رحلة هنري فورد l كيف يكون الفشل بداية لطريق النجاح؟

رحلة هنري فورد l كيف يكون الفشل بداية لطريق النجاح؟

1 Mar 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

هنري فورد هو صانع سيارات أمريكيًا أنشأ الطراز T في عام 1908. واستمر في تطوير وضع خط التجميع للإنتاج، وأحدث ثورة في إنتاج خط التجميع للسيارات ، مما جعل الطراز T أحد أعظم الاختراعات الأمريكية.

أولاً من هو هنري فورد

هنري فورد هو أحد أشهر رواد الأعمال في التاريخ. قام بتحسين النقل وغيّر صناعة السيارات في الولايات المتحدة إلى الأبد. أنتجت عملية التصنيع المبتكرة الخاصة به مركبات منخفضة التكلفة وموثوقة ، مع الحفاظ في الوقت ذاته على رواتب العاملين لديه وعلى ولائهم.

قبل نجاحه، واجه فورد الفشل أثناء الإنتاج الأولي لسيارته الأولى. شعر مستثمروه بالبرودة إزاء دقة فورد، ولم يتمكن من العثور على دعم مالي قوي للسيارة في أول مشروعين له. ومع ذلك، استخدم فورد الدروس المستفادة من هذه الإخفاقات لتوجيه نجاحه المستقبلي كمخترع ورجل أعمال.

بداية رحلة هنري فورد ونشأته

وُلد هنري فورد عام 1863، وكان أول أبناء ويليام وماري فورد على قيد الحياة. وكانا يمتلكان مزرعة مزدهرة في ديربورن بولاية ميشيغان. في سن 16، غادر المنزل متوجهاً إلى مدينة ديترويت القريبة، حيث وجد عملاً متدربًا كعامل ميكانيكي. عاد إلى ديربورن وعمل في مزرعة العائلة بعد ثلاث سنوات، لكنه استمر في تشغيل وصيانة المحركات البخارية وعمل فترات عرضية في مصانع ديترويت. في عام 1888، تزوج من كلارا براينت، التي نشأت في مزرعة قريبة.

أبرز اختراعات هنري فورد

في عام 1890، تم تعيين فورد كمهندس لشركة ديترويت إديسون. في عام 1893 ، أكسبته مواهبه الطبيعية ترقية إلى منصب كبير المهندسين.

طوال الوقت، طور فورد خططه لعربة بدون أحصنة. في عام 1892 ، بنى أول عربات التي تجرها الدواب التي تعمل بالبنزين والتي كان لها محرك ثنائي الأسطوانات وأربعة أحصنة. في عام 1896، قام ببناء أول نموذج لسيارته Ford Quadricycle.

في نفس العام، حضر اجتماعًا مع المديرين التنفيذيين لشركة Edison. ووجد نفسه يعرض خطط سياراته على Thomas Edison. شجعت عبقرية الإضاءة فورد على بناء نموذج ثانٍ أفضل.

بداية شركة فورد للسيارات

بحلول عام 1898، حصل فورد على براءة اختراعه الأولى لمكربن، في عام 1899 مع الأموال التي تم جمعها من المستثمرين بعد تطوير نموذج سيارة ثالث. وقد ترك فورد شركة Edison Illuminating Company لمتابعة أعماله في صناعة السيارات بدوام كامل. بعد عدة تجارب لبناء السيارات والشركات ، أنشأت شركة فورد شركة فورد موتور في عام 1903.

Model T لشركة فورد

قدمت شركة فورد طراز T، وهو أول سيارة بأسعار معقولة لمعظم الأمريكيين، في أكتوبر 1908 واستمرت في بنائها حتى عام 1927. عُرفت السيارة أيضًا باسم “Tin Lizzie”، وقد اشتهرت بمتانتها وتعدد استخداماتها، مما جعلها بسرعة هائلة النجاح التجاري.

لعدة سنوات، سجلت شركة Ford Motor Company مكاسب بنسبة 100 بالمائة. سهلة القيادة ورخيصة الإصلاح، خاصة بعد اختراع فورد لخط التجميع، ما يقرب من نصف كل السيارات في أمريكا في عام 1918 كانت من طراز تي. بحلول عام 1927 قدم فورد وابنه إدسل سيارة أخرى ناجحة، النموذج أ، ونمت شركة فورد موتور لتصبح عملاقًا صناعيًا.

ما هو خط تجميع هنري فورد

في عام 1913، أطلقت شركة فورد أول خط تجميع متحرك للإنتاج الضخم للسيارات. قللت هذه التقنية الجديدة مقدار الوقت الذي يستغرقه بناء سيارة من 12 ساعة إلى ساعتين ونصف، مما أدى بدوره إلى خفض تكلفة الطراز T من 850 دولارًا في عام 1908 إلى 310 دولارات بحلول عام 1926. وهو لنموذج تم تحسينه كثيرًا.

في عام 1914، قدم فورد أجرًا قدره 5 دولارات مقابل 8 ساعات عمل في اليوم (110 دولارات في 2011)، أي أكثر من ضعف ما كان العمال يجنيه في المتوسط سابقًا، كطريقة للحفاظ على ولاء أفضل العمال لشركته. أكثر من أرباحه، اشتهر فورد برؤيته الثورية: تصنيع سيارة رخيصة الثمن صنعها عمال ماهرون يكسبون أجوراً ثابتة. ويتمتعون بخمسة أيام و 40 ساعة عمل في الأسبوع.

كيف حول فورد فشله لنجاح

أعاد فورد معايرة جهوده بعد فشله الأول. لقد أدرك أن تصميمه السابق للسيارة يعتمد على تلبية العديد من احتياجات المستهلكين. أقنع مورفي بمنحه فرصة ثانية وهو حدث نادر في أوائل القرن العشرين. ومع ذلك، تعثر مشروعهم الثاني، شركة Henry Ford، منذ البداية. شعر فورد أن مورفي ضغط عليه لإعداد السيارة للإنتاج ووضع توقعات غير واقعية من البداية. بعد فترة وجيزة من إحضار مورفي لمدير خارجي للإشراف على عملية فورد، ترك فورد الشركة وقام الجميع بشطبها.

كان من الممكن أن ينهي هذان الفشلان مهنتهما، لكن فورد استمر. بعد عدة سنوات من الانفصال الثاني عن مورفي. التقى فورد بألكسندر مالكومسون، قطب الفحم الذي يتمتع بروح المخاطرة مثل فورد. منح مالكومسون فورد السيطرة الكاملة على إنتاجه، وقدمت الشركة الطراز أ في عام 1904. بالنسبة لهنري فورد، لم يعرقل الفشل الابتكار ، ولكنه كان بمثابة القوة الدافعة لصقل رؤيته لتكنولوجيا من شأنها أن تغير العالم في نهاية المطاف.

أحداث وفاة فورد

توفي إدسل فورد في عام 1943، وعاد هنري فورد إلى رئاسة شركة فورد موتور لفترة وجيزة قبل أن يسلمها إلى حفيده هنري فورد الثاني في عام 1945. وتوفي بعد ذلك بعامين في منزله في ديربورن عن عمر يناهز 83 عامًا.

أهم وأبرز أقواله

  • “لا تجد العيب ، ابحث عن العلاج.”
  • “سواء كنت تعتقد أنك تستطيع ، أو كنت تعتقد أنك لا تستطيع ذلك ، فأنت على حق.” –
  • “هناك قاعدة واحدة فقط لرجل الصناعة وهي: جعل أفضل جودة ممكنة بأقل تكلفة ممكنة ، ودفع أعلى أجور ممكنة.”
  • “الفشل هو ببساطة فرصة للبدء من جديد ، هذه المرة بطريقة أكثر ذكاءً.
  • “التفكير هو أصعب عمل موجود ، وربما يكون السبب وراء انخراط قلة من الناس فيه.”
  • “أرباب العمل يتعاملون مع المال فقط – فالعميل هو الذي يدفع الأجور”.
  • “الرؤية بدون إعدام هي مجرد هلوسة”. – هنري فورد
  • “العمل الذي لا يدر سوى المال هو عمل فقير.”
  • “إن تعليم أن عددًا قليلاً نسبيًا من الرجال هم المسؤولون عن أعظم الخطوات إلى الأمام للبشرية هو أسوأ نوع من الهراء.
  • “العقبات هي تلك الأشياء المخيفة التي تراها عندما ترفع عينيك عن هدفك.”
  • “ليس من المعتاد الحديث عن موظف كشريك ، وماذا بعد هو؟”
  • “الخطأ الحقيقي الوحيد هو الخطأ الذي لا نتعلم منه شيئًا”.
  • “الجودة تعني القيام بذلك بشكل صحيح عندما لا ينظر أحد.”
  • “إذا سألت الناس عما يريدون ، لكانوا قد قالوا حصانًا أسرع.”
  • “السر الكامل لحياة ناجحة هو معرفة ما هو مصير المرء لفعله ، ثم القيام بذلك.”
  • “قبل كل شيء ، الاستعداد هو سر النجاح.”
  • “الخبرة هي شيء ذو قيمة عليا.”
  • “من الملاحظ أن الأشخاص الناجحين يتقدمون في الوقت الذي يضيعه الآخرون.”
  • “من المحتمل أن يجد الشيطان عملاً للأيدي العاطلة. ولكن هناك فرق عميق بين الراحة والكسل.”
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك