ستيفن هوكينغ عالم الفيزياء الشهير.. تعرف على حياته وأهم أعماله

ستيفن هوكينغ عالم الفيزياء الشهير.. تعرف على حياته وأهم أعماله

14 Mar 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يُعرف ستيفن هوكينغ بأنه واحد من أشهر العلماء الرائدين في الفيزياء وعلم الكونيات، وقد عمل في مجال الثقوب السوداء والنسبية، كما أنه ألّف مجموعة من الكتب العلمية التي نالت شهرة واسعة وساهمت في جعل العلم في متناول الجميع. من خلال هذا المقال سوف نقوم بتوضيح أهم الأعمال التي اشتهر بها العالم الفيزيائي ستيفن هوكينغ وسنعرف المزيد عن حياته.

نشأة العالم ستيفن هوكينج

ولد ستيفن في 8 يناير عام 1942 م، وكان مكان مولده هو إكسفورد بإنجلترا، وقد كان ينتمي إلى عائلة مميزة من العباقرة، وهذا بدوره أثّر بشكل كبير على شخصيته بطريقة إيجابية.

تمكنت والدته من الالتحاق بجامعة اكسفورد وكان هذا الإنجاز من أهم إنجازاتها التي تميزت بها في هذا الوقت، أما والد ستيفن فقد تخرج من جامعة اكسفورد، وعُرف بأنه باحث طبي متميز في مجال عمله واستطاع تقديم العديد من الانجازات الهامة.

جاء ميعاد ولادة هوكينغ في وقت غير مناسب لوالديه، اللذان لم يكن لديهما الكثير من المال وكان الأمر صعب قليلاً عليهم، كذلك فقد كان هناك توترًا في الأجواء السياسية خلال هذا الوقت نتيجة وجود الحرب العالمية الثانية والهجوم على لندن من قٍبل ألمانيا.

كان لدي العائلة 3 أطفال، اثنان من نسب العائلة وأصلها هما ماري وفيليبا، وطفل أخر بالتبني ويدعي إدوارد، وعندما بلغ ستيفن عمر 21 عامًا تم تشخيصه بمرض التصلب الجانبي الضموري.

في عام 1950م تولى والد ستيفن العمل لإدارة قسم علم الطفيليات في المعهد الوطني للبحوث الطبية، وقضى أشهر الشتاء في إفريقيا لإجراء الأبحاث.

عائلة هوكينغ الغريبة الأطوار

طبقًا لما ورد على لسان أحد أصدقاء العائلة المقربين، فقد كانت عائلة هوكينغ غريبة الأطوار قليلاً؛ وذلك بسبب ما كانوا يفعلونه من أمور بَدَت غريبة بالنسبة للمحيطين بهم.

لقد كان هناك أمر عجيب يحدث في العائلة من أهم هذه الأمور أن كلاً منهم كان يقرأ كتاب محدد باهتمام في صمت شديد وهذا الأمر غير معتاد.

دراسة ستيفن هوكينج

أراد الوالد أن يتخصص ابنه الأكبر في الطب، ولكن في سن مبكرة، أظهر ستيفن شغف كبير ناحية والسماء واستطاع تحقيق الإنجازات. على الرغم من ذلك، فإنه خلال وقت مبكر من حياته الأكاديمية، لم يكن ستيفن هوكينغ طالبًا استثنائيًا، على الرغم من كونه متميز في دراسته.

كما أن هوكينغ في السنة الأولي له في مدرسة سانت ألبانزا لم يكن متقدمًا في دراسته، ولكنه استطاع تحقيق ذاته والمذاكرة بعد انتهاء الوقت الدراسي، وقد كان يحب ألعاب الطاولة، وتمكن بالتعاون مع عدد قليل من الأصدقاء المقربين من ابتكار ألعابًا جديدة متميزة خاصة بهم.

لقد قام ستيفن مع بعض أصدقائه بالعديد من الأمور التي تدل على نباغتهم في حل المعادلات الرياضية عن طريق تركيب جهاز كمبيوتر من أجزاء بدائية، وعندما وصل إلى سن 17 عام التحق بالجامعة وكان يدور في ذهنه أنه سوف يتخصص في الرياضيات؛ لأنه متميز فيها.

عند دخوله جامعة اكسفورد تخصص في علم الفيزياء وبالاخص علم الكونيات، وقد تميّز في هذا التخصص وقدم العديد من الانجازات. ولم يقم ستيفن بالمذاكرة لعدد ساعات طويلة، بل كان يخصص ساعة واحدة في اليوم لإنجاز المهام المتعددة في دراسته.

ستيفن بعد التخرّج والدكتوراه

استطاع هوكينغ أن يتخرج من العلوم الطبيعية بمرتبة الشرف، وقد قام بعد ذلك بالذهاب إلى جامعة كامبريدج؛ كي يتمكن من الحصول على درجة الدكتوراه في عام 1962م

كما أنه أصبح عضواً في معهد الفلك في كامبريدج، وقام بقضاء سنوات قليلة، ولكن هذه الخطوة كانت من أهم الخطوات المتميزة في حياته المهنية.

بحلول عام 1973 م، نشر هوكينغ كتابه الأول عالي التقنية، The Large Scale Structure of Space-Time، كما أنه بعد ذلك تم تعيينه في أعلى مراتب التدريس في جامعة كامبريدج عام 1979م.

تم تصوير جزء من قصة حياة العالم هوكينغ في فيلم The Theory of Everything الذي حقق مشاهدات مرتفعة عام 2014م.

حياة ستيفن العائلية

طلب هوكينغ على طالبة جامعية تتميز بهيئتها المرموقة تدعي “جين”، وقد طلبها للزواج خلال يوم الاحتفال برأس السنة عام 1965م، وكان ذلك يوم مميز له؛ لأنه يدل على بداية سنة جديدة بحياة جديدة. أنجب الزوجان روبرت عام 1967م، وبعد ذلك أنجبا لوسي عام 1970م.

في عام 1990 م قام بترك هوكينغ زوجته جين تزوج من إحدى ممرضاته التي تُدعى “إيلين ماسون” في عام 1995م، وأدى الزواج إلى توتر في علاقة ستيفن بأطفاله ، الذين زعموا أن إيلين أبعدت والدهم عنهم وكانوا لا يحبونها بسبب هذا الاعتقاد.

في عام 2003 م قامت الممرضات بالإبلاغ عن شكوكهن بخصوص زوجة ستيفن، فقد كان هناك شكوك أنها تسئ إليه جسديًا، إلا أنه نفى تلك الشكوك أمام الشرطة، وتم إلغاء تحقيق الشرطة، ولكن في عام 2006 م، قدم هوكينج وإلين دعوى للطلاق.

هناك العديد من الأقاويل التي انتشرت حول تصالح ستيفن مع زوجته التي قامت بالزواج مرة أخري وكان هذا الأمر مثيرًا للجدل.

كتب ستيفن هوكينج

قام هوكينغ بكتابة العديد من الكتب المتميزة، وقد شارك في تأليف حوالي 15 كتابًا، وتشمل كتبه العديد من الأمور الجديرة بالملاحظة.

كتاب نبذة عن تاريخ الوقت

في عام 1988م استطاع ستيفن تحقيق شهرة عالمية بنشره موجز لتاريخ الزمن عن طريق هذا الكتاب الذي حقق عدد قراءة مرتفعة.

حقق العمل نجاحًا فوريًا، حيث قضى أكثر من أربع سنوات على رأس قائمة أفضل الكتب مبيعًا في لندن صنداي تايمز، ومنذ نشر الكتاب تمكن ستيفن من بيع ملايين النسخ في جميع أنحاء العالم وترجم إلى أكثر من 40 لغة.

كتاب الكون بإيجاز

في عام 2001 تابع كتابته مع نشره لكتاب الكون بإيجاز، والذي قدم دليلاً مصورًا لأكبر نظريات علم الكونيات، حيث تأمل في الكون واستطاع تقديم العديد من المعلومات الهامة عنه والدليل القطعي على وجود العديد من الأشياء الكونية المميزة.

كتاب تاريخ موجز للزمن

في عام 2005م قام ستيفن بتأليف كتاب “تاريخ موجز للزمن” الذي يسهل الوصول إليه، والذي سهّل المفاهيم الأساسية، حيث أنه تحدث عن نشأة الكون، واستطاع أن يجيب على عدد من الأسئلة المختلفة التي تناقش الكون والفيزياء الحديثة.

قدم ستيفن العديد من الأفكار المختلفة عن السفر عبر الزمن واحتلال البشر للكواكب المختلفة وهذه المعتقدات جعلته من أفضل المفكرين.

اقتسابات لـ ستيفن هوكينغ

– مهما كانت تبدو الحياة صعبة بالنسبة إليك، يوجد دائمًا شيء تستطيع القيام به والنجاح فيه.

– لقد لاحظت أنه حتى الأشخاص الذين يزعمون أن كل شيء قد تم تحديده مسبقًا، وأنهم لا يمكنهم فعل أي شيء لتغييره، رغم ذلك ينظرون إلى الطريق قبل عبوره.

– لن يجد الناس وقتًا لك إذا كنت دائمًا غاضب أو تشتكي.

– أنا مجرد طفل لم يكبر. ما زلت أسأل أسئلة مثل:”كيف” و “لماذا”. ومن حين لآخر، أجد إجابة.

– لا أحد يقوم بأبحاث في الفيزياء بغرض الحصول على جائزة. إنها متعة اكتشاف شيء لم يعرفه أحد من قبل.

– انظر للنجوم ولا تنظر أسفل قدميك. حاول فهم ما تراه، وتساءل عما يجعل الكون موجودًا. كن فضولى.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك