دون كيشوت رواية إسبانية رائعة.. تعرف على ملخصها ومن هو مؤلفها 

دون كيشوت رواية إسبانية رائعة.. تعرف على ملخصها ومن هو مؤلفها 

5 Jan 2022
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

دون كيشوت دي لا مانشا هي رواية كتبها ميغيل دي سيرفانتس، الكاتب الإسباني العظيم. نُشر الجزء الأول تحت اسم “El ingenioso hidalgo don Quijote de la Mancha” في بداية عام 1605، ويُعتبر أحد الأعمال الأدبية العظيمة للأدب الإسباني والعالمي، فضلاً عن كونه أحد أكثر الأعمال المترجمة. في عام 1615 نُشر الجزء الثاني تحت عنوان “El ingenioso caballero don Quijote de la Mancha”.

نبذة عن الرواية الإسبانية الشهيرة 

كانت دون كيشوت أول رواية ضد التناقض، لأنها تزيل الغموض عن التقليد الفارسى. إنها من الأعمال الأدبية الأولى التي يمكن تصنيفها على أنها “رواية حديثة” وأيضًا “رواية متعددة الألحان”، وقد أثرت على بقية الرواية القادمة.

ونُشرت رواية دون كيشوت في مجلدين، الأول عام 1605 والثاني عام 1615، وهي الأساس في الأدب الإسباني والغربي. يظهر بانتظام في القائمة القصيرة للأعمال الأكثر تأثيراً التي تمت كتابتها على الإطلاق.

تتبع هذه القصة رجلًا إسبانيًا قرأ الكثير من القصص الرومانسية الفروسية لدرجة أنه بدأ في طمس خطوط الخيال والواقع ويفقد عقله. يلوح باسم دون كيشوت ومجموعات لإحياء الفروسية وتصحيح الظلم وإعادة النظام.

دون كيشوت

ملخص رواية دون كيشوت

في بداية الرواية التقينا برجل اسمه ألونسو كويجانو. يستمر ألونسو في العمل منذ سنوات ولديه ما يكفي من المال لمنعه من الاضطرار إلى العمل أو تنظيف منزله. لذلك يقضي معظم وقت فراغه في قراءة الكتب، ولا توجد كتب تهمه أكثر من كتب عن فرسان العصور الوسطى يتجولون على الجياد، ويذبحون التنانين، ويقبلون أيدي العذارى اللطيفات.

وبعد ذلك اتضح أن ألونسو يحب كتبه كثيرًا، لأنه في يوم من الأيام، قرر أن يرتدي بذلة قديمة من الدروع ويصبح فارسًا. أخذ اسم دون كيشوت ويبدأ في الركوب صعودًا وهبوطًا في الريف بحثًا عن مغامرات. وكانت المشكلة الوحيدة هي أن العمالقة والتنين غير موجودين بالفعل. لكن مع ذلك لأن دون كيشوت لديه خيال نشط لدرجة أنه يعتقد أن الأشياء اليومية مثل طواحين الهواء على سبيل المثال هي في الواقع وحوش عملاقة.

في وقت مبكر من رحلاته، حصل دون كيشوت على صديق اسمه سانشو بانزا. لا يصدق Sancho في الواقع كل الأشياء المجنونة التي يقولها Quixote، لكنه يعلم أن Quixote لديه قدر كبير من الثروة ويأمل في جني بعض المال من خلال التسكع مع الرجل.

مع استمرار القصة، يجد سانشو نفسه في الواقع يبدأ في تصديق جنون دون كيشوت، ويأمل أن يمنحه الدون يومًا ما جزيرة ليحكمها.

بمجرد أن ينطلق Don Quixote و Sancho معًا في مغامرات، وكان هناك بعض أصدقاء الدون الذين يريدون علاج جنونه، وقد ابتكروا جميع أنواع المخططات لإعادته إلى المنزل إلى سريره. لكنهم غالبًا ما يستخفون بقوة خيال دون كيشوت.

في نهاية الرواية ، يدرك دون كيشوت أنه مجنون. لكن بحلول تلك اللحظة، يكون الوقت قد فات. ويصاب الرجل بحمى شديدة ويموت في سريره. واحدة من أمنياته الوحيدة هي أن يعرف الجميع مدى غباء كل كتب الفروسية هذه في الواقع.

تقنيات السرد في الرواية 

فيما يلي تقنيات السرد التي يستخدمها سرفانتس في دون كيشوت:

  • تلخيص للأحداث حتى لا يضيع القارئ في مثل هذه القصة الطويلة.
  • التناقض بين المثالية والحقيقة على جميع المستويات.
  • التناقض بين الشخصيات. التي يحب سرفانتس الاقتران بها بحيث يساعد أحدهما في بناء الآخر من خلال الحوار. ويساعد الحوار على إظهار التغييرات المختلفة في المزاج ووجهات نظر الشخصيات: يصبح Don Quixote أشبه بسانشو والعكس صحيح، حتى النهاية عندما يعود دون كيشوت إلى العقل ويفقد Sancho منظور الواقع، ويريد أن يصبح حاكمًا لجزيرة. وهذا ما يسمى بالمنظور.
  • الدعابة ثابتة في القصة.
  • يتم نسج القصص المختلفة معًا مثل النول.
  • التشويق، أو خلق الألغاز التي تساعد السرد وتحافظ على اهتمام القراء حتى حلها المنطقي.
  • المحاكاة الساخرة اللغوية والأدبية لمختلف الأنواع واللغات والأدوار الاجتماعية كصيغة لخلط وجهات النظر المختلفة لتقديم نفس الرؤية الضبابية التي توفر تفسيرًا للواقع.
  • الشفهية في اللغة التي يستخدمها سرفانتس، والتي تساعد حيويتها القارئ على الشعور بالقرب من الشخصيات ، مما يسهل التعرف عليها.
  • المنظور، الذي يقدم وجهة نظر مختلفة عن كون كل شخصية في رواية دون كيشوت.
  • عدم الدقة في أسماء الشخصيات وفي التفاصيل التي لا أهمية لها، لذلك يمكن للقراء إنشاء صورهم الخاصة في بعض جوانب السرد.
  • يتضمن سرفانتس وسطاء سرديين يجعلون القصة تبدو أكثر واقعية وأقل أدبية.

تحليل شخصيات رواية دون كيشوت 

ألونسو كويجانو / دون كيشوت: رجل نبيل يبلغ من العمر 50 عامًا كان طيبًا وطيبًا ووجهيًا وذكيًا. يعيش في قرية وبدافع الملل يبدأ في قراءة روايات الفروسية ويبدأ في التفكير في أنه فارس. قرر أن يترك حياة المتجول الأبدي. فقد Quixote علاقته بالواقع، وأطلق على نفسه اسم Don Quixote de la Mancha وكرس حياته للنضال من أجل العدالة ومساعدة المنكوبين. أراد أن يصبح مجيدًا بسبب أعماله الصالحة والنبيلة. عاش حياته بالطريقة التي يريدها. على الرغم من أنه خسر عدة مرات، إلا أنه يؤمن بمثله العليا حتى النهاية.

ويعتقد كيشوت أن لكل شخص الحق في الحرية وأن العبودية لم تكن الحياة المخصصة للناس. كان مصرا على تحقيق العدالة لجميع الناس.

سانشو بانزا: كان شخصية امية وغير متعلم ولديه معرفة عالية بالواقع، على عكس Quixote. كانت علاقته مع كيشوت مليئة بالتسامح وكانت تربطهما صداقة حقيقية. كانوا متعارضين تمامًا لكنهم أكملوا بعضهم البعض. لقد حذر Quixote من جنونه عدة مرات لكنه لا يزال يقف بجانبه في كل قتال وكان مخلصًا له. في البداية، بدا أنانيًا ويقوده الوعد بجزيرة حيث سيحكم، لكن تبين أنه صادق وجيد. في النهاية، خدم Quixote بفخر وساعده على تحقيق العدالة.

مؤلف دون كيشوت

مؤلف دون كيشوت هو ميغيل دي سيرفانتس ولد عام 1547 في ألكالا دي إيناريس بإسبانيا. كان واحدًا من 7 أطفال في العائلة. من المفترض أن طفولته تأثرت بتجول أسرته باستمرار. تلقى تعليمه في إشبيلية ومدريد حيث بدأ في كتابة قصائده الأولى.

عندما بلغ العشرين من عمره، ذهب في رحلة إلى إيطاليا حيث تعرف على العالم السحري للأدب الإيطالي. لقد اندهش من بوكاتشيو ودانتي وكانت حياته في إيطاليا مضطربة. دخل في معارك كثيرة وقضى 5 سنوات في الأسر في الجزائر.

عاد إلى إسبانيا وبدأ العمل على كتاباته أكثر. على الرغم من كمية ونوعية عمله، إلا أنه لم يستطع أن يفرض نفسه ككاتب. لم تكن رواياته ناجحة ولأنه لم يكن لديه مال، فقد عاش على وشك الإفلاس.

أدى فشل المصرفي المسؤول عن شؤونه المالية إلى سجنه حيث بدأ العمل على قصته القصيرة “دون كيشوت”. ستظهر محاكاة ساخرة ورواية من تلك القصة القصيرة وستجلب له النجاح العالمي الذي كان يتوق إليه.

بعد رواية “دون كيشوت” نشر عشر قصص قصيرة وبدأ في كتابة القصائد. كتب سيرفانتس أيضًا تكملة لقصة دون كيشوت وحقق نجاحًا في أوروبا وعلى نطاق أوسع.

ويُذكر كواحد من أفضل رواة القصص في إسبانيا والعالم وأحد أهم الكتاب في كل العصور. توفي في مدريد عام 1616.

ديون كيشوت

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك