كاتماندو أين تقع؟ تاريخها ومناخها وأشهر الأماكن السياحية بها

كاتماندو أين تقع؟ تاريخها ومناخها وأشهر الأماكن السياحية بها

15 Mar 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

كاتماندو هي عاصمة نيبال والتي تضم الكثير من مواقع التراث العالمي وهي موطن للعديد من المهرجانات. ولكن إلى جانب ذلك، قلة قليلة من الناس يمكنها أن تروي القصة الداخلية والحياة داخل هذه المدينة التي كانت تعرف سابقًا باسم المدينة المبنية من الطوب من قبل الأجانب لشوارعها المرصوفة بالطوب.

تتمتع هذه المدينة بتاريخ طويل جنبًا إلى جنب مع بعض الأساطير وهي أيضًا المدينة الأكثر تطورًا في نيبال. ولكن على الرغم من كونها المدينة الأكثر تطورًا في نيبال، إلا أنها لا تزال مليئة بالثقافة والتقاليد التي لا توجد في أي مكان في العالم.

إلى جانب ذلك، تتمتع كاتماندو بفن واقتصاد غني بناه سكانها من جميع أنحاء نيبال ومن ثم يطلق عليها بوتقة انصهار نيبال.

نبذة عن وادي كاتماندو

كاتماندو هي عاصمة نيبال، ووداي كاتماندو محاط بالجبال على شكل وعاء. وهي تتألف من كاتماندو وباتان وبهاكتابور. يقع وادي كاتماندو بين الهند والتبت، على المنحدر الجنوبي لجبال الهيمالايا. الحاجز الطبيعي لجبال الهيمالايا يحمي الوادي من الرياح الباردة من الشمال، ويتدفق التيار الدافئ للمحيط الهندي من الجنوب.

تجعل البيئة الجغرافية الفريدة متوسط ​​درجة الحرارة السنوي حوالي 20 درجة مئوية، مع مناخ لطيف، وأشعة الشمس الساطعة، والأشجار المورقة ، والزهور في إزهار كامل على مدار السنة ، لذا فهي ملاذ للكثير من السياح. في عام 1979، تم إدراج سبع مجموعات من المواقع التاريخية في وادي كاتماندو في “قائمة التراث العالمي”.

أين تقع كاتماندو

تقع كاتماندو في مقاطعة باجماتي في نيبال في الوادي الذي سمي على اسمها باسم Lalitpur و Bhaktapur. على الرغم من أننا نعرفها باسم كاتماندو، إلا أن السكان المحليين يعرفون أنها الين. 

تقع على ارتفاع 1600 قدم أو 1400 متر فوق سطح البحر بإحداثيات، وتشترك في حدودها مع Lalitpur الجنوبية ، و Bhaktapur في الشمال الغربي ، و Kavare Palanchowk في الاتجاه الشرقي.

تاريخ الدولة 

في عام 723، بنى ملك ليشافي (المملكة ، 400-750 بعد الميلاد) رسميًا مدينة في وادي كاتماندو. في بداية القرن الثالث عشر، احتل مالاس وادي كاتماندو. منذ ذلك الحين بدأت أسرة مالا الأكثر ازدهارًا (1201-1769 م) في تاريخ نيبال. من القرن الرابع عشر إلى نهاية القرن الخامس عشر، غزا الجيش البنغلاديشي كاتماندو، انقسمت أسرة مالا إلى ثلاث ممالك.

أما في عام 1768 استولى الملك بريثفي نارايان شاه على كاتماندو، وأسس سلالة شاه (1768-2008 م) وأعاد توحيد نيبال، وأصبحت كاتماندو العاصمة.

العمارة في كاتماندو

في كاتماندو يمكن العثور على العمارة الدينية في كل مكان في المدينة. من بينها الأكثر شهرة وشعبية معبد باشوباتيناث، أحد أكبر أربعة معابد مخصصة لشيفا في شبه القارة الهندية. بالإضافة إلى ذلك، هناك Bauddhanath Stupa  ومعبد Taleju، و Krishna Mandir ، إلخ.

أصبحت المباني القديمة في المدينة أكثر وضوحًا وأصبحت تراثًا تاريخيًا فريدًا. حتى تلك المنازل الخاصة، على الرغم من أنها هياكل تقليدية من الطوب والخشب، إلا أنها مزينة بشكل رائع. تم تصنيع الأبواب والنوافذ والحواف والأقواس بدقة متناهية. حتى المدن الريفية في الضواحي جذابة، مما يجعلها مركزًا فنيًا معماريًا قديمًا ومركزًا ثقافيًا لنيبال منذ العصور القديمة.

يشكل وادي كاتماندو مع مدينة كاتماندو كمحور، منطقة لمشاهدة معالم المدينة تضم العديد من المعالم السياحية الجميلة. تقع مدينة باتان على بعد 3 كيلومترات جنوب شرق كاتماندو، وهي أيضًا مدينة قديمة لها تاريخ يزيد عن 1000 عام.

يوجد في كاتماندو العديد من المعابد القديمة وأشهرها معبد هيرانيافارنا Hiranyavarna الذي بني في القرن الثاني عشر ، والمعروف باسم “مدينة الفن”.

وتقع مدينة بهاكتابور على بعد 12 كيلومترًا شرق كاتماندو، والتي تم بناؤها عام 389 بعد الميلاد وكانت ذات يوم عاصمة لسلالة مالا. القصر الملكي المهيب (ساحة بهاكتابور دوربار) هو أحد المعالم الأثرية الشهيرة في نيبال.

مناخ المدينة 

في حين أن درجة الحرارة في المدينة معتدلة إلى حد ما على مدار العام، يمكن أن يكون الصيف حارًا قليلاً على الطرق. خلال فصل الصيف من الأفضل التمسك بالحليف والجاليس.

مع حلول الربيع ، كذلك المطر. كن حذرا من البرك حيث حليف المدينة معهم. إلى جانب ذلك، هناك أيضًا سقوط عشوائي من حين لآخر.

أما بالنسبة للشتاء، فالشوارع جافة تمامًا ورياح الصباح الباكر تقشعر لها الأبدان. على الرغم من أنه ليس باردًا كما هو الحال في الجبال إلا أنه لا يزال باردًا بما يكفي لإصابة الناس بالمرض في غضون أيام قليلة. 

أشهر الأماكن السياحية في كاتماندو 

معبد سوايامبو

يعود تاريخ سوايامبو إلى قرون ماضية، وهو معبد قديم يُطلق عليه غالبًا “معبد القرد”. مرة واحدة هنا سترى ثلاثمائة خطوة محفورة في الصخور تؤدي إلى المعبد، ولكن بمجرد أن تصل إلى هناك ستحصل على أفضل بانوراما لوادي كاتماندو .

كاتماندو

مدينة بهاكتابور

يعد موقع Bhaktapur للتراث العالمي لليونسكو أحد الأشياء الرائعة التي يمكن القيام بها في كاتماندو (على الرغم من أنه من الناحية الفنية خارج المدينة).  وفي هذا الموقع يمكن رؤية كل من معبد Nyatapola وساحة Durbar وساحة Taumadhi. 

كاتماندو

معبد باشوباتيناث

يقع معبد باشوباتيناث في المدينة نفسها، وهو معبد هندوسي يعد أحد أفضل الأشياء التي يمكن القيام بها في كاتماندو . هذا المكان المقدس معروف في جميع أنحاء العالم من قبل الهندوس، حيث يزوره الملايين هنا خلال مها شيفاراتري. مجمع المعبد بأكمله ضخم ومترامي الأطراف ومكان جميل يمكن رؤيته أثناء التواجد في المدينة.

كاتماندو

برج Boudhanath Stupa

كونها واحدة من أكبر الأبراج في جميع أنحاء نيبال ، فإن Boudhanath Stupa ، هي بالتأكيد واحدة من أشهر الأماكن السياحية في كاتماندو. 

كاتماندو

معبد تاليجو

يوجد هذا المعبد في الطرف الشمالي من ميدان دوربار، وهو أهم المواقع الهندوسية في البلاد، وعلى الرغم من أنه ليس مفتوحًا للجمهور، إلا أنه يمكن  قضاء بعض الوقت لاستكشاف الجزء الخارجي من هذا المبنى الرائع.

ساحة دوربار

ساحة دوربار تقع في كاتماندو يعود تاريخها إلى أكثر من 1000 عام. أصبحت هندستها المعمارية الرائعة والمنحوتات الخشبية والحجرية رموزًا للثقافة النيبالية القديمة. قامت السلالات المتعاقبة في نيبال ببناء العديد من القصور والمعابد والمعابد والقاعات والأديرة هنا. في وسط المدينة أقل من 7 كيلومترات مربعة يتركز أكثر من 250 معبدًا ومعبدًا.

يوجد في المدينة بأكملها أكثر من 2700 معبد، كبيرها وصغيرها. يمكن وصفه حقًا بأنه “معبد واحد في كل خمس أو عشر درجات”. علاوة على ذلك فإن المعابد والقاعات البوذية والمعابد والتماثيل لها قيمة تاريخية وثقافية ثمينة، والآثار الثقافية متنوعة، لذلك يطلق بعض الناس على هذه المدينة “مدينة المعابد” و “متحف الهواء الطلق”.

ساحة كاتماندو دوربار هي أشهر ساحة في وادي كاتماندو، وهي أيضًا مكان جيد لمشاهدة عمارة المعابد النيبالية. تشمل المباني التاريخية لنيبال بين القرنين السادس عشر والتاسع عشر. يوجد أكثر من 50 معبدًا وقصرًا في الساحة مثل قصر كوماري غار، ومعبد تريلوكيا موهان نارايان، ومعبد شيفا بارفاتي وتمثال الملك براتاب مارا ، وقصر هانومان دوكا، وما إلى ذلك. 

في زلزال نيبال عام 2015 ، دمرت العديد من المعابد ومع ذلك، لا تزال الساحة تستحق الزيارة. إلى جانب زيارة المباني.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك