شرق عدن رواية كلاسيكية أمريكية.. تعرف على مؤلفها وملخصها

شرق عدن رواية كلاسيكية أمريكية.. تعرف على مؤلفها وملخصها

14 Mar 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

رواية شرق عدن للمؤلف جون شتاينبك أحد الروايات الكلاسيكية الأمريكية. حققت الرواية وهي عمل من أعمال الخيال المعاصر، نجاحًا شائعًا عند نشرها عام 1952 وسرعان ما صعدت إلى قمة قائمة الكتب الخيالية الأكثر مبيعًا. وقد ظل مطبوعًا منذ ذلك الحين.

نبذة عن مؤلف الرواية شتاينبك

جون  شتاينبك هو مؤلف الرواية وعمل على كتابة الكثير من الروايات، وحصل على جائزة نوبل عام 1962 لمساهمته في الرسائل الأمريكية. أشهر أعماله هي روايات عنب الغضب (التي فازت بجائزة بوليتسر)، شرق عدن، كانيري رو، وتورتيلا فلات ورواية الفئران والرجال، وهو كاتب أمريكي مميز، يحظى جون بالاحترام لأوصافه الغنية للحياة في كاليفورنيا، لتصوير الأزمات الوجودية البشرية بحساسية وروح الدعابة، ولإعطائه صوتًا لجيل في أعقاب الكساد الكبير.

شرق عدن

نبذة عن رواية شرق عدن

تستكشف رواية شرق عدن المفاهيم الأساسية لروح الولايات المتحدة: الحتمية والإرادة الحرة والأسرة والهوية الفردية وقيمة العمل الجاد والمعركة بين البشر والتضاريس الريفية.

إنها قصة عن الحياة في كاليفورنيا عن جوهر الإنسان وعن الدين وعن الأسرة. ملحمة متعددة الأجيال، تركز على عائلة واحدة ولكنها تشمل عائلات ثانوية ممتدة لإثراء الديناميكيات البشرية. تعتبر الرواية قصيدة لوادي ساليناس وهي في الأساس عبارة عن لعبة bildungsroman حيث يحل تقدم بطل الرواية سن الرواية في تطور الشخصية الرئيسية وعناصر من الرمز الكتابي والتخريب يلعبان أدوارًا مهمة. بالإضافة إلى ذلك، يستكشف المؤلف في رواية شرق عدن العديد من الفلسفات من خلال الراوي وأحد الشخصيات الرئيسية.

أجزاء الرواية

من الناحية الهيكلية ، تتكون رواية شرق عدن من أربعة أجزاء ويحتوي كل فصل على أقسام مختلفة. بالنظر إلى طول الرواية (ما يقرب من 600 صفحة) تساعد هذه الأقسام في تنظيم القصص العائلية والسياقات التاريخية والتأملات الفلسفية.

تستخدم معظم الرواية راويًا كلي بضمير الغائب، هذا الراوي الذي يمكن القول أنه يمثل المؤلف نفسه له أقسامه الخاصة التي يتبنى فيها وجهة نظر سرد  الشخص الأول لتأكيد الفلسفات أو تقديم سياق تاريخي، غالبًا ما تكون وجهة نظر الشخص الأول هذه متناقضة مع نفسها مما يسمح لشتاينبك بتحدي مفاهيمه الخاصة.

بالإضافة إلى ذلك يتحول الراوي إلى وجهة نظر محدودة الشخص الثالث عندما تركز الحبكة على خصم القصة، مما يعني عدم إمكانية الوصول وهو أمر حاسم بالنسبة لشخصيتها. يمكن قراءة بعض الاقتباسات من هنا .

ملخص قصة رواية شرق عدن 

تبدأ روية شرق عدن عندما مع East of Eden الموجود بشكل أساسي في وادي ساليناس بكاليفورنيا ويركز على زوجين من الإخوة في جيلين من عائلة تراسك. بالإضافة إلى ذلك، للمقارنة بين الطبقات والاختلافات الأخرى، فإنه يتبع تاريخ عائلة أخرى استقرت في المنطقة هاملتونز. صموئيل هاميلتون وزوجته ليزا يهاجران من أيرلندا إلى وادي ساليناس ويستقران هناك أمام عائلة تراسك.

على الرغم من أن عائلة هاميلتون فقيرة للغاية ولا تستطيع تحمل تكلفة الأرض الجيدة، إلا أن لديهم تسعة أطفال ويعملون بلا هوادة على الجانب الخطأ من الوادي. في هذه الأثناء في ولاية كونيتيكت ينضم سايروس تراسك إلى جيش الاتحاد خلال الحرب الأهلية. على الرغم من أنه لا يقاتل جيدًا إلا أنه يجعل نفسه بطلاً بعد تسريحه. سايروس لديه ولدان من زوجتين مختلفتين (الأولى تقتل نفسها) وتربيهما في مزرعة في ولاية كونيتيكت. الابن الأكبر، آدم ، حساس ولطيف بينما الابن الأصغر تشارلز ذكي ولكنه ماكر وعنيف.

تدور أحداث رواية شرق عدن عندما يكبر آدم وتشارلز، نشأ لدى آدم خوف راسخ من مزاج تشارلز. يتصرف تشارلز بشكل جزئي لأن والده يظهر تفضيلًا واضحًا لآدم على الرغم من أن آدم لا يهتم بكونه المرشح المفضل ولم يفعل الكثير لكسب ذلك. يزداد استياء تشارلز بقوة لدرجة أنه في النهاية حاول دون جدوى قتل آدم بفأس. يجبر سايروس آدم على الانضمام إلى الجيش ولكنه يُبقي تشارلز في المنزل للمساعدة في المزرعة.

غياب أدم

أثناء غياب آدم أصبح سايروس شخصية مهمة في واشنطن العاصمة. بحلول الوقت الذي عاد فيه آدم إلى مزرعة تراسك في ولاية كونيتيكت ، مات والده. ومع ذلك فقد ترك كورش ميراثًا هائلاً للأخوين. يستخدم آدم نصيبه من المال لشراء مزرعة كبيرة في وادي ساليناس، حيث ينتقل مع زوجته الجديدة كاثي، وهي امرأة شابة وجدها تتعرض للضرب بشدة على درجات منزله في كناتيكت. بينما يعتبرها آدم المرأة المثالية يدرك تشارلز طبيعتها الحقيقية. امرأة قاسية ومفترسة قتلت والديها إشعال النار في منزلهم فقط للابتعاد عنهم.

أصبحت كاثي حاملاً (على الرغم من أنها كانت على علاقة غرامية مع تشارلز قبل مغادرتها إلى كاليفورنيا ، لذا فإن الأبوة غير واضحة). يستأجر آدم لي (رجل أمريكي صيني وهو أيضًا فيلسوف) وصمويل هاميلتون للمساعدة في إعداد مزرعته. بعد أن أنجبت كاثي توأمين، هجرت الأسرة فجأة. عندما حاول آدم منعها ، أطلقت عليه النار في كتفه. هربت إلى مدينة ساليناس المجاورة.

وفي منتصف رواية شرق عدن يربي لي التوأمين بشكل أساسي، بينما آدم في صدمة عاطفية عميقة بعد أن أدرك أن كاثي ليست المرأة التي كان يتخيله.

ويساعد صموئيل هاميلتون في إخراج ادم من حزنه، ويطلق الرجال الثلاثة على التوأم كالب وآرون. مع استمرارهما في النمو تحت رعاية لي ، يكون التوأم قريبين ولكن بدون أم ووحيد. آرون خفيف وحساس مثل آدم، بينما كالب (كال) مظلمة وحيوية، تشبه تشارلز جسديًا وعاطفيًا.

أدم يتعرف على حقيقة كاثي في رواية شرق عدن 

يكتشف آدم في النهاية أن كاثي تعمل شئ لا يليق، ويحاول نسيانها. على الرغم من أن آدم يخبر التوأم أن والدتهما قد ماتت، إلا أن كال يعرف الحقيقة عن والدتهما ولكنه يخفيها عن آرون. يعتقد كال أن والدهم يفضل آرون، الذي (مثل آدم) يبدو أنه لا يهتم بأن والده يفضله. في هذه الأثناء يحب كال والده ويتوق إلى اهتمامه.

ينقل آدم أبنائه إلى ساليناس حتى يتمكنوا من الذهاب إلى المدرسة والحصول على المزيد من الفرص. يحظى آرون بشعبية كبيرة في المدرسة ويكسب مودة Abra Bacon، الفتاة التي سقط كل من كال وآرون من أجلها. يكافح “كال” لتكوين صداقات ولكنه قائد بالفطرة. يتخرج آرون من المدرسة الثانوية مبكرًا ويذهب إلى جامعة ستانفورد لحضور مدرسة اللاهوت. عندما تفشل أعمال نقل الخس في Adam، مما أدى إلى خراب مالي يحاول Cal كسب حب والده من خلال استرداد المال. نجح بالمضاربة على سعر الفاصوليا بعد وقت قصير من دخول الولايات المتحدة الحرب العالمية الأولى.

وعندما عاد آرون لزيارته تفاقمت الجروح القديمة بين الأخوين. يريد آرون ترك الجامعة لكنه لا يحظى بفرصة إخبار والدهم لأن كال يحاول منح آدم الأموال التي كسبها. يتوقع كال بشغف أن يرضي والده ؛ في حين أن، يشعر آدم بالخزي والذهول لأن كال حصل على المال من خلال التربح في زمن الحرب.

كان آدم عضوًا في مجلس التجنيد ويشعر بالذنب الشديد لإرسال الشباب بعيدًا للخدمة والموت في النزاع في غضون ذلك، استفاد كال منه مما يذكر آدم بتعاملات والده الفاسدة خلال الحرب الأهلية.

دمره الرفض، يعتقد كال أن هذا يثبت فقط أن والده لا يزال يحب آرون أكثر. انتقاما منه أخذ آرون إلى بيت الدعارة لمقابلة والدتهما التي تديره الآن، بعد أن قتلت المالك السابق.

صدمة آرون

كان آرون مصدومًا مما جعله يتسرب من الكلية والتجنيد في الجيش، وهو يعلم أنه سيتم إرساله إلى ميدان الحرب الأوروبي، يحاول كال إيقافه دون جدوى. بعد تعذيبه بالذنب، لم يرى كال أخاه مرة أخرى لأنه قُتل في الحرب. بعد علمه بوفاة آرون، أصيب آدم بسكتة دماغية تركته مشلولًا.

لي خادم العائلة الفلسفي الذي قام بتربية آرون وكال يضمن أن كال – مع آبرا إلى جانبه – يتلقى غفران آدم ومباركته على الرغم من قسوة كال تجاه آرون.

كخيال استعاري فإن الموضوع الرئيسي لرواية شرق عدن هو الاختيار بين الخير والشر الذي يكافح به كل البشر. يقدم Steinbeck شخصيات في أزواج متناقضة من الخير والشر، وتشكل خياراتهم السرد بالإضافة إلى أقواس شخصياتهم. في إشارة أخرى إلى هابيل وقايين، فإن أسماء الشخصيات الرئيسية في شرق عدن تحتوي جميعها على أول حرف A أو C للإشارة إلى ميولهم الجيدة أو الشريرة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك