قلعة الكرملين | تعرف على تاريخها وأشهر القصور والكاتدرائيات فيها

قلعة الكرملين | تعرف على تاريخها وأشهر القصور والكاتدرائيات فيها

3 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الكرملين هي أحد أكثر المباني شهرة في العالم. وأكبر قلعة في أوروبا. وهي معلم الجذب السياحي الرئيسي في موسكو، بالإضافة إلى كونها المقر الرسمي لرئيس روسيا، حيث وجدت في الساحة الحمراء ورمز حقيقي لروسيا.

معلومات عن قلعة الكرملين:

  • اكتشف علماء الآثار آثارًا لكبار السن داخل حدود الكرملين، الذين عاشوا هناك خلال العصر البرونزي خلال الألفية الثانية قبل الميلاد.
  • توجد شبكة متاهات تحت الكرملين، تمتد الإنشاءات تحت الأرض أسفل المباني حتى طريق الحديقة الدائري.
  • يعتقد بعض المؤرخين أن ليوناردو دافنشي شارك في بناء القلعة. قد لا يكون هناك دليل مباشر على ذلك، ولكن تم اكتشاف أدلة ظرفية، تتراوح من الارتباط الدقيق لجدران الكرملين مع رسومات ليوناردو، إلى “الفترات الفارغة” في سيرته الذاتية من 1499 إلى 1502.
  • لم يكن الكرملين دائمًا أحمر، ففي القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، كانت جدرانه بيضاء.
  • توجت بعض أبراج الكرملين بالنجوم الحمراء، وكل واحد منهم يزن أكثر من طن. وهي مصممة للدوران، حتى لا تواجه رياحًا قوية بشكل مباشر. إذا كانت هناك رياح قوية في موسكو، فإن النجوم ستبتعد عنها.
  • حسب الخبراء قيمة القلعة توصل إلى مبلغ 50 مليار دولار.
  • يبلغ الطول الإجمالي للأسوار المحيطة بالكرملين 2235 مترًا. ويتجاوز سمكها في بعض النقاط 5،5 مترًا، بينما يمكن أن يصل ارتفاعها إلى 19 مترًا.
  • لم يتم إطلاق اسم رسمي على اثنين من أبراج الكرملين العشرين، وهما معروفان باسم “Nameless 1” و “Nameless 2”.

الكرملين

تاريخ قلعة الكرملين

بُنيت قلعة الكرملين الأولى في موسكو في القرن الثاني عشر، بعد فترة قصيرة من تأسيس موسكو نفسها (1147). كانت القلعة الأصلية مكونة من سياج خشبي طويل. كان الغرض منها حماية المدينة من هجمات العدو. احترق هذا الكرملين الخشبي خلال هجمات القوات التتار المغولية.

وبحلول القرن الرابع عشر، أعيد بناء الكرملين في موسكو بالحجر الأبيض. بالإضافة إلى العديد من مساكن الدوق، ضمت جدرانها العديد من الأديرة والكاتدرائيات.

في القرن الخامس عشر بعد طرد التتار المنغوليين، قرر القيصر إيفان الثالث إعادة بناء الكرملين المدمر، ودعا المهندسين العسكريين الإيطاليين للقيام بهذه المهمة. وهذه هي الفترة التي أقيمت فيها الجدران الجديدة المبنية من الطوب. ظهر المظهر المرئي الأخير للكرملين أثناء انضمام سلالة رومانوف إلى العرش في أوائل القرن السابع عشر.

وهو الوقت الذي تم فيه بناء برج سباسكي الشهير (أو برج المخلص)، والذي يعتبر اليوم رمزًا للكرملين. نقل القيصر بطرس الأكبر العاصمة الروسية إلى سانت بطرسبرغ، وبالتالي فقدت موسكو مكانتها كمقر ملكي.

تعرض الكرملين لأضرار جسيمة بعد أن اجتاح نابليون موسكو لفترة وجيزة في عام 1812. أمر الإمبراطور الفرنسي بهدم العديد من المباني والمعالم التاريخية.

استعادت موسكو لقب العاصمة خلال الفترة السوفيتية، وأصبح الكرملين مرة أخرى مقر إقامة حكام روسيا. شهدت الفترة السوفيتية إعادة بناء مكثفة في الكرملين، وتم هدم العديد من الكاتدرائيات والأديرة داخل الكرملين بالجملة، لتمهيد الطريق أمام العمارة المنتصرة للنظام الجديد.

طوال الحرب العالمية الثانية، كان الكرملين مموهًا، حتى إلى حد رسم الخطوط العريضة للمباني السكنية على جدرانه، لردع الغارات الجوية. ومع ذلك فقد أدى التمويه إلى منع حدوث المزيد من الأضرار الجسيمة.

في عام 1955، تم افتتاح الكرملين الذي كان يتمتع دائمًا بوضع قلعة عسكرية جزئيًا للجمهور، وأعيد تصنيفه كمتحف مفتوح للدولة. في عام 1990، أدرجت منظمة اليونسكو الكرملين كأحد المعالم الأثرية للتراث الثقافي العالمي.

أشهر الكاتدرائيات في الكرملين:

يعتبر الكرملين في موسكو معلمًا بارزًا وهو مدرج في قائمة الأماكن التي يجب زيارتها لكل زائر. تصطف جدرانها وأبراجها الحمراء الرائعة على الساحة الحمراء من جانب وتطل على نهر موسكفا من الجنوب. خلف هذه الجدران يوجد عدد لا يحصى من المباني مثل الكنائس والقصور والمتاحف وحتى الحدائق.

كاتدرائية الرقاد

توجد العديد من الكنائس الأرثوذكسية القديمة من عصور مختلفة في ساحة سوبورنايا (الكاتدرائية). ومن بين الأشياء المفضلة لدينا كاتدرائية دورميتيون التي تعود للقرن الخامس عشر أو كاتدرائية العذراء، وهي أيضًا أقدم مبنى محفوظ في موسكو.

كاتدرائية البشارة

لمزيد من القباب البراقة، انظر إلى كاتدرائية البشارة. صُممت الأيقونسطاس في الأصل ككنيسة منزلية للقياصرة الروس، وهي واحدة من أقدم الأيقونات في روسيا، ويرجع تاريخ بعض الرموز إلى القرن الرابع عشر.

كاتدرائية رئيس الملائكة ميخائيل

كانت بمثابة مكان دفن الأمراء العظماء والقيصر في روسيا، حتى إنشاء سانت بطرسبرغ في أوائل القرن الثامن عشر.

كاتدرائية الصعود (Uspensky)

تم بناء كاتدرائية الصعود (Uspensky) من قبل المهندس المعماري الإيطالي أرسطو فيرافانتي، واستخدمت لتتويج القياصرة.

كنيسة دير بوزيشن أوف ذا روب

تضم كنيسة دير بوزيشن أوف ذا روب اليوم معرضًا للنحت الخشبي من القرن الخامس عشر إلى القرن التاسع عشر، كاتدرائية Verkholsky مغلقة للزوار، ولكن يمكنك تقدير جمالها الخارجي.

برج إيفان ذا جريت بيل

أطول برج جرس داخل الكرملين بموسكو، مع 34 جرسًا معلقًا في برج الجرس.

أهم القصور في الكرملين:

القصر الكبير

قصر الكرملين العظيم المكون من 700 غرفة، والذي تم بناؤه كمقر إمبراطوري بين عامي 1838 و 1849، وأصبح الآن مقرًا رسميًا لفلاديمير بوتين، ويستخدم للزيارات الرسمية وحفلات الاستقبال. وفي الداخل تجد الغرف المزخرفة الرائعة والمصليات الجميلة.

مستودع الأسلحة

يعود تاريخ هذا المبنى الأصفر الجميل إلى عام 1851، وهو الخزانة الرئيسية لروسيا ويجب مشاهدته في أي جولة في الكرملين. معروضة في تسع قاعات موزعة على طابقين مجموعة ضخمة من العناصر من خزانة القيصر، بما في ذلك شعارات الدولة القديمة والملابس الاحتفالية وأكبر مجموعة من الذهب والفضة من قبل الحرفيين الروس.

قصر البطريرك وكنيسة الرسل الاثني عشر

يحتوي الطابق العلوي من القصر على معرض عن الثقافة الروسية في القرن السابع عشر. تشمل مجموعات المتحف أواني احتفالية باهظة الثمن، ومجوهرات، وأدوات صيد ملكية، وأثاثًا تاريخيًا.

قصر تيريم 

هو أحد المساكن الرسمية للرئيس الروسي. تم بناء القصر على الطراز الباروكي الروسي.

قصر الكرملين العظيم

تُستخدم قاعاتها العديدة للمناسبات الاحتفالية، ومنح التكريم الحكومي ولحفلات التنصيب الرئاسية.

قصر بوتشني أو قصر الملاهي

تستخدم كمقر إقامة البويار الروس (اللوردات الإقطاعيين). واليوم هو مقر إقامة قائد الكرملين.

قصر مجلس الشيوخ

هو “مكتب” الرئيس الروسي. نظرًا للإجراءات الأمنية المشددة ، قد لا يتمكن من الدخول إلا كبار المسؤولين.

قصر الدولة الكرملين

بُني عام 1961 لمؤتمرات الحزب الشيوعي، وهو مبنى حديث خرساني تم تشييده في الحقبة السوفيتية كمقر لكونجرس دولة اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية. اليوم يعمل كقاعة للحفلات الموسيقية ومسرح يقدم عروض الباليه. ويمكنك التعرف على مزيد من المعلومات من هنا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك