فريديريك شوبان المؤلف الشهير.. سيرته الذاتية وخصائص مؤلفاته 

فريديريك شوبان المؤلف الشهير.. سيرته الذاتية وخصائص مؤلفاته 

3 Mar 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

كان فريديريك شوبان أحد أهم المؤلفين الموسيقيين في الفترة الرومانسية. وُلِد شوبان خارج وارسو ببولندا، لكنه استقر في باريس في معظم فتراته المهنية، وكان بيانو رئيسيًا كتب أكثر من 230 عملاً للآلة، بما في ذلك الموسيقى والتوتود والشيرزوس والفالس  والمازورك والقصاصات والبولونيز والكونشيرتو على البيانو.

كان هناك رأي حقيقي في أداء اللعبة. كانت دروس العزف على البيانو مطلوبة. وكان على دراية جيدة بالعديد من الموسيقى، وكان هذا في عصره. تقف أعماله جنبًا إلى جنب مع أعمال أقرانه الرومانسيين التجاريين من أهم أدب البيانو في جميع الموسيقى الكلاسيكية.

سيرة موجزة لفريديريك

ولد فريدريك فرانسيسزيك شوبان في سيلازوفا وولا بولندا ونشأ في وارسو، حيث تم الاعتراف به معجزة موسيقية منذ صغره. يعيش دور محترمة في المسارح العامة الكبيرة.

كان مدرس Chopin الأول هو عازف البيانو التشيكي الشهير Wojciech Żywny. المدونات سن السابعة ، كانت أكمل مؤلفاته العامة الأولى، وزوج من polonaises في G الصغرى و B-flat الكبرى.

كما درس فريديريك شوبان في مدرسة وارسو الثانوية مع فيلهلم وورفيل وفي معهد وارسو للموسيقى مع جوزيف إلسنر. تم اختيار فريديريك ليؤدي أمام القيصر الروسي. بعد الفترة التي قضاها في المعهد الموسيقي، سعى فريديريك شوبان لتجربة العواصم الموسيقية في أوروبا، باريس قبل الاستقرار في باريس. هذا هو المقياس الذي يجعل من الوارد أن يكون مقبولاً من الأوروبيين في القرن التاسع عشر من خلال ذلك من خلال البيانو.

 كان فرانز ليزت أقرب أصدقائه في الموسيقى، لكن فريديريك شوبان احتفظ في كثير من الأحيان برفقة موسيقيين، بما في ذلك المؤلف جورج ساند، رفيقها الرومانسي المعروف أيضًا باسم ولادتها Aurore Dudevant. رفيق آخر، صديقته، جين ستيرلنغ ، التي اعتنت بصحة فريديريك.

وبعيدًا عن المساعدة المالية لـ “ستيرلنغ”، عاش فريديريك شوبان حياة محترمة كمدرس بيانو، لكنه نادرًا ما أقام حفلات موسيقية في المسارح العامة.

توفي شوبان في عام 1849 عن عمر يناهز 39 العام (ربما بسبب مرض السل) ودُفن في مقبرة بير لاشيز في باريس. خلال موكب الجنازة، غنى بمسيرة الجنازة الخاصة به من بيانو سوناتا.

فريديريك شوبان

خصائص مؤلفات فريديريك شوبان

تتميز موسيقى فريديريك شوبان بالعديد من العناصر الأساسية وهي كتالي:

  • دليل على التراث البولندي : على الرغم من أنه عاش في باريس واستخدم التهجئة الفرنسية لاسمه. فقد اعتنق شوبان بفخر تراثه البولندي. العديد من المقطوعات الأكثر شهرة هي رقصات بولندية، ولا سيما المازورك والبولوني.
  • تتمحور حول البيانو : تتميز جميع مؤلفات شوبان بالبيانو ، ومعظمها يتميز ببيانو منفرد فقط.
  • تجريبيًا لعصره : مقارنةً بمعاصريه في العصر الرومانسي المبكر، مثل يوهانس برامز وفيليكس مينديلسون، كان فريديريك شوبان تقدميًا نسبيًا في أسلوبه التركيبي. استأنف فريديريك من حيث توقف معبوده بيتهوفن. وقام بتأليف قطع ذات مراكز نغمية متغيرة وإحساس بالارتجال الذي يتحدى العداد الثابت أو الإيقاع. بعد عقود ، واصل الملحن الفرنسي كلود ديبوسي التقليد بأسلوب أطلق عليه النقاد “الانطباعية”.
  • قدرات البيانو الفذة : مثل صديقه المقرب ليزت، كان فريديريك شوبان أعجوبة بيانو. لا تزال موسيقاه مركزية في قانون الموسيقى الكلاسيكية لعازفي البيانو ويتم تأديتها في حفلات موسيقية وحفلات موسيقية كبيرة في جميع أنحاء العالم ، غالبًا بواسطة عازف بيانو مميز.

الأعمال الشهيرة لفريديريك شوبان

قام شوبان بتأليف أكثر من 230 عملاً في حياته. من بين النقاط البارزة:

  • الموسيقى الهادئة في C- طفيفة حادة ، مرجع سابق. 27 ، لا. 1 : 1836 الموسيقى الليلية شوبان مخصصة للكونتيسة أبوني.
  • قصيدة رقم 2 ، مرجع سابق. 38 : كُتبت هذه القطعة خلال فترة عصيبة في حياة شوبان عندما كان يعيش هو وجورج ساند في مايوركا،وهي جزيرة في إسبانيا.
  • Fantaisie-Impromptu in C-sharp simple: تم تأليفه في عام 1834 ولكن لم يتم نشره إلا بعد وفاة شوبان ، وأصبح هذا الخيال أحد أكثر أعمال شوبان أداءً.
  • Polonaise في A- شقة الكبرى ، مرجع سابق. 53 : عرض براعة البيانو التي ألفها شوبان خلال إقامة منتجة في نوهانت ، عزبة جورج ساند الصيفية.
  • كونشرتو البيانو رقم 2 في F طفيفة ، مرجع سابق. 21 : بينما يشتهر فريديريك شوبان بموسيقى البيانو المنفردة، فقد قام بتأليف بعض الأعمال حيث يصاحب البيانو أوركسترا. كونشيرتو البيانو لا. 2 مثال على مثل هذه المجموعة الكتابية.

معلومات عن فريديريك شوبان 

أتى من عائلة فنانين 

يقال أن عائلة فريديك شوبان كانت مليئة بالفنانين والأعضاء الذين لديهم اهتمامات فنية. كانت والدته وأخته الكبرى تعزفان على البيانو ، الذي استمع إليه فريديريك وتم تحريكه عندما كان طفلاً صغيرًا.

في سن السادسه، بدأ شوبان في محاولة تكرار ما سمعه أخته وأمه تلعبه  ودفي سن السابعة، وبدأ شوبان في تلقي دروس العزف على البيانو من فويتشخ زينوي.

كان مدربه الأول معروفًا بكونه موسيقيًا ذا أذواق ومعرفة واسعة وشعور قوي بالقيم على الرغم من أن Zynwy كان يتمتع بأسلوب بسيط في العزف، إلا أن فريديك كان قادرًا على تطوير صوت أصلي. 

فريديريك شوبان كان طفلا معجزة

كمؤلف بدأ فريدييك في تأليف كتابات الشباب ونشر مقطوعته الأولى في سن السابعة. بحلول الوقت الذي كان فيه في الثامنة من عمره، كان فريديريك قد قدم عرضًا علنيًا لأول مرة في حدث خيري.

قبل ظهوره العام ، كان قد لعب في حفلات خاصة بدعوة. بعد سنوات قليلة من ظهوره العلني الأول، لعب مع ألكسندر الأول، القيصر الروسي. كما لاحظ الدوق الروسي الكبير قسطنطين عمله.

تم تكييف التكوين الذي كتبه فريديريك شوبان في سن السابعة، Polonaise in G Minor  لفرقة قسطنطين العسكرية للعب في موكب.

درس في معهد الموسيقى وارسو

التحق فريديريك شوبان بمعهد وارسو للموسيقى في سن 16 حيث درس على يد جوزيف إلسنر، مؤلف موسيقي بولندي آخر. قبل الالتحاق بالمدرسة، تعلم بالفعل النظرية الموسيقية من إلسنر. 

بينما كان Elsner معروفًا بأسلوب التدريب التقليدي، أدرك أن فريديريك بحاجة إلى الحرية للاستكشاف. خلال دراسته في المعهد الموسيقي،  تم منحه شوبان مجالًا لتطوير إحساسه بالأناقة. 

كان شوبان على علاقة مع الروائي جورج ساند

كانت حياة الملحن الرومانسية مضطربة إلى حد ما ، حيث كانت علاقاته تميل إلى أن تستمر لمدة عام أو أقل.

بدأ في رؤية المؤلف الفرنسي المعروف باسم جورج ساند في عام 1838 على الرغم من أن اسمها الحقيقي كان أمانتين لوسيل أورور دوبين. قبل ربيع عام 1839 ، أمضى فريديريك شوبان ودوبين بعض الوقت معًا في جزيرة مايوركا الإسبانية ولكن في مارس من ذلك العام، وأصيب بمرض السل. ثم ذهب فريديدريك ودوبين إلى مرسيليا خارج باريس للتعافي. خلال هذا الوقت ، كتب الملحن بعضًا من أشهر أعماله، بما في ذلك Sonata in B Minor.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك