دينيس كويد الممثل الأمريكي.. قصة حياته وأشهر أفلامه

دينيس كويد الممثل الأمريكي.. قصة حياته وأشهر أفلامه

16 Mar 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

دينيس كويد هو ممثل أمريكي اشتهر بتقديم عدد كبير من الأدوار في صناعة السينما الأمريكية، وأصبح مشهورًا بتصوير مايك في فيلم Breaking Away عام 1979.

نبذة عن دينيس كويد

دينيس كويد هو ممثل أمريكي مشهور قام بتقديم العديد من الأدوار الدرامية والكوميدية، حيث ظهر في أفلام مثل The Long Riders (1980) و All Night Long (1981) و The Right Stuff (1983) و The Big Easy (1987). شهدت حياته المهنية تراجعا حيث كان يكافح إدمان المخدرات واضطراب الأكل.

ومع فيلم 1999 any sunday استرد حياته المهنية المتعثرة وبعد ذلك لعب دور البطولة في أفلام مثل far from the sky (2002) ، وThe day after tomorrow (2004) ، و Vantage Point (2008) ، و Legion (2010) ، و Beneath the Darkness ( 2012).

دينيس كويد

طفولة دينيس كويد وحياته المبكرة

ولد كويد في 9 أبريل 1954 في هيوستن، تكساس، كان والدا كويد خوانيتا وويليام كويد، عملت والدة كويد كوكيل عقارات، وكان والده كهربائيًا. كويد لديه أيضا أخ أكبر يدعى راندي.

وأصبح راندي أيضًا ممثلًا واشتهر بدوره في عيد الاستقلال، ذهب كويد للدراسة في جامعة هيوستن لكنه ترك الدراسة للانتقال إلى هوليوود ومحاولة لكسب لقمة العيش كممثل.

حياة دينيس كويد المهنية

كان ظهور كويد الأول في فيلم Uncredited part عام 1975، وقد حصل على  أول دور له بعد ذلك بعامين في الفيلم الخيالي Crazy Mama.

كافح كويد من أجل الحصول على أدوار مميزة في حياته المهنية حيث لم يتمكن من الحصول إلا على أدوار صغيرة في الأفلام التي كان لها تأثير ضئيل تجاريًا أو نقديًا. 

تغير هذا في عام 1979 عندما عرض عليه فيلم Breaking Away، وكان الفيلم عبارة عن سن الرشد حيث كان يلعب كويد دور عضو في مجموعة من الأصدقاء غير متأكدين من مستقبلهم. يدخلون في سباق دورة الجامعة ليظهروا طلاب الكلية. 

حقق الفيلم عشرة أضعاف ميزانيته المتواضعة البالغة مليوني دولار، وتلقى إشادة كبيرة من النقاد وتم ترشيحه لخمس جوائز أكاديمية. عزز نجاح الفيلم مكانة كويد في هوليوود.

وكان فيلمه التالي يظهر مع شقيقه راندي في فيلم The Long Riders وكان يركز على عصابة جيسي جيمس الخارجة عن القانون التي عملت بعد الحرب الأهلية الأمريكية.

قام Next Quaid ببطولة الفيلم الكوميدي Gorp، في عام 1981 حيث ظهر كويد جنبًا إلى جنب مع جين هاكمان وباربرا سترايسند في فيلم All Night Long. 

طريق دينيس كويد إلى النجومية 

ظهر كويد في ثلاثة أفلام أخرى في عام 1981 Caveman ، The Night the Lights Went Out in Georgia and Stripes، وقام كوايد ببطولة فيلم Tough Enough الذي حصل على العديد من التقييمات الإيجابية. 

ظهر أيضًا في التكملة الثانية لفيلم Jaws ، Jaws 3-D و The Right Stuff وكان يلعب دور طيار في سلاح الجو في برنامج للعثور على أول رائد فضاء أمريكي. 

في عام 1987 ظهر كويد في The Big Easy، وهي دراما إجرامية نجحت في بعض المهرجانات السينمائية، ولعب كويد دور أسطورة الروك أند رول جيري لي لويس في كرات النار العظيمة. 

حصل كويد على الثناء لالتقاط شخصية لويس على خشبة المسرح على الرغم من أن الفيلم لم يلقى ترحيبا، وخسر كويد بعض المال للعب دور وايت إيرب في الفيلم الغربي Doc Holiday.

في عام 1996 لعب دور البطولة في فيلم Dragonheart وهو فيلم خيالي ظهر فيه أيضًا شون كونري. ثم لعب دور البطولة في الفيلم الكوميدي الكلاسيكي The Parent Trap عام 1998.

وفي العام التالي لعب دور قورتربك المخضرم في الفيلم الرياضي Any Given Sunday. أخرج الفيلم أوليفر ستون وقام ببطولته أيضًا جيمي فوكس وآل باتشينو وكاميرون دياز.

كما لعب دور البطولة في الفيلم الرياضي لعام 2002، The Rookie، حيث لعب دور لاعب البيسبول جيم موريس. شهد عام 2004 ظهور كويد في بعض الأفلام البارزة. ظهر في الفيلم التاريخي الأمريكي Alamo الذي يلعب فيه كويد دور سام هيوستن.

لعب دور البطولة إلى جانب Topher Grace في In Good Company، ومع ذلك كان دوره الأكثر شهرة في عام 2004 هو عالم المناخ القديم في ملحمة الكارثة The Day After Tomorrow. 

كما ظهر كقبطان لطائرة تحطمت في صحراء جوبي في رحلة من فينيكس عام 2004. يتعين على كويد والطاقم والركاب إصلاح الطائرة للهروب من موت محقق، وقد لعب بيل كلينتون في فيلم 2010 Special relationship. 

أشهر أفلام كويد 

بعد قيامه بأدوار منسية في أفلام مثل I Never Promised You a Rose Garden (1977)  Our Winning Season (1978)، و The Seniors (1978).

ظهر دينيس كويد في فيلم Breaking Away، الذي صدر عام 1979. إخراج Peter Yates، وحصل هذا الفيلم على جائزة Golden Globe لأفضل فيلم، مع التقدير لـ Quaid من جميع الجهات.

وقد لعب دور البطولة في الفيلم الدرامي التاريخي الملحمي الذي نال استحسان النقاد The Right Stuff، حيث تم تصويره لجوردون كوبر. في عام 1987، حصل على جائزة الروح المستقلة لأفضل ذكر رائد لكتابة مقال Det. ريمي مكسوين في دراما الجريمة The Big Easy.

وفي عام 1999 تألق في الدراما الرياضية لأوليفر ستون Sunday، وكان الفيلم من بطولة آل باتشينو ،كان كاميرون دياز وجيمي فوكس وجيمس وودز من الأفلام التجارية الرائجة

في ديسمبر 2002 حصل كويد على جائزة أفضل ممثل مساعد من قبل دائرة نقاد السينما في نيويورك عن دوره في جائزة أوسكار تود هاينز، far from the sky. بعد ذلك بعامين لعب كويد دور البطولة في دور النجم الأسطوري المنفرد سام هيوستن في فيلم Alamo مع بيلي بوب ثورنتون.

ظهر لاحقًا في أفلام مثل Vantage Point (2008) و Legion (2010) و Footloose (2011) و Beneath the Darkness (2012) و Play for Keeps (2012) و At Any Price (2012).

يتضمن إصداره لعام 2017 الدراما الكوميدية A Dog`s Purpose. إخراج لاسي هالستروم، الفيلم إلى جانب دينيس كويد نجوم بريت روبرتسون، KJ Apa، جولييت رايلانس، جون أورتيز، كيربي هويل بابتيست، بيجي ليبتون، وجوش جاد في أدوار مهمة. تشمل اصداراته لعام 2019 The Intruder و Midway. ويمكنك الإطلاع على مزيد من المعلومات من هنا.

حياة دينيس كويد الشخصية

كانت أول علاقة لدينيس كويد بالممثلة بي جي سولز في عام 1978. لكن الزواج لم يدم طويلا وتطلق الزوجان في عام 1983. طرق الحب على بابه مرة أخرى عندما تزوج الممثلة ميج رايان.

وكلاهما وقع في الحب أثناء تصوير فيلمهم DOA ولديهما ابن اسمه جاك هنري. ولكن بدأت الخلافات تتسرب وانفصلا، وطلقا في عام 2001.

في عام 2004 تزوج دينيس وكيل العقارات في تكساس البالغ من العمر 32 عامًا كيمبرلي بافينجتون. وُلد التوأمان في توأمان في 8 نوفمبر 2007 – توماس بون وزوي جريس.

أُعطي التوأم عن طريق الخطأ جرعة الكبار من الهيبارين في المستشفى، ومنذ ذلك الحين رفع كويد دعوى قضائية بسبب الإهمال ورفع دعوى قضائية ضد الشركة المصنعة للأدوية، وقد نجا الأطفال من الجرعة الزائدة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك