كارل ساجان الفلكي الشهير أهم المعلومات عنه وإنجازاته العلمية

كارل ساجان الفلكي الشهير أهم المعلومات عنه وإنجازاته العلمية

24 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

كارل ساجان هو عالم فلك أمريكي ناجح للغاية. كان رائدًا في علم الأحياء الخارجية وعزز البحث عن ذكاء خارج الأرض ( SETI). وهو مشهور عالميًا بكتابته كتبًا علمية شهيرة والمشاركة في كتابة وتقديم المسلسل التلفزيوني الحائز على جائزة عام 1980 Cosmos: A Personal Voyage ، والذي كان أكثر برامج PBS مشاهدة حتى الحرب الأهلية لكين بيرنز في عام 1990. كتاب لمرافقة البرنامج كما تم نشره. كما كتب رواية Contact، أساس فيلم 1997 الذي يحمل نفس الاسم من بطولة جودي فوستر. 

نشر ساجان خلال حياته أكثر من 600 مقال علمي ومقالة شعبية وكان مؤلفًا أو مؤلفًا مشاركًا أو محررًا لأكثر من 20 كتابًا. كثيرًا ما دعا في أعماله إلى الشك العلمي والإنسانية والطريقة العلمية.

معلومات عن كارل ساجان

  • ولد كارل ساجان في بروكلين بتيويورك. كان والديه يهوديا.
  • تخرج من ثانوية راهواي (نيوجيرسي) في عام 1951.
  • التحق بجامعة شيكاغو حيث حصل على درجة البكالوريوس (1955) ودرجة الماجستير (1956) في الفيزياء. قبل أن يحصل على الدكتوراه (1960) في علم الفلك والفيزياء الفلكية. خلال الفترة التي قضاها كطالب جامعي، أمضى ساجان بعض الوقت في العمل في مختبر علم الوراثةHJ مولر.
  •  من عام 1962 إلى عام 1968 ، عمل في مرصد سميثسونيان للفيزياء الفلكية.
  • درس كارل في جامعة هارفارد حتى عام 1968، عندما انتقل إلى جامعة كورنيل. أصبح أستاذًا في جامعة كورنيل عام 1971 وأدار مختبر دراسات الكواكب هناك.
  • من عام 1972 إلى عام 1981 كان مديرًا مشاركًا لمركز الفيزياء الراديوية وأبحاث الفضاء في جامعة كورنيل.
  • كان كارل رائدًا في برنامج الفضاء الأمريكي منذ إنشائه وعمل مستشارًا لوكالة ناسا منذ الخمسينيات. (تضمنت إحدى مهامه العديدة خلال فترة عمله في وكالة الفضاء إحاطة رواد فضاء أبولو قبل رحلاتهم إلى القمر .
  •  ساهم كارل ساجان في معظم المهمات غير المأهولة التي استكشفت النظام الشمسي، وأجرى تجارب على العديد من بعثات الفضاء الروبوتية. لقد تصور فكرة إضافة رسالة عالمية غير قابلة للتغيير على مركبة فضائية متجهة إلى مغادرة النظام الشمسي يمكن فهمها من قبل أي ذكاء خارج الأرض قد يجده.
  • درّس كارل ساجان في جامعة كورنيل مقررًا عن التفكير النقدي حتى وفاته في عام 1996 من مرض نادر في نخاع العظام. كان للدورة عدد محدود من المقاعد ، رغم أن مئات الطلاب حاولوا الحضور. اختار حوالي 20 طالبًا سُمح لهم بالتسجيل من خلال قراءة أكوام ضخمة من المقالات التطبيقية. توقفت الدورة بعد وفاته.

كارل ساجان

مساهمة كارل في إطلاق أول رسالة مادية إلى الفضاء

قام ساجان بتجميع أول رسالة مادية تم إرسالها إلى الفضاء: ذهب -لوحة مؤكسدة ، متصلة بمسبار الفضاء بايونير 10، الذي تم إطلاقه في عام 1972. وتم إطلاق بايونير 11، الذي يحتوي أيضًا على اللوحة ، في العام التالي.

واصل تحسين تصميماته وكانت الرسالة الأكثر تفصيلاً التي ساعد في تطويرها وتجميعها هي سجل فوييجر الذهبي الذي تم إرساله مع مسابير فوييجر الفضائية في عام 1977.

الانجازات العلمية لكارل ساجان

اكتشاف ارتفاع درجات حرارة سطح كوكب الزهرة 

كان كارل ساجان محوريًا في اكتشاف ارتفاع درجات حرارة سطح كوكب الزهرة . في أوائل الستينيات، لم يكن أحد يعرف على وجه اليقين الظروف الأساسية لسطح كوكب الزهرة وسرد ساغان الاحتمالات في تقرير (تم تصويره لاحقًا للترويج في كتاب Time-Life ، الكواكب ) كان وجهة نظره الخاصة هي أن الكوكب كان جاف وحار جدًا، على عكس الجنة المعتدلة التي تخيلها الآخرون.

لقد حقق في الانبعاثات الراديوية من كوكب الزهرة وخلص إلى أن درجة حرارة السطح تبلغ 500 درجة مئوية (900 درجة فهرنهايت). بصفته عالمًا زائرًا لمختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا ، فقد ساهم في أولى بعثات مارينر إلى كوكب الزهرة ، حيث عمل على تصميم وإدارة المشروع.أكد مارينر 2 آرائه حول ظروف كوكب الزهرة في عام 1962.

افترض أن قمر زحل تيتان وقمر كوكب المشتري يوروبا

كان كارل ساجان من بين أول من افترض أن قمر زحل تيتان وقمر كوكب المشتري يوروبا قد يمتلكان محيطات (محيط تحت السطح، في حالة يوروبا) أو بحيرات، مما يجعل المحيط المائي المفترض في يوروبا صالحًا للحياة . تم تأكيد المحيط الجوفي لأوروبا لاحقًا بشكل غير مباشر بواسطة مركبة الفضاء جاليليو. ساعد ساجان أيضًا في حل لغز الضباب الضارب إلى الحمرة الذي شوهد على تيتان، وكشف أنه يتكون من جزيئات عضوية معقدة تمطر باستمرار على سطح القمر.

تعزيز الرؤى المتعلقة بالأغلفة الجوية لكوكب الزهرة

قام بتعزيز الرؤى المتعلقة بالأغلفة الجوية لكوكب الزهرة والمشتري بالإضافة إلى التغيرات الموسمية على المريخ. أثبت ساجان أن جو كوكب الزهرة شديد الحرارة وكثيف مع ضغوط ساحقة. كما اعتبر الاحترار العالمي خطرًا متزايدًا من صنع الإنسان وشبهه بالتطور الطبيعي لكوكب الزهرة إلى كوكب حار ومعادي للحياة من خلال غازات الدفيئة.

تكهن كارل ساجان  (جنبًا إلى جنب مع زميله في كورنيل إدوين إرنست سالبيتر) بشأن الحياة في سحب المشتري، نظرًا لتكوين الغلاف الجوي الكثيف للكوكب الغني بالجزيئات العضوية. كما درس الاختلافات اللونية الملحوظة على سطح المريخ، وخلص إلى أنها لم تكن تغيرات موسمية أو نباتية كما يعتقد معظم الناس ، ولكنها تغيرات في الغبار السطحي بسبب العواصف.

كما اشتهر كارل ساجان بأبحاثه حول إمكانيات الحياة خارج كوكب الأرض، بما في ذلك العرض التجريبي لإنتاج الأحماض الأمينية من المواد الكيميائية الأساسية عن طريق الإشعاع.

دور كارل في الدعوة العلمية

البحث عن الحياة خارج كوكب الأرض

كان كارل ساجان من دعاة البحث عن حياة خارج كوكب الأرض. وحث المجتمع العلمي على الاستماع باستخدام التلسكوبات الراديوية للحصول على إشارات من أشكال الحياة الذكية خارج كوكب الأرض. كان مقنعًا للغاية لدرجة أنه بحلول عام 1982 ، كان قادرًا على الحصول على عريضة تدعو إلى SETI نُشرت في مجلة Science، موقعة من 70 عالمًا، من بينهم سبعة فائزين بجائزة نوبل. كان هذا تحولًا هائلاً في احترام هذا المجال المثير للجدل. كما دعا ساجان إلى إرسال مجسات لاستكشاف النظام الشمسي.

انجازات كارل ساجان المختلفة 

  • شغل منصب رئيس تحرير مجلة إيكاروس (وهي مجلة مهنية تختص بأبحاث الكواكب) لمدة 12 عامًا.
  • شارك في تأسيس Planetary Society، وهي أكبر مجموعة مصالح فضائية في العالم. وتضم أكثر من 100000 عضو في أكثر من 140 دولة.
  • كان عضوًا في مجلس أمناء معهد SETI. 
  • شغل كارل ساجان منصب رئيس قسم علوم الكواكب في الجمعية الفلكية الأمريكية، ورئيس قسم علم الكواكب في الاتحاد الجيوفيزيائي الأمريكي، ورئيس قسم علم الفلك في الرابطة الأمريكية لتقدم العلوم.
  • ساعد كارل ساجان الدكتور فرانك دريك في كتابة رسالة Arecibo. وهي رسالة راديو بُثت إلى الفضاء من تلسكوب Arecibo الراديوي في 16 نوفمبر 1974، بهدف إعلام الكائنات الفضائية عن الأرض.
  • تنبأ كارل بشكل مشهور على ABC’s Nightline في عام 1991 بأن حرائق النفط الدخانية في الكويت (التي أشعلها جيش صدام حسين خلال حرب الخليج الأولى) ستسبب كارثة بيئية عالمية من السحب السوداء مما يؤدي إلى تبريد عالمي. 
  • يُعرف كارل أيضًا بمشاركته كباحث في مشروع A119. وهي عملية سرية للقوات الجوية الأمريكية كان الغرض منها تفجير قنبلة ذرية على سطح القمر.
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك