ريتشارد فاينمان | حقائق عن عالم الفيزياء ريتشارد فاينمان

ريتشارد فاينمان | حقائق عن عالم الفيزياء ريتشارد فاينمان

14 Mar 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ريتشارد فاينمان هو عالم فيزيائي من الولايات المتحدة الأمريكية، ساهمت نظرياته في تطور وتقدم الفيزياء بشكل كبير، وسوف نتعرف في هذا المقال عن أهم انجازاته، وبعض ملامح من حياته لشخصية والعائلية، وسنتعرف أكثر عنه.

نبذة عن ريتشارد فاينمان

اسمه ريتشارد فيليبس فاينمان ولد في الحادي عشر من شهر مايوم لعام 1918م، وتوفي في الخامس عشر من شهر فبراير لسنة 1988م عن عمر يناهز 70 عام.

أمريكي الجنسية وهو فيزيائي نظري، مشهور بالعديد من الإسهامات الخاصة بالصياغة التكاملية للمسار التابعة لميكانيكا الكم.

ومشهور أيضا بالنظرية الكهروديناميكا الكمية، والتبريد الفائق للهيليوم المسال، وكذلك الفيزيا الخاصة بالميوعة الفائقة.

وله العديد من الإسهامات الأخرى في الفيزياء الخاصة بالجسيمات، وهو الذي قام باقتراح نموذج البارتون.

في عام 1965م حصل ريتشارد على جائزة نوبل عن إسهاماته وجهوده في الفيزياء وتطوير النظرية الخاصة بالكهروديناميكا الكمية، وذلك بالاشتراك مع كلمن شينيتشيرو توموناغا وجوليان شفينغر.

السيرة الذاتية

يعد ريتشارد فاينمان وحد من أهم علماء الفيزياء في الولايات المتحدة الأمريكية، وله الكثير من الإسهامات المتعددة التي ساهمت في تطور الفيزياء وتقدمها.

فكان له العديد من الأبحاث الكثيرة التي ساعدت على تقدم الفيزياء وتطورها بشكل كبير، مثل أبحاثه في مجال الالكتروديناميك الكمي.

كما إنه قام بطرح فريد لنظرية بارتون، وقدم شرح وافي للميوعة الفائقة ويعتمد بشكل كلي على المفاهيم الخاصة بميكانيكا الكم.

وله العديد من المؤلفات والكتب العلمية الهامة جدا، وكان يتم استقاء هذه الكتب والمؤلفات من المحاضرات التي يقيها ويقدمها ريتشارد.

كما كان واحد من ضمن المشاركين في اللجنة الرئاسية الخاصة بالتحقيق والكشف عن كافة الأسباب التي تسببت في حدوث كارثة تشالينجر.

بدايات ريتشارد فاينمان

يتعبر العالم الفيزيائي ريتشارد فاينمان بمثابة أيقونة في المجال الخاص بالفيزياء النظرية على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية والعالم أجمع.

فهو واحد من أهم الشخصيات العلمية وأكثرها احتراما وتأثيرا وذلك خلال الفترة التي أتت بعد الحرب العالمية الثانية.

ولد ريتشارد في مدينة نيويورك بمنطقة تسمي فار روكواي في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك في يوم 11 من شهر مايو لعام 1918م.

وهو من أصل إحدى العائلات اليهودية صاحبة الأصولالروسية والبولندية، والذين هاجروا في نهايات القرن التاسع عشر الميلادي إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

تلقي ريتشارد دراسته للفيزياء في المعهد الخاص للتكنولوجيا وهو معهد ماساتشوستس.

وفي خلال هذه الفترة قام بصياغة الأطروحة الجامعية الخاصة به، والتي قام فيها بوضع نهج ثابت وأصيل لكيفية حساب القوى الموجودة في الجزيئات.

حصل ريتشارد فاينمان في عام 1942م على شهادة الدكتوراه وذلك من جامعة برينستون.

حياته الشخصية والعائلية

على الصعيد العائلي لم تكن الحياة جية بشكل كبير بالنسبة لريتشارد فاينمان، فزواجه انتهي في المرتين الأولتين ولم يكتملا.

كان ريتشارد على علاقة بفتاة في المرحلة الثانوية وجمعت بينهم قصة حب قوية جدا، وعندما تخرج ريتشارد من الجامعة ونال الدكتوراة تزوج منها.

كانت هي الزيجة الأولى لريتشارد وتدعي أرلين غرينبام وتصغره بعامين، تزوجها ريتشارد وعاش معها حياة سعيدة لكي يكلل حب الثانوية الكبير بينهم.

ولكن هذه السعادة لم تستمر لوقت طويل حيث توفيت أرلين عن عمر يناهز الخمسة وعشرون عاما فقط، بعد أصابتها بمرض السل، وكان ريتشارد في هذا الوقت يبلغ سبعة وعشرون عاما.

في عام 1950م تزوج ريتشارد مرة أخرى من امرأة تدعي ماري لويس بيل، ولكنه لم يستمر معها طويلا، وانفصلها عنها بعد وقت قصير جدا.

وفي إحدى المؤتمرات الأوروبية التقي ريتشارد فاينمان بسيدة تدعى غوينيث هاروث، وتزوج منها عام 1960م بعد حصولها على الجنسية الأمريكية.

واسفر هذا الزواج عن إنجاب طفل واحد وهو ولد اسمه كارل، كما قام الزوجان بتنبي طفلة تدعي ميشيل.

حقائق عن ريتشارد فاينمان

حقائق عن ريتشارد فاينمان

يوجد العديد من الحقائق التي لا يعرفها الكثير عن ريتشارد فاينمان، ومن أهم وأبرز هذه الحقائق حضوره في عام 1945م في أول عملية خاصة بتفجير أول قنبلة نووية.

كان من ضمن الأعضاء الذين يتم تشكيلهم وعمل لجنة لكي تقوم بالتحقيق في الأسباب المؤدية إلى حدوث كارثة تشالنجر.

كان ريتشارد من عشاق المزيكان والعزف، وكونه عالم فيزيائي لم يمنعه من ذلك أبدا، فكان يحب ويجيد العزف على آلة البانجو.

على الرغم من أن أصول ريتشارد يهودية ولكنه كان بلا دين وملحد، وتوفي بسبب مرض في الكلي وقصور في عمل الكلي.

ومن أشهر أقواله: “مهما كانت النظرية الخاصة بك بارعة، ومهما كنت فائق الذكاء، فهي خاطئة لو لم تتوافق مع النتائج الخاصة بالتجربة”.

شهرته

على الرغم من إشداد مرض السرطان بريتشارد فوينمام، إلا إنه لم يتوقف إطلاقا عن إلقاء محاضراته في معهد التكنولوجيا بكاليفورنيا.

كانت شهرة ريتشارد قاصرة فقط على المجتمع العلمي المحيط به وبين زملائه وطلابه، ولم يكن يعرف المجتمع بصفة عامه عنهشيء أو يألف اسمه.

ولكن بدأت شهرته في الازدياد والاتساع على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية خاصة بعد ما ظهر لأول مرة وشاهده الناس على التلفاز وذلك عام 1986م.

وكان ظهوره في التلفاز للمرة الأولى بصفته أحد المشاركين في اللجنة الخاصة التي تم تكليفها بالتحقيق والكشف عن أسباب وقوع وحدوث كارثة تشالينجر وتحطم المكوك الفضائي بها.

وقام ريشتارد بإضافة ملحق صغير مع تقرير اللجنة يذكر فيه الإخفاقات الإدارية الخاصة بوكالة ناسا في إدارة وكيفية التعامل مع المخاطر التي تتعلق بهذه الرحلة.

وفاته

في سنة 1978مأصيب ريتشارد فاينمان بآلام شديدة في البطن، وتم تشخيص المرض بالساركومة الشحمية، وهو إحدى انواع السرطان النادرة.

بعد ذلك قام بعمل جراحة لأستئصال ورم كبير في حجم كرة القدم تقريبا، ولكن هذا الورم أثر بشكل كبير جدا على وظائف الطحال والكلية أو بمعني أصح فقد سحقهم السرطان.

في خلال الفترة بداية من شهر أكتوبر سنة 1986م وحتى أكتوبر سنة 1987م قام ريتشارد بإجراء العديد من الجراحات.

وتم حجزه مركز طبي يدعى مركز رونالد ريغان الطبي وذلك في الثالث من شهر فبراير لسنة 1988م.

كما تم اكتشفا إصابته بالفشل الكلوي نتيجة تمزق في قرح الأثني عشر، ولكن ريتشارد رفض فكرة الغسيل الكلوي تماما وقرر أن يظل هكذا حتى الموت.

وتوفي ريتشارد في الخامس عشر من شهر فبراير لسنة 1988م، وكان معه لحظة الوفاة زوجته غوينيث، وكذلك أخته جون، وإحدى قريباته وتدعى فرانسيس لواين.

إنجازات ريتشارد فاينمان

العالم الفيزيائي ريتشارد له العديد من الإنجازات في الفيزياء تحديدًا، فهو من قام بتطوير النظرية الخاصة كهروديناميكا الكم.

كم تنبأ بشكل مبكر بالعصر القادم للنانو تكنولوجي وهي تقنية خاصة بالأجسام النانوية وتكون أبعاد هذه الأجسام في حدود 1 على بليون من المتر.

كان واحد من ضمن الفريق الذي كلف بصناعة القنبلة النووية، كما كان شاهد على انفجار أول قنبلة نووية.

في عام 1965م حصل على جائزة نوبل وذلك عن جهوده العظيمة في الفيزياء، والتطورات التي صنعها بها.

توصل مع الفريق الخاص باللجنة الرئاسية لسبب الانفجار الذي حدث في مكوك تشالنجر.

قدم الكثير من المحاضرات في الفيزياء وله العديد من المؤلفات والكتب المستقاة من المحاضرات التي كان يلقيها.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك