غاري كاسباروف بطل العالم في الشطرنج.. كيف أصبح بطل واستمر على النجاح

غاري كاسباروف بطل العالم في الشطرنج.. كيف أصبح بطل واستمر على النجاح

26 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يعتبر غاري كاسباروف هو أعظم لاعب شطرنج في كل العصور. ولد في باكو بالاتحاد السوفيتي في عام 1963، وسرعان ما تطور في مدرسة ميخائيل بوتفينيك، في طريقه ليصبح أصغر بطل في تاريخ الشطرنج في عام 1985. كان كاسباروف يتمتع دائمًا بعقلية مستقلة، وانفصل عن الاتحاد الدولي لكرة القدم في عام 1993. و أصبح فيما بعد معروفًا خارج لعبة الشطرنج بسبب نشاطه السياسي بعد تقاعده عام 2005. على الرغم من أنه لم يعد لاعبًا محترفًا، إلا أنه ظل نشطًا في مشهد الشطرنج أيضًا.

غاري كاسباروف

حياة غاري كاسباروف قبل بطولة الشطرنج

كان كاسباروف لاعبًا واعدًا للغاية منذ سن مبكرة جدًا، حيث وصل هؤلاء اللاعبون فقط إلى مدرسة بوتفينيك. تحت قيادة مدربين مثل فلاديمير ماكوجونوف وألكسندر شاكاروف، تطور إلى درجة الفوز ببطولة الناشئين السوفيتية في 1976 و 1977. جاء لقب العالم للناشئين في عام 1980. وجاء نصيب الأول في البطولة السوفيتية في العام التالي. 

على الرغم من أن كاسباروف لم يربح مكانًا في دورة بطولة عام 1981 للإطاحة بأناتولي كاربوف. حدث Interzonals في عام 1979 – إلا أنه كان جاهزًا لدورة عام 1984. نتيجة +7 -0 = 6 في موسكو Interzonal حصل كاسباروف على مكان في مباريات المرشحين. هزم ألكسندر بيليافسكي أولاً 6-3 (+4 -1 = 4). بعد ذلك سيواجه فيكتور كورتشنوي، منافس كاربوف في عامي 1978 و 1981، في نصف النهائي.

أنهى كاسباروف عرض كورشنوي في التحدي الثالث على التوالي لكاربوف بنتيجة +4 -1 = 6. فقط البطل السابق فاسيلي سميسلوف – الذي كان يبلغ من العمر 63 عامًا، كان في ذلك الوقت ثلاث مرات من عمر كاسباروف يقف الآن في طريق كاسباروف لمباراة مع كاربوف. 

لم تكن المباراة النهائية للمرشحين قريبة. لم يخسر كاسباروف أي مباراة قط، وفاز بالمباريات الثالثة والرابعة والتاسعة والثانية عشر. التعادل في المباراة 13 أنهى المباراة 8 – 4 لصالح كاسباروف.

كيف أصبح غاري كاسباروف بطل العالم في الشطرنج

دخل غاري كاسباروف بطولة 1984 بعد أن لعب كاربوف أربع مرات من قبل، وخسر عام 1975 (بعمر 12 عامًا) وتعادل ثلاث مرات في عام 1981. 

ومع ذلك كانت البداية كارثية لغاري، حيث خسر أربع من أول تسع مباريات. كما كان في مباريات كاربوف-كورشنوي عامي 1978 و 1981 كان أول ستة انتصارات مع عدم احتساب التعادلات.

بعد ذلك تحلى كاسباروف بجهد كبير في سحب 17 مباراة قادمة: ليست إستراتيجية يمكن للمرء أن يجربها حتى في مباراة من 24 لعبة  لكنها فعالة في صيغة 1984. لكن في المباراة السابعة والعشرين، فاز غاري كاسباروف وترك له فوزًا واحدًا من اكتساح.

تمكن كاسباروف أخيرًا من تحقيق فوزه الأول في بطولة العالم، والفوز الأول على الإطلاق ضد كاربوف، في المباراة 32.

تعالات غاري

تبع ذلك عدة تعادلات أخرى. ثم في لعبة 47 فاز غاري كاسباروف مرة أخرى. وفي لعبة 48 مرة أخرى. كانت نتيجة المباراة الآن 5-3 لكنها كانت قد انتهت. أعلن رئيس FIDE فلورينسيو كامبومانيس ذلك، مستشهداً بصحة اللاعب. سيبدأ اللاعبون من الصفر في عام 1985، ولم يكن مفاجئًا أن المباراة الجديدة عادت إلى تنسيق 24 لعبة. 

تقدم غاري كاسباروف مرة أخرى في وقت مبكر، ولكن هذه المرة أكثر تواضعا 2-1 من خلال خمس مباريات بعد أن تولى غاري المباراة الأولى. تعادل غاري كاسباروف في المباراة رقم 11. في المباراة التالية، لعب مناورة غريبة من الصقلي مما أدى إلى تعادل سريع. كما تم تعادل المباريات الثلاث التالية. 

ثم في اللعبة 16 لعب كاسباروف ربما أعظم لعبة شطرنج فردية أنتجها أي شخص على الإطلاق. عاد إلى مناورته الصقلية ورد كاربوف بشكل أقل دقة من ذي قبل وسرعان ما سيطرت قطع كاسباروف على اللوحة. 

عزا غاري كاسباروف الفضل في فوزه إلى استعداد أفضل من كاربوف، والذي اعترف به كاربوف أيضًا إلى حد كبير. ومع ذلك أرجع غاري كاسباروف الفضل أيضًا إلى كاربوف في تقديم “معركة حقيقية” من أجل اللقب. وأصبح هو الشخص الذي حقق الرقم القياسي كأصغر فريق على الإطلاق. كان يبلغ من العمر 22 عامًا وسبعة أشهر.

كيف استمر غاري بطل للعالم 

كان غاري كاسباروف قد واجه كاربوف 72 مرة في الـ 15 شهرًا الماضية ،من سبتمبر 1984 إلى نوفمبر 1985. سيلعبون 48 مباراة أخرى في بطولة العالم في العامين المقبلين.

حصل غاري تلقائيًا على مباراة ثانية مع كاسباروف في عام 1986 بفضل ظروف 1984-1985. سجل غاري كاسباروف +4-1 = 11 مبكراً في البداية، لكنه تراجع بعد ذلك في ثلاث مباريات متتالية. ومع ذلك، فقد تبع الفوز في المباراة 22 تعادلين إضافيين ليحقق له أول دفاع عن لقبه.

أعيد تعيين عملية بطولة العالم إلى حد ما في عام 1987 حيث عادت البطولات بين المناطق والمرشحين إلى جدولها الأصلي. تم تصنيف كاربوف في النهائيات ، حيث هزم أندريه سوكولوف.

بطولة العالم لعام 1987

يمكن القول إن بطولة العالم لعام 1987 كانت الأكثر دراماتيكية في مباريات كاسباروف-كاربوف. كما في عام 1985، فاز غاري كاسباروف مرة واحدة وخسر مرتين في أول خمس مباريات. هذه المرة عاد ليفوز بالمباراتين الثامنة والحادية عشرة. فوز كاربوف وعدة تعادلات أخرى لاحقًا، تم تعادل النتيجة في 11 مع لعب مباراتين. ومع ذلك، خسر كاسباروف المباراة 23، وتركه في موقف لا يحسد عليه حيث يتطلب الفوز في المسابقة النهائية، من أجل التعادل في المباراة والاحتفاظ بلقبه.

سحبها غاري كاسباروف. وحقق كاربوف عدة تبادلات لكن كاسباروف ضحى ببيدق لوضع فارس على e5. في النهاية استعاد البيدق ثم صعد بيدق. مع بقاء أربعة بيادق فقط لثلاثة، كلهم ​​على جانب الملك، كان الفوز صعبًا. ومع ذل، بعد الكثير من المناورات من غاري كاسباروف ، دعاها كاربوف إلى الانسحاب.

بعد 120 مباراة هائلة من كاسباروف-كاربوف في أربع سنوات، حان الوقت أخيرًا لانتظار ثلاث سنوات أخرى بين مباريات البطولة. في عام 1990، تحدى كاربوف غاري كاسباروف مرة أخرى. بالنسبة لمبارياتهم السابقة، كان الأمر سهلاً إلى حد ما على كاسباروف هذه المرة. بعد فوزه في المباريات 18 و 20 ، تقدم كاسباروف 11-9 (+4 -2 = 14). على الرغم من أنه سيسقط اللعبة 23، إلا أن التعادل في المباراة النهائية حقق النصر.

أنشطة غاري كاسباروف بعد التقاعد

أصبح كاسباروف مؤلفًا غزير الإنتاج، بدءًا من سلسلة My Great Predecessors وهي عبارة عن مجموعة مكونة من خمسة مجلدات من ألعاب أبطال العالم السابقين وغيرهم من اللاعبين الأقوياء، والتي نُشرت في الفترة من 2003 إلى 2006 – بالإضافة إلى أربعة مجلدات من Modern Chess ( يغطي الكثير منها مبارياته مع كاربوف) وثلاثة مجلدات إضافية عن مسيرته في الشطرنج. 

منذ ذلك الحين، ذهب إلى أبعد من الشطرنج ليكتب ثلاثة كتب إضافية: السيرة الذاتية الجزئية ، والمساعدة الذاتية الجزئية: كيف تقلد الحياة الشطرنج، والشتاء الذي يركز على الجغرافيا السياسية، والتفكير العميق حول الذكاء الاصطناعي. الشتاء قادم كان نتاج قلق غاري كاسباروف العميق الطويل من تأثير فلاديمير بوتين على روسيا والعالم.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك