ديفيد لينش | محطات في حياة المخرج العالمي ديفيد لينش

ديفيد لينش | محطات في حياة المخرج العالمي ديفيد لينش

9 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

سوف نتعرف في هذا المقال عن ديفيد لينش، وهو فنان ومخرج أمريكي، سوف نتعرف عن بعض من جوانب حياته الشخصية والعملية والمهنية، وبعض من أعماله الفنية.

نبذة عن ديفيد لينش

هو ديفيد كيث لينش يعمل كمخرج وولد في مونتانا بالولايات المتحدة الامريكية في يوم 20 من شهر يناير لعام 1946م.

واتجه في دراسته اتجاها فنيا فقد درس في أكاديمية بنسلفانيا الفنون الجميلة، كلية كوركوران للفنون، مدرسة متحف الفنون الجميلة، مركز الدراسات السينمائية المتقدمة، معهد الفيلم الامريكي.

كان ديفيد لينش يؤيد كثيرا فكرة التأمل التجاوزي وهذه هي ممارسة قام بتبنيها عام 1973م، وبدأ تأسيس مؤسسة ديفيد لينش للتعليم والسلام القائم علي الوعي.

وهذه المؤسسة تعتبر دعم للطلاب، والكثير من الاشخاص الذي يعانون من اضطرابات ناتجة عن صدمة، وكل من يستفيد من هذا الشكل من التأمل.

بداياته وتعليمه

ديفيد لينش من مواليد ميسولا بمونتانا، كانت حياته كثيرة التنقلات، والسبب في ذلك طبيعة العمل الخاص بوالده، فكان يعمل عالم أبحاث.

تلقي تعليمة في مدرسة ثانوية بولاية فرجينيا في الولايات المتحدة الأمريكية، وكان يتلقي دروسا في الموسيقي وهو بالمرحلة الثانوية، فقد تعلم الموسيقي في واشنطن في مدرسة كوركوران للفنون

ومن شدة حب ديفيد للفن والفنون قرر السفر لدراسة الفن، وقد سافر إلى بوسطن، وأوروبا، وفيلادلفيا، لكي يدرس الفن بشكل أعمق وأوسع.

زوجات ديفيد لينش

قرر ديفيد لينش في عام1967، تزوج بيجي لينتز في شيكاغو، إلينوي، وأنجب لينش طفلته الأولى جنيفر تشامبرز لينش عام 1968، والتي أصبحت هي الأخرى مخرجة سينمائية.

لم يستمر لينش في هذا الزواج كثيرا، فقد انفصل عن زوجته بيجي لينتز في  عام 1974، وبعد انفصال لينش عن زوجته الاولى.

قرر أيضا الزواج مرة أخرى وقام في يوم 21 من شهر يونيو 1977 بالزواج من ماري فيسك، وانجبوا طفلا واحدا أوستن جاك لينش وذلك عام 1982.

ولكن لم يستمر لينش في هذه العلاقة كثيرا، فقد قام بطلاق زوجته ماري فيسك، في عام 1987.

بعد انفصاله بدأ ديفيد لينش في دخول علاقة جديدة ولذلك، بدأ يواعد ايزابيلا روزيليني وهذا بعد تصوير فيلمها blue velvet.

ولكن انفصل عنها عام 1991، ودخل لينش في علاقة جديدة فور انفصاله وارتبط بماري سويني، وتعرف عليها من المجال الفني وتزوجها سنة 2006، وانجبا طفلا واحدا.

وكانت سويني تعمل كمحررة ومنتجة لأفلام زوجها لينش، وقامت بمشاركته في كتابة وإنتاج فيلم  The straight Story ولكنهما انفصلا قبل مرور عاما علي زواجهما وتطلقا في مايو من نفس العام.

ثم تزوج لينش بالممثلة إميلي استوفل عام 2009 وكانت قد ظهرت في فيلمه inland empire عام 2006 وأنجبا الزوجان طفلة واحدة، تدعي لولا بوغينيا لينش عام 2012.

حياة ديفيد لينش الفنية

قام ديفيد لينش بدراسة الفن قبل دخوله في عالم صناعة الأفلام وكان هذا قبل أواخر الستينات في عام 1977، وقام بتقديم أول فيلم له والذي كان عنوانه Eraserhead.

ثم قام أيضاً بإخراج فيلمه The Elephant Man والذي حصل من خلاله على ترشيحين لجائزة الأوسكار، كما أخرج أيضاً عدة أفلام آخري مثل Lost, Blue velvet, Mulholland Drive, Highway

وغير هذا قام أيضاً بإنتاج مسلسل تلفزيوني مشهور جدًا وهو Twin speaks. عمل ديفيد لينش كمننج، وكاتب سيناريو، ومصور، وموسيقي، ورسام، وتم وصفه بإنه أهم وأعظم مخرج هذه الفترة من قبل صحيفة الغارديان.

قام في الستينات بصنع وعمل أفلام قصيرة، وكانت بدايته مع فيلم Six Men Gitting Sick وكان هذا في عام 1966، وThe Alphabet عام 1967 وهو عبارة عن مزيج من الرسوم المتحركة والتمثيل الحي.

وكان فيلم The grand mother  الذي أخرجه عام 1970 يعتبر أول فيلم قصير حي له بشكل كامل.

حياة ديفيد لينش الفنية

أول عمل فني

بدأ لينش أول عمل له في أوائل السبعينات وهو Eraserhead وكان لهذا الفيلم الغريب نظرة عالمية مظلمة، موضوع مزعج، ونبرة سريالية، ولكنه قد حصل علي ما يكفي من الاهتمام.

لحصوله علي وظيفة إخراج فيلم The Elephant Man عام 1980 وكان ببطولة جون هرت، وتلقي الفيلم ثمانية ترشيحات لجائزة الأوسكار وحصل ديفيد لينش من خلاله علي لقب أفضل مخرج وأفضل سيناريو.

وللأسف عمل ديفيد لينش الإخراجي لم يسري كما خطط له، فقد تم إختيار لينش لإخراج فيلم الخيال العلمي Dune 1984، وهذا الفيلم مأخوذ من ومقتبس من كتاب محبوب وكان من بطولته كايل ماكلشلان وستينغ، والكثير من الممثلين.

وعندما أصدر هذا الفيلم تلقي نقداً سيئا لأنه كان يعاني من مشاكل في الإنتاج ولم يستطعوا تخطيها ومعالجتها بالكامل.

استطاع لينش الخروج من تلك المصيبة، وذلك من خلال القيام بإخراج فيلم برؤيته الخاصة، وكان هذا الفيلم مصور ببطولة ماكلشلان، لورا ديرن وايزابيلا روسيليني، في بلدة صغيرة.

كما أن الفيلم كان يحتوي على بعض لحظات أكثر قتامة أدت إلى بعض ردو الفعل الغاضبة ولكنها لم تؤثر كثيرا فقد تلقي لينش نقداً إيجابيا وقاموا بترشيحه للمرة الثانية للحصول على جائزة الأوسكار في فئة أفضل مخرج.

قام لينش باستمراره في سياق مماثل مع فيلمه Wild at Heart والذي أصدره في عام 1990 وقد فاز هذا الفيلم المثير للجدل بجائزة Palm d’Or   في مهرجان كان السينمائي في عام 1990.

إحباطات فنية

فكر لينش في نقل رؤيته الفريدة من الاخراج السينمائي إلي الإخراج التلفزيوني وتم هذا بدايته مع مسلسل Twin speaks، والذي تم عرضه لأول مرة على شاشات التلفزيون في عام 1990.

وكان ظهور الممثل موس ماكلشلان في هذا العمل  كعميل فدرالي يسمي ديل كوبر ومثل فيلم blue velvet، وجرت أحداث هذا المسلسل في بلدة صغيرة أمريكية في وسط أهوال مخبأة لم يكتشفوها سابقاً.

كان هذا المسلسل عبارة عن حديث وطني عندما عرض لأول مرة، ولكن لم يتم إخراج موسم ثالث لهذا المسلسل، وذلك بسبب فشل الموسم الثاني وفقدانه للمشاهدين أثناء عرضه.

حاول لينش العودة لزيارة هذا المسلسل مرة أخرى ولكنه قد فشل فقد قام بإنتاج فيلم مع هذا المسلسل، ولكن هذا الفيلم تلقي نقداً سيئا أدي إلي فشل تجربة لينش وكان هذا عام 1992.

قام بعمل فيلم استقطابي وشكل تطورا جديداً في موضوعاته السريالية وكان هذا الفيلم خطته التالية بعد المسلسل وهو Lost Highway في عام 1997.

ثم قام بعمل فيلم هادئ وبسيط يستند على قصة حقيقية لرجل يسافر مئات الأميال علي جزازة العشب وهو  The straight Story وقام بإخراجه في عام  1999.

وفي عام 2001 وحتى عام 2006 أعاد لينش النظر في الصفات الإبداعية لأفلامه وفي عام 2014 قام بإعلان أن Twin speaks سوف يعود كما كان في عام 2016.

وقرر أيضاً عودة كثير من الممثلين الأصليين ومن ضمنهم ماكلشلان وقرر أيضاً أن يقوم بإخراج كل حلقة من المسلسل المكون من تسع حلقات ولكنه جاء في مطلع 2015، وأعلن علي صفحته الشخصية على فيسبوك بأنه سوف يلغي المسلسل بسبب مشاكل مالية.

وبعد سنة وأربعة أشهر من المفاوضات قال لينش علي صفحته، تركت العمل بالكامل بسبب عدم توافر ما يكفي من المال لتحضير السيناريو كما شعرت أنه يجب القيام به.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك