عاصمة جورجيا ” تبليسي”| تعرف عليها وعلى تاريخ جورجيا

عاصمة جورجيا ” تبليسي”| تعرف عليها وعلى تاريخ جورجيا

17 Mar 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

عاصمة جورجيا “تبليسي” هي المكان المثالي للتعرف على تاريخ وثقافة هذا البلد الرائع. يعيش ما يقرب من ثلث سكان البلاد هنا، لذا فهو مكان رائع للتعرف على السكان المحليين أيضًا، وربما ممارسة الكلمات القليلة الأولى باللغة الجورجية.

أين تقع جورجيا 

جورجيا تقع في أوروبا الشرقية. يحدها من الغرب البحر الأسود ومن الشمال روسيا ومن الجنوب تركيا وأرمينيا ومن الجنوب الشرقي أذربيجان. العاصمة وأكبر مدينة هي تبليسي.

في جورجيا يمكن السفر والاستمتاع بالحياة والتعرف على الثقافة الوطنية ونمط الحياة الأوروبي. جورجيا بلد الثقافة المختلطة، الطريق إلى أوروبا الغربية.

تاريخ جورجيا

تمتلك جورجيا تراثًا ثقافيًا فريدًا وقديمًا وتشتهر بتقاليد الضيافة والمأكولات. إنها أرض ذات تاريخ عريق وجمال طبيعي لا مثيل له.

جورجيا جزء من الحضارة القديمة. إنها دولة ذات ثقافة مسيحية لها نصها وأساطيرها وتقاليدها. تم إنشاء أول دولة جورجية منذ 3500 عام. أظهر الإغريق والرومان القدماء اهتمامًا كبيرًا بالثقافة الجورجية. من بين إنجازاتهم الثقافية العديدة، يمتلك الجورجيون أبجدية فريدة خاصة بهم، وهي واحدة من 14 أبجدية فقط في العالم، وفي السطور التالية سوف نتعرف أيضاً على عاصمة جورجيا .

عدد سكان جورجيا

جورجيا حوالي 5 ملايين نسمة. إنه بلد متنوع عرقيا ودينيا. جورجيا دولة علمانية حيث ليس لديها دين رسمي للدولة. نظرًا للتنوع، تعد جورجيا واحدة من أكثر الدول تسامحًا في العالم. لا يتعرض أي شخص للتمييز بسبب العرق أو الجنس أو الانتماء الديني أو السياسي. يتم احترام حقوق الجميع على قدم المساواة، والأولوية القصوى هي سيادة القانون.

مناخ جورجيا

جورجيا متنوعة للغاية بالنظر إلى صغر حجمها. الشتاء قصير ومعتدل والمناطق الجبلية العالية توفر الكثير من أشعة الشمس.

يتراوح متوسط ​​درجة الحرارة في الصيف من 32 درجة مئوية إلى 35 درجة مئوية ، وفي الشتاء – من 1.5 درجة مئوية إلى 3 درجات مئوية.

ما هي عاصمة جورجيا

عاصمة جورجيا هي تبليسي هي مركز صناعي واجتماعي وثقافي. كما أنها تقع على الخط الانتقالي لمشروع عالمي مهم للطاقة (خط أنابيب باكو – تبيليسي – جيهان). تقع المدينة على طريق الحرير التاريخي. لذلك، كان لها دور مهم في التاريخ في شمال القوقاز وتركيا وجنوب القوقاز وأرمينيا وأذربيجان.

متى أصبحت تبليسي العاصمة

دافيد الرابع ملك جورجيا دخل مدينة تبليسي عام 1122 وقدم السيادة المطلقة. نقلت مملكة جورجيا المركز الإداري من كوتايسي إلى تبليسي، وأصبحت تبليسي عاصمة جورجيا. في القرنين الثاني عشر والثالث عشر عندما عاش العصر الذهبي لجورجيا، أظهرت تبليسي تحسنًا كبيرًا ووصل عدد سكان المدينة إلى 80000. أصبحت المدينة مركزًا للثقافة والأدب. في عهد الملكة تمار، واصل الشاعر الشهير شوتا روستافيلي العمل في تبليسي وربما كتب ملحقته الشهيرة الرجل في جلد النمر. في هذا العصر، يشار إليه باسم عصر النهضة الجورجي أو العصر الذهبي.

ولم يدم “العصر الذهبي” لتبليسي مائة عام. في عام 1236، بعد الغزو المغولي، دخلت جورجيا في السيطرة المغولية. كانت عاصمة جورجيا تبليسي ، سياسياً وثقافياً، تحت تأثير منغولي قوي في القرن التالي. في عشرينيات القرن الثالث عشر، تمت إزالة المغول من البلاد وأصبحت تبليسي عاصمة الدولة الجورجية. ومع ذلك، واجهت المدينة دمارًا جديدًا في عام 1366. من القرن الرابع عشر حتى نهاية القرن الثامن عشر، تعرضت تبليسي لغزو مختلف القوات مثل تيمور، شاه جهان، أوزون حسن، آغا محمد نهبوا المدينة.

بعد ثورة 1917، كانت تبليسي عاصمة اتحاد القوقاز ثم جمهورية جورجيا الديمقراطية المستقلة. ظلت المدينة، التي كانت عاصمة اتحاد القوقاز الذي شكلته جورجيا وأرمينيا وأذربيجان لفترة قصيرة جدًا في عام 1918،عاصمة جورجيا المستقلة بين عامي 1918-1921.

في 25 فبراير 1921 غزا الجيش الأحمر المدينة، ثم أصبحت المدينة عاصمة جمهورية الاتحاد السوفياتي الاشتراكية القوقازية. في عام 1936 أصبحت عاصمة جمهورية جورجيا الاشتراكية السوفياتية واستمرت هذه الفترة حتى عام 1991. في 1956 و 1978 و 1989، نظمت مظاهرات واسعة ضد تبليسي ضد إدارة موسكو. تم قمع مظاهرات 1956 و 1989 بشكل دموي من قبل إدارة موسكو.

عدد سكان عاصمة جورجيا تبليسي

يبلغ عدد سكان تبليسي 1.04 مليون نسمة اعتبارًا من عام 2018. تبلغ مساحة تبليسي 350 كيلومترًا مربعًا. الطقس في تبليسي ، التي تتمتع بمناخ شبه استوائي رطب ،حار في الصيف وبارد في الشتاء. متوسط ​​درجة الحرارة السنوية 12.7 درجة. في يناير، وهو أبرد الشهور، تكون درجة الحرارة درجة واحدة، وأدفأ الشهور 25 درجة في يوليو. إنها تمطر أكثر في مايو ويونيو.

معلومات عن جورجيا

أراضي جورجيا جبلية وتنقسم إلى ثلاث مناطق. تشكل جبال شمال القوقاز، التي تمتد كمجموعة في الشمال، سلسلة من السلاسل الجبلية المتوازية ترتفع باتجاه الشرق وتفصل بينها وديان عميقة. أعلى النقاط في المنطقة هي شخار (5068 م) ، روستافيلي (4960 م) ، تيتنولتس (4852 م).

جورجيا وعاصمة جورجيا غنية بالتعدين. الموارد الرئيسية تحت الأرض هي الفحم والمنغنيز والنفط والغاز الطبيعي والرخام. تغطي الغابات والشجيرات ثلث أراضي جورجيا. يسود الغطاء النباتي من نوع جبال الألب في الأقسام العالية. توجد في الغابات العديد من الأشجار مثل البلوط ، والكستناء ، والزان ، والتنوب القوقازي ، والرماد ، والزيزفون ، والصنوبر بيتسوندا. أراضي جورجيا غنية بالحياة البرية.

أماكن يمكن زيارتها في عاصمة جورجيا “تبليسي”

تتمتع جورجيا بالطبيعة الاستثنائية، وكل مدينة لها تكوين مختلف وجمال طبيعي. تحتوي العاصمة تبليسي على جميع خطوط الحياة القديمة والجديدة. تقع تبليسي ، عاصمة جورجيا ، على سفوح تريلتيتي وفي الجزء الشرقي من البلاد. مفترق طرق قديم بين آسيا وأوروبا في تبليسي والتي تتمتع بإطلالة رائعة على المدينة القديمة في أوروبا. إنها وجهة جديرة بشوارعها الضيقة المتعرجة والمباني الدينية الرائعة والمنازل الخشبية التقليدية والخانات. في بداية الأماكن التي يجب زيارتها في تبليسي؛ تبليسي القديمة ومسرح غابريادزي ومتحف الفنون الجميلة ومن الأماكن الأخرى  المميزة:

حديقة تبليسي النباتية

تقع حديقة تبليسي النباتية عند سفوح قلعة ناريكالا في وسط مدينة تبليسي. تشغل الحديقة النباتية الوطنية في جورجيا مساحة 161 هكتارًا وتمتلك أكثر من 4500 مجموعة تصنيفية. توجد مداخل على الأقل للحديقة – أحدها من أعلى قلعة ناريكالا (يمكنك الوصول إلى هناك باستخدام الترام الجوي من Rike Park)

كاتدرائية باغراتي في كوتايسي

تعتبر كاتدرائية باغراتي من بين أكثر المواقع شهرة في جورجيا، ويجب أن تكون ضمن قائمة الأماكن السياحية المميزة في عاصمة جورجيا .

كهف ساتابليا في جورجيا

يعد كهف ساتابليا مع كهف بروميثيوس أحد المعالم السياحية الرئيسية حول مدينة كوتايسي في جمهورية جورجيا.

أبانوتوباني

أبانوتوباني هي واحدة من أكثر الأحياء جاذبية في تبليسي. تشتهر بحمامات الكبريت العامة، ومناظر خلابة للغاية. يعتقد أن منطقة حمام الكبريت في تبليسي هي واحدة من أكثر المعالم السياحية شهرة في تبليسي.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك