطق الريفية. تقع المناطق الأكثر كثافة سكانية في النصف الجنوبي من البلاد. يعيش حوالي 3 ملايين شخص في العاصمة غواتيمالا سيتي وحولها. 

دولة غواتيمالا لديها أصغر السكان في الأمريكتين. يبلغ متوسط ​​عمر السكان 23.3 سنة مقارنة بـ 38.5 سنة في الولايات المتحدة أو 40.6 سنة في المملكة المتحدة.

غواتيمالا لديها أدنى معدل معرفة القراءة والكتابة في أمريكا الشمالية (81 ٪) ويتم بذل الكثير من الجهود لزيادة معرفة القراءة والكتابة بين السكان.

اقتصاد غواتيمالا

المنتجات الزراعية الرئيسية في دولة غواتيمالا هي قصب السكر والموز والأناناس والفواكه الأخرى. 

الموارد الطبيعية لغواتيمالا هي النيكل والنفط والأخشاب النادرة والطاقة الكهرومائية. 

الشركاء التجاريون المهمون لغواتيمالا هم الولايات المتحدة الأمريكية وهندوراس والسلفادور والمكسيك والصين.

أشهر الأطعمة في غواتيمالا

المطبخ الغواتيمالي متنوع وغالبًا ما تحتوي الأطباق التقليدية على الأرز والفاصوليا. طحين الذرة parcels يسمى تاماليس عبارة عن لفائف مليئة بالنقانق والطماطم والزيتون تحظى بشعبية كبيرة أيضًا، فيها الأطباق الغواتيمالية النموذجية هي:

  • parcels: جيوب عجين الذرة محشوة باللحم والطماطم. تُلف جيوب العجين بأوراق لسان الحمل ثم تُطهى على البخار.
  • بيبيان : مرق دجاج سميك محضر من الخضار الحارة ويقدم مع الأرز
  • إمباناداس: جيوب عجين مقلية مليئة باللحوم المقطعة أو الخضار مثل السبانخ أو البطاطس بالإضافة إلى إضافات الطماطم و الجواكامولي
  • الشوراسكو : اللحوم المشوية مثل الدجاج أو اللحم البقري غالبًا ما تكون مصحوبة بالأرز والموز والفاصوليا وصلصة الطماطم.
  • Fiambre : هذه السلطة مصنوعة من العديد من المكونات المختلفة. يحتوي Fiambre على خضروات مثل البنجر أو الفلفل أو الذرة بالإضافة إلى اللحوم والنقانق والجبن
  • ريلينيتوس Rellenitos: لفائف عجينة لسان الحمل مقلية محشوة بمهروس الفاصوليا السوداء، والتي غالبًا ما تكون متبلة بالشوكولاتة والقرفة. عادة ما يتم تقديم ريلينيتوس كطبق حلو أو حلوى.

الحيوانات في غواتيمالا

تعد غواتيمالا واحدة من أكثر البلدان تنوعًا بيولوجيًا في العالم. طائر الكيتزال المتألق هو الطائر الوطني لغواتيمالا. يظهر الكتيزال أيضًا على علم غواتيمالا. تشتهر الطيور بريش ذيلها الطويل الذي يمكن أن يصل طوله إلى 40 سم / 16 بوصة.

هناك العديد من أنواع الحيوانات الرائعة الأخرى في دولة غواتيمالا مثل الهوامش التي تشبه الأسلوت وجاكواروندي. وجاكواروندي هي قطة ضالة صغيرة ذات جسم طويل نحيف وذيل عريض.

تم تصنيف دولة غواتيمالا على أنها الدولة التي تحتوي على أعلى تنوع في السمندر عديم الرئة. ما يقرب من نصف 41 نوعًا من هذا السمندر مستوطن في البلاد. ويمكنك التعرف على مزيد من المعلومات من هنا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك