فوائد الثوم للشعر وكيفية تطبيقه على الشعر بطريقة صحيحة

فوائد الثوم للشعر وكيفية تطبيقه على الشعر بطريقة صحيحة

23 Mar 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يُعد الثوم من العناصر الأساسية التي تستخدم في الطبخ وتضيف له نكهة قوية، ولكن نظرًا لأهمية هذا المكون وامتلاكه خصائص طبية مختلفة، فأصبح لا يقتصر استخدامه على الطبخ فقط، بل أيضًا صار يُستعمل للعناية بالشعر، وسنعرف في هذا المقال فوائد الثوم للشعر وكيف يمكن استعماله للحفاظ على نمو الشعر وصحته.

فوائد الثوم للشعر

يتضمن الثوم عناصر تساهم في المحافظة على الشعر، وعلى الرغم من أنه هناك حاجة لإجراء أبحاث جديدة لمعرفة المزيد عن فوائد الثوم للشعر، ولكن دعونا نتعرف على بعض تلك الفوائد الواعدة التي ظهرت في البحوث السابقة:

فوائد الثوم للشعر من خلال الفيتامينات والمعادن

يشتمل الثوم على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن المفيدة للشعر والتي تساهم في تعزيز نموه مثل: فيتامين سي، وفيتامين ب 6، ومعدن السيلينيوم.

فوائد الثوم للشعر من خلال محاربة الجراثيم

يتضمن الثوم خصائص طبيعية تحارب الميكروبات المختلفة، وهذا يجعله مفيدًا للشعر بالتأكيد، حيث تساهم تلك الخصائص في القضاء على البكتيريا وقتل الجراثيم الموجودة بفروة الرأس، وبذلك تحافظ على صحتها.

فوائد الثوم للشعر الثوم للحماية من الأشعة فوق البنفسجية

من فوائد الثوم للشعر التي تم إثباتها بدراسة تمت عام 2016 أنه يوفر حماية للخلايا الكيراتينية من مخاطر الأشعة فوق البنفسجية، كما أنه يحارب الشيخوخية. والخلايا الكيراتينية هي تلك الخلايا الجلدية المسؤولة عن إنتاج الكيراتين والتي تقع بطبقة الجلد الخارجية مثل الفروة والبصيلات.

هل هناك مخاطر لاستعمال الثوم على الشعر؟

بالرغم من فوائد الثوم للشعر، إلا أنه يجب الحذر عمومًا عند استعمال أي علاج طبيعي على الشعر أو أي منطقة بالجسم، والأخذ في الاعتبار أنه قد يتضمن ذلك بعض المخاطر، خاصةً بالنسبة للأشخاص الذين يمتلكون بشرة حساسة.

قد يؤدي استعمال الثوم إلى إحداث بعض الحروق بمجرد تطبيقه على الجلد، وبالفعل تم توثيق عدد من الحالات التي تعرضت لحروق كيميائية خطيرة بسبب استعمال الثوم في العلاج المنزلي.

عمومًا لابد من توخي الحذر عند استعمال أي منتج يتضمن زيوت عطرية؛ نظرًا لما قد تتسبب به من تهيج للجلد وكذلك العينين، لذلك يُفضل التأكد من طبيبك عما إذا كانت تلك الخطوة آمنة بالنسبة إليك أم لا.

استعمال قناع الثوم للحصول على فوائد الثوم للشعر

تستطيع بسهولة أن تحصل على فوائد الثوم للشعر من خلال عمل قناع الثوم بالمنزل، ولكن لابد من الانتباه بضرورة تخفيف الثوم باستعمال الزيت الناقل مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون؛ وذلك لتجنب تعرّض الجلد للتهيّج بسبب الثوم، بالإضافة إلى الاستفادة من تلك الزيوت لصحة الشعر.

مكونات قناع الثوم

– ثماني فصوص من الثوم الطازج

– ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون مقابل كل فص ثوم.

– شوكة أو خلاط أو عصارة للثوم.

– مقلاة بحجم صغير أو مصفاة.

خطوات صناعة قناع الثوم

– عليك أن تسحق فصوص الثوم من خلال الخلاط أو العصارة أو الشوكة، وبعد ذلك تسخّن الزيت على نار هادئة وتضيف إليه الثوم بعد أن ترتفع درجة حرارته قليلاً.

– يجب الحرص على تقليب الثوم بشكل جيد حتى تلاحظ أن رائحته بدأت تفوح، ثم على الفور قم برفع المقلاة لكي تترك الثوم يبرد، ثم قم بصبّه بالمصفاة.

– خزّن الزيت الذي ستحصل عليه داخل زجاجة والتي من الأفضل أن تكون مصنوعة من الزجاج الغامق حتى تضمن المحافظة على جودة الخليط لوقت طويل.

تطبيق القناع والحصول على فوائد الثوم للشعر

–  يتم في البداية تدليك فروة الرأس باستعمال ملعقتين كبيرتين من القناع، مع الاستمرار في التدليك بشكل جيد.

– بعد الانتهاء من تدليك الشعر يتم لفّه باستعمال منشفة والانتظار لحوالي ربع ساعة، ثم غسل الشعر بشامبو.

– من الأفضل أن يتم وضع هذا القناع على الشعر مرتين اسبوعيًا لضمان الحصول على نتيجة جيدة، ومن الممكن أيضًا أن يتم إضافة مكوّن آخر مثل العسل بالتساوي مع كمية الزيت.

علاجات بديلة للثوم لصحة الشعر

بعد أن تعرّفنا على فوائد الثوم الشعر وكيفية تطبيقه كقناع للحصول على أفضل النتائج، دعونا نوضّح أيضًا علاجات أخرى للشعر وهي تشتمل على ما يلي:

زيت جوز الهند للشعر

يعد جوز الهند من الزيوت المهمة المستخدمة للشعر والتي تساعد في تقليل التقصف والتلف، وهذا بدوره يساهم في جعل الشعر أكثر سماكة وطولاً، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يوفّر حماية للشعر من الأشعة فوق البنفسجية.

زيت الأفوكادو للشعر

يتميز الأفوكادو باحتوائه على عدد من المعادن التي تعمل على منع تكسير البشرة وترطبها بشكل كبير.

نصائح عامة للمحافظة على صحة الشعر

على الرغم من أن للجينات دور أساسي في هيئة الشعر، إلا أن ذلك لا ينفي أهمية النظام الغذائي والطقس والتلوث ونظام الحياة بشكل عام في الحفاظ على صحة الشعر، وفيما يلي سنسرد بعض النصائح المهمة التي ستساعدك على الحصول على شعر أفضل:

تناول كمية مناسبة من البروتين

يُعد البروتين من العناصر المهمة التي يجب عدم الاستغناء عنها في النظام الغذائي، فهو يقوي الشعر ويحافظ عليه من التساقط. على الأقل يجب تناول 45 جرام من البروتين يوميًا، ويمكن الحصول عليه من عدة مصادر مختلفة مثل: الدواجن، واللحم، والبيض، والسمك، والفاصوليا.

الاهتمام بتناول أحماض أوميغا 3 الدهنية

يمكن أن تساهم أحماض أوميغا 3 الدهنية في التأثير بشكل ايجابي على بصيلات الشعر والغدد الدهنية، وبالتالي تحسين صحة فروة الرأس، ويمكن العثور على تلك الأحماض في عدد من الأكلات مثل: السردين والسلمون والرنجة والحبوب والزبادي.

عدم الإفراط في غسل الشعر

يحذر الخبراء من الإفراط في استعمال الشامبو أو استعماله بطريقه غير صحيحة، لذلك فهُم يوضّحون أنه يجب ألا يتم غسل الشعر ما يزيد عن مرة في اليوم، واستعمال فقط ما يكفي من الشامبو لتغطية الشعر ليس أكثر، مع الحرص على التعامل بلطف مع الشعر وجعل الماء فاترًا، واستعمال مشط واسع لتسريح الشعر.

الزنك للحفاظ على سلامة الشعر

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر فقد يكون ذلك بسبب نقص الزنك، لذلك عليك أن تحرص على تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالزنك مثل المكسرات، وعليك أيضًا أن تكثر من تناول الخضراوات والفاكهة والسلطات الورقية الخضراء، وقد تحتاج – إذا استدعي الأمر – تناول مكملات الزنك.

اختيار نوع الشامبو المناسب للشعر

قد يؤدي استعمال شامبو خاطئ إلى الإضرار بالشعر، لذلك عليك معرفة نوع شعرك في البداية ما إذا كان دهني أو عادي أو جاف، واختيار الشامبو المناسب على هذا الأساس، مع الحرص على تجنب الشامبو الذي يتضمن مكونات قاسية مثل كبريتات الأمونيوم لوريل أو كبريتات لوريل الصوديوم.

استعمال بلسم للشعر

يُعد استعمال البسلم بعد غسل الشعر بالشامبو من الخطوات المهمة التي تساهم في المحافظة على صحة الشعر لكي يظل ناعم. يتم وضع البسلم وتمشيطه بشكل متساوي على الشعر ثم تركه لحوالي ثلاث دقائق قبل غسله، لكن بالطبع ليس هناك داعي لاستعماله كل مرة.

الإمتناع عن مسببات تدهور الشعر

هناك بعض العوامل الأخرى التي قد تتسبب في حدوث تدهور في صحة الشعر ويجب التحكم فيها على الفور، ومن بينها:

– كثرة تناول الكحوليات.

– اتباع الحميات الغذائية القاسية التي تحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية.

– انخفاض مستوى هرمون الغدة الدرقية.

– المعاناة من الإجهاد والتوتر.

– أدوية مميعات الدم وبعض أدوية القلب والاكتئاب والضغط المرتفع والتهاب المفاصل.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك