زيت الارجان | فوائد زيت الارجان للشعر والبشرة وكيفية استخدامه

زيت الارجان | فوائد زيت الارجان للشعر والبشرة وكيفية استخدامه

8 Aug 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

زيت الارجان يعد من أفضل الزيوت التي لها تأثير فعال في العناية بالبشرة، والشعر.

فهو غني بالمواد الطبيعية المتعددة، والفيتامينات الهامة، ومنها: الأحماض الأمينية، ومضادات الأكسدة، وفيتامين أ، وفيتامين هـ، وخلافه من الفيتامينات التي تساعد في تغذية الشعر.

ويتم استخراجه من شجر الأرجان، التي تنمو في المغرب. كما أنه ملقب بالذهب السائل، وله الكثير من الاستخدامات، والفوائد المتعددة التي نوضحها إليك.

فوائد زيت الارجان

زيت الارجان له العديد من الفوائد المختلفة للعناية بالجسم والبشرة، وتتمثل أهمها فيما يلي:

فوائد زيت الارجان للشعر

يساعد الزيت في علاج تقصف أطراف الشعر، بالإضافة إلى إصلاح الشعر التالف.

يعالج الزيت الجفاف الذي يصيب فروة الرأس، وكذلك يعالج القشرة الموجودة في فروة الرأس، ويمنح الشعر اللمعان والنعومة.

ترطيب الشعر، وجعل تصفيف الشعر أسهل، وترطيب التجاعيد الموجودة في الشعر، والجدير بالذكر أنه يساعد في تحفيز نمو الشعر.

تحسين فروة الرأس وحمايته من التعرض إلى الالتهابات وبالأخص بشرة الرأس الدهنية، بالإضافة إلى حمايتها من الصدفية، والأكزيما.

فوائد زيت الارجان للبشرة

يمكنك الحصول على بشرة أكثر جمالًا وصحة باستخدام زيت الارجان لأنه يمنح الشعر النضارة.

يساعد الزيت في تغذية البشرة، وترطيب البشرة الحساسة بجانب تغذيتها، وكذلك يمنح البشرة الجافة الرطوبة، بالإضافة إلى علاج الاضطرابات الموجودة في الجلد.

يساهم الزيت في علاج حب الشباب، ومنع ظهوره في البشرة مرة أخرى، هذا بالإضافة إلى التخلص من علامات التمدد الموجودة في الجلد.

التخلص من جفاف البشرة، بالإضافة إلى تنعيم القدمين، وعلاج تشقق الجلد.

فوائد زيت الارجان للأظافر

يساعد الزيت في ترطيب البشرة الموجودة حول الأظافر؛ لاحتوائه على فيتامين E، هذا بالإضافة إلى تحفيز نمو الأظافر.

يساهم الزيت في حماية الأظافر من الفطريات، وتحفيز نموها بصورة طبيعية، هذا بجانب إصلاح الأظافر التالفة.

يعمل زيت الارجان على تغذية الأظافر، وجعلها قوية.

فوائد زيت الارجان للشفاه

يمنح الزيت الشفاه الترطيب العميق، بجانب الحفاظ على نعومتها، وحمايتها من الجفاف، والأهم إنه يساعد في حماية البشرة من التشقق خلال فصل الشتاء.

فوائده لتخفيف الآلام

يمكن استخدام الزيت في علاج آلام المفاصل، والتحسين من ألم الأعراض المصاحبة لهشاشة العظام والمساعدة في تخفيفها؛ لاحتوائه على فيتامين E، والبوليفينول، وحمض الأوليك.

فوائد زيت الارجان للقلب

يساعد الزيت في حماية القلب ومنع تصلب الشرايين، بالإضافة إلى حماية القلب من النوبات القلبية والسكتات القلبية، بجانب وقاية القلب من المشاكل المختلفة، وحماية الأوعية الدموية، والأهم إنه يساعد في خفض معدل الكوليسترول الضار في الجسم.

فوائده للهضم

يمكن تناول الزيت عن طريق الفم؛ لأنه يساعد في تحسين عملية الهضم، وتعزيز عصارة الأمعاء، ويمكن استخدامه في السلطة كزيت، وكذلك يمكن وضع قطرات منه على اللحوم المشوية.

فوائد زيت الارجان للكبد

يساهم الزيت في طرد السموم من الجسم، بالإضافة إلى تعزيز صحة الكبد عند الاستخدام بصورة منتظمة؛ لأنه غني بمضادات الأكسدة ومن أهمها فيتامين E.

كيفية استخدام زيت الارجان للشعر

يمكنك استخدام زيت الارجان على الشعر بصورة منفردة، وذلك عبر استخدام 10 نقاط من الزيت وتدليك فروة الرأس جيدًا، وكذلك الشعر، مع الحرص على تدليك الشعر لمدة لا تقل عن 10 دقائق، ثم قومي بلف شعرك باستخدام المنشفة الجافة، واتركيها على الشعر طوال ساعات الليل، وفي الصباح قومي بشطف شعرك باستخدام الماء الدافئ.

وكذلك يمكنك إضافة بعض الزيوت إليه لتغذية الشعر ومنها زيت الخروع الذي له تأثير فعال في علاج تساقط الشعر، وزيادة كثافته.

ويمكنك إضافة زيت جوز الهند إلى المزيج السابق للتخلص من تقصف الشعر، بجانب إضافة الرائحة الذكية للمزيج، والأهم أنه يمكنك إضافة زبدة الشيا إلى المزيج والخلط الجيد للمكونات وتطبيقها على الشعر.

قناع زيت الارجان والبيض للشعر

يمكنك مزج قطرات من زيت الارجان تعادل ملعقة صغيرة مع صفار بيضة واحدة لعمل قناع جيد للشعر لتنعيم الشعر، مع مراعاة إضافة ملعقة من زيت الزيتون كبيرة الحجم إلى الخليط.

اخلطي المكونات جيدًا، ثم ضعي المزيج على شعرك، واتركيه على الشعر لمدة تصل إلى 15 دقيقة، ومن ثم اغسلي شعرك باستخدام الشامبو الملائم لنوع شعرك، والماء الدافئ.

كيفية استخدام زيت الارجان للشعر

طريقة استخدامه كشامبو

يمكنك استخدام زيت الارجان على الشعر كشامبو عبر وضع كمية من الشامبو في راحة يديك تناسب كثافة وطول شعرك، وإضافة قطرات من الزيت تتراوح من 10 قطرات حتى 15 قطرة.

الحرص على المزج الجيد للزيت مع الشامبو الملائم لنوع الشعر، ثم تطبيقه على الشعر والتدليك الجيد لفروة الرأس.

وبعد ذلك يجب غسل الشعر بصورة جيدة باستخدام الماء الدافئ، ويمكنك الحصول على نتيجة أفضل بالاستخدام المتكرر للزيت على الشعر وبمعدل مرتين خلال الأسبوع.

طريقة استخدامه كبلسم

يمكن استخدام الزيت كبلسم للشعر بعد غسيل الشعر جيدًا باستخدام نوع الشامبو الملائم لنوع الشعر، ثم قومي بتجفيف الشعر من الماء الزائد، ومن ثم ضعي عدة قطرات من الزيت تتراوح من 3 قطرات إلى 4 قطرات على الشعر.

وبعد تطبيق الزيت على الشعر بالكامل، جففي الشعر جيدًا، ومن ثم قومي بتصفيفه، ويمكنك استخدام هذه الطريقة لمرتين خلال الأسبوع.

استخدامات زيت الارجان

يمكن استخدام الزيت كمرطب للبشرة خلال ساعات الليل؛ وذلك بعد التنظيف الجيد للبشرة، وتدفئة قطرة واحدة من الزيت في راحة اليد، والتدليك الجيد للبشرة، وكذلك يمكنك استخدامه في ترطيب الجسم بصورة عامة.

ويمكنك استخدامه في تدليك منطقة حول العين للتخفيف من الهالات السوداء، والحد من التجاعيد الموجودة في البشرة.

يمكنك إضافة بعض الزيوت الطبيعية إلى زيت الارجان للتخلص من جفاف البشرة ومنها زيت الزيتون، وزيت جوز الهند.

يساعد الزيت في تهدئة البشرة بعد استخدام شفرات الحلاقة للرجال، ويمكن استخدامه للنساء بعد حلاقة شعر المناطق الحساسة في الجسم، ويتم استخدامه عبر تدفئة الزيت في راحة اليد وتدليك البشرة المصابة بها لتهدئتها.

يمكن استخدام الزيت في تقشير البشرة بشكل طبيعي والتخلص من خلايا الجلد الميت، بالإضافة إلى الحد من ظهور التجاعيد في البشرة، والخطوط الدقيقة، هذا بالإضافة إلى منح البشرة الرطوبة والنعومة.

كما يمكن استخدام هذا الزيت لجعل الشعر أكثر نعومة عبر تدليك الشعر بقطرات الزيت بعد تدفئتها في راحة يديك.

كيفية اختيار زيت الارجان الأصلي

يوجد أنواع مختلفة من زيت الارجان في الأسواق منها الأصلي ومنها غير الأصلي؛ ولهذا يجب اختيار نوع الزيت المدون عليه أنه يصلح للاستخدام التجميلي.

يجب شراء العبوات ذات اللون الغامق، والابتعاد عن شراء عبوات الزيت ذات اللون الفاتح؛ وذلك حتى تضمن أن الضوء لا يؤثر على جودة الزيت، ومن المحتمل أن يحتوي الزيت الرواسب أسفل العبوة.

ينبغي أن يكون الزيت نقي بنسبة 100%، وأن يكون محضر عبر استخدام طريقة العصر البارد، والجدير بالذكر أن النوع الأصلي من الزيت يوجد له رائحة نفاذة.

كيفية اختيار زيت الارجان الأصلي

أضرار زيت الارجان

الزيت آمن تمامًا للاستخدام الخارجي، إلا أنه يظهر عن استخدامه رد فعل تحسسي في حالة استخدامه من قبل بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية.

وبالتالي يظهر طفح جلدي على البشرة، وتصاب البشرة بالحكة، واحمرار الجلد.

ولهذا يجب تطبيق زيت الارجان على جزء صغير من البشرة قبل الاستخدام لتجنب ظهور الطفح والحكة، والتأكد من عدم تهيج البشرة نتيجة استخدامه.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك