قناة بنما أين توجد.. أهميتها ومتى تم بناؤها واستخدمتها التجارية والعسكرية

قناة بنما أين توجد.. أهميتها ومتى تم بناؤها واستخدمتها التجارية والعسكرية

13 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

قناة بنما هي إحدى الممرات المائية الاصطناعية الرئيسية في العالم. وتربط المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ وتقطع برزخ بنما. وهو شريط ضيق يفصل البحر الكاريبي عن المحيط الهادئ.

تم الانتهاء من بنائها في أغسطس عام 1914، وتساعد قناة بنما التي يبلغ طولها 77 كم  السفن المبحرة بين السواحل الشرقية والغربية للولايات المتحدة على تقصير رحلتها بمقدار 15000 كم. وبالمثل فإن القناة توفر ما يصل إلى 3700 كيلومتر للسفن العابرة بين أوروبا وشرق آسيا.

تلعب القناة حاليًا دورًا مهمًا في الاقتصاد الأمريكي نظرًا لأنها تتعامل مع حصة كبيرة من الشحن البحري في الولايات المتحدة. في السنة المالية 2017، شهدت القناة مرور ما مجموعه 13548 سفينة، تحمل 403.8 مليون طن من البضائع من قناة بنما.

أين توجد قناة بنما؟

تقع القناة في مدينة بنما وتربط المحيط الهادئ بالمحيط الأطلسي. يتألف من ممر مائي يبلغ طوله 77 كيلومترًا، وهو بمثابة بوابة مهمة للسفن التي تسافر إلى أمريكا الجنوبية، مما يوفر لهم أكثر من 12875 كيلومترًا في رحلتهم.

قناة بنما

إنشاء القناة وتاريخه

يمكن إرجاع تاريخ قناة بنما إلى القرن السادس عشر، عندما تلقى تشارلز الخامس اقتراحًا لبناء قناة في بنما لتقصير أوقات عبور السفن لجلب الذهب من بيرو وآسيا والإكوادور إلى الموانئ الإسبانية.

بعد الاقتراح، تم وضع خطة لبناء القناة في عام 1529، لكن الحروب التي كانت تدور في ذلك الوقت أجبرت المشروع على التوقف. تم التخلي عن خطة بناء القناة لاحقًا عندما وجد بيروقراطي إسباني طريقًا جديدًا لنقل الذهب والثروات.

في عام 1899، فكر كونغرس الولايات المتحدة في مراقبة إمكانات قناة أمريكا الوسطى من خلال تشكيل لجنة القناة البرزخية. بدأ التجمع معاهدة بين الولايات المتحدة وبنما، تسمى معاهدة هاي-بوناو-فاريلا، والتي سمحت للولايات المتحدة باستئجار قسم بطول 10 أميال من أراضي بنما لبناء القناة.

متى تم بناء القناة؟

بدأت الولايات المتحدة بناء القناة كمحاولة ثانية بعد فشل فرنسا في بناء قناتها الخاصة في برزخ بنما. تقرر إنشاء القناة في عام 1906، الأمر الذي تطلب حركة أكثر من مليون ياردة مكعبة من الأرض. تضمنت هذه الوظيفة أكثر من 25000 عامل يوميًا لاستكمال بناء مرافق البناء.

والجدير بالذكر أنه تم الانتهاء من المشروع في 15 أغسطس 1914، وافتتح للاستخدام التجاري.

كم من الوقت استغرق بناء القناة؟

بسبب الامتداد الواسع لقناة بنما، استغرق الأمر من العمال حوالي 8 سنوات كاملة لاستكمال البناء. نقل المشروع ما مجموعه 240 مليون ياردة مكعبة من الأرض، وبالتالي، بلغت تكلفة قناة بنما ما مجموعه 336،650،000 دولار أمريكي.

في أي عام تم افتتاح قناة بنما؟

تم فتح قناة بنما للاستخدام في 15 أغسطس 1914. وقد تم إضفاء الطابع الرسمي على هذا من خلال تكريس عقد أقل من 6 سنوات بقليل بعد 12 يوليو 1920. تمتعت الولايات المتحدة بالملكية الوحيدة لقناة بنما من عام 1914 إلى عام 1979.

بعد ذلك، تم نقل السيطرة على القناة إلى بنما عبر وكالة مشتركة بين الولايات المتحدة وبنما تسمى لجنة قناة بنما. في عام 1999، مُنحت بنما الملكية والسيطرة الكاملة على القناة تحت إدارة هيئة قناة بنما.

معرض بنما والمحيط الهادئ الدولي

تم إنشاء معرض بنما والمحيط الهادئ الدولي من قبل سان فرانسيسكو للاحتفال بافتتاح قناة بنما. أقيم في عام 1915. كما احتفل المعرض بدمج منطقتي الشرق والغرب، وأعرب عن أمله في تحسين العلاقات الدولية. والذي كان من المأمول فيه تعزيز زيادة الفرص التجارية للبلدان المهتمة.

توسيع القناة

في البداية، نصت معاهدة هاي-بوناو-فاريلا على أن الولايات المتحدة ستعوض بنما 10 ملايين دولار قبل المشروع ومنحت الأخيرة معاشًا سنويًا يصل إلى 250 ألف دولار لتبدأ في عام 1913. ولكن في عام 1939، تمت زيادة الأقساط إلى 434 ألف دولار بعد إنشاء طريق سريع عابر للنطاق.

في نفس العام، 1939، أذنت الولايات المتحدة ببناء المزيد من الأقفال، ومع ذلك. وتم إيقاف الخطة مؤقتًا بسبب التوترات المتزايدة في الحرب العالمية الثانية. لم يكن الأمر كذلك حتى عام 1955 عندما تمكنت الولايات المتحدة من توسيع قناة بنما بجسر رفيع المستوى. مما أدى بالصدفة إلى زيادة دخل القناة إلى 1،930،000 دولار. في عام 1969، تم توسيع قسم جاليارد من القناة للسماح بحركة المرور في اتجاهين.

حتى يومنا هذا، لا تزال القناة قيد التطوير والتوسيع. حتى كتابة هذا التقرير ، تم إجراء التطورات التالية:

  • تحسين سفن باناماكس لتناسب أقفال 110 قدم
  • سفن أكبر لتحمل حمولات أثقل وأكثر
  • توسعات لتقليل الاختناقات المرورية في القناة
  • افتتاح اقفال جديدة في عام 2016 مما ضاعف طاقة القناة

الغرض من قناة بنما

  • تعد القناة واحدة من أكثر الممرات المائية الاصطناعية إستراتيجية في العالم والتي تخدم غرضًا مهمًا لنقل البضائع. إنه يقطع رحلة السفن من خلال توفير ممر يقودهم مباشرة إلى أمريكا الجنوبية. أدى هذا إلى تقليل وقت السفر بأكثر من 15000 كيلومتر.
  • كما عززت الطرق المؤدية إلى أمريكا الشمالية وموانئ أمريكا الجنوبية الأخرى السفر بسهولة عبر قناة بنما. التي وفرت أكثر من 6500 كيلومتر. من ناحية أخرى، تم تقليل الرحلات من شرق آسيا وأوروبا المتجهة إلى أستراليا بمقدار 3700 كيلومتر باستخدام القناة.

استخدامات قناة بنما

اليوم تُستخدم القناة لنقل البضائع ولا سيما في صناعات الاستيراد والتصدير. من خلال السماح بطرق أسهل ورحلات أسرع، فهي بمثابة بوابة مهمة للوصول إلى مناطق مختلفة من العالم.

لماذا قناة بنما مهمة؟

تكمن أهمية قناة بنما في مزاياها للاستيراد والتصدير، فضلاً عن العلاقات التجارية الدولية. إنها تخدم كلاً من الأهمية التجارية والعسكرية وهذا ما سوف يتم توضيحها في النقاط التالية:

الأهمية التجارية

تتيح قناة بنما طرقًا أرخص وأسهل لنقل البضائع والسلع التجارية بين المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي. لقد ألغى الحاجة إلى السفن للإبحار حول كيب هورن والأجزاء الجنوبية من أمريكا الجنوبية للوصول إلى وجهاتها. من رحلة استغرقت 67 يومًا لتغطي 12000 ميل، مهدت القناة الطريق لرحلة من ثماني إلى 10 ساعات فقط، تغطي 8000 ميل فقط.

الأهمية العسكرية

كانت لقناة بنما أهمية عسكرية في القرن العشرين عندما قدمت الولايات المتحدة الأموال والحصار البحري لبنما لاستخدامها في ثورتها. أدى ذلك إلى استقلال بنما، مما سمح للولايات المتحدة بإبرام معاهدة معها لبناء القناة. في عام 1999، كان الوجود العسكري في منطقة قناة بنما قوياً، لا سيما عند إغلاق القواعد العسكرية الأمريكية. وحتى اليوم، لا تزال قناة بنما تستخدم لنقل السفن المائية العسكرية.

كيف أثرت القناة على العالم؟

تم الترحيب بقناة بنما كواحدة من المشاريع القليلة جدًا التي غيرت وجه الأرض وخلقت طريقًا بين المحيطات للنقل. من عام 1914 حتى اليوم، وتعد واحدة من أهم الممرات المائية التي تعزز التجارة الدولية وصناعة الاستيراد والتصدير.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك