ريكيافيك عاصمة آيسلندا| ما هو معناها وتاريخها وأشهر الأماكن بها

ريكيافيك عاصمة آيسلندا| ما هو معناها وتاريخها وأشهر الأماكن بها

23 Mar 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ريكيافيك هي واحدة من أروع المدن في أوروبا، وعاصمة آيسلندا وتعتبر هي أكبر عاصمة في شمال العالم. على الرغم من كونها صغيرة من حيث الحجم والسكان ، إلا أنها مدينة تحتوي على الكثير من الأماكن السياحية.

أين تقع ريكيافيك؟

توجد ريكيافيك على الساحل الجنوبي الغربي لأيسلندا، وهي جزيرة شبه قطبية تقع شرق جرينلاند. تقع البلاد في منتصف الطريق تقريبًا بين أمريكا الشمالية وأوروبا، تمثل المدينة نفسها نقطة المنتصف بين نيويورك وموسكو.

نظرًا لهذا الموقع الجغرافي فإن المدينة توفر عطلة رائعة للمسافرين القادمين من جانبي المحيط الأطلسي. وهي أيضًا بمثابة محطة التوقف المثلى لرجال الأعمال، وهي مدينة إسكندنافية نابضة بالحياة لعقد المؤتمرات والعروض التقديمية.

تاريخ المدينة 

باعتبارها أقدم وأكبر مدينة في أيسلندا، تعتبر ريكيافيك القلب الثقافي لهذا البلد. على مدى الألف سنة الماضية ظلت هذه المدينة وهذا البلد معزولين عن العالم الخارجي، مرتان بين قوى أكبر وكأنها فكرة متأخرة.

فقط منذ بداية الحرب العالمية الثانية بدأ الآيسلنديون يعتبرون أنفسهم شعباً في حد ذاته، سعياً وراء الاستقلال الدائم عن نظرائهم النرويجيين أو الدنماركيين. ولكن دعونا الآن نعود إلى البداية. لأول مرة يطأ فيها الناس أرضًا ستكون محبوبًا من قبل الكثيرين.

ريكيافيك في الحرب العالمية الثانية

كانت آيسلندا محايدة أثناء الحرب لذلك قرر الحلفاء أنه من المهم حرمان ألمانيا النازية من السيطرة على أيسلندا. شمال الأطلسي.

حدث الغزو دون إطلاق رصاصة واحدة. حيث ساعد العديد من الآيسلنديين الجنود البريطانيين في تفريغ سفنهم. كان من بين الأولويات الأولى للوافدين الجدد القبض على القنصلية الألمانية، التي سرعان ما وجدوها في سفارته تحترق الوثائق.

سيبقى البريطانيون متمركزين في أيسلندا للعام المقبل، وفي ذلك الوقت تولت القوات الأمريكية زمام الأمور. خلال هذه الفترة، شهدت ريكيافيك نموًا هائلاً، مدعومًا بجهود البناء التي قام بها الجنود الأجانب. كما تسبب وجود القوات المذكورة في مشاكل، لا سيما التنافس بينها وبين الرجال المحليين لجذب الفتيات.

ريكيافيك في القرن الحادي والعشرين

في الآونة الأخيرة، ظلت ريكيافيك مركزية للسياسة الآيسلندية، وهي موطن لمنزل رئيس الوزراء ومبنى البرلمان للحكومة ، المعروف باسم Althingi. حافظت ريكيافيك أيضًا على مكانة مهمة في السياسة والثقافة العالمية.

شهدت قمة ريكيافيك عام 1986 لقاء قادة الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي في منزل هوفتي الشهير لمناقشة إنهاء الحرب الباردة. على الرغم من أن اجتماعهم لم ينجح في النهاية، يعتقد العديد من المؤرخين أن المناقشات التي عقدت في Höfði House كانت مفيدة في تحقيق السلام بين القوتين العظميين.

كما تشهد العاصمة اجتماعات لمجلس الشمال ومجموعة مجلس القطب الشمالي، فضلاً عن زيارات لكبار الشخصيات الأجنبية. ولأسباب مثل هذه، لا يزال يُنظر إلى ريكيافيك بحق على أنها المركز الحكومي والاقتصادي للبلد.

عدد سكان ريكيافيك 

اعتبارًا من عام 2021، يعيش حوالي 131000 شخص في بلدية ريكيافيك، أي ما يعادل حوالي ثلث إجمالي السكان. يعيش حوالي 233000 شخص في منطقة العاصمة الكبرى، مما يجعلها المنطقة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في البلاد.

ماذا يعني اسم ريكيافيك عاصمة ايسلندا المشهورة بكثرة البراكين

في اللغة الآيسلندية تترجم ريكيافيك إلى “سموكي باي”. وفقًا لكتاب التسوية صاغ المستوطن الأول لهذه الجزيرة، إنجولفر أرناسون، الاسم بعد اكتشاف أعمدة بخار من سفينته. في حين أن هذه كانت بالتأكيد لغزًا للطاقم، نعلم اليوم أنهم كانوا يبحثون في الحقول الحرارية الأرضية التي تنتشر في غرب أيسلندا.

كما كان التقليد بين البحارة الإسكندنافيين في ذلك الوقت، ترك Ingolfr سطرين كبيرين من سفينته، ثم انتظر ليرى أين جرفتهم الأمواج على الشاطئ. سيكون هنا المستوطنون الأوائل الذين عادوا إلى ديارهم؛ مبانٍ بدائية شيدت من الحجر والأخشاب، ولا يزال من الممكن رؤية بقاياها في متحف المستوطنات في وسط المدينة.

أشهر الأماكن السياحية في المدينة 

كنيسة Hallgrímskirkja

Hallgrímskirkja كنيسة لوثرية شهيرة هي واحدة من أشهر معالم ريكيافيك.يبلغ ارتفاعه 74 مترًا، ويوفر إطلالات بانورامية على المدينة والجبال والأنهار الجليدية المحيطة بها في يوم صافٍ.

تم تصميم الكنيسة من قبل Guðjón Samúelsson في أواخر عشرينيات القرن الماضي وتم تكريسها في عام 1986. وهي أكبر كنيسة في أيسلندا وسادس أطول مبنى في البلاد.

تم تصميم الجزء الخارجي من كنيسة Hallgrímskirkja ليشبه تدفقات الحمم البازلتية داخل أيسلندا.

ريكيافيك

بحيرة سكاى لاجون 

يتم تغذية البحيرة من قبل محطة ريكيانيس للطاقة الحرارية الأرضية، والتي توفر الطاقة لمدينة ريكيافيك وجزء كبير من جنوب غرب أيسلندا. يتم تسخين المياه في البحيرة إلى درجة حرارة حوالي 36-39 درجة مئوية (97-102 درجة فهرنهايت)، مما يجعلها مثالية للسباحة على مدار السنة ومريح بشكل خاص للأيام الشتوية الباردة.

ريكيافيك

تمثال صن فوييجر

تم تصميم Sun Voyager من قبل Jón Gunnar Árnason، وهو أشهر منحوتات ريكيافيك ، ويقع على الواجهة البحرية للمدينة. ويمثل التمثال سفينة فايكنغ طويلة، ووفقًا للفنان “الشمس تغرب في الغرب وتنتهي الرحلة”.

يُقال إن Sun Voyager هي تكريم للملاحم الآيسلندية ورحلة Viking Leif Eriksson إلى أمريكا الشمالية، وفقًا للأسطورة، يسافر إله الشمس Sólarr في سفينة مماثلة أيضًا. 

قاعة حفلات هاربا

تعد قاعة Harpa Concert Hall، التي صممها المهندس المعماري الدنماركي الأيسلندي Olafur Eliasson، واحدة من أكثر المباني إثارة للإعجاب في المدينة. كما أنها موطن لأوركسترا ريكيافيك السيمفوني والأوبرا الآيسلندية. 

تم الانتهاء من المبنى في عام 2011 وأصبح رمزا لإعادة ولادة ريكيافيك بعد الأزمة المالية لعام 2008. تتكون واجهة القاعة من آلاف الألواح الزجاجية التي يتغير لونها حسب ظروف الإضاءة. 

متحف ريكيافيك للفنون

ينتشر متحف ريكيافيك للفنون في الواقع على موقعين، المبنى الرئيسي، Höfði House و Kjarvalsstaðir الأصغر، وكلاهما مفتوح للجمهور.

تم بناء Höfði House في عام 1980 كمنزل للسفير الأمريكي في أيسلندا. يضم الآن معرضًا عن فن القرن العشرين في أيسلندا ومعارض مؤقتة.

Kjarvalsstaðir الموقع الثاني للمتحف هو مزرعة ألبان سابقة اشترتها المدينة في عام 1916 وافتتحت كمعرض فني في عام 1923. كما يضم المعرض أعمالًا لفنانين آيسلنديين من القرنين التاسع عشر والعشرين، بما في ذلك يوهانس كجارفال، أحد أشهر الرسامين في آيسلندا.

 بركة تجورنين

بركة تجورنين هي بركة صغيرة خلابة في وسط ريكيافيك. تعتبر البركة مكانًا شهيرًا للسكان المحليين والزوار للاسترخاء في الصيف وهي موطن لمجموعة متنوعة من الطيور بما في ذلك البط والبجع والإوز.

أشياء يمكن ممارستها في ريكيافيك 

مشاهدة الحيتان

من أفضل الأشياء التي يمكن القيام بها في ريكيافيك خلال أشهر الصيف الذهاب لمشاهدة الحيتان، الحيتان الحدباء وحيتان المنك والدلافين كلها مشاهد شائعة قبالة الساحل بالقرب من ريكيافيك.

هناك عدد من الشركات التي تقدم جولات لمشاهدة الحيتان.

زيارة ميناء غراندي 

منطقة غراندي هاربور هي منطقة ساحرة تقع شمال وسط المدينة. إنها موطن لمزيج من المستودعات القديمة والمطاعم الجديدة، فضلاً عن مصنع الجعة الوحيد في ريكيافيك ، Ölgerðin Egill Skallagrímsson.

زيارة شارع Laugavegur

هو أشهر شوارع التسوق في ريكيافيك ، وهو موطن لبعض أفضل الحانات والمطاعم في المدينة. يمتد الشارع لمسافة كيلومتر واحد تقريبًا بين بركة تجورنين ومحطة حافلات Hlemmur.

على طوله، ستجد كل شيء من محلات الأزياء الراقية إلى متاجر الهدايا التذكارية بالإضافة إلى مجموعة من الحانات والمطاعم التي تقدم التخصصات المحلية مثل حساء الضأن ، و Hangikjöt (لحم الضأن المدخن) و brennivín.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك