تفاصيل صفقة القرن .. مخاوف المتشائمين .. آمال المتفائلين | س/ج في دقائق

تفاصيل صفقة القرن .. مخاوف المتشائمين .. آمال المتفائلين | س/ج في دقائق

28 Jan 2020
الشرق الأوسط
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

* صفقة القرن تتضمن وضع القدس داخل الجدار الفاصل تحت السيادة الإسرائيلية، وترشيح حي شعفاط كعاصمة للدولة الفلسطينية منزوعة الصلاحيات.

* بالنسبة للفلسطينيين ومستوطني الضفة الغربية، فمن المشكوك فيه أن الخطة ستحسن الوضع على الأرض.

* إذا فشلت الصفقة، فقد ينتهي الأمر إلى تمهيد الطريق لخطوات إسرائيلية أحادية الجانب لضم أجزاء من الضفة الغربية.

* كوشنر صاغ الصفقة بفلسفة: خدوا المعروض أو افقدوا الكل.. لكن المخاوف قائمة داخل إسرائيل مما بعد الإعلان.

س/ج في دقائق


ما أهم بنود صفقة القرن التي أعلنها الرئيس الأمريكي؟

تضم خطة الرئيس الأمريكي ترامب للسلام في الشرق الأوسط، والمعروفة إعلاميا باسم “صفقة القرن” مخططاً مفصلاً تحدد أفكار إدارته حول كيفية حل القضايا الأساسية المتعلقة بالنزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

الصفقة تلزم إسرائيل بالقبول بها كاملة دون تجزئة، وتتيح للفلسطينيين مهلة 4 سنوات انتقالية للالتحاق بها، أي بعد خروج الرئيس الفلسطيني محمود عباس من منصبه.. وهذه أهم بنودها.


فلسفة صفقة القرن.. كيف صاغتها إدارة ترامب؟

مهندس صفقة القرن جاريد كوشنر صهر ترامب، وتربطه كذلك صلات عائلية بنتنياهو، لكن تكوين فريقه قدم دليلًا إضافيًا مبكرًا على ملامح الصفقة، وبين هؤلاء ديفيد فريدمان، الذي عينه ترامب سفيرًا للولايات المتحدة في إسرائيل. فريدمان مرتبط بصلات وثيقة بحركة المستوطنين اليهود، ويشكك أصلًا في الحاجة إلى دولة فلسطينية.


المخاوف قائمة داخل إسرائيل نفسها.. لماذا؟

تحذر هاآرتس من تحول صفقة القرن بالنسبة لإسرائيل إلى صفقة كاملة تمنحها حيازة مرغوبة بالفعل، لتكتشف أن ما حازته كان ليمونًا فاسدًا.

تقول الصحيفة إن هدف الصفقة الرئيسي توفير غطاء خام لإسرائيل لضم غور الأردن ومعظم المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية. إذ ستحصل إسرائيل على الضوء الأخضر لضم المناطق المخصصة لهم وفق الخطة من جانب واحد بمجرد أن يرفضها الفلسطينيون.


لكن الصفقة لم تعدم بعض المتفائلين.. هذه وجهة نظرهم

مسؤولون كبار في الإدارة الأمريكية قالوا لرويترز إن صفقة القرن تفتح باب حل الدولتين، بعدما وافقت إسرائيل على التفاوض على أساس خريطة مفصلة مقترحة، وتعهدت باحترام الدور التاريخي للمسجد الأقصى ودور الأردن فيما يتعلق بالأماكن المقدسة بهدف السماح للمسلمين بزيارة المسجد.


رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك