كورونا في الخليج | كيف يعيش المغتربون؟ ولماذا لا يعودون لأوطانهم؟| س/ج في دقائق

كورونا في الخليج | كيف يعيش المغتربون؟ ولماذا لا يعودون لأوطانهم؟| س/ج في دقائق

27 Apr 2020
الشرق الأوسط قطر
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط
  • تحركت دول الخليج مبكرًا لاحتواء فيروس كورونا. وهنا ظهرت أزمة المغتربين.

  • حكومات الخليج لا تنشر بيانات عن جنسيات المصابين، لكن الإيكونوميست تشير إلى أن الفيروس ينتشر أسرع بين العمال المغتربين.

  • اتخذت الحكومات بعض الخطوات الجديرة بالثناء. من بينها جعل الاختبار مجانيا للعمال مع محاولة توسيعه.

  • أزمة المغتربين مزدوجة.. من فقد وظيفته لا ترغب دولته الأم في استعادته.. ومن بقي يعيش في بيئة مثالية لانتشار كورونا.. خصوصًا في قطر.

س/ج في دقائق


كيف يتعايش المغتربون في الخليج مع تفشي كورونا الجديد؟

تحركت دول الخليج الست مبكرًا لاحتواء تفشي كورونا. بحلول منتصف مارس، فرض معظمها قيودًا على الحركة والسفر. لكن بعد أسابيع من النمو البطيء، ارتفعت الحالات الجديدة سريعًا.

حصيلة قطر تجاوزت أوكرانيا التي يبلغ تعداد سكانها 16 أضعاف الإمارة، بينما زادت الإصابات في السعودية بأكثر من الضعف إسبوعيًا اعتبارًا من 14 أبريل.

حكومات الخليج لا تنشر جنسيات المصابين رسميًا، لكن الإيكونوميست تقول إن انتشار كورونا أسرع بين العمال المغتربين. وقطر المثال الأوضح.


هل تميز حكومات الخليج بين المغتربين والمواطنين؟

تقول الإيكونوميست إن حكومات الخليج اتخذت خطورات جديرة بالثناء، بينها إتاحة اختبارات كورونا مجانًا للعمال المغتربين مع محاولات لتوسيعه.

الإمارات التي تجري أكثر من 25,000 اختبار يوميًا وتتعهد بتوسيعها، نشرت إعلانات طرق ضخمة تخبر المغتربين أنهم جزء من “عائلة” قوامها 10 ملايين نسمة. وتعهدت معظم دول الخليج بدعم علاج مصابي كورونا بغض النظر عن جنسياتهم. لكن الوضع لم يتحسن في بعض بيئات العمال المغتربين.


لماذا لا يعود المغتربون لأوطانهم الأم؟

تقول الإيكونوميست إن العقد الاجتماعي بين دول الخليج والمغتربين فيها أشبه بالصفقة؛ يكسب المغتربون أكثر مما يحصلون عليه في بلدانهم الأم، حتى العمال غير المهرة منهم يحصدون دخلًا يكفيهم لتحويل الأموال إلى أسرهم.

بالمقابل، يقبل العمال بحالة عابرة دائمة؛ إقامتهم مرتبطة بالتوظيف. من المحتمل دائمًا أن يضطروا لمغادرة البلد بمجرد توقف عملهم مهما طالت مدته.


رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك