علاج الم اسفل الظهر عند النساء .. وأسبابها الأكثر شيوعاً

علاج الم اسفل الظهر عند النساء .. وأسبابها الأكثر شيوعاً

14 Mar 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

هناك عدد من آلام الظهر والحالات ذات الصلة التي تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بها، وهناك بعض الدراسات التي ترجح أن آلام الظهر تكون لدى النساء مزمنة بمرور الوقت، لذلك يجب الاهتمام ب علاج الم اسفل الظهر عند النساء .

علاج الم اسفل الظهر عند النساء:

يمكن تصميم العديد من خيارات علاج الم اسفل الظهر عند النساء ، وفقًا لاحتياجات المريض الفردية، وتشمل العلاجات الرعاية المقدمة في المنزل أو العلاجات الطبية أو الرعاية البديلة أو حتى الجراحة، وفي التالي نبذة عن هذه الخيارات:

العناية الذاتية لآلام أسفل الظهر

يمكن أن تكون العلاجات الأساسية المطبقة في المنزل فعالة في علاج الم اسفل الظهر عند النساء الخفيفة أو الحادة الناجم عن إجهاد العضلات، فضلاً عن تقليل آثار الآلام المزمنة الشديدة. الرعاية الذاتية يديرها الفرد ويمكن تعديلها بسهولة. تشمل هذه الطرق:

فترة راحة قصيرة

يمكن تحسين العديد من نوبات آلام أسفل الظهر عن طريق تجنب النشاط الشاق لفترة وجيزة. لا ينصح بالراحة لأكثر من بضعة أيام لأن كثرة الخمول قد تجعل الشفاء أكثر صعوبة.

تعديل النشاط

أحد أشكال الراحة هو البقاء نشيطًا ولكن تجنب الأنشطة والأوضاع التي تؤدي إلى تفاقم الألم. مثلاً إذا أدت فترات الجلوس الطويلة في السيارة أو على المكتب إلى تفاقم الألم، فاضبط مؤقتًا على النهوض كل 20 دقيقة والمشي أو التمدد برفق بغرض علاج الم اسفل الظهر عند النساء .

إذا كان الوقوف يزيد الألم سوءًا، فتجنب الأعمال التي تتطلب الوقوف مثل غسل الأطباق في الحوض. إن تجنب الأنشطة والمواقف التي تزيد الألم سوءًا أو التقليل منها سيساعد على منع أو تقليل تقلصات الظهر المؤلمة ويسمح ببيئة شفاء أفضل.

العلاج بالحرارة أو التبريد

يمكن التعرض للحرارة من خلال الحمام الدافئ أو زجاجة الماء الساخن أو وسادة التدفئة الكهربائية أو لفائف الحرارة الكيميائية لأن ذلك يساعد في إرخاء العضلات المتوترة وتحسين تدفق الدم مما يعمل على علاج الم اسفل الظهر عند النساء ، وزيادة تدفق الدم يجلب المغذيات والأكسجين الذي تحتاجه العضلات للشفاء والحفاظ على صحتها.

إذا كان أسفل الظهر مؤلمًا بسبب الالتهاب، فيمكن استخدام كمادات ثلجية أو باردة لتقليل التورم. من المهم حماية الجلد أثناء استخدام الحرارة أو الثلج لمنع تلف الأنسجة.

يمكن أن يكون تناوب الحرارة والجليد مفيدًا بشكل خاص عند العودة إلى النشاط، استخدام الحرارة قبل الأنشطة يساعد على استرخاء العضلات، مما يسمح بمرونة وحركة أفضل، يؤدي وضع الثلج بعد النشاط إلى تقليل فرص تهيج المنطقة وانتفاخها من ممارسة الرياضة.

استخدام مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية

الأدوية الأكثر شيوعًا التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسبرين والإيبوبروفين والنابروكسين والأسيتامينوفين، هي عبارة عن أدوية مضادة للالتهابات، كما أنها تعمل على تخفيف آلام أسفل الظهر الناتجة عن تورم الأعصاب أو العضلات. يعمل الأسيتامينوفين عن طريق التدخل في إشارات الألم المرسلة إلى الدماغ.

علاج الم اسفل الظهر عند النساء

أسباب الم اسفل الظهر عند النساء:

يمكن أن يكون آلام أسفل الظهر ناتج عن مجموعة متنوعة من المشاكل في العمود الفقري القطني، و العديد من الحالات أكثر شيوعًا ويمكن أن تكون حصرية عند النساء.

تظهر مشاكل آلام الظهر عادةً في سن ما بعد انقطاع الطمث فوق 50 عامًا وفيما يلي بعض الأسباب:

متلازمة الكمثري

متلازمة الكمثري هو التشنجات الذي يحدث في عضلة الكمثري، وهي عضلة كبيرة تقع في عمق الأرداف، وتتأثر النساء أكثر بسبب الهرمونات والتغيرات المرتبطة بالحمل في الحوض.

غالبًا ما تسبب متلازمة الكمثري تهيجًا أو ضغطًا على العصب الوركي، مما يحاكي ألم عرق النسا. قد تسبب متلازمة الكمثري:

  • ألم مزمن في منطقة الأرداف والورك يتفاقم بسبب حركات الورك.
  • ألم عند النهوض من السرير.
  • عدم القدرة على الجلوس لفترة طويلة
  • ينتشر الألم في الجزء الخلفي من الفخذ والساق.
  • تتحسن الأعراض عادة عندما تستلقي على ظهرك.

ضعف المفصل العجزي الحرقفي

يُطلق على الألم الناتج عن المفصل العجزي الحرقفي (SI) الذي يربط الجزء السفلي من العمود الفقري بالحوض اسم ضعف المفصل العجزي الحرقفي أو التهاب المفصل العجزي الحرقفي. تعد مشاكل مفصل SI من بين الأسباب الأكثر شيوعًا لآلام أسفل الظهر.

عادةً ما يكون لدى النساء مساحة سطح مفصل SI أصغر مقارنة بالرجال، مما يؤدي إلى تركيز أعلى من الضغوط عبر المفصل. يكون العجز أيضًا أوسع وأكثر تفاوتًا وأقل انحناءًا وميلًا أكثر للخلف عند النساء، مما قد يسبب مشاكل في مفصل SI.

يمكن أن تؤدي هذه العوامل والعديد من الاختلافات التشريحية الأخرى إلى زيادة خطر الإصابة باختلال مفصل SI، خاصة عند النساء الأصغر سنًا، ويجب علاج الم اسفل الظهر عند النساء .

يمكن أن يتسبب ضعف المفصل العجزي الحرقفي أيضًا في ظهور أعراض شبيهة بعرق النسا. تشمل الميزات المشتركة :

  • آلام أسفل الظهر
  • ألم خفيف أو مؤلم فوق الأرداف مباشرة ، والذي قد يتحول أحيانًا إلى ألم حاد
  • ألم حاد أو طعن أو ناري أسفل فخذك ، وعادة لا يتجاوز ركبتك
  • يزداد ألم المفصل العجزي الحرقفي عادةً أثناء الجلوس والاستلقاء على الجانب المصاب و / أو صعود السلالم. 

هشاشة العظام في العمود الفقري

يتسبب التهاب المفاصل في العمود الفقري في انهيار الغضروف الليفي في مفاصل الوجه. بدون التوسيد الذي يوفره الغضروف، قد تحتك العظام ببعضها البعض مسببة الألم. يمكن أن يسبب هشاشة العظام في أسفل الظهر:

  • ألم في أعلى أو أسفل الظهر والأربية والأرداف والفخذين.
  • تصلب الظهر وألمه في الصباح.
  • نوبات متقطعة من الألم الشديد.
  • قد يحدث الألم في جانب واحد من ظهرك، ويزداد عند الضغط الخارجي، و / أو يزول عند ثني العمود الفقري للأمام، ولتفادي كل هذا يجب علاج الم اسفل الظهر عند النساء . 

انزلاق الفقار الانحلالي

عندما تنزلق إحدى فقرات العمود الفقري فوق الفقرة الموجودة تحتها بسبب التنكس، يُطلق عليها الانزلاق الفقاري التنكسي . هذه الحالة أكثر شيوعًا عند النساء بعد انقطاع الطمث بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، ويجب أيضا اتباع علاج الم اسفل الظهر عند النساء .

عندما يكون هرمون الاستروجين منخفضًا، يكون هناك تدهور متزايد في القرص الفقري وتخفيف في الأربطة التي تمسك الفقرات معًا مما يتسبب في عدم استقرار العمود الفقري. هناك أيضًا فرصة أكبر للإصابة بالتهاب المفاصل الفقري المصاحب بين هذه الفئة العمرية، مما يزيد من خطر الانزلاق الفقري. ويمكن أن يسبب انزلاق الفقار الانحلالي مايلي:

  • آلام أسفل الظهر مع ألم منتشر في الساق.
  • العرج العصبي (ألم أثناء المشي) إذا انضغط على الحبل الشوكي.
  • عادة ما يتم الشعور بتسكين الألم عند الإنحناء للأمام.

العصعص (ألم العصعص)

يحدث الألم في نهاية ذيل العمود الفقري (العصعص) إلى حد كبير بسبب الصدمة. هذه الحالة أكثر شيوعًا عند النساء بسبب الاختلافات في شكل وزاوية الحوض ومن الإصابة أثناء الولادة.، ويمكن أن تسبب إصابة هذه المنطقة الألم في بعض الوضعيات مثل:

  • الجلوس
  • يميل إلى الخلف جزئيًا أثناء الجلوس
  • الجلوس على الأسطح الصلبة
  • الوقوف من وضعية الجلوس

يزول ألم العصعص فجأة بمجرد الوقوف. قد تفضل الجلوس عن طريق الانحناء إلى الأمام أو الاتكاء على أرداف واحدة في كل مرة لتجنب ألم عظم الذنب.

بطانة الرحم

بطانة الرحم هي اضطراب نسائي يصيب النساء بشكل حصري. تؤدي هذه الحالة إلى نمو أنسجة الرحم خارج الرحم. تشمل الأعراض الشائعة:

  • دورة شهرية مؤلمة مصحوبة بألم شديد في الحوض وأسفل البطن
  • ألم في منطقة الأعضاء التناسلية.
  • آلام أسفل الظهر، خاصة أثناء الحيض، مما يجعل المرأة تفكر في علاج الم اسفل الظهر عند النساء .
  • قد يصبح ألم الحوض و / أو الظهر مزمنًا ، مع احتقان أثناء الحيض.

كسور هشاشة العظام في العمود الفقري

عندما تنخفض كثافة العظام، مما يجعلها هشة وعرضة للكسر، تسمى الحالة بهشاشة العظام. تحدث هشاشة العظام عندما يكون هناك معدل أعلى لفقدان العظام مقارنة بتكوين العظام الجديد. النساء في سن ما بعد انقطاع الطمث أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام بأربع مرات من الرجال. قد يكون هذا التفاوت بسبب نقص هرمون الاستروجين ، وفقدان العظام في سن أصغر، وفقدان العظام بوتيرة أسرع. 

يمكن أن تسبب هشاشة العظام نفسها آلامًا في العظام، ولكن بشكل أكثر شيوعًا، قد تسبب كسورًا انضغاطية في العمود الفقري، مما يؤدي إلى ألم حاد في الظهر، ويمكن أن تسبب كسور الضغط في العمود الفقري ما يلي :

  • ألم ظهر حاد موضعي يحدث عادةً في منتصف الظهر أو المنطقة الواقعة بين منتصف الظهر وأسفله.
  • قد ينتشر الألم من الأمام ويتم الخلط بينه وبين مشاكل في القلب أو الرئة.

اعتمادًا على شدتها قد تصبح هذه الحالة حالة طبية طارئة.

قد تعاني النساء أيضًا من آلام الظهر بسبب عدم وجود سبب غير معروف. يمكن أن تؤدي التغييرات النموذجية في دورة حياة المرأة ، بما في ذلك الحمل والولادة والاختلالات الهرمونية وزيادة الوزن خاصة في البطن إلى سلسلة من الأحداث التي تؤدي إلى آلام الظهر، ويجب على كل سيدة أن تعرف طرق علاج الم اسفل الظهر عند النساء .

في حالة شعور المرأة بآلام الظهر التي لا تزول ، أو يسبب أعراضًا عصبية مثل التنميل أو الضعف، أو تؤثر على النشاط اليومي فاستشر الطبيب. يمكن للطبيب المساعدة في تحديد سبب آلام الظهر علاج الم اسفل الظهر عند النساء . يمكن للأخصائي الطبي المدرب أيضًا أن يوصي بتعديلات ضرورية في نمط الحياة، مثل اتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات وروتين تمارين منتظم لمنع تكرارها.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك