قصر النظر عند الاطفال| اسبابه وكيف يتم علاجه واعراضه وكيفية الوقاية

قصر النظر عند الاطفال| اسبابه وكيف يتم علاجه واعراضه وكيفية الوقاية

9 Aug 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مع استيلاء التكنولوجيا على حياة الأطفال من التعلم عبر الإنترنت إلى الألعاب، أصبح العديد من الأطفال من قصر النظر ، وهي حالة يصعب فيها على الطفل رؤية الأشياء عن بُعد، إنه أحد أكثر الأخطاء الانكسارية شيوعًا، حيث يؤثر على أكثر من 20٪ من الأطفال. إذا قام الطبيب بتشخيص حالة الطفل على أنه قصر النظر، فإن الأشياء البعيدة عنه تظهر بشكل عام ضبابية. يمكن أن يتفاقم مع نمو الطفل ولكن يمكن تصحيحه باستخدام النظارات الطبية. مع النظارات الطبية، يمكن أن تستفيد رؤيتهم إلى حد كبير. 

ما هو قصر النظر

قصر النظر هو حالة يمكن فيها رؤية الأشياء القريبة منك بوضوح، لكن الأشياء البعيدة ستبدو ضبابية. يحدث بشكل عام عندما يتسبب شكل العين في انكسار أشعة الضوء أو ثنيها بشكل غير صحيح وتركيز الصور أمام الشبكية بدلاً من شبكية العين. يتطور قصر النظر تدريجيًا أو سريعًا ويزداد سوءًا في مرحلة الطفولة والمراهقة. كشرط، تميل إلى أن تكون وراثية. يمكن تعويض قصر النظر بالنظارات أو الجراحة الانكسارية أو العدسات اللاصقة.

قصر النظر

أسباب وعوامل الخطر من قصر النظر عند الأطفال 

غالبًا ما يتطور قصر النظر عند الأطفال الصغار بسبب زيادة الطول المحوري للعين. لا يسقط الضوء على الأنسجة الحساسة للضوء، وشبكية العين في الجزء الخلفي من العين، ويركز في المقدمة مما يخلق صورًا ضبابية للأشياء. فيما يلي بعض أسباب وعوامل الخطر لقصر النظر عند الأطفال:

نمو العين 

تنمو عيون الإنسان وتتغير شكلها حتى سن 20 عامًا. يتطور قصر النظر عند الأطفال أو يزداد سوءًا قبل هذا العمر، أثناء الطفولة والمراهقة، بسبب النمو الطبيعي للعين.

عوامل وراثية 

إذا كان كلا الوالدين يعانيان من قصر النظر، فإن فرص أن يرث الطفل تكون أكثر.

الاستخدام المستمر للنظارات 

قد يعاني الأطفال الذين يرتدون النظارات طوال اليوم من أعراض قصر النظر أسوأ. الأطفال الذين يعانون من قصر النظر المعتدل والشديد لديهم مخاطر أكبر ويحتاجون إلى نظارات للرؤية البعيدة. لا يؤثر انخفاض مستوى قصر النظر على الرؤية عن بعد، وقد يحتاجها الأطفال فقط لمهام الرؤية القريبة.

استخدام النظارات مع التصحيح الكامل 

إذا كانت النظارات تحتوي على عدسات ذات تصحيح كامل، فسوف يزداد قصر النظر بمرور الوقت. تعطي العدسات المصححة بالكامل رؤية بنسبة 100٪ في البداية ولكنها تميل إلى تفاقم الحالة عند الأطفال.

نشاط بدني أقل 

الأطفال الذين لا يمارسون أي نشاط بدني، وخاصة أقل من ساعة أو ساعتين في اليوم، يكونون أكثر عرضة للإصابة بقصر النظر. يساعد النشاط البدني في الهواء الطلق على استرخاء عضلات العين والابتعاد عن المهام التي تتطلب التركيز.

الجلوس على الشاشات الإلكترونية لفترات طويلة

يتسبب قضاء فترات طويلة أمام الشاشة مثل الأجهزة اللوحية أو أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية أو التلفزيون في إجهاد العين ويتطور إلى قصر النظر عند الأطفال.

تمديد الوقت في الأنشطة التي تنطوي على رؤية قريبة 

يمكن للأنشطة مثل القراءة والكتابة، والتي تنطوي على التركيز الشديد والرؤية القريبة، أن تسبب إجهادًا للعينين وتتطور إلى قصر النظر.

أعراض قصر النظر

تظهر الاعراض عند الأطفال بشكل عام بين سن التاسعة والعاشرة. قد يمر هذا دون أن يلاحظه أحد ولا يتم اكتشافه إلا عندما يشتكي الطفل من عدم رؤيته للأشياء البعيدة. الأعراض الشائعة لقصر النظر عند الأطفال هي:

  • حول طفيف عند النظر إلى الأشياء عن بعد.
  • صداع مستمر.
  • الشعور بالغثيان أثناء القراءة.
  • الجلوس بالقرب من التلفزيون أو الأجهزة الإلكترونية للعرض.
  • الاستلقاء على الطاولة أثناء القراءة أو الكتابة.
  • حمل شيء قريب جدًا من الوجه، خاصة الكتب والأجهزة الإلكترونية.

قد يظهر على بعض الأطفال أيضًا أعراض إضافية مثل ضعف الانتباه أو انخفاض الدرجات الأكاديمية. يُنصح باستشارة طبيب أطفال أو طبيب عيون للتحقق من رؤية الطفل إذا لاحظت أو اشتبهت في أي من هذه العلامات أو الأعراض.

علاج هذا المرض عند الاطفال 

يمكن عكس قصر نظر عند الاطفال ، ويمكن ذلك ولكن بشكل تدريجي فقط. يحتاج المرء إلى اتباع نصيحة طبيب العيون وإجراء تغييرات كبيرة في نمط حياته. عادةً ما يشمل علاج قصر النظر عند الأطفال النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة. عندما يقيس قصر النظر -2.5 ، توصف العدسات. ستكون قوة العدسة أقوى إذا كان هذا القصر مرتفعًا. سيساعد ذلك في تصحيح تركيز العين ويساعد على سقوط الضوء على شبكية العين للحصول على رؤية أوضح وأفضل. يُنصح أيضًا بعلاج الرؤية لقصر النظر، وغالبًا ما يُنصح بتمارين العين لتحسين حالة عضلات العين والمساعدة في اكتساب التركيز.

في بعض الحالات النادرة ، يمكن لأطباء العيون استخدام الخيارات العلاجية التالية لتصحيح قصر النظر في الحالات العامة. ومع ذلك ، يمكن أن تساعد هذه الإجراءات البالغين على تجنب النظارات أو العدسات ، ولكن لا يوصى بها لقصر النظر عند الأطفال ، باستثناء الحالات الخاصة. هذا لأن العين تنمو باستمرار عند الأطفال، ومثل هذه الإجراءات يمكن أن تضعف الرؤية مع نمو الطفل وهي:

  •  Ortho-k أو عدسات القرنية اللاصقة الانكسارية (CRT)، وسيتم وصف العدسات اللاصقة التي تساعد في تصحيح القرنية حتى يسقط الضوء على شبكية العين.
  • بمساعدة الليزر في علاج تحدب القرنية الموضعي (الليزك) ، وهي جراحة العين الانكسارية التي تستخدم تقنية الليزر لتغيير شكل الأنسجة أمام الكاميرا.
  • استئصال القرنية الضوئي الانكساري PRK، وهو نوع آخر من الجراحة الانكسارية يزيل الطبقة العليا من القرنية لتحسين الرؤية

كيفية الوقاية من هذا المرض

في حين أن التحكم في قصر النظر عند الأطفال يمكن تقديمه بشكل عام كعلاج، إلا أنه لا يمكن منعه إذا حدث لأسباب وراثية. بعض الطرق التي يمكن من خلالها الوقاية منها هي:

  •  اعطاء الطفل وقت من الراحة في الهواء الطلق

إن إعطاء الطفل فرصة كبيرة للعب في الهواء الطلق وإرخاء عضلات عينه يمكن أن يساعد في تقليل تطور هذا المرض. من المعروف أن 90 دقيقة على الأقل في الهواء الطلق تحت أشعة الشمس تقلل من فرصة الإصابة بقصر النظر.

  • الإضاءة المناسبة 

تأكد من وجود إضاءة مناسبة أسفل الطاولة عند القراءة والكتابة، مما يقلل إجهاد العين.

  • فترات راحة كافية أثناء المهام المركزة 

يجب أن يتخلل أي نشاط مركز مثل القراءة أو وقت الشاشة أو الرسم أو الرسم فترات راحة مثل النظر من النافذة أو الذهاب في نزهة على الأقدام.

  • حافظ على مسافة آمنة 

تأكد من وجود مسافة كافية بين الكتب أو الأجهزة اللوحية أو الأجهزة لضمان عدم إجهاد العينين.

  • قطرة للعين 

يصف أطباء العيون قطرات الأتروبين للعين لإبطاء تطور قصر النظر. يجب عليك تقييم الآثار الجانبية قبل إعطائها.

قصر النظر هو حالة لا يمكن تغييرها، ومع ذلك فإن التشخيص في الوقت المناسب والعلاج المناسب والرعاية يمكن أن يساعد في تقليل فرص تقدمه، خاصة عند الأطفال. على الرغم من أنها ليست حالة يجب القلق بشأنها، إلا أن التغييرات في نمط الحياة والمشاورات المنتظمة مع أخصائيي البصريات أو أطباء العيون قد تساعد في تشخيص الحالة عاجلاً وعلاجها.

يمكن الإطلاع على مزيد من المعلومات من هنا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك