رحلة إلى مركز الأرض قصة خيالية تعرف على ملخصها وشخصياتها الهامة

رحلة إلى مركز الأرض قصة خيالية تعرف على ملخصها وشخصياتها الهامة

10 Jan 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

رواية رحلة إلى مركز الأرض من أشهر الروايات التي عرفها التاريخ للكاتب جول فيرن. كما يتم تدريس هذه الرواية في المناهج التعليمية وذلك لأنها تقدم الكثير من العبر. وتدور أحداث هذه القصة حول الفضاء والخيال العلمي.

نبذة عن رواية رحلة إلى مركز الأرض 

هي واحدة من معظم الروايات التي تنخرط في موضوعات الفضاء والزمان والجيولوجيا والسفر والاكتشاف، إنه اندماج رائع بين العلم والمغامرة. هذا الكتاب جزء من سلسلة الروايات التي تحمل عنوان Voyages Extraordinaires، والتي تتضمن أيضًا كلاسيكيات فيرن حول العالم في ثمانين يومًا (1873) وعشرون ألف فرسخ تحت البحر (1870).

تمت كتابة كتابات فيرن على الأرجح بين يناير وأغسطس من عام 1864.على عكس أعمال فيرن الأخرى، خضعت رواية رحلة إلى مركز الأرض لبعض التعديلات بعد نشرها الأولي. على وجه الخصوص، تمت إضافة أجزاء كبيرة من الفصول 37-39 إلى طبعة 1867 كبيرة أوكتافو لمراعاة التغييرات في مجال ما قبل التاريخ التي حدثت في حوالي عام 1865.

رحلة إلى مركز الأرض

تلخيص قصة رحلة إلى مركز الأرض 

تبدأ قصة رحلة إلى مركز الأرض في 24 مايو 1863، استشار ليدنبروك مخطوطة رونية تم الحصول عليها مؤخرًا من القرن الثاني عشر واكتشف رسالة مشفرة من الخيميائي الأيسلندي من القرن السادس عشر آرني ساكنوسيم . Lidenbrock متحمس، ويعتقد أن Saknussemm يريد مشاركة اكتشاف علمي. ويريد الأستاذ فك شفرة الرسالة ولكنه يجد صعوبة في القيام بذلك.

لحسن الحظ ، تمكن أكسل من فك تشفير الوثيقة. أفاد Arne Saknussemm أن المسافر الذي يصعد إلى فوهة بركان Snæfells يمكنه الوصول إلى مركز الأرض، يبدو أنه قام بهذه الرحلة بنفسه. يعرف أكسل أن عمه سيرغب في القيام بمحاولة مماثلة ويقرر عدم إخباره بالاكتشاف، ولكنه يستسلم في النهاية. 

يبدأ Lidenbrock على الفور في التخطيط للرحلة ويخبر ابن أخيه أن يأتي معه أيضًا. كان أكسل مترددًا إلى أن تخبره خطيبته غراوبين ، جناح عمه ، أنه يجب عليه القيام بالرحلة.

بعد ذلك يترك ليدنبروك وأكسيل هامبورغ ويسافران إلى أيسلندا. في ريكيافيك، استأجروا مرشدًا يُدعى هانز، وهو رجل هادئ ورزين كبير الحجم. يتسلق الثلاثة منهم فوهة البركان ويجدون منحدرًا لأسفل. تمكنوا من اختراق أعماق الأرض. عندما يصلون إلى مفترق طرق، يختار Lidenbrock أولاً الطريق الخطأ. ويعتبر هذا المسار الأولي هو طريق مسدود وهم مجبرون على العودة. في خلال هذا الوقت، نفدت كمية المياه التي كانت معاهم وكان يبدو لهم أن رحلة إلى مركز الأرض الاستكشافية محكوم عليها بالفشل. طوال هذه المرحلة، كان أكسل شديد القلق والتشاؤم.

يترك هانس رفاقه ليذهبوا بحثًا عن الماء. يجد منبعًا يتدفق عبر جدار منحدر ويقود الآخرين هناك. بعد أن حفر هانز ثقبًا في الحائط ، يتدفق جدول صغير: سمي هذا الجسم المائي باسم هانز.

في إحدى مراحل رواية رحلة إلى مركز الأرض ينفصل أكسل عن عمه ومرشده، ويعتقد أنه سوف يموت بسبب الجوع والعطش في كهف الظلام. ولكن لحسن الحظ فإن تكرار الصوات بداخل الكهوف تسمح لهم بإعادة الاتصال.

عبور البحر ونهاية القصة

سرعان ما يأتي المسافرون إلى شاطئ بحر واسع تحت الأرض. هناك يرون الفطر الضخم، والذي تم تحديده على أنه الفطر العملاق. بالإضافة إلى ذلك هناك المزيد من أشكال الفطريات والنباتات الغريبة. ويعرف المستكشفون أنه يتعين عليهم عبور البحر والقيام بذلك، لكن هذا البحر أكبر بكثير مما يتوقعون. في طريقهم المائي، يرون معركة بين مخلوقات ضخمة قديمة الإكثيوصور والبليصور.

مع استمرار الرحلة ، يتغير الطقس وتبدأ عاصفة هائلة. المغامرون يتم قذفهم على الأمواج. صوت الرعد والبرق وشرارة في كل مكان. أضاءت كرة كهربائية على طوف المستكشفين واشتعلت ألسنة اللهب. إنهم ينجون فقط بجلد أنفسهم. أخيرًا هدأت العاصفة ورسبت أكسل والآخرين على الجانب الآخر من البحر. لم يمض وقت طويل قبل أن تكشف البوصلة أنهم انتهوا بالفعل على نفس الجانب من حيث بدأوا. كان ليدنبروك غاضبًا في البداية، لكنه قرر بعد ذلك بمرح الحرث إلى الأمام. أكسل مندهش باستمرار من عناد عمه ونتفه، ويتمنى أن يتمكنوا من العودة إلى المنزل.

يواصل أكسل ورفاقه السير. لكن أوقفهم صخرة ضخمة لا بد أنها استقرت في الممر في وقت ما بين رحلته ورحلهم. يقترح أكسل الآن بحماسة تجاه الرحلة، استخدام القوة النارية لتفجير فتحة. وضع المستكشفون هذه الخطة قيد التنفيذ وانتظروا على طوفهم.

بعد حدوث الانفجار المذكور في كتاب رحلة إلى مركز الأرض، أدرك أكسل وعمه وهانس أنهم تسببوا في اضطراب. مما سبب مرور البحر بأكمله بشكل سريعع عبر الفتحة الموجودة، ويكتشف أنها فوهة بركان

الطوافة تتساقط من بركان إتنا في سترومبولي، وهو موقع في وسط البحر الأبيض المتوسط. لحسن الحظ، نجا الرجال الثلاثة ووجدوا أنفسهم في بيئة خضراء مورقة. يأكلون الفاكهة ويشربون من مجرى مائي. يفترض صياد سترومبولي أن المستكشفين الجوفية قد نجوا من حطام سفينة وساعدتهم على العودة إلى ديارهم.

وفي نهاية الكتاب أصبح ليدنبروك مشهورًا ومعروفًا بسرده ومحاضراته حول رحلاته.

شخصيات رواية رحلة إلى مركز الأرض 

أكسل

أكسل هو ابن شقيق البروفيسور ليدنبروك ومساعده، وهو بطل قصة رحلة إلى مركز الأرض وراويها. يعيش أكسل مع عمه لأن والديه ماتا عندما كان صغيراً، قرر عمه أن يعتني به بدلاً منهم. يحب العمل مع Lidenbrock والتعرف على الأرض ومعادنها. عندما يقرر Lidenbrock الذهاب إلى مركز الأرض ، يحاول Axel منع عمه من الانطلاق ولكنه قرر في النهاية المشاركة في مغامرة Lidenbrock. طوال السرد كان أكسل متشائمًا بشأن مسار الرحلة، التي يعتقد أنها ستنتهي بوفاته. إنه ساذج إلى حد ما وسريع الانفعال وقلق.

ليدنبروك

شخصية ليدنبروك في رواية رحلة إلى مركز الأرض هو عم أكسل ومعلمه، وهو رجل يعمل أستاذاً في الجيولوجيا وعلم المعادن. إنه مشهور جدًا لدرجة أن الناس يأتون من جميع أنحاء العالم لحضور محاضراته. البروفيسور ليدنبروك مجتهد ومتفائل، ولا يتخلى عن رحلته إلى مركز الأرض. كما أنه عنيد وفخور ووحيد التفكير في مساعيه. بعد الرحلة، أصبح أكثر شهرة.

هانز

هانز هو المرشد الأيسلندي الذي يرافق أكسل وليدينبروك خلال رحلتهم إلى مركز الأرض. إنه رجل هادئ وحكيم ورزين ولا يتحدث كثيرًا أثناء رحلة إلى مركز الأرض. كما أنه ينقذ حياة المغامرة بأكملها عدة مرات.

سنور تورلسون

مؤلف الكتاب الأيسلندي القديم الذي وجد فيه ليدنبروك مخطوطة مهمة.

ارني ساكنوسيم

كيميائي وعالم من القرن السادس عشر، امتلك ساكنوسيم الكتاب الأيسلندي القديم قبل أن يمتلكه ليدنبروك. لقد كتب على ورق برشمان في رمز سري كان من المفترض أن يتم فك شفرته. ذهب ساكنوسيم إلى مركز الأرض وسجل تعليمات حول كيفية الوصول إليه. تعرض للاضطهاد بسبب البدعة وأحرقت أعماله عام 1573.

مارثا

طباخ الأستاذ ليدنبروك في رواية رحلة إلى مركز الأرض 

غراوبين

ميلن إدواردز و Quatrefages

عالمان فرنسيان يشتركان معهما ليدنبروك في فرحة أحفورة عظم الفك.

السيد فريدريكسون

مدرس علوم في ريكيافيك يستضيف ليدنبروك وأكسيل.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك