فوائد زيت السمسم للشعر والبشرة والطرق الصحيحة لاستخدامه

فوائد زيت السمسم للشعر والبشرة والطرق الصحيحة لاستخدامه

6 Aug 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

فوائد زيت السمسم متعددة ومذهلة، فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات، والمواد المغذية للبشرة، والشعر.

يتضمن مضادات الأكسدة التي لها تأثير فعال في الوقاية من الأمراض المختلفة، وأهمها الأمراض الجلدية المزمنة، والحد من ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في العمر؛ وذلك لاحتوائه على فيتامين هـ، والمواد المغذية الأخرى التي تساعد في الحفاظ على صحة الشعر، والأسنان، واللثة، والمفاصل.

كما أن له العديد من الفوائد المختلفة والتي نوضحها إليك.

فوائد زيت السمسم قبل النوم

تناول زيت السمسم قبل النوم يمد الجسم بالفوائد العديدة؛ لاحتوائه على الدهون الصحية.

يساعد الزيت في الحفاظ على صحة اللثة والأسنان، ويمكن استخدامه كمضمضة للفم قبل النوم؛ لأنه يجعل اللثة صحية، وكذلك يساهم في جعل الأسنان نظيفة.

يحتوي الزيت على الزنك الذي يساهم في منح البشرة المرونة، ويعمل على صنع الكولاجين في البشرة، كما يساعد في زيادة كثافة العظام وجعلها قوية.

يمد زيت السمسم الشعر بالكثير من الفوائد، وكذلك يفيد فروة الرأس؛ لأنه يتضمن المعادن والفيتامينات الهامة لصحة الشعر ومنها فيتامين هـ، وفيتامين ب، والكالسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم.

يقي الأشخاص من الإصابة بالأمراض المختلفة، بجانب حمايتهم من التعرض إلى الالتهابات؛ وذلك لأنه يعتبر مصدر هام لمضادات الأكسدة.

ومن أهم فوائد زيت السمسم أنه يحافظ على صحة القلب، ويساعد في خفض معدل الكوليسترول في الدم بسبب احتوائه على الدهون الصحية، كما يساعد ذلك في الحفاظ على الأوعية الدموية.

يعمل الزيت على تنظيم معدل السكر في الدم، وبالأخص لدى الأشخاص المصابون بمرض السكري، ولهذا ينصح بأن يتناول مرضى السكري زيت السمسم ضمن الوجبات الغذائية، ويمكن إضافته إلى السلطة، وطهي الطعام باستخدامه.

يساهم الزيت في الحد من الأعراض المصاحبة لالتهاب المفاصل، والتخفيف من حدتها.

ينظم الزيت ضغط الدم، ويحافظ على الأوعية الدموية، ويساهم في الحفاظ على القلب؛ وذلك لأنه يتضمن مادة السيسامول.

يعمل الزيت على زيادة القدرة الجنسية والتحسين من عملية الانتصاب لدى الرجال، ولهذا ينصح بتناول ملعقة كبيرة الحجم من الزيت كل يوم.

فوائده للبشرة

يعد زيت السمسم من أفضل الزيوت التي تساعد في تلطيف البشرة، ويحميها من أنواع البكتيريا المتعددة، ويعمل على وقايتها من الالتهابات.

يدخل الزيت في تركيب الأدوية التي تستخدم للشفاء من الحروق والتئام الجروح؛ لأنه يساهم في التخفيف من آثار الحروق، ويجعل التئام الجروح أسرع.

يساهم الزيت في علاج الأمراض الجلدية المختلفة ومن أهمها الصدفية، والثعلبة، والأكزيما.

الحد من ظهور العلامات التي تعبر عن التقدم في العمر، بالإضافة إلى جعل البشرة مشرقة، وأكثر نضارة؛ لأن زيت السمسم يشمل مضادات الأكسدة.

يساعد الزيت في تنقية البشرة من الشوائب، ومد البشرة بالمغذيات، والأهم أنه يرطب البشرة ويجعلها أكثر لمعانًا، وذلك في حالة تنظيف الوجه بقطعة من القطن تحتوي على بعض القطرات من الزيت.

التخفيف من ظهور الهالات السوداء في منطقة حول العيون، بالإضافة إلى المساهمة في التقليل من ظهور التجاعيد، والخطوط الدقيقة في هذه المنطقة.

وأهم فوائد زيت السمسم أنه يعمل كواقي من آثار الشمس الحارقة، ولهذا يمكنك تطبيق طبقة من الزيت بشرط أن تكون رقيقة على البشرة لحماية البشرة من أشعة الشمس.

يساعد الزيت في شد البشرة وجعلها أكثر نضارة، ويمكن إضافة زيت النعناع إليه بمعدل متساوي وتطبيقه على البشرة وبالأخص المناطق المراد شدها لتحصلي على بشرة مشرقة.

فوائد زيت السمسم للشعر

فوائد زيت السمسم للشعر

يساعد زيت السمسم في حماية الشعر من علامات الشيب المبكر، وتساهم في الحفاظ على الألوان الطبيعية للشعر؛ وذلك بسبب احتوائه على الفيتامينات المختلفة، والأحماض الدهنية.

يساهم الزيت في جعل الشعر أكثر صحة، وله دور كبير في تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، وإعادة بناء بصيلات الشعر، كما يخترق فروة الرأس ويكون طبقة حماية للبصيلات.

يعمل الزيت على تهدئة فروة الرأس، بالإضافة إلى تهدئة آثار الحكة التي تنتج عن جفاف الجلد، وكذلك القشرة، والأهم أنه يساعد في القضاء على الفطريات الموجودة في فروة الرأس والتي يظهر عنها الحكة.

ومن ضمن فوائد زيت السمسم أنه يساعد في ترطيب الشعر، بجانب التغليف الجيد للبصيلات، وبالتالي يساعد ذلك في حماية الشعر من الجفاف، والحفاظ على الشعر من المواد الكيميائية المختلفة.

تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي يساعد ذلك في محاربة تساقط الشعر، والعمل على تغذية الأعصاب.

يساعد الزيت في القضاء على قمل الشعر بفضل كثافته التي لها دور كبير في قتل القمل، ويمكن استخدامه مع بعض الزيوت الأخرى وتطبيقه على الشعر لمدة تصل إلى 20 دقيقة، وشطفه بعد ذلك.

الزيت يحمي الشعر من التعرض للعوامل البيئية الضارة ومن أهمها أشعة الشمس فوق البنفسجية.

فوائد زيت السمسم للمفاصل

يساعد زيت السمسم في الحد من الأعراض التي تظهر عن إصابة المفاصل بالالتهابات التي تظهر عن الإصابة بالفصال العظمي، ويساهم في التخفيف من الآلام التي تصيب المفاصل؛ لأنه له دور كبير في التقليل من إفراز المواد التي تزيد الشعور بالألم بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة.

الحد من الالتهابات التي تحدث في الجسم، والآلام الشديدة التي تحدث بسبب الإصابة بمرض النقرس.

ومن أهم فوائد زيت السمسم أنه يساعد في الحد من الأعراض المختلفة التي تظهر عن الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، وتساهم في الحد من الألم، والمساعدة في الحد من تجمع الخلايا المناعية؛ وذلك لأنه يحتوي على العديد من القيم الغذائية وأهمها عنصر النحاس.

يساعد الزيت في التقليل من خطر الإصابة بأمراض العظام ومن أهمها هشاشة العظام؛ لأنه يتضمن الكالسيوم، ويساعد في تقوية العظام وجعلها أكثر صحة.

استخدامات زيت السمسم

على الرغم من فوائد زيت السمسم للبشرة والشعر والمفاصل، إلا أنه يمكن استخدامه في طهي الطعام لأنه يساعد في التقليل من ضغط الدم.

يستخدم الزيت في التخفيف من الآلام التي تحدث بسبب اصطدام الأطراف، وهذا يساعد في التقليل من تناول المسكنات.

يساهم الزيت في خفض معدل السكر في الدم، وبالأخص لدى مرضى السكري.

يستخدم الزيت في تحسين حركة الأمعاء، والحد من مشكلة الإمساك؛ لأنه يساعد في ترطيب الأمعاء، وهذا من أفضل فوائد زيت السمسم وينصح بتناول ملعقة واحدة من الزيت يوميًا في الصباح.

يستخدم في الحد من خطر الإصابة بالأورام، وبالأخص الأورام التي تصيب الأمعاء، والقولون؛ لأنه يحتوي على معدل مرتفع من المغنيسيوم.

الأعراض الجانبية لزيت السمسم

يمكنك الاستفادة من فوائد زيت السمسم المتعددة في حالة تناوله بكميات قليلة، ولمدة قصيرة لأنه آمن تمامًا، ولكن يصاب البعض بحساسية تجاه في حالة تناوله عبر الفم.

ويعد هذا الزيت آمن تمامًا عند استخدامه على الجلد، إلا أنه وجب التنويه أنه يوجد بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه هذا الزيت، ولهذا ينصح بعدم الأفراط في تناول أو وضع الزيت على الجلد عند استخدامه للمرة الأولى للتأكد من تأثيره على البشرة.

وفي حالة استخدام الزيت كرذاذ داخل الأنف، فينتج عن ذلك في بعض الحالات انسداد الأنف.

يفضل عدم استخدامه من قبل السيدات الحوامل؛ لأنه لا يوجد دراسات تثبت إمكانية استخدامه من قبل الحوامل أم لا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك