كولومبيا البريطانية لماذا سميت بهذا الإسم؟ واين تقع ونبذة عن تاريخها

كولومبيا البريطانية لماذا سميت بهذا الإسم؟ واين تقع ونبذة عن تاريخها

21 Mar 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

كولومبيا البريطانية هي المقاطعة الواقعة في أقصى غرب كندا، وتحدها من الشمال منطقة ألاسكا ويوكون والأقاليم الشمالية الغربية، وواشنطن وأيداهو ومونتانا من الجنوب. تقع ألبرتا في الشرق والمحيط الهادئ من الغرب.

تنطلق عشر سلاسل جبلية غربًا من جبال روكي الكندية، والغابات المطيرة المعتدلة القديمة تعانق الساحل. فيما بينها توجد أراضي عشبية متدرجة ووديان خصبة وعشرات الآلاف من البحيرات والأنهار التي تغذيها الأنهار الجليدية وحتى الصحراء شبه القاحلة.

تحمي المتنزهات الوطنية والإقليمية في المقاطعة منطقة برية واسعة تمثل أفضل الميزات الطبيعية والبيئات المتنوعة في المقاطعة. ما يقرب من 14 ٪ من قاعدة برية كولومبيا البريطانية محمية، وكل هذه الطبيعة البرية تدعم الحياة البرية بكثرة، على اليابسة وفي البحر.

أين تقع كولومبيا البريطانية 

تقع المقاطعة على الساحل الغربي لكندا، والجدير بالذكر أنها أصبحت سادس مقاطعة في كندا عندما انضمت إلى الاتحاد عام 1871.

كولومبيا

لماذا تم تسميتها بكولومبيا البريطانية؟

الجزء الجنوبي من المنطقة المعروفة الآن باسم كولومبيا البريطانية كان يسمى “كولومبيا”، بعد نهر كولومبيا. أطلق المستكشف سيمون فريزر على المنطقة الوسطى اسم “كاليدونيا الجديدة”. لتجنب الالتباس مع كولومبيا في أمريكا الجنوبية وجزيرة كاليدونيا الجديدة في المحيط الهادئ، أطلقت الملكة فيكتوريا على المنطقة اسم كولومبيا البريطانية عندما أصبحت مستعمرة في عام 1858.

تاريخ المقاطعة

كانت المقاطعة مأهولة بأكبر عدد من الأمم الأولى المتميزة في أي مقاطعة أو إقليم في كندا. بسبب تنوع ساحل المحيط الهادئ الذي ادى إلى مناخات معتدلة إلى باردة، ومن شاطئ البحر إلى قمم الجبال طورت الدول التي استقرت في هذه المنطقة ثقافات ولغات مختلفة تمامًا. كانوا مختلفين ليس فقط عن بعضهم البعض، ولكن أيضًا عن بقية الأمم الأولى في كندا.

من بين الأمم الأولى على طول الساحل كانت Nootka و Bella Coola و Tlingit و Haida و Tsimshian و Kwakiutl و Salish. الدول التي تم العثور عليها على هضاب جبال روكي شملت تاجيش ، وتحتلتان ، وتسيتسو ، وكارير ، وتشيلكوتين الداخلية ساليش ، ونيكولا وكوتيناي.

على عكس شرق كندا، حيث تنازع الفرنسيون والإنجليز على السيطرة على الأرض، كانت إسبانيا وروسيا أول دولتين تنافستا في مناطق كولومبيا البريطانية. في القرن الثامن عشر الميلادي، ادعى الأسبان ملكية الساحل الغربي لأمريكا الشمالية من المكسيك إلى جزيرة فانكوفر. في الوقت نفسه، كان الروس يقدمون مطالبة متداخلة: السيطرة على ساحل المحيط الهادئ من ألاسكا إلى سان فرانسيسكو.

وفي عام 1778، أصبح الكابتن البريطاني جيمس كوك أول شخص يرسم الأرض بالفعل. قاد جورج فانكوفر وهو ضابط بحري يبلغ من العمر 20 عامًا في رحلة كوك، ثلاث رحلات استكشافية خاصة به ورسم أكثر من 16000 كيلومتر من الخط الساحلي. بعد أن رسخت حقها في المنطقة، شرعت بريطانيا في تسوية النزاعات مع كل من إسبانيا وروسيا.

أعطت معاهدة أوريغون لعام 1846 مع الولايات المتحدة بريطانيا الملكية الوحيدة لجزيرة فانكوفر والمنطقة الواقعة شمال خط العرض 49. في عام 1849، مُنحت جزيرة فانكوفر لشركة Hudson’s Bay على أمل أن تتم تسويتها. حتى ذلك الوقت، كانت المستوطنات الأوروبية الوحيدة في ذلك الجزء من البلاد هي مراكز تجارة الفراء.

انشاء مستعمرة منفصلة

عندما تم اكتشاف الذهب في وادي فريزر السفلي عام 1857 ، جاء الآلاف من الناس بحثًا عن الثروة الفورية. للمساعدة في الحفاظ على القانون والنظام ، أنشأت الحكومة البريطانية مستعمرة منفصلة لكولومبيا البريطانية في العام التالي. في عام 1866 ، عندما انتهى اندفاع الذهب انضمت مستعمرة جزيرة فانكوفر إلى مستعمرة كولومبيا البريطانية.

تم فصل المقاطعة عن بقية أمريكا الشمالية البريطانية بآلاف الكيلومترات وفرض جبال روكي. أقنع الوعد بربط سكة حديد من ساحل المحيط الهادئ إلى بقية كندا المستعمرة بالانضمام إلى الاتحاد في عام 1871.

مناخ كولومبيا البريطانية 

مناخ المقاطعة متنوع مثل تضاريسها. على سبيل المثال، تستقبل المنطقة الساحلية المعتدلة هطول أمطار غزيرة من 51 إلى 150 بوصة (130 إلى 380 سم) من المطر سنويًا، بينما تتمتع المناطق الداخلية بمناخ قاري يتميز بشتاء طويل بارد وصيف معتدل إلى حار.

وهناك أجزاء أخرى من المقاطعة شبه صحراوية، مع صيف شديد الحرارة يتبعه شتاء شديد البرودة. كانت أعلى درجة حرارة مسجلة في كولومبيا البريطانية 112 درجة فهرنهايت (44.4 درجة مئوية ) في 16 يوليو 1941 في ليلويت، كان الأدنى هو -74 درجة فهرنهايت (-58.9 درجة مئوية ) ) في 31 يناير 1947 في نهر سميث. بشكل عام، تم تصنيف فيكتوريا بأنها ذات المناخ الأكثر اعتدالًا.

وتعتبر المقاطعة هي واحدة من أكثر المناطق الجبلية في أمريكا الشمالية، وتقدم تباينات طبوغرافية رائعة. حيث يصل المحيط الهادئ إلى القارة، هناك سلسلة من الجزر، كبيرة وصغيرة، تمتد من الشمال إلى الجنوب. تقع بعض هذه الجزر في المضايق (ممرات مائية ضيقة مع شواطئ شديدة الانحدار على كلا الجانبين) منحوتة في الجبال الساحلية المهيبة، والتي ترتفع أكثر من 6500 قدم (2000 متر) فوق مستوى سطح البحر.

إلى الشرق من الجبال الساحلية تقع مرتفعات من الغابات والمراعي الطبيعية والبحيرات. إلى الشرق، تفصل جبال روكي التي يبلغ ارتفاع قممها أكثر من 13000 قدم (4000 متر) كولومبيا البريطانية عن ألبرتا المجاورة. في الشمال الشرقي، توجد منطقة سهول صغيرة في المحافظة.

معلومات وحقائق عن كولومبيا البريطانية 

  • أصبحت هي المقاطعة السادسة في كندا بعد انضمامها إلى الاتحاد في 20 يوليو 1871 .
  • تم تقديم مشروع قانون لقبول يوم كولومبيا البريطانية إلى البرلمان في عام 1974.
  • عادة، يتم الاحتفال بيوم BC في أول يوم اثنين من شهر أغسطس.
  • كولومبيا البريطانية هي مجرد مقاطعة لكنها شاسعة في الحجم. حجمها كبير مثل فرنسا والمملكة المتحدة والدنمارك والكويت وجزر مارشال مجتمعة.
  • حجم كولومبيا البريطانية هو أربعة أضعاف حجم بريطانيا العظمى وأكثر من ضعف حجم اليابان.
  • هناك 30 دولة فقط في العالم أكبر من كولومبيا البريطانية.
  • يتم تغليف حوالي 10 ٪ من إجمالي مساحة كندا بأكملها داخل كولومبيا البريطانية.
  • تقع عاصمة فيكتوريا، كولومبيا البريطانية في جزيرة فانكوفر.
  • فيكتوريا لديها عدد الزهور السنوي في نهاية الشتاء. كل عام يحصي الأشخاص الذين يعيشون في المجتمع أكثر من مليار زهرة.
  • سميت فيكتوريا عاصمة كولومبيا البريطانية على اسم الملكة فيكتوريا.
  • على الرغم من أن كولومبيا البريطانية هي ثالث أكبر مقاطعة في كندا، إلا أنها ليست مأهولة بالسكان كما قد يعتقد الناس.
  • يعيش أقل من 5 ملايين شخص في كولومبيا البريطانية، لذلك في المتوسط ​ ستجد حوالي خمسة أشخاص لكل كيلومتر مربع وهي كثافة سكانية منخفضة جدًا.
  • وجدت مجموعات First Nation التي لها تاريخ عميق مع عدد كبير من لغات السكان الأصليين موطنها في كولومبيا البريطانية.
  • حتى الآن كولومبيا البريطانية هي موطن لأكثر من 200 دولة من الدول الأولى. بعد وصول المستوطنين الأوروبيية، أصبح السكان الأصليون أقلية.
  • كان سكان كولومبيا البريطانية الأصليون قبل عصر المستكشفين هم في الأساس شعوب الأمة الأولى بما في ذلك القبائل: تلينجيت وشوسواب وتشيلكوتين وهايدا وسيكاني.
  • مدينة الميناء الساحلية الواقعة على البر الرئيسي لكولومبيا البريطانية فانكوفر، تحتل مرتبة عالية كواحدة من أكثر مدن العالم ملاءمة للعيش.
  • يعيش أكثر من 50 ٪ من إجمالي سكان كولومبيا البريطانية في منطقة مترو فانكوفر.
  • أيضًا، فانكوفر هي واحدة من أكثر المدن اكتظاظًا بالسكان في أمريكا الشمالية ، حيث يعيش 5500 شخص لكل كيلومتر مربع في المتوسط.
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك