فرانكلين روزفلت أعظم رؤساء أمريكا.. تعرف على أهم أنجازاته وتفاصيل حياته

فرانكلين روزفلت أعظم رؤساء أمريكا.. تعرف على أهم أنجازاته وتفاصيل حياته

13 Jan 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

كان فرانكلين روزفلت الرئيس الثاني والثلاثين وأمريكا ، وكان يشار إليه باسم روزفلت ، فاز بأربع انتخابات رئاسية كعضو في الحزب الديمقراطي ، الحزب الديمقراطي ، شخصية بارزة في الأحداث العالمية في القرن العشرين. وصنفه العلماء في المرتبة الثالثة كأطول رئيس التجارة المتحدة خدمة بين كبار الرؤساء الأمريكيين بعد أبراهام لينكولن وجورج واشنطن.

نبذة عن الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت

ولد فرانكلين ديلانو روزفلت في 30 يناير 1882، وقد خدم أربع فترات في الحكومة الفيدرالية كرئيس للولايات المتحدة من عام 1933 حتى وفاته في 12 أبريل 1945.

عندما أصبح روزفلت رئيسًا، كانت أمريكا تمر بالكساد العظيم. وشكل الصفقة الجديدة، وهو برنامج للاسترجاع، والإغاثة، والإصلاح لمواجهة الاكتئاب.

ساعد أمريكا على هزيمة دول المحور وقاد الأمة خلال الحرب العالمية الثانية، وقام بتوسيع سلطات الحكومة الفيدرالية من خلال سلسلة برامج إصلاحات الصفقة الجديدة.

وقد وجه روزفلت الحكومة الفيدرالية خلال الكساد الكبير باستخدام برامج الإصلاح. رداً على أسوأ أزمة اقتصادية في أمريكا.

وسمح له موقعه كزعيم حزبي مهيمن بإنشاء تحالف الصفقة الجديدة، وإعادة تعريف السياسة في أمريكا لتتماشى مع نظام الحزب الخامس، كما أعاد روزفلت تشكيل الليبرالية في أمريكا.

فرانكلين روزفلت

أشهر أعمال فرانكلين روزفلت

تشمل أشهر أعمال فرانكلين روزفلت ما يلي:

  • إنشاء قانون الطوارئ المصرفي لمواجهة الكساد الكبير
  • إنشاء مؤسسة التأمين الفدرالية
  • تخفيض معدل البطالة
  • قام بإعداد العديد من المؤسسات لدعم الصفقة الجديدة
  • إنشاء المؤسسات كجزء من الصفقة الجديدة
  • إنشاء نظام الضمان الاجتماعي الأمريكي
  • تحديد الحد الأدنى للأجور و 40 ساعة عمل في الأسبوع
  • اتخذ إجراءات لحظر التمييز في التوظيف
  • قاد أمريكا إلى النصر في الحرب العالمية الثانية
  • شارك في إنشاء الأمم المتحدة
  • السيطرة على تلوث المياه

أهم إنجازات فرانكلين روزفلت

حقق روزفلت كرئيس أمريكي إنجازات لا تزال آثارها موجودة حتى يومنا هذا، فيما يلي نتعرف على أعظم إنجازات فرانكلين روزفلت:

خلق قانون الطوارئ المصرفية

بدأ روزفلت العمل المصرفي الطارئ لمواجهة المشاكل المالية في الكساد الكبير عندما تولى منصبه، وقد أغلق جميع البنوك لمدة 100 يوم لكي يسمح للكونغرس بصياغة قانون إصلاحي وتمريره.

تم تقديم قانون الطوارئ المصرفية في 9 مارس 1933، وهو سمح لـ 12 بنكًا احتياطيًا فيدراليًا أمريكيًا بإعطاء عملة إضافية على الأصول الجيدة.

في 15 مارس 1933 أعاد الأمريكيون إيداع أموالهم في البنوك المحلية، مما أدى إلى زيادة النسبة المئوية للسعر. وفقًا لبورصة نيويورك كانت أعلى زيادة على الإطلاق في يوم واحد فقط. أنهى القانون عمليات تشغيل البنوك وتحسين الاستقرار خلال فترة الكساد الكبير

دعم التحكم في تلوث المياه

تعاملت حكومة روزفلت مع السيطرة على تلوث المياه من خلال مشاريع الأشغال العامة في ظل دولة الرفاهية الناشئة. وقدمت المساعدة الفنية والمنح والمساعدات للحكومات المحلية وحكومات الولايات لدعم السيطرة على تلوث المياه.

رفض مشاريع معالجة مياه الصرف الصحي WPA التي سمحت للنفايات غير المعالجة في الأنهار والجداول والبحيرات. أدت جهوده بعد ذلك إلى اختراع حلول مختلفة لمعالجة المياه.

بالإضافة إلى ذلك، تم تطوير أجهزة تنقية المياه بناءً على عملية تنقية المياه ومعالجتها. تضمن أجهزة تنقية المياه والمرشحات تنقية مياه الآبار لاستخدامها في المنازل المختلفة.

إنشاء المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع (FDIC)

أدى قانون الطوارئ المصرفية إلى إنشاء قانون البنوك (قانون جلاس ستيجال) في عام 1933، ووقع روزفلت القانون ليصبح قانونًا في 16 يونيو 1933.

نتيجة لذلك تم إنشاء FDIC، وتقدم الوكالة التأمين على الودائع لحماية المودعين في البنوك من البنوك التي تفشل في سداد ديونها وتفلس.

أعادت مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية ثقة الأمريكيين في النظام المصرفي، وجعلها تعمل حتى الآن. تميز القانون المصرفي  بين الاستثمار والخدمات المصرفية التجارية.

الصفقة الجديدة

أنشأ فرانكلين روزفلت الصفقة الجديدة بين عامي 1933 و 1938 في الولايات المتحدة، وهي تتألف من عدة مؤسسات كما يلي:

  • الإدارة الفيدرالية للإغاثة في حالات الطوارئ (FERA): قدمت برامج الإغاثة الحكومية بالقروض والمنح.
  • فيلق الحفظ المدني (CCC): وظف أكثر من 3 ملايين عامل يدوي في الحفاظ على الموارد الطبيعية وتنميتها لتسعة تطورات.
  • سلطة وادي تينيسي (TVA): الفيضانات التي تسيطر عليها، والطاقة المطروحة والزراعة الحديثة في ولاية تينيسي
  • إدارة التكيف الزراعي (AAA): أعطت إعانات للمزارعين لخفض إنتاج المحاصيل وزيادة دخل المزرعة بحوالي 50٪.
  • إدارة الأشغال العامة (PWA): طورت الأشغال العامة على نطاق واسع وقادت أكبر جهد بناء للأمريكيين لإنفاق المزيد بتكلفة 6 مليارات دولار.

انخفاض معدل البطالة بنسبة 23٪

عندما أصبح روزفلت رئيسًا كما ذكرنا من قبل، كانت أمريكا تمر بأزمة مالية، وانخفض الإنتاج الصناعي، وارتفع معدل البطالة، وكثير من البنوك كانت على وشك الإغلاق. وعد روزفلت بالإغاثة والإصلاح والإستعادة للأميركيين خلال الحملات الرئاسية.

ووعد بتنفيذ إصلاحات اقتصادية متعددة أطلق عليها اسم “الصفقة الجديدة” لمساعدة الأمة على الخروج من حالة الأزمة. وفي خلال 100 يوم من توليه منصبه ، قدم روزفلت إغاثة فورية لآلاف الأمريكيين الذين لم يكونوا موظفين.

تم إرسال بعض السكان المحليين إلى المناطق الريفية للعمل في مشاريع محلية للحصول على أرباح إضافية، ومع ذلك رفع روزفلت معدل البطالة من 25٪ إلى 2٪.

نشأة وحياة فرانكلين روزفلت

ولد فرانكلين ديلانو روزفلت عام 1882 في هايد بارك، نيويورك، وكان والده جيمس روزفلت مالكًا للأرض ورجل أعمال يتمتع بثروة كبيرة. نشأ روزفلت في رعاية أمه سارا روزفلت، ومجموعة من المربيات. 

في سن الرابعة عشرة، أرسله والدا فرانكلين إلى مدرسة جروتون، وهي مدرسة داخلية عريقة في ماساتشوستس. وهناك أصبح روزفلت مغرمًا بابن عمه، ثيودور روزفلت، النجم الصاعد في الحزب الجمهوري. 

ذهب روزفلت إلى كلية هارفارد، وقد أمضى وقتًا في الكلية أكثر مما أمضى في دراسته. وأثناء وجوده في جامعة هارفارد أعلن روزفلت نفسه ديمقراطيًا وبدأ في مغازلة ابنة عمه إليانور روزفلت.

الحياة الأسرية 

تزوج فرانكلين إليانور في مدينة نيويورك عام 1905، بعد بضعة أشهر من بدء روزفلت كلية الحقوق في كولومبيا. لم يكن روزفلت مهتمًا بالقانون ولذلك سرعان ما تحول انتباهه إلى السياسة. 

الحياة السياسية المبكرة

ترشح بنجاح لمجلس شيوخ ولاية نيويورك في عام 1910 وأعيد انتخابه في عام 1912، وفي عام 1913 انضم إلى إدارة ويلسون كمساعد لوزير البحرية ولعب دورًا رئيسيًا في إعداد الولايات المتحدة لدخول الحرب العالمية. 

وتمت الإشادة بجهود روزفلت من قبل قادة الحزب الديمقراطي، وفي عام 1920عينه الحزب مرشحه لمنصب نائب الرئيس، على الرغم من خسارة فرانكلين روزفلت، إلا أن مستقبله بدأ مشرقًا.

فرانكلين روزفلت وشلل الأطفال

أصيب روزفلت بشلل الأطفال في عام 1921، وهو مرض صعب وغير قابل للشفاء وقد جعله مشلولًا في ساقيه. ومن خلال عملية إعادة تأهيل شاقة وبدعم زوجته وأطفاله والمقربين منه تمكن روزفلت من استعادة استخدام جزء من ساقيه. 

وفي عشرينيات القرن الماضي استثمر جزءًا كبيرًا من ثروته في إعادة تأهيل منتجع صحي في وارم سبرينغز، جورجيا، وفي السنوات القادمة سوف يطلق على الكوخ الذي بناه هناك “البيت الأبيض الصغير”.

وعلى الرغم من أن شلل الأطفال دمر فرانكلين روزفلت جسديًا، إلا أن إرادته الفولاذية تزداد قوة وكان يكافح من أجل شفائه.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك