طاغور الشعر العريق| تعرف عليه وعلى أشهر قصائده وأعماله

طاغور الشعر العريق| تعرف عليه وعلى أشهر قصائده وأعماله

31 Jan 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

طاغور هو شاعر وكاتب نثر وملحن ورسام وكاتب مقالات وفيلسوف وتربوي ومصلح اجتماعي وأول آسيوي يتم تكريمه بجائزة نوبل. اكتسب شهرة في جميع أنحاء العالم بصفته شاعرًا.

لا يمكن رؤية إنجازات رابندرانات ككاتب إلا بشكل صحيح في سياق حياته كلها. لأن أفكاره وشاعريه خضعت لتعديلات أثناء انتقاله من مرحلة في حياته إلى أخرى. من خلال الدراسة المستمرة والتجريب المستمر والتمارين الذهنية، أتقن التحولات التي حدثت في الأدب العالمي والثقافة والحضارة والفلسفة والمعرفة على مر العصور. وبالتالي يمكن للمرء أن يتتبع محتوى وشكل فنه المتطور بلا توقف.

ويمكن رؤية النتيجة في عدد لا يحصى من القصائد والأغاني والقصص القصيرة والروايات والمقالات والمسرحيات والدراما الموسيقية والدراما الراقصة وروايات السفر والرسائل والخطابات التي لا حصر لها التي ألقى بها في الداخل والخارج. ومع ذلك فإن فلسفة رابيندراناث عن الحياة نفسها كانت ترتكز على أسس صلبة مبنية على أفكاره الخاصة على الرغم من انفتاحه على التغييرات القادمة من العالم الخارجي.

بشكل ملحوظ، كان إبداعه يميل دائمًا إلى التدفق إلى قنوات جديدة دائمًا. لم يكن شاعراً في عصره فحسب، بل كان شاعراً لجميع الأعمار أيضًا.

نبذة عن طاغور

ولد رابندراناث طاغور في 7 مايو 1861 في إقليم البنغال، وقد ألهم أجيالًا من الناس من خلال كتاباته وشعره وأفكاره. كان طاغور متقدمًا على عصره بكثير، وكانت أعماله محبوبة ليس فقط في الهند ولكن في جميع أنحاء العالم. حاز عمله الشهير “جيتانجالي”، الذي نُشر لأول مرة في عام 1910 وترجمته لاحقًا ونشره إلى اللغة الإنجليزية في عام 1912، على جائزة نوبل في الأدب عام 1913 عن “شعره الحساس والطازج والجميل للغاية، والذي بواسطته، مهارة بارعة، لقد جعل فكره الشعري، المعبر عنه بكلماته الإنجليزية، جزءًا من أدب الغرب “. إنفاكت ، كان رابوندراناث طاغور أول شخص غير أوروبي يفوز بجائزة نوبل على الإطلاق.

طاغور

أشهر قصائد طاغور  

  • المنظر

الأغنية التي جئت لغنائها

لا تزال غير مغنية حتى يومنا هذا.

لقد أمضيت أيامي

في الوتر وفك ألاتي.

لم يحن الوقت ،

ولم يتم تعيين الكلمات بشكل صحيح ؛

فقط هناك عذاب

التمني في قلبي

  • الصديق| طاغور

هل أنت بالخارج في هذه الليلة العاصفة

في رحلة الحب يا صديقي؟

السماء تئن مثل واحدة في اليأس.

ليس لدي أنام الليلة.

أفتح بابي مرارًا وتكرارًا وأتطلع إلى

الظلام يا صديقي!

لا أستطيع رؤية أي شيء قبلي.

أتساءل أين يقع طريقك!

  • Gitanjali

لقد جعلتني بلا نهاية ، هذه هي دواعي سروري. هذا الإناء الضعيف الذي تفرغه مرارًا وتكرارًا ، وتملأه بحياة جديدة.

هذا الناي الصغير من القصب الذي حملته فوق التلال والوديان ، وتنفخ فيه ألحانًا جديدة إلى الأبد.

بلمسة يديك الخالدة يفقد قلبي الصغير حدوده بفرح ويولد كلامًا لا يوصف.

  • عن طبيعة الحب| طاغور

الليل أسود والغابة لا نهاية لها ؛

مليون شخص يتلاعبون به بملايين الطرق.

لدينا محاولات للبقاء في الظلام ، ولكن أين

أو مع من – نحن غير مدركين لذلك.

لكن لدينا هذا الإيمان – أن نعيم العمر

سوف يظهر في أي دقيقة ، مع ابتسامة على شفتيها.

الروائح ، واللمسات ، والأصوات ، ومختطفات من الأغاني تملأنا ، وتمررنا

، وتعطينا صدمات مبهجة.

ثم من المحتمل أن يكون هناك وميض من البرق: كل

من أراه في تلك اللحظة أقع في حبه.

أدعو ذلك الشخص وأبكي: هذه الحياة مباركة!

من أجلك عبرت هذه الأميال!

كل أولئك الذين اقتربوا وابتعدوا

في الظلام – لا أعرف ما إذا كانوا موجودين أم لا.

ويمكن قراءة بعض الروايات من هنا .

أشهر أعمال طاغوت

ساهمت أعمال طاغور في إحداث نهضة في البنغال حيث كتب الشاعر أو “Kabi Guru” علانية عن الموضوعات المحظورة لاستكشاف أعماق العقل البشري، والرغبة، والعلاقات السرية، ووحدانية الله، والإنسانية العالمية، و مخاطر الإيمان الأعمى بالدين والعادات والخرافات، من بين أمور أخرى.

بعض أعماله التي تتعامل مع تعقيدات العلاقات الإنسانية والحاجة إلى إيقاظ جيل من خلال التشكيك في النظام الاجتماعي لا تزال ذات صلة في وقتنا الحاضر. دعونا نلقي نظرة على بعض الأعمال الأدبية الأكثر شهرة لطاغور:

مجموعة Gitanjali

لا يمكن أن يبدأ أي نقاش حول البراعة الأدبية لرابندرانات طاغور دون ذكر جيتانجالي أولاً، الذي أكسبه جائزة نوبل في الأدب. Gitanjali هي في الأساس مجموعة من القصائد التعبدية التي تأخذنا في رحلة إدراك الذات للشاعر وسعيها إلى أن تصبح مع الله. كُتب الكتاب في الأصل باللغة البنغالية ثم تُرجم لاحقًا إلى الإنجليزية.

اغاني  Gitabitan

كتب رابندراناث طاغور ما يصل إلى 2230 أغنية، مما أدى إلى ولادة نوع جديد تمامًا من الموسيقى المعروف باسم “رابندرا سانجيت”. Gitabitan عبارة عن تجميع لكل مؤلفاته، مقسمة إلى أقسام مثل التفاني، الحب، الفصول. والعديد من أغاني بوليوود مثل “Piya Bole ، Piyu Bole” تستند إلى مؤلفات طاغور. غالبًا ما كان الشاعر نفسه يستلهم من الموسيقيين الأجانب.

رواية شوخر بالي

تدور رواية شوخر بالي أو “حبة رمل” للشاعر طاغور حول امرأتين، علاقة زوجية إضافية، وهشاشة الروابط البشرية. في هذه الرواية، يقارن طاغور بين بطل الرواية أرملة شابة وحبة رمل. تمامًا كما تسبب حبة الرمل إزعاجًا للعيون، تدخل الأرملة الشابة حياة امرأة متزوجة حديثًا وتنمو عن غير قصد جاذبية لزوجها. في حين أن الشغف والعلاقات والرغبات التي لم تتحقق والشهوة من أجل حياة أفضل تحتل مركز الصدارة في هذه القصة. ويتم الاحتفال بها لإتقانها في سرد ​​القصص والصدق الذي تم به إنشاء الشخصيات.

قصة  Postmaster

 Postmaster هي قصة مؤثرة عن الحب والعاطفة والعلاقة الدائمة التي يصنعها مدير مكتب البريد الشاب المولود في المدينة مع فتاة صغيرة في قرية نائية. إن بساطة سرد القصص تجعل مدير مكتب البريد أكثر دفئًا للقلب.

رواية Kabuliwallah 

مثل  Postmaster يدور Kabuliwallah (بائع الفواكه من أفغانستان) حول العلاقة بين رجل بالغ سافر على بعد ألف ميل من منزله إلى الهند ويرى انعكاسًا لابنته في إحدى زبائنه البالغة من العمر خمس سنوات. القصة فاترة ومؤثرة في نفس الوقت وتم تكييفها في فيلم بنغالي شهير بنفس الاسم.

روايات غورا

واحدة من أكبر روايات رابندرانات طاغور وأكثرها تعقيدًا، وتثير أسئلة ذات صلة حول الحياة والمعيشة والمجتمع والتي ستكون ذات أهمية لسنوات قادمة

رواية Shesher Kabita

 Shesher Kabita ، التي تُرجمت إلى الإنجليزية باسم The Last Poem أو The Farewell Song هي قصة حب. قصة حب بلا مقابل وعلاقات أفلاطونية بين شخصين ناضجين ومتعلمين تعليماً عالياً. إنها قصة حب ملحمية لبطل الرواية أميت راي – رجل لامع ومتعلم في الخارج يأتي من ثروة ويقع في حب لابانيا – وهي امرأة بسيطة ذات ذكاء عالٍ.

رواية Ghare Baire

إنها رواية ذاتية لشاعرنا طاغور وتدور أحداثها في خلفية حركة Swadeshi. تدور قصة Ghare Baire حول ثلاث شخصيات رئيسية وحكاياتهم عن المحنة والحب والانتصار وتحقيق الذات والمزيد حيث يفقدون كل شيء في البحث عن التحرير.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك