في الطب ورأس المال.. علاج السرطان يتحرك نحو طفرة غير مسبوقة بحلول 2024

في الطب ورأس المال.. علاج السرطان يتحرك نحو طفرة غير مسبوقة بحلول 2024

10 Dec 2019
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط
سوق علاجات السرطان بانتظار أربعة أعوام حاسمة من الآن حتى 2024. حجم السوق الذي وصل حاليًا إلى 123 مليار دولار سيصل حينها إلى الضعف وفق التوقعات.. في تفاصيل تلك القفزة، تظهر مؤشرات تستحق التوقف عندها ضمن سعي الصناعة المكثف لإحداث طفرة هائلة في واحدة من أكبر وأسرع شرائح العقاقير الطبية نموًا في العالم.
شركات الأدوية تتحرك سريعًا. كبرى الشركات عالميًا تستحوذ على الشركات الأصغر التي قطعت شوطًا مهمًا في إيجاد علاجات جديدة للسرطان تحديدًا. ميرك ستسحوذ على أركول مقابل 2.7 مليار دولار، أعلى بـ 107% من قيمتها الأصلية، في محاولة لتنويع العلاجات التي تقدمها بما يتجاوز عقار كيتوردا الأكثر مبيعًا (بلغت مبيعاته نحو 7.2 مليار دولار العام الماضي). كذلك تتحرك سانوفي لشراء سينثروكس مقابل 2.5 مليار دولار (172٪ أعلى من تقييمها الأصلي) سعيًا للحاق بمنافسيها من منتجي أدوية الأورام.

بريستول - مايرز سكويب أغلقت مؤخرًا صفقة استحواذها على سيلجين كورب بقيمة 74 مليار دولار لإنشاء مركز عقاقير لعلاج السرطان. كما اشترت شركة فايزر، التي اتجهت للتركيز على علاجات السرطان، آري بيو فارما مقابل 10.6 مليار دولار، في الوقت الذي استحوذت فيه إيلي ليلي وشركاه على لوكسو أونكولوجي مقابل حوالي 8 مليارات دولار في وقت سابق من هذا العام.

الصفقات تظهر سعي الصناعة المكثف للوصول لمنتجات جديدة في واحدة من أكبر وأسرع قطاعات الأدوية التي لا تصرف إلا بروشتة الطبيب في العالم
مع تنامي السوق، تستعد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للموافقة على أدوية السرطان الجديدة بعد تجارب سريرية أبسط وأسرع وأقل تكلفة.

روي باينز، نائب رئيس ميرك وكبير مسؤوليها الطبيين يقول إن الاختراقات العلمية الجديدة، بما في ذلك القدرة على استهداف طفرات معينة والجمع بين الأدوية، تساعد في زيادة اهتمام الصناعة. ليضيف أن العلم يتطور بسرعة كبيرة، وأن الخبر السار أن التركيز بات منصبًا على الأدوية التي تحدث تأثيرًا كبيرًا وحقيقيًا.
بانتظار التجارب
أركول كانت قد قطعت شوطًا في إيجاد علاج للمرضى الذين يعانون من سرطانات الدم ممن يحملون طفرة جينية منعتهم من الاستجابة للعلاجات السابقة. المحللون يتوقعون أن يكون استحوذا ميرك عليها مجرد بداية للتوسع في توفير علاجات للسرطان. أما شركة سانوفي فتحاول خلق مساحة أكبر لنفسها في سوق علاجات السرطان المناعية.. هذا يشمل أبحاث الشركة نفسها، أو حتى أو بشراء براءات اختراع.

سباق المال يخدم البشرية
صراع الشركات الكبرى في سوق علاجات السرطان مهم.. السوق تتسع، والشركات الكبرى تسعى لتأمين مكان مهم يجلب لها أرباحًا، وبالتالي تبحث عن علاجات جديدة، لتستفيد البشرية من ذلك التنافس في حربها على السرطان. وبعدما كان كيترودا يكتسح السوق منفردًا، الآن تتراكم الأبحاث التي تكتشف علاجات جديدة، والموافقات عليها تتوالى، وبالتالي سيكون بعضها متاحًا للتداول خلال السنوات القليلة المقبلة.
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك