عقوبة الدهس العمد في السعودية .. وحكم الدهس غير المتعمد

عقوبة الدهس العمد في السعودية .. وحكم الدهس غير المتعمد

30 May 2024
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

في المملكة العربية السعودية، عقوبة الدهس العمد في السعودية صارمة. يُعرَّف الدهس العمد بأنه استخدام المركبة بقصد الاصطدام بشخص أو جسم آخر بشكل متعمد، مما يؤدي إلى إصابته أو حتى وفاته.

تُعاقب الجرائم المرتكبة بالدهس العمد بموجب القوانين المرورية والجنائية في المملكة العربية السعودية.

عقوبة الدهس العمد في السعودية

تنص القوانين المرورية في المملكة العربية السعودية على عقوبات صارمة تطبق على الأفراد الذين يقترفون جرائم الدهس العمد. يُعتبر الدهس المتعمد جريمة خطيرة تشمل عمدًا تعريض حياة الآخرين للخطر أو إلحاق ضرر بالأشخاص أو الممتلكات.

تشمل عقوبات الدهس العمد في المملكة العربية السعودية:

الحبس لمدة تصل إلى سنتين، أو غرامة تصل إلى 100,000 ريال، أو العقوبتين معًا لمن يتسبب في حادث يلحق أذى بالآخرين، مع فترة نقاهة تصل إلى 15 يومًا.

الحبس لمدة تصل إلى سنتين، أو غرامة تصل إلى 100,000 ريال، أو العقوبتين معًا لمن يرتكب حادث مروري مخالف أو مفرط يؤدي إلى إصابة تتطلب علاجًا يزيد عن خمسة عشر يومًا، مع مراعاة حقوق الضحية.

في حالة وفاة شخص أو تعطيله بشكل دائم أو إحداث الإعاقة الكاملة للضحية، يعاقب المتسبب بالحادث بالسجن لمدة تصل إلى 4 سنوات وغرامة تصل إلى 200,000 ريال، أو العقوبتين معًا.

بالإضافة إلى العقوبات المذكورة أعلاه، يتم بيع السيارات المتسببة في الحوادث المرورية بالمزاد العلني بعد انتهاء فترة التحقيق، وتُودع الأموال الناتجة عن بيع السيارات لدى سلطة الدولة.

عقوبة الدهس العمد في السعودية

الحق العام في الحوادث المرورية

في إطار شرح عقوبة الدهس العمد في السعودية فإن حق العام في حوادث المرور هو الحق الذي يمثل المجتمع ككل، ويتمثل في المطالبة بتطبيق العدالة وتحميل المتسببين في الحوادث المرورية بالمسؤولية القانونية عن أفعالهم. يعكس هذا الحق استجابة القانون للأضرار التي تلحق بالمجتمع جراء الجرائم المرورية.

عند وقوع حادث مروري، يتم رفع ملف الحادث إلى النيابة العامة، التي تبدأ عملية التحقيق وفقًا للقوانين المنظمة لهذه العملية. يتم تحليل نتائج التحقيق وتقديمها للمحكمة لاتخاذ القرارات القانونية المناسبة وفقًا للقوانين والأنظمة النافذة.

يتمتع السائق بالحق الخاص في حالات الحوادث المرورية، وهو الحق القانوني للمطالبة بالتعويض عن الأضرار التي لحقت به جراء الحادث. يتمثل هذا الحق في المطالبة بالتعويض المالي من المتسبب في الحادث، ويتحمل المحكمة مسؤولية تحديد المسؤولين وتقديم الحكم وفقًا للأدلة المقدمة.

في الحالات التي يكون السائق معفيًا بموجب القانون، مثل الحوادث الناتجة عن ظروف جوية سيئة أو عدم القدرة على السيطرة على المركبة، يتم إعفاءه من المسؤولية في بعض الحالات. كما يحق للمصاب أن يتقدم بمطالبة للحصول على تعويض مالي في حالة إصابته جراء الحادث.

بالتالي، تتمثل أهمية الحق العام في حوادث المرور في تحقيق العدالة وتحميل المتسببين بالمسؤولية القانونية، بينما يعبر الحق الخاص عن حق المصاب في الحصول على التعويض المالي عن الأضرار التي لحقت به.

عقوبة صدم شخص بالسيارة

عند وقوع حادث يتحمل المسؤولية الإدارية المختصة للتحقيق في الأمر، ويتم ذلك بأقصى سرعة ممكنة. في حالة حدوث وفاة أو إصابة جسدية خطيرة، يتم احتجاز السائق المسؤول لمدة تصل إلى اثنتين وسبعين ساعة، وقد تمدد هذه المدة من قبل المحكمة المختصة. وبأي حال، يُفرج عن السائق عندما يقدم ضمان الحضور أو بوليصة تأمين مطلوبة، أو يتم دفع غرامة.

في حالة اتضاح أن السائق غير مسؤول عن الحادث، أو في حالة تنازل المتضرر عن مطالبته، يتم الإفراج عن المسؤول عن الحادث المروري.

يتأثر حادث السيارة بعدد من العوامل، مثل سرعة المركبات، والمسافة بينها، ونوع الطريق، ونوع السيارة، ووقت اليوم، بالإضافة إلى الحالة الجسدية للسائق وخبرته وكفاءته في القيادة، والالتزام بقواعد المرور والإشارات المرورية.

حكم الدهس غير المتعمد

التعدي غير المتعمد يشير إلى حادث الدهس الناتج عن الإهمال أو الاستهتار أو عدم الالتزام بالقوانين والأنظمة المرورية، مما يؤدي إلى إصابة أو وفاة شخص. في حالة تورط الجاني في حادث دهس غير متعمد، سيتم تطبيق العقوبات التالية:

– إذا كان الحادث نتيجة للإهمال الجسيم أو كان الجاني مدمنًا على المخدرات أو في حالة خطأ جسيم ونتج عن الحادث وفاة أكثر من ثلاثة أشخاص، فسيتم محاسبته بالموت وفرض غرامة قدرها 200 جنيه.

– إذا ارتكب الجاني فعلًا غير مشروعًا سبب ضررًا، فسيتم محاسبته بالموت وفرض غرامة قدرها 500 جنيه.

المشاة أو سائقي السيارات أو المركبات الذين يقومون بأعمال غير معقولة عند الاقتراب من المشاة على الطريق، أو عند تجاوز عدة مركبات، يمكن للضحية إثبات عدم قدرة المتهم على تجنب الحادث.

يحق للمتهم التقدم بالاعتراض خلال المدة المحددة له، وإذا وافقت المحكمة على الاعتراض، سيتم تقديم الدعوى إلى محكمة الاستئناف، ثم إلى محكمة التنفيذ للنظر في الحق الخاص. في حالة فرض العقوبة على الحق العام، سيتم تنفيذ العقوبة، وفي حالة العفو المقدم من المتهم، يُراجعها المحكمة ويتم تنفيذ العقوبة.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك