كورونا وباء سوق العمل .. الكارثة أكبر في اقتصاد الظل | س/ج في دقائق

كورونا وباء سوق العمل .. الكارثة أكبر في اقتصاد الظل | س/ج في دقائق

4 Apr 2020
كورونا
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

* العالم يمر بأعمق ركود في زمن السلم منذ ثلاثينيات القرن الماضي.. 81% من القوى العاملة العالمية تأثرت جراء إغلاق كورونا.

* كورونا أطاح بـ 305 ملايين وظيفة بدوام كامل.. لكن الأزمة أكبر في اقتصاد الظل: 1.6 مليار شخص باتوا بلا مصدر دخل.

* معاناة أفريقيا أكبر حيث يمثل الاقتصاد غير الرسمي أكثر من 85٪ من العمالة.

س/ج في دقائق


كيف تأثر سوق العمل بجائحة كورونا؟

الصدمة الأولية لركود كورونا أطاحت بملايين الوظائف من سوق العمل في جميع أنجاء العالم. التخفيضات تعكس أعمق ركود في زمن السلم منذ ثلاثينيات القرن الماضي بعدما جمدت الجائحة الاقتصادات العالمية، فيما تحذر مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا من “أزمة لا مثيل لها”.


ماذا عن اقتصاد الظل؟

يعمل نحو ملياري شخص (من أصل قوة العمل العالمية البالغة 3.3 مليار شخص) في اقتصاد غير رسمي غير خاضع للتنظيم وبالكاد يخضع للضريبة. وقدرت ورقة عمل لصندوق النقد الدولي متوسط ​​حجم اقتصاد الظل لـ 158 دولة خلال الفترة 1991-2015 بنسبة 31.9٪ من الناتج الرسمي. إذا استمرت هذه النسبة في 2019، فهذا يعني أن القطاعات غير الرسمية شكلت ما يقرب من 30 تريليون دولار .


أزمة اقتصاد الظل أضخم.. أين الحل؟

“كيف تتحكم الحكومات في نشاط اقتصاد لم تسيطر عليه من الأساس؟”، تسأل بلومبرج.

لبريانكا كيشور، رئيسة أبحاث الهند وجنوب شرق آسيا لدى أكسفورد إيكونوميكس تقول إن البلدان النامية سوف تكافح من أجل دعم العمال في القطاع غير الرسمي، جزئيًا بسبب ضعف القدرة على استهداف العمال وتعويضهم عن الأجور المفقودة.تضيف كيشور أن “الألم الاقتصادي الاجتماعي شاملًا سوء التغذية والوفيات سيزداد كلما زادت حصة اقتصاد الظل في دولة ما، باعتبار العاملين فيه أكثر الفئات ضعفًا، خصوصًا مع إطالة أمد الإغلاق.

في أزمة ٢٠٠٨ أنقذ اقتصاد الظل الدول التي يتزايد فيها، لأنه اقتصاد غير مرتبط بالماكينة العالمية. لكن الوضع هنا مختلف لأن اقتصاد الظل مجبر على التوقف بسبب إجراءات الإغلاق.


هل من مصادر أخرى لمزيد من المعرفة؟

يمكن مطالعة تقرير منظمة العمل الدولية


 

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك