فن الحرب لـ سون تزو.. استراتيجيات تحقيق النصر في الحروب

فن الحرب لـ سون تزو.. استراتيجيات تحقيق النصر في الحروب

4 Jan 2022
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يُعتقَد أن أطروحة فن الحرب هي أحد أعظم كتب الحرب على الإطلاق، وقد كُتبت على يد المسؤول العسكري الصيني “سون تزو” تقريبًا عام 500 قبل الميلاد، وبالرغم من قِدَم الأطروحة، إلا أنه حتى الآن يناقشها المؤرخون، وفي هذا المقال سنناقش المزيد من المعلومات حول تلك الأطروحة ومحتواها القيّم.

نبذة سريعة عن كتاب فن الحرب

استطاع كتاب فن الحرب أن يفتن العقول العسكرية العظيمة والرجال العاديين من خلال أسلوب الكاتب وضربه للأمثال، حيث يقدّم لنا الجنرال سون تزو استراتيجيات مقنعة وفلسفية، ويقوم من خلال سرده بتقديم المشورة فيما يتعلق بالسمات الداخلية المتعلقة بالجنرال.

يقدم سون تزو أيضًا الاستراتيجيات والقرارات الخارجية التي يتخذها الجنرال بهدف تحقيق النصر على العدو، ويلمّح للدور الحاسم الذي يلعبه الجنرال بالدولة وصفاته المثالية، ويطلق عليه لقب “الحاكم على مصير الشعب” وأنه هو الذي تعتمد عليه الأمه فيما ستكون في سلام أم في خطر.

وبهذا يوضّح سون أن واجب ومسؤولية الجنرال لا تنحصر في مهمة الانتصار بالمعارك، بل أنه يكون مسؤولاً عن مصير الدولة بكل قرار يتخذه، لهذا لا يجب أن يستخف أحد بدوره على الإطلاق.

أبرز أفكار سون تزو في أطروحة فن الحرب

خصائص وسمات الجنرال العظيم عند سون تزو

يقدّم سون تزو في أطروحته فن الحرب السمات التي يجب أن يتصف بها الجنرال العظيم، وهو يشدد على الصفات التالية لضمان النجاح:

– الوعي بالأوضاع والمحيط الطبيعي.
– الوعي بالذات والعدو.
– السمات المحددة للذكاء والحكمة.

العوامل الثابتة عند مراقبة ظروف ميدان الحرب

أوضح سون تزو فيما يتعلق بالوعي بالأوضاع والبيئة الطبيعية أنه توجد خمسة عوامل ثابتة لابد أن يتم أخذها بالاعتبار حينما يتم مراقبة ظروف وأحوال ميدان الحرب وهي تتضمن ما يلي:

– القانون الأخلاقي: وهو الذي يجعل الناس متفقين تمامًا مع الحاكم، فيتبعونه تحت أي ظرف، ولا يزعجهم أي خطر.

– الجنة: ويُقصد به جميع الأشياء التي لا يستطيع الإنسان السيطرة عليها والتلاعب بها مثل: الليل والنهار، والبرد والحرارة، والأوقات والفصول وما إلى ذلك.

– الأرض: وهي المسافات، الكبيرة والصغيرة، والخطر والأمن، والأراضي المفتوحة والممرات الضيقة، بالإضافة إلى فرص الحياة والموت.

– القائد: الجنرال الذي يتمسّك بفضائل الحكمة والإخلاص والإحسان والشجاعة والصرامة.

– الأسلوب والانضباط: حشد الجيش في التقسيمات والرتبة المناسبة وكذلك صيانة الطرق للإمداد والنفقات العسكرية وما إلى ذلك من الاعتبارات العملية.

أسئلة النصر والهزيمة في فن الحرب

وضّع سون تزو في فن الحرب سبعة أسئلة مهمة لابد للجنرال أن يأخذها في عين الاعتبار حينما يجري مقارنات بين قوته وقوة العدو، حيث يقول سون تزو أن النصر أو الهزيمة يُمكن أن يتوقفا على إجابة تلك الأسئلة:

– أي حاكم مشبّع بالقانون الأخلاقي؟

– أي جنرال يمتلك القدرة الأكبر؟

– مع من تكمن المزايا التي يتم استمدادها من السماء والأرض؟

– على أي جانب يُطبًّق الانضباط بشكل صارم؟

– أي الجيشان هو الأقوى؟

– في أي جانب نال الضباط والرجال تدريبًا أقوى؟

– أي الجيشان يتمتّع بثبات أكبر بالثواب والعقاب؟

عناصر النجاح الخمسة في فن الحرب

يقول سون تزو في أطروحة فن الحرب أنه توجد خمسة عناصر أساسية تحدد النصر وهي:

– سينتصر من يعلم متى يقاتل ومتى يتوقف عن القتال.

– سيفوز من يعلم كيفية التعامل مع كل من القوة المتفوقة والدنيا.

– سينتصر الذي يتحرك جيشه بنفس الروح في كافة صفوفه.

– سينتصر من يقوم بإعداد نفسه وينتظر حتى يفتك بالعدو الغير مستعد.

– سيفوز من يمتلك قوى عسكرية ولا يتدخل بها الملك.

المصائب الست للجيش في الحرب

يوضح سون تزو ست في فن الحرب مصائب قد يتعرض لها الجيش ويكون الجنرال هو المسؤول الأول عنها، تلك المصائب تنتج عن عدم اتصال الجنرال بحالة جيشه وأوضاعه، وتنقسم المصائب الست إلى ما يلي:

– الفرار: يحدث حينما يتم دفع قوة ضد أخرى بعشرة أضعاف حجمها.

– العصيان: يتم حينما يكون هناك جنود عاديون يتسمون بالقوة الشديدة في مقابل ضباط ضعفاء للغاية.

– الانهيار: يحدث حينما يتّسم الضباط بالقوة الشديدة بينما يكون الجنود العاديون ضعفاء بشكل كبير.

– الخراب: وهو حينما يكون الضباط الأعلى غاضبين ومتمردين، وعند مواجهة العدو، يقومون بشن حرب من نفسهم بدون اتباع أوامر الجنرال.

– الفوضى المطلقة: تحدث حينما يصبح الجنرال ضعيفًا وبدون سُلطة، وحينما يُصدر أوامر غير واضحة أو مميزة، ويتم تشكيل الرتب بشكل عشوائي.

– الهزيمة: تحدث حينما يفقد الجنرال قدرته على تقدير قوة العدو، وهذا يتسبب في اشتباك قوة أقل شأنًا بقوة أكبر، وحينما لا يهتم بوضع المحاربين المخضرمين المهرة بالرتبة الأمامية.

خمسة أخطاء خطيرة تؤثر على الجنرال

فيما يتعلق بحكمة الجنرال، يسرد سون تزو في فن الحرب خمسة أخطاء خطيرة يمكن أن تؤثر على الجنرال وتسبب الدمار للحرب وهي:

– التهور الذي يتسبب في الهلاك.

– الجُبن الذي يؤدي إلى الأسر.

– التسرُّع الذي يُمكن أن ينتج عن الإهانات.

– ضعف الاحترام الذاتي وهو الإحساس بالخزي.

– الاهتمام المفرط برجاله مما يعرضه للقلق والمتاعب.

نصائح سون تزو للجنرال بشأن معاملة جنوده

في كتاب فن الحرب يقدّم سون تزو نصائح تتعلق بمعاملة الجنود تتراوح بين الشدة واللين، وفيما يلي نبذة عن تلك النصائح:

– يجب على الجنرال ألا يعاقب قواته قبل أن يتأكد من ارتباطهم ومعرفتهم به وذلك حتى يطيعونه، وفور التأكد من ذلك عليه أن يبدأ بمعاقبتهم حتى يصبحوا منضبطين بالمعركة.

– يعتقد سون تزو أنه من المهم أن يتم التعامل مع الجنود بإنسانية بالمقام الأول ولكن في نفس الوقت لابد من الحرص على إبقاءهم تحت السيطرة وبذلك يكسب الجنرال احترام رجاله.

– ينصح سون تزو الجنرال أن يعتبر الجنود بمثابة أطفاله، فهذا سيجعلهم يتبعونه في أي شئ، وسيقفون بجانبه حتى الموت، فمهمة الجنرال هي معاملتهم بلطف ورحمة وفي نفس الوقت كسب طاعتهم لأوامره بالحرب.

اقتباسات من كتاب فن الحرب

– “إذا كنت على دراية بالعدو وبنفسك، فليس هناك ما يستدعي الخوف من خوض مائة معركة. إذا كنت على دراية بنفسك ولكنك لا تعرف العدو، ففي مقابل كل انتصار حققته ستعاني من هزيمة أيضًا. أما إذا لم يكن لديك معرفة لا بالعدو ولا بنفسك، فسوف تستسلم في كل معركة”.

– “تستند كل الحروب على الخداع. ولذلك عند قدرتنا على الهجوم، علينا أن ندّعي عدم مقدرتنا، وعند استخدام قواتنا، علينا ألا نبدو نشطين، وحينما نقترب، يجب أن نجعل العدو يظن أننا لسنا على مقربة منه، وعندما يكون بعيدًا، علينا أن نخدعه بأننا قريبون”.

– “تآمر حتى تكتشف خططه واحتمالية نجاحها. حمّسه وتعلّم مبدأ نشاطه أو قلة نشاطه. أجبره على الكشف عن نفسه حتى تعرف ما لديه من نقاط ضعف”.

– “أسمى تميُّز هو أن تتغلب على مقاومة الأعداء بدون الدخول في قتال”.

– “إذا كنت على دراية بنفسك وبالعدو، فإن انتصارك لن يُصبح موضع شك، إذا كنت تعرف السماء والأرض، فمن الممكن أن تضمن نجاحك”.

– “التشكيل الطبيعي للبلاد هو أفضل حليف للجندي. لكن قوة تقدير الخصم، والتحكم في قوى النصر، والحساب الذكي لقوى النصر، وحساب الصعوبات والمخاطر والمسافات بذكاء، كل ذلك بمثابة اختبار للجنرال العظيم. من يكون على علم بتلك الأمور، وفي القتال يضع علمه موضع التنفيذ، فإنه يكسب معاركه. ومن لا يعلمهم ولا يمارسهم سيُهزَم بالتأكيد “

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك