صور حيوانات نادرة وأين تعيش | وأين تتكاثر l وكيفية حمايتها من الانقراض

صور حيوانات نادرة وأين تعيش | وأين تتكاثر l وكيفية حمايتها من الانقراض

3 Jan 2022
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

صور حيوانات نادرة هي منتشرة في كل أنحاء العالم. وهذه الحيوانات تستمر في الاختفاء لاسباب كثيرة. هذا لا يعني فقط أن صورها الرائعة التي يحتفظ بها من أجل تخليد أشكالها. بل هناك بعض من هذه الحيوانات النادرة معرضة للانقراض. الحيوانات النادرة أدناه هي بعض من أندر الحيوانات في كل العالم. فبعضها نادر جدًا حتى أنه لا يمتلك صورًا له، ويجب أن نبذل قصارى جهدنا لإنقاذها من الانقراض. وفيما يلي صور الحيوانات الأشهر ومعرضة للفقدان.

أهمية وجود صور الحيوانات المهددة بالانقراض

صور الحيوانات تعتبر من أهم الاثبتات لوجود نوعية معينة مهددة بالانقراض. وتعتبر هذه الصور كمرجع فيما بعد عن وجود مثل تلك الحيوانات في عصور مختلفة. من أشهر صور الحيوانات هي التي للحيوانات المنقرض أو التي على مشارف إنقراض. لذا كلما وجدت صور حيوانات كان هذا مرجع قوي وملموس لاسباب علمية ودراسية.

صور حيوانات نادرة ومكان معيشتها

نمور أمور ليوبارد

من من أشهر صور الحيوانات الاشهر هي هذا النمر. ما يقرب من 70 نمور آمور كبير في كل العالم. مما يجعله واحداً من أندر القطط الكبيرة وأكثرها تعرض للانقراض على وجه الكوكب. إنه أيضًا واحدة من أجمل النمور. حيث يتفرد بطبقة مميزة من نوعه في النقوش من البقع السوداء والبقع التي تجعلها سهل التمييز بين الانواع الأخرى. إذا كنت محظوظًا جدًا، يمكنك رؤية هذه النمر المهددة بالانقراض في منطقة بريمورسكي كراي في روسيا أو في شمال شرق الصين في مقاطعة جيلين.

صور حيوانات

وحيد القرن السومطري

إلى جانب وحيد القرن في جافان، يعد وحيد القرن السومطري من أكثر أنواع وحيد القرن المعرضة للانقراض بكل العالم. إنه أيضًا الأصغر حجماً. لم يتبق إلا عدد بسيط في سومطرة وبورنيو وشبه جزيرة الملايو. ولكن ليس يوجد من هذا النوع حوالي أقل من 100 حيوان. ما يجعله مثيرًا للإعجاب. إنه أصلاً أيضًا: وحيد القرن السومطري أكثر تواجداً  من وحيد القرن الصوفي المنقرض أكثر من أي نوع آخر من وحيد القرن موجود للآن.

صور حيوانات

غوريلا هاينان جيبون

من صور الحيوانات المعروفة هو Hainan gibbon جميل ولكنه ضحية للصيد وفقدان الموائل. مما يتسبب في قلة أعداده باستمرار حتى وصولوا 25 فقط. وبالتالي جعله أندر قرد على هذا الكوكب. المكان الوحيد الذي يمكن رؤيته فيه هو محمية Bawangling الطبيعية الوطنية بجزيرة هاينان بالصين. هذا هو موطن لآخر مجموعة على قيد الحياة، والتي تقتصر على مكان واحد في الغابة.

صور حيوانات

ضفدع أوراق أسود العينين

من من أشهر صور الحيوانات وهو ضفدع له شكل منتفخ وله جلد الأخضر الليموني وله عيون باللون الأسود. ويعرف بـ(ضفدع شجرة مورليت). هو حيوان يستحق المشاهدة. إذا كنت محظوظًا بما يكفي أن تشاهده بنظرة خاطفة، فهذا هو. هذا النوع مهدد بالانقراض بصورة خطيرة ولكن يمكن رؤيته في الأراضي الرطبة في بليز والبرازيل والسلفادور والمكسيك وهندوراس وغواتيمالا. تأكد من أنك تراه فهو  يبلغ طول هذا النوع من البرمائيات الصغيرة أقل من 65 ملم.

صور حيوانات

مجموعة من أندر صور الحيوانات

الخفاش ذو أذنين قمع

من صور الحيوانات التي أوضحت أنه يوجد حوالي 100 متنقية من  خفاش كوبي ناضج بما يسمون بأذن القمع. هذه المخلوقات لهت فراء داكن لها آذان كبيرة وذيل بطول جسمهم ورأسهم معًا. إنهم يعيشون داخل كهف واحد في كويفا دي لا باركا، في أقصى الطرف الغربي من كوبا. وهم يعانون من فقدان الموائل بسبب التدهور الطبيعي للكهف. يوجد 10 أنواع أخرى من الخفافيش لها الأذنين القمعية، بما في هذا الأنواع المكسيكية والترينيدادية والباهامية.

صور حيوانات

Spoon-billed sandpiper

من أبرز صور الحيوانات وهو حيوان مهدد بشدة بالانقراض يوجد منه أقل من 100 زوج من أزواج الرمل المنقوشة المتبقية في كل العالم. اشماله اللافتة للنظر تأتي بسبب ريشها الجميل المنقوش والمرتب. وهي جذابة ومميزة في الشتاء كما هي في الصيف. هذا الطائر الصغير هو المفضل لدى النشطاء ومحبر الطيور الذين يستكشفون الأراضي الرطبة في جنوب آسيا ، ويبذل حالياً كل الجهود وكل ما في الامكان للحفاظ على هذه الأنواع الكاريزمية.

صور حيوانات

الفاكيتا

من أشهر صور الحيوانات النادرة هي الفاكيتا. من أندر الثدييات البحرية وهو موجود في خليج كاليفورنيا في المكسيك. تم اكتشاف هذا الحيوان الصغير لأول مرة في نهاية الخمسينيات. وكان يسعى من أجل البقاء من شباك الصيد والعمليات غير القانونية منذ ذلك الوقت. إنه يعيش في المياه الضحلة ولكنه كائن خجول. لهذا فمن غير المحتمل أن يراه أحدًا إلا إذا كنت لا تزال ترغب في هذا فيجب أن يكون لديك الكثير من الصبر.

صور حيوانات

 

أسباب أنقراض الحيوانات النادرة

فقدان المأوى: يعتبر فقدان الموائل من أبرز أسباب الحيوانات المهددة بالانقراض. في حين قد يتم فقدان المأوى بسبب القوى الطبيعية . مثل التغيرات المناخية والتغيرات الجيولوجية. ويوجد الكثير من الموائل المفقودة حالياً يرجع إلى النشاط البشري.

الاثار الغازية: الأنواع الغازية هي أحد الأسباب القوية والاساسية للحيوانات المهددة بالانقراض. الكثير من الأنواع التي تصل إلى نظام بيئي جديد غير متكيفة وتموت سريعاً. ومع هذا، فإن بعض الأنواع تستطيع  استغلال النظام البيئي على حساب الكائنات الحية المحلية.

الإفراط في استغلال الموارد: الصيد الجائر لنوع محدد من الأسماك هو سبب معروف ومباشر لخطر الانقراض. لكن الكائنات الحية الأخرى في النظام البيئي قد تضر أيضًا أو تفيد من الاستغلال المفرط لنوع معين من الكائنات.

مسببات الأمراض والأمراض: تسبب انتشار الحيوانات الأليفة أيضًا إلى انتشار الأمراض المرتبطة بهذا إلى مناطق جديدة في العالم. في بعض الحالات، أصابت الأمراض السكان الأصليين الذين لديهم مقاومة قليلة لمسببات الأمراض الغازية. قد تصل هذه الأمراض إلى مستويات وبائية بين السكان الأصليين. مما تسبب في القضاء على أعدادهم.

التلوث البيئي: تسبب التلوث بأشكاله المتنوعة إلى تعريض الكثير من صور حيوانات للمخاطر. قد تتسبب المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية الأخرى التي يتم وضعها في النظام البيئي إلى إلحاق اضرار كبيرة في الأنواع غير المستهدفة.

كيفية المحافظة على الحيوانات النادرة من الانقراض

  • التعرف على الأنواع و صور الحيوانات المعرضة للانقراض في كل منطقة. تعليم الجميع عن الحياة البرية الرائعة والطيور والأسماك والنباتات التي تعيش قريبة منهم. تتمثل الخطوة الأولى لحماية الأنواع المهددة بالانقراض في التعرف على مدى اهتمامها وأهميتها للبيئة.
  • يتم زيارة ملجأ وطني للحياة البرية أو متنزه أو أي مكان مفتوح آخر. تمنح هذه الأراضي المحمية موطنًا للكثير من الحيوانات البرية والطيور والأسماك والنباتات المحلية. ويوضح العلماء أن أفضل السبل لحماية الأنواع المهددة بالانقراض من خلال حماية الأماكن التي يحيوا فيها.
  • أن تكون المنازل صديقة للحياة البرية. من خلال تأمين القمامة في الملاجئ أو العلب ذات الأغطية المقفلة. ويتم إطعام الحيوانات الأليفة في الداخل وأغلق أبواب الحيوانات الأليفة ليلاً لتجنب جذب الحيوانات البرية إلى المنزل. تقليل من استخدام للمياه في المنزل وفي الحديقة بحيث يكون للحيوانات التي تعيش في الماء أو بالقرب منه فرصة أحسن للبقاء على قيد الحياة.
  • تمنح النباتات المحلية الغذاء والمأوى للحياة البرية المحلية. يمكن أن يساهم جذب الحشرات المحلية مثل النحل والفراشات في تلقيح النباتات. أثر انتشار الأنواع غير الأصلية بشكل ضخم على السكان الأصليين في كل أنحاء العالم.
  • قد تؤدي مبيدات الأعشاب ومبيدات الآفات على ساحات رائعة ولكنها في الحقيقة ملوثات خطرة مؤثرة على الحياة البرية على معدلات كثيرة. تستغرق الكثير من مبيدات الأعشاب والمبيدات وقتًا طويلاً حتى تتحلل وتتراكم داخل التربة أو في كل أنحاء السلسلة الغذائية.
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك