فرجينيا وولف الكاتبة القديرة| تعرف على سيرتها الذاتية وأشهر رواياتها 

فرجينيا وولف الكاتبة القديرة| تعرف على سيرتها الذاتية وأشهر رواياتها 

8 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تعتبر فرجينيا وولف مؤلفة وكاتبة مقالات وناقدة وناشرة بارزة، واحدة من الشخصيات المهمة في الأدب الحديث في القرن العشرين. وولف هي مؤلفة كتب مشهورة بما في ذلك السيدة Dalloway (1925) و To the Lighthouse (1927) و Orlando (1928) ولكن أشهر أعمالها هو مقال بطول الكتاب A Room of One’s Own (1929)

نبذة عن فرجينيا وولف

كانت أديلين فيرجينيا وولف كاتبة إنجليزية وأحد أبرز الحداثيين في القرن العشرين. خلال فترة ما بين الحربين العالميتين، كانت وولف شخصية بارزة في المجتمع الأدبي بلندن وشخصية مركزية في مجموعة بلومزبري المؤثرة من المثقفين.

من أشهر أعمالها روايات MRS DALLOWAY (1925) و TO THE LIGHTHOUSE (1927) و ORLANDO (1928)، ومقالة بطول الكتاب A Room of One’s Own (1929)، بقولها الشهير، “يجب أن تمتلك المرأة المال وغرفة خاصة بها إذا أرادت كتابة الرواية “.

عانت وولف من نوبات شديدة من المرض العقلي طوال حياتها، ويعتقد أنها كانت نتيجة ما يسمى الآن الاضطراب ثنائي القطب. وانتحرت بالغرق في عام 1941 عن عمر يناهز 59 عامًا.

السيرة الذاتية لفرجينيا وولف

ولدت في عام 1882، وهي حقيقة ممتعة وهي نفس عام جيمس جويس. توفيت أيضًا في نفس العام، 1941. ولدت لعائلة جميلة جدًا. كان والداها متزوجين من قبل، لذلك كان هناك الكثير من الأشقاء غير الأشقاء يركضون.

كان والدها رجلًا نوعًا ما مؤرخًا / كاتبًا. لقد كان منخرطًا حقًا في عالم الفن. كانت والدتها نموذجًا في ذلك اليوم، كان نموذجًا للرسم، تستطيع أن ترى والدتها في بعض اللوحات.

مات كلاهما عندما كانت صغيرة جدًا. بدأ هذا النوع من بداية صراعها مع المرض العقلي. كان هذا أول انهيار عصبي لها بعد وفاة والدتها مباشرة. لذلك كان ذلك قاسيا عليها.

كان الأمر أيضًا قاسيًا عليها لأنه لم يُسمح لها حقًا بالتعلم بشكل صحيح لأنها كانت امرأة. لم تتمكن من الذهاب إلى كامبريدج على الرغم من أن جميع أشقائها ذهبوا. كانت محظوظة لأن والدها كان كاتبًا بارزًا في تاريخ الفن، لأنه كان لديه مكتبة رائعة حقًا. كانت تتجول وتقرأ الأشياء. وانتهى بها الأمر إلى أن تكون متعلمة ذاتيًا إلى حد كبير، على الأقل بما يتجاوز ما تعلمه عادة للنساء.

اشهر روايات فرجينيا وولف 

رواية Mrs Dalloway

على الرغم من أن هذه الرواية تم إنتاجها في منتصف مسيرتها تقريبًا، إلا أنها تمثل مثالًا لأسلوب وولف المتميز وتمثل النقطة المثالية لدخول كتاباتها. حبكة القصة بسيطة بشكل مخادع. تقيم كلاريسا دالواي حفلاً وتتبع الرواية استعداداتها طوال اليوم لتبلغ ذروتها في الحدث نفسه. توأمت مع حكايتها قصة سيبتيموس المخضرم في الحرب العالمية الأولى الذي يعاني من الهلوسة والذكريات المؤلمة. تتوسع تفاصيل هذا اليوم بشكل كبير لتشمل حياتهم بأكملها وتحتفي بأهمية أفكارنا ومشاعرنا اللحظية. يمكن شراء الكتاب من هنا 

فرجينيا وولف

رواية To the Lighthouse

توفيت والدة وولف عندما كانت في الثالثة عشرة من عمرها. وربما تكون هذه الرواية هي الأكثر شخصية لفرجينيا وولف لأنها تحيي ذكراها في الشخصية النابضة بالحياة والصاخبة السيدة رامزي، التي ترعى أسرتها وضيوفها أثناء تواجدهم في منزلهم الصيفي. تمتلك وولف طريقة غير عادية لإظهار كيفية تصفية التجربة من خلال إدراك الفرد في وقت معين، من خلال تيار وعيه. يعمل هذا الأسلوب بشكل جميل لإنشاء قصة مؤثرة عاطفيًا ستشعر بالآثار الحقيقية لكل ما ضاع في مسيرة الزمن الحتمية.

رواية Orlando: A Biography

إلى جانب تيار الوعي، تُظهر هذه الرواية المرحة والمضحكة من الخيال الاتساع المذهل لخيال وولف. كُتب الكتاب كرسالة حب متقنة إلى صديقة وولف وعشيقها فيتا ساكفيل ويست، ويصور الكتاب حياة تنطلق عبر حدود البشر من خلال طابعها الذي يمر عبر القرون ويغير الجنس.

تختبر أورلاندو الحياة كنبلاء في بلاط إليزابيث الأولى، دبلوماسية في القسطنطينية، وبقيت حتى القرن العشرين لتصبح شاعرة مشهورة. تم تصوير الشخصية ببراعة من قبل تيلدا سوينتون في الفيلم المقتبس من هذه الرواية، ولكن يجب قراءة الكتاب نفسه لتجربة الوفرة الحقيقية لقصته المذهلة. 

رواية The Waves

كانت فرجينيا وولف في ذروة قوتها الكتابية في  The Waves. ستلاحظ كيف يبلور الموضوعات والأسلوب المعروض في الروايات الأربع السابقة. هنا نرى مسجلة حياة ستة شخصيات وهم يكبرون من الطفولة إلى الشيخوخة، تجسد اللغة الشعرية كل تجربة من تجاربهم الحسية في العالم. يبدأ كل قسم بوصف الشمس أثناء تحركها عبر السماء، وبالتالي تأطير حياتهم في يوم واحد. قد يكون من الغريب أن تقرأ في البداية، ولكن تذوقها ببطء وسوف تتسرب حكمتها.

إنه كتاب يجب أن تظل في متناول يدك في جميع مراحل الحياة وقراءته على فترات سوف تتعرف بشكل مختلف على أبطاله الستة المتميزين كما هم العمر والتغيير بجانبك.

A Room of One’s Own

استنادًا إلى محاضرتين قدمتهما فرجينيا وولف في كلية جيرتون، كامبريدج، في عام 1928 أصبحت مقالة غرفة خاصة واحدة  جزءًا حيويًا من القانون النسوي لدرجة أن عنوانها وحده تحول إلى مرادف للاستقلال.

تتنقل فرجينيا وولف في العوامل الاجتماعية والاقتصادية التي تمنع النساء من تحقيق إمكاناتهن الإبداعية الكاملة بإبداع مقنع. وكمثال على ذلك، تخيلت شخصية خيالية جوديث كأخت لشكسبير التي تمتلك كل موهبته ولكنها تمنعها توقعات المجتمع للمرأة. إنه لأمر مؤثر بشكل خاص قراءة أفكارها حول تهميش الكاتبات وإدراك الشجاعة المطلوبة لها لكتابة ونشر أعمالها الأدبية الخيالية الأخرى.

فرجينيا وولف

رواية The Years

في  The Years، نقدر كيف تلخص المشاهد التي كتبتها فرجينيا وولف عنها عناصر الحياة الصغيرة جدًا والكبيرة في آنٍ واحد. تستخدم أسلوب كتابة أقل شاعرية في هذه الرواية التي ترسم حياة عائلة أنيقة على مدى فترة خمسين عامًا. ولكن فقط من خلال لحظات معينة في سنوات معينة. تفاصيل الفصول المتغيرة ولون الطقس مزاج كل فصل.

ومن المثير للاهتمام، أنه خلال حياة وولف كان هذا الكتاب هو الأكثر مبيعًا لها ولكن شعبيته تضاءلت بمرور الوقت. ومع ذلك ، فإنه يقدم نظرة بانورامية على الطريقة التي تتغير بها الشخصية مع تحول رمال التاريخ.

رواية Between the Acts

يعتبر بعض النقاد أنها رواية غير مكتملة، وهي  أيضًا رواية فرجينيا وولف الأخيرة، ونتيجة لذلك، تشوبها المأساة. وهي الكتاب الذي يحكي عن الأحداث الجارية حول إنتاج أحد الهواة لمسرحية في قرية، نُشر بعد وقت قصير من انتحار فرجينيا وولف، ووجدت أن كتابة الكتاب تمثل تحديًا بينما كانت في قبضة نوبتها الاكتئابية الأخيرة. ومع ذلك، فهي رواية ذات صلة وثاقبة ومُستخف بها عن التأثير المدمر للحربين على بريطانيا وشعبها. مثل الكثير من كتابات فرجينيا، بين أعمال الرسل  مفتون بالوقت ومضيها وكيف يمكن أن يتغير شكله. إنها رواية مهمة أن تفهم ما الذي دفعها، يمكن شراء الكتاب من هنا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك