قصة مدينتين.. تعرف على مؤلفها وأهم أحداثها وشخصيتها

قصة مدينتين.. تعرف على مؤلفها وأهم أحداثها وشخصيتها

23 Jan 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

قصة مدينتين تدور أحداثها خلال الثورة الفرنسية، حيث يوضح المؤلف عن تعاطفه مع الفقراء المضطهدين وغضبهم من الأرستقراطية المتسامحة. وتتجسد أحزان الجماهير المعذبة، ومطالبهم بالعدالة، والغضب العشوائي الذي يطلقونه في مدام ديفارج. في حين أن التضحية بالنفس التي هي أصدق وسيلة للتكفير والولادة تتجلى في البطل غير المتوقع سيدني كارتون.

من هو مؤلف قصة مدينتين

حكاية مدينتين هي الرواية التاريخية العظيمة للمؤلف تشارلز ديكنز، وتدور أحداثها في مواجهة الاضطرابات العنيفة للثورة الفرنسية. وتعتبر أشهر أعماله وربما أكثرها شهرة، فهي تضغط حدثًا شديد التعقيد على مقياس تاريخ العائلة.

ومع مجموعة من الشخصيات التي تتضمن شغفًا متعطشًا للدماء ومناهضًا للبطل معيبًا بشكل يمكن تصديقه مثل أي شيء في الخيال الحديث. وعلى الرغم من أنها أقل روايات المؤلف نموذجية إلا أنها لا تزال تسلط الضوء على العديد من موضوعاته الدائمة: السجن، والظلم، والفوضى الاجتماعية، والتخلي الذي يعزز التجديد.قصة مدينتين

أشهر شخصيات قصة مدينتين

تشارلز دارني

أرستقراطي فرنسي اختار دارني العيش في إنجلترا لأنه لا يستطيع أن يترافق مع الظلم الوحشي للنظام الاجتماعي الفرنسي. ويُظهر دارني الفضيلة في رفضه للقيم المتغطرسة والقاسية لعمه، ماركيز إفريموند.

فهو يُظهر صدقًا رائعًا في قراره بالكشف عن هويته الحقيقية للدكتور مانيت كعضو في عائلة إفريموند سيئة السمعة، لذلك هل يثبت شجاعته في قراره بالعودة إلى باريس في مخاطرة شخصية كبيرة لإنقاذ غابيل المسجون.

كرتون سيدني

محامي وقح وغير مبال ومدمن كحول يعمل مع Stryver. ليس لكرتون أي آفاق حقيقية في الحياة ولا يسعى لتحقيق أي منها. ومع ذلك فهو يحب لوسي ومشاعره تجاهها تحوله في النهاية إلى رجل ذي جدارة عميقة. فهو كان في البداية، القطب المعاكس لدارني، وفي النهاية يتفوق بشكل مذهل الكرتون أخلاقياً على الرجل الذي يشبهه جسديًا.

دكتور مانيت

أمضى والد لوسي والطبيب اللامع، الدكتور مانيت ثمانية عشر عامًا كسجين في الباستيل. وفي بداية الرواية، لم يكن مانيت يفعل شيئًا سوى صنع الأحذية، وهي هواية تبناها لإلهاء نفسه عن عذاب السجن. بينما يتغلب على ماضيه كسجين، فإنه يثبت أنه أب لطيف ومحب ويقدر سعادة ابنته فوق كل شيء.

لوسي مانيت

شابة فرنسية نشأت في إنجلترا، نشأت لوسي في بنك تيلسون لأن والديها كانا متوفين. يصور ديكنز لوسي على أنها نموذج أصلي من التعاطف. يتمتع حبها بالقدرة على ربط عائلتها ببعضها البعض

غالبًا ما يشير إليها في النص على أنها “الخيط الذهبي” علاوة على ذلك، فإن حبها لديه القدرة على تغيير من حولها. إنها تمكن والدها من “استعادة الحياة”، وهو ما أشعل فتيل تطور سيدني كرتون من شخص غير مبالي إلى بطل.

السيد ديفارج

صاحب محل نبيذ وثوري في قسم سانت أنطوان الفقير في باريس، عمل السيد ديفارج سابقًا كخادم للدكتور مانيت. يثبت ديفارج أنه ثوري ذكي وملتزم، وقائد بالفطرة. على الرغم من أنه لا يزال مكرسًا لتحقيق مجتمع أفضل بأي ثمن، إلا أنه يظهر لطفًا تجاه مانيت. زوجته مدام ديفارج، تنظر إلى هذا الاعتبار لمانيت على أنه نقطة ضعف.

مدام ديفارج

ثورية قاسية تغذي كراهيتها للأرستقراطية حملتها الصليبية التي لا تعرف الكلل، تنفق مدام ديفارج قدرًا كبيرًا من الرواية في حياكة سجل لكل من يجب أن يموت من أجل القضية الثورية. على عكس زوجها، تثبت أنها متعطشة للدماء، وشهوتها للانتقام لا حدود لها.

أهم أحداث قصة مدينتين

يوجد في “قصة مدينتين” العديد من الأحداث التي يمكن أن تتعلق بأحداث واقعية، ويتم تصنيف هذه القصة في جزء الخيال التاريخي من الكتابة.

الأحداث الدرامية

حبس دكتور مانيت

كان أول حدث مهم وقع في “قصة مدينتين” في عام 1757 عندما ألقي الدكتور مانيت في البرج الشمالي للباستيل في فرنسا. تم إرساله إلى هناك مؤخرًا بعد محاولته مساعدة عائلة تعاني من مشكلة طبية.

لكن لم يكن لدى الدكتور مانيت أي فكرة عن سبب اتهامه بشيء لم يفعله ولم يكن يعرفه حتى. لا يعرف الطبيب إلا من وضعه هناك، عائلة سانت إفريموند.

بعد عشر سنوات، يبدأ الطبيب بالجنون من حبسه لفترة طويلة وينتابه شعور بالانتقام يغلي بداخله والذي سيلعب لاحقًا دورًا رئيسيًا في حبكة القصة.

زواج لوسي مانيت وتشارلز دارني

الحدث الثاني المهم في القصة كان عندما تقع لوسي مانيت، ابنة الدكتور مانيت المفقودة منذ فترة طويلة، في الحب ثم تتزوج تشارلز دارني، ابن شقيق ماركيز سانت إفريموند.

عندما تتزوج لوسي ودارني، يكون هذا أمرًا هائلاً لجميع أفراد الأسرة. أخبر دارني الطبيب مانيت في نفس الوقت أنه إفريموند. يؤدي هذا إلى عودة الطبيب إلى طريقه القديم في رصف الأحذية عند الانتكاس.

اعتقال دارني للمرة الثالثة

الحدث المهم الرابع في القصة هو اعتقال دارني للمرة الثالثة، لكن هذه المرة أخطر بكثير من المرتين الأوليين. فمن قبل، كان لدى دارني اتصالات في السجن ليهرب دون مقابلة المقصلة ليس هذه المرة لأن الأشخاص الذين يشهدون ضده هم ديفارج والطبيب. يرتبون لموته لأنه هو إفريموند الذي حبس الدكتور مانيت لتلك السنوات البائسة الطويلة.

تضحية كرتون بحياته

يأتي كرتون بخطة مجنونة لإنقاذ دارني في السجن. ويفعل كل هذا من أجل سعادة لوسي. جون بارساد يحمل دارني إلى العربة حيث تنتظر عائلته، ويهربون. كل ذلك بينما يقوم كرتون بتبديل الأماكن مع دارني فقط لإسعاد لوسي وتكريس حبه الحقيقي بالتضحية بحياته من أجل لوسي.

الأحداث السياسية 

اقتحام الباستيل

اندلعت باريس في 14 يوليو 1789. وكانت حشود باريس مصممة على تسليح نفسها بسبب القوات الأجنبية في شوارع باريس. هاجموا أولاً قلعة Invalides التي حصلوا منها على 30.000 بندقية.

انتقلوا إلى الباستيل، وهو سجن حصن قديم كان يُنظر إليه على أنه رمز لسلطة الملك المطلقة طالما كان ملكًا. هاجم الغوغاء الباستيل وأطلقوا سراح السجناء السبعة بداخله. وكانت هذه انتفاضة ضخمة للتمرد في الحرب.

مجازر سبتمبر

في خريف عام 1792، اجتاح المدينة الجنون وعدم اليقين والخوف. وانتشرت شائعات بأن 3000 سجين محتجزين في سجون باريس كانوا يخططون لانتفاضة ضد الحكومة والاستيلاء عليها. وكانت الشرارة التي انطلقت منها ما يسمى بـ “مجازر سبتمبر”. اقتحم حشد غاضب بقيادة جان بول مارات السجون وقتل حوالي 1600 سجين.

هروب العائلة المالكة 

كانت باريس لا تزال مضطربة في ربيع عام 1791 مما ساعد على إقناع الملكة ماري أنطوانيت بضرورة الفرار على الأسرة. بمساعدة صديق مخلص، الكونت أكسل فون فيرسن، وتم تنظيم هروب لإخراج العائلة من فرنسا. عندما وصلوا إلى وجهتهم، فارينيس، تم التعرف عليهم من قبل الحرس الوطني وتمت مرافقتهم على الفور إلى باريس من خلال الحشود الغاضبة الساخرة.

إعدام لويس السادس عشر

بعد ستة أسابيع من النقاش في المؤتمر الوطني، حيث أراد الجيرونديون عقوبة معقولة للملك، بينما أراد اليعاقبة إعدامه مع جميع الفلاحين الغاضبين. وفي 21 يناير 1793، أرسلت الحكومة الفرنسية أخيرًا ملكها السابق إلى المقصلة ليحكم عليه بالإعدام.

الثورة الأمريكية 1775-1783

كانت الثورة الأمريكية قد بدأت رسميًا عندما تبنى المؤتمر القاري الثاني إعلان الاستقلال في 4 يوليو 1776. على الرغم من أن القتال قد بدأ في عام 1775. استلهم الفرنسيون هذا الفعل ورأوا إمكانية النجاح بإعلان الحرب ضد بريطانيا، فقط مثلما فعلت أمريكا. وفي عام 1783 انتهت الحرب.

ثورة الفلاحين.

لقد سئم الفلاح أخيرًا من الطبقة الأرستقراطية وقرر الهجوم. إنهم الآن تحت سيطرة Defarges الانتقامية وينظرون إليهم على أنهم قادة الثورة التي كانوا يتوقون إليها جميعًا. كما اقتحموا الباستيل وأخرجوا السجناء وقتلوا المسؤولين الحكوميين وقتلوا من أجل المتعة بأرواحهم المتعطشة للدماء التي تطلب منهم الاستمرار في القتل. ويمكن معرفة المزيد عن قصة مدينتين من هنا.

 

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك