فيتامين لزيادة الوزن | أفضل فيتامينات تزيد الوزن بشكل صحي وآمن

فيتامين لزيادة الوزن | أفضل فيتامينات تزيد الوزن بشكل صحي وآمن

30 Jul 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

هناك فيتامين لزيادة الوزن يحتاجها بعض الأشخاص الذين يعانون من النحافة بشكل كبير وملحوظ.

خاصة الأشخاص الذين يرغبون في زيادة وزنهم، وقد لا تجدي الطرق التقليدية نفعًا معهم، فبعضهم لا يزيد وزنه بمجرد زيادة كميات الطعام، والبعض الآخر ليس له شهية للأكل.

اكتشف الباحثون أن هناك الكثير من الفيتامينات التي تساهم في فتح الشهية وزيادة الشعور بالجوع، وتناول كميات كبيرة من الطعام.

كما إنها تحتوي على بعض الخصائص التي تعمل على زيادة الوزن، وسوف نتعرف عليها في هذا المقال.

فيتامين لزيادة الوزن

يوجد العديد من الفيتامينات التي تساهم في زيادة الوزن، وبعض هذه الفيتامينات تتضمن خصائص مساعدة على اكتساب الوزن وكيلوات من الجرمات الزائدة.

وقد تتواجد هذه الفيتامينات في بعض الأطعمة التي يجب التركيز عليها بشكل كبير، والبعض الآخر يوجد على هيئة أقراص، وهي فاتحة للشهية.

ومن أهم ما يميز هذه الفيتامينات إنها تساهم في اكتساب وزن زائد، لكنها لا تعمل على تراكم الدهون، فهي لا تحمل أي أضرار صحية أو تعرض الإنسان للسمنة كما تفعل بعض الأطعمة الدسمة.

ولكن يجب قبل تناول أي نوع من الفيتامينات استشارة الطبيب أولًا ومعرفة سبب النحافة، فقد يكون السبب سوء التغذية، أو ضعف مناعة الإنسان، أو الإصابة بالإنيميا، أو وجود خلل بالغدة الدرقية.

فكل حالة من الحالات السابقة لها علاج معين، وفيتامين خاص بها وهذا ما يقرره الطبيب المختص، كما يقرر الطريقة المناسبة لتناول هذه الفيتامينات.

الثيامين (فيتامين ب1)

من أهم الفيتامينات التي تساهم في زيادة الوزن، حيث أن نقص هذا الفيتامين في جسم الإنسان يعرضه إلى فقدان الشهية ونقص الوزن بصورة كبيرة.

ويمكن الحصول عليه من خلال بعض الأطعمة مثل: الأسماك، والفاصوليا، والمكسرات، والأرز البني، والمأكولات البحرية، والبازلاء الخضراء، والقرع، وغيرها الكثير.

الزنك فيتامين لزيادة الوزن

يتسبب نقص عنصر الزنك في خسارة الوزن بشكل كبير وفقدان في الشهية، كما يؤدي إلى صعوبة في التذوق، كما أن مكملات الزنك مفيدة للمرضى الذين يعانون من نقص هذا العنصر.

ويمكن الحصول على الزنك من خلال بعض الأطعمة المختلفة سواء الحبوب الكاملة، أو الفاصوليا، أو المأكولات البحرية، أو اللحوم، أو المكسرات.

أوميغا -3

هي مجموعة من الأحماض الدهنية الهامة لصحة الإنسان وسلامة جسده، كما إنها من الفيتامينات الفاتحة للشهية، ومن الأطعمة التي تحتوي على أوميجا -3 ما يلي:

المأكولات البحرية والأسماك ويتواجد بكثرة في السردين والتونة والسالمون، وكذلك بعض البذور مثل بذر الكتان وبذور الشيا.

كما يوجد أيضًا في الزيوت النباتية مثل زيت فول الصويا، وزيت الكانولا، كما يمكن الحصول عليه من خلال بعض الأطعمة المدعمة مثل العصائر، والحليب، والبيض.

فيتامين لزيادة الوزن

فيتامين أ

يعتبر أهم فيتامين لزيادة الوزن، لا سيما عند تناوله بكميات كبيرة، فالكمية الزائدة والفائضة عن حاجة الجسم من هذا الفيتامين تتحول إلى دهون وتؤدي إلى السمنة.

فاذا كنت ترغب في زيادة الوزن علىك بتناول فيتامين أ بكميات كبيرة، كما يجب التقليل من النشاط البدني للأشخاص الذين يعانون من النحافة.

ويمكن الحصول على فيتامين أ من خلال تناول بعض الأطعمة والفواكه مثل الشمام، والمانحو، والمشمش، والبرتقال.

وبعض الخضراوات أيضًا مثل البطاطس، والسبانخ، والجزر، والطماطم، وبعض أنواع المكسرات والأسماك خاصة سمك التونة.

ويمكن تناوله أيضًا على صورة مكمل غذائي ويمكن الحصول عليه من أي صيدلية ولكن يؤخذ بعد استشارة الطبيب وبجرعة محددة.

فيتامين د لزيادة الوزن

يعتبر فيتامين د من أهم الفيتامينات التي تعمل على زيادة الوزن وكثافة وكتلة العظام، لأنه يساعد الجسم في تسهيل عملية امتصاص كل من الفسفور والكالسيوم.

كما يقوم بزيادة كتلة العضلات من خلال تكوين هرمون (التستوستيرون)، وهذا يؤدي بدوره إلى زيادة وزن الجسم.

وسواء كانت كمية فيتامين د في الجسم زائدة أو قليلة فهو يعمل على زيادة الوزن بكل حال من الأحوال، وذلك لأن نقصه بالجسم يجعل الإنسان يشعر بالجوع، وتناول الطعام بكميات كبيرة.

ومن أهم المصادر التي يمكن من خلالها الحصول على فيتامين د، هي الشمس، والحليب، والأسماك خاصة السلمون، وصفار البيض.

السنتروم فيتامين لزيادة الوزن

يعتبر السنتروم واحد من أهم المكملات الغذائية التي تساهم في زيادة الوزن، فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات المتنوعة التي تقوم بزيادة وزن الإنسان.

فهو يحتوي على فيتامين أ، وفيتامين ب المركب، وفيتامين د، وجميعها فيتامينات تساهم في زيادة الوزن بشكل كبير.

كما يحتوي أيضًا على مجموعة متنوعة من المعادن والأملاح المختلفة مثل الحديد، والكالسيوم، والزنك، والكثير من الفوائد الأخرى للبشرة والشعرة، والتخلص من السموم داخل الجسم.

يمكن تناول السنتروم لزيادة الوزن والحصول على قوام متناسق لكن بعد استشارة طبيبك الخاص.

فيتامين سي C

قد يتسبب التوتر والقلق الزائد في كثير من الأحيان بإصابة الإنسان بالنحافة بسبب فقدان المريض للشهية وامتناعه عن تناول الطعام.

يساهم فيتامين سي في التقليل من حدة التوتر والقلق وبالتإلى التقليل من الأسباب المؤدي إلى نقص الوزن، والحفاظ على القوام المضبوط لجسم الإنسان.

ومن أكثر الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي الحمضيات كالليمون والبرتقال، ويمكن الحصول عليه أيضًا من خلال الفلفل الأخضر.

وإذا كنت ستتناول فيتامين سي على صورة مكمل غذائي فيجب إلا تزيد الجرعة إلىومية عن 2000 مللي جرام، حيث أن أي زيادة تؤدي إلى الإصابة بالإسهال وحدوث خلل ومشاكل في المعدة.

أما النساء الحوامل فيجب ألا تزيد الجرعة عن 85 مللي جرام، والمرضعات يجب ألا تزيد الجرعة عن 120 مللي جرام.

اما في حالة الأطفال فتتراوح الجرعة الخاصة بهم من 15 مللي جرام، ويجب ألا تزيد عن 25 مللي جرام وذلك طبقًا لعمر الطفل.

فيتامين ب لزيادة الوزن

أنواع فيتامين ب لزيادة الوزن

يعتبر فيتامين ب واحد من أبرز الفيتامينات التي تساهم في زيادة الوزن بصورة كبيرة، عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي عليه.

كما أن فيتامين ب6 والذي يطلق عليه (البيريدوكسين) يعمل على زيادة الوزن من خلال تقوية وزيادة الكتلة العضلية،  ويتواجد في الأسماك، والبيض، والفاكهة، والمكسرات، واللحوم.

فيتامين ب1 وهو من أقوى الفيتامينات التي تجعل الإنسان يشعر بالشراهة وزيادة الوزن بصورة كبيرة، حيث يشعر الإنسان برغبة مستمرة في تناول الطعام.

أما عن فيتامين ب2 أو كما يطلق عليه (الريبوفلافين)، فهو يقوم بإلىة زيادة الوزن من خلال تنظيم الإنزيمات الناتجة من الغدة الدرقية، فحدوث خلل في وظائف الغدة الدرقية من شأنه التأثير على الوزن بشكل كبير

ويمكن الحصول عليه من خلال تناول البقدونس، والبازلاء، والبطاطا، والفاصوليا، والقرع، والفطر، وجميع منتجات الحبوب.

ويساهم أيضًا في الحفاظ على الوزن المكتسب من الفقد، وذلك لأنه يعمل على ضبط نسبة الكورتيزون في الجسم.

ويمكن الحصول عليه من خلال البازلاء، والبقدونس، والفاصوليا الخضراء، والبطاطا، والبقوليات، والأسماك، وقرع العسل، وعيش الغراب.

فيتامين b12 لزيادة الوزن مفيد للأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية بصورة دائمة، حيث يساعد الإنسان في تناول كميات كبيرة من الطعام.

ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من خلال بعض الأطعمة مثل اللحوم، والدواجن، والبيض، واللبن ومشتقاته، وبعض المأكولات البحرية لا سيما الجمبري.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك