كيفية القضاء على الدبور بالمنزل| طرق العلاج في حالة اللدغ منه

كيفية القضاء على الدبور بالمنزل| طرق العلاج في حالة اللدغ منه

3 Jan 2022
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الدبور من الحشرات المخيفة نوعاً ما. وجدت الأبحاث المنشورة بمجلة علوم إدارة الآفات أن خليط الزيوت الأساسية مثل القرنفل وإبرة الراعي والليمون. قد ينجح في طرد الدبور من البيت. يمكنك محاولة تطبيق هذه الزيوت  من خلال خلط عدة قطرات من كل منها بالماء وصابون الأطباق في زجاجة بخاخة ورشها خارج المنزل. ويوجد الكثير من الطرق سنتطرق لها في السطور القادمة.

ما الضرر من وجود الدبور في البيت

الدبابير والنحل ما يشبههم لها لسعات مؤلمة ويمكن أن تكون خطيرة. وبشكل خاص على أي فرد لديه حساسية من هذه اللدغات. حتى لو لم تكن للشخص حساسية من الدبابير. فإنها يمكن أن يشكل خطورة على أي شخص يقترب جدًا من عشها. ستخرج وهي هائجة، ويكونوا بأعداد كبيرة، وتلدغ على الفور أي شخص أو حيوان أليف امامها.
في الوقت أن بعض أنواع الدبابير شرسة وعدوانية. ويوجد البعض الآخر أكثر قابلية للهدوء. بعض الأنواع كدبوردابس الطين، قاتل ويأكل أنواع الحشرات الأخرى مثل العناكب. نظرًا لأنها يساعد في الحد من أعداد الحشرات. يمكن للناس عادةً التعايش مع هذا النوع من الدبابير، طالما أنهم في مكان بعيد عن الطريق حيث لن يزعجهم الناس والحيوانات الأليفة. نظرًا لأن الدبابير تسلك بشكل مختلف بالتمام، يجب تحديد نوع الدبابير الذي يتعامل معه قبل أن يتم التخلص منه. فكلما توفرت معلومات أكثر عن نوعية الدبورة نمكن الشخص من إيجاد أفضل الطرق للتخلص منه. ويتخلص منه دون أن يصيبه بأي أذى.

ما الذي يجذب الدبور لدخول البيت

أماكن الغذاء

أن الدبابير لا تظهر في الشتاء. وفي الصيف تخرج الملكة وعمالها للتجهيز لأشهر الصيف. وبعد فترة شتاء الطويلة. يكونوا جائعين ويبحثون عن مصادر طعام. إذا تمكنوا من العثور على طعام يأكلونه في المنزل أو في الحديقة فسيهجمون. تطير بعض الدبابير، التي تسمى بالدبابير الحفارة، على الأرض لتأكل اليرقات والآفات والحشرات الأخرى. لهذا السبب، تتمثل إحدى أفضل السبل لمنع هجوم الدبابير في الييت هوالتخلص من أنواع الحشرات الأخرى مثل العناكب أولاً.

بقايا الطعام

قد تبحث الدبابير عن بعض طعامها. لذا فهي تفضل أيضًا الاكل الجاهز حين تجده. يأكلون الأطعمة التي تشتمل على البروتين، يقوموا بنثر بقايا الطعام مثل بقايا اللحوم أو البروتين. بينما لا يمكن منع الدبابير من الاقترات من الطهي بالخارج. ولكن يمكن منعها عن البقاء عن طريق تغطية الطعام المطبوخ وتنظيف الاواني على الفور.

السكر

عندما يصل الخريف، تبدأ الدبابير في السعي لايجاد مصادر للسكر للحصول عليها في الشتاء. سوف تقوم الدبابير بمهاجمة الفاكهة المتساقطة من الأشجار وعلب المشروبات الغازية وحاويات العصائر بالفاكهة وأي شيء آخر يعتبر مصدرًا جيدًا للسكروز.

 الزهور

تشد الدبابير إلى النباتات ذات الازهار. ويحبون رحيق الزهور ورائحته. ويمكنهم الاستيلاء سريعاً على اماكن بالحديقة. إذا كان شخص يضع عطرًا قويًا، فقد ينجذب أيضًا الدبور لتلك الرائحة.

طرق طرد الدبور من المنزل

  • الاحتفاظ بالطعام مغطى: الدبابير لها أسنان قوية. إذا كان يوجد كعكة أو مربى أو بسكويت مكشوفة أو بالقرب من نافذة مفتوحة. يجب التأكد من تغطيت الاكل. الشيء ذاته ينطبق على صناديق الاكل. لا تقلق الدبابير سواء كان الطعام على طبق أو في سلة المهملات. لذا احتفظ بالغطاء على أي صناديق طعام لتجنب جذب انتباههم.
  • استعمال الروائح العطرية القوية: تشمل الروائح التي يمكن استعمالها لطرد الدبابير من مناطق معينة. هي سيقان الطماطم والنعناع الطازج والقهوة المطحونة والقرنفل. مع الوضع في الاعتبار زراعة أعشاب شديدة الرائحة على حواف النافذة لإبعاد الدبابير. يمكن أيضًا استعمال الزيوت الأساسية لإبعاد الدبابير.
  • استعمال شموع السترونيلا: في فصل الصيف، يمكن اشعال شموع السترونيلا التي لها رائحة شديدة. فهي تمنع الدبابير من تناول الاكل في الهواء الطلق أو الهجوم على البيت. الدبابير تكره رائحة الحمضيات الشديدة. تعتبر رائحة السترونيلا بنفس الفعالية. في كنت تفضل عدم وجود شعلة مكشوفة على المنضدة يمكن وضعها قرب النافذة.
  • مزج الطعام مع بعض الحلويات: إذا كان لديك حديقة واسعة، وتيرد في إبعاد الدبابير خلال العشاء أو خلال القيام بأعمال التهذيب للحديقة. يمكن تجربة قتله في مكان الحلويات. كما يجب أن يوضع في الاعتبار وضع كوب صغير من عصير البرتقال في زاوية بعيدة عن الحديقة لجذب الدبابير بعيدًا عن منطقة البيت. يمكن استخدام تقنية الإلهاء هذه مع الفاكهة الناضجة ومياه السكر وقشر الموز.
  • تجنب ترك الأضواء الخارجية مضائه: ترك الأضواء الخارجية مشتعلة ليلاً يجذب الحشرات وبالتبعية الدبابير تأتي لتتغذى. يجب أن تطفئ الأنوار الخارجية لبعد جذب الحشرات، ونأمل ألا تضطر إلى مواجهة هجوم الدبابير الجائعة.
  • تجنب الألوان الزاهية: يقول والتر مورفي: “بالإضافة إلى توجيهها إلى الطعام من خلال حاسة الشم ، فإن الدبابير تنجذب نحو الألوان الزاهية”. لذلك ، من الأفضل تجنب ارتداء الملابس الزاهية أو زراعة الزهور الملونة في الحديقة، لأن هذا قد يجذب جحافل من الدبابير.

كيفية العلاج من لدغات الدبور

 غسل منطقة اللدغة

في البداية، تغسل المنطقة المصابة بالماء والصابون الدافئ. يمكن أن تتسبب تنظيف المكان إلى إزالة أي بكتيريا أو سم الذي يحمله الدبور. سيساهم هذا أيضًا على التخلص من جزء من السم الذي خلفه الدبور.

ضع شيء بارد على اللدغة

لف قطعة قماش رقيقة مع كيس ثلج أو بارد. توضع هذه العبوة فوق موقع اللدغة لفترة 30 إلى 60 دقيقة. ويكون على فترات من 10 دقائق داخل وخارج. سيساهم هذا في الحد من التورم والألم الناتج عن لدغة الدبور.

تناول الأدوية المضادة للالتهابات

لتقليل التورم، يمكن أخذ الأدوية المضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفين. سيساهم هذا في تقليل الألم بسبب اللسعة التي للدبور وأيضًا تقليل التورم في موقع اللدغة.

ضع مضادات الحساسية

من الأعراض الأخرى للسعات الدبابير الحكة في مكان اللدغة والمنطقة المجاورة. اعتمادًا على مدى توسع اللدغة. لتقليل الحكة التي يمكن أن تزيد لساعات بعد اللدغة الأولية. وضع كريم مضاد للهستامين أو كورتيكوستيرويد أو كالامين فوق المنطقة الحمراء والمتورمة بالكامل. سيساهم هذا أيضًا في الحد من ألم لدغة الدبور.

متى تستدعي الحالة الذهاب للمشفى

يمكن أن تتسبب لذغات الدبابير بألم. ولكن عندما يتم علاجها داخل المنزل. لا يدوم الألم عادة أكثر من يوم واحد. إذا كنت تعاني من ألم مستمر وتورم مستمر في خلال يومين. فقد يكون هناك إصابة بالعدوى. إذا كانت الاصابة بعدوى أو كان يوجد هناك رد فعل تحسسي بسبب لسعات الدبابيرفيمكن أن تسبب المزيد من الاضرار. إذا بدأت في الشعور بالأعراض الاتية، فقد يكون هناك رد فعل تحسسي يهدد الحياة:

  • ضيق في الحلق أو الصدر.
  • دغدغة في الحلق.
  •  سعال غير منضبط.
  • صفير في الصدر.
  • الغثيان أو القيء.
  • دوار أو إغماء.
  • التعرق الغزير.
  • الاحساس بالقلق.
  • خلايا النحل على أجزاء كبيرة من الجسم.

بمجرد حصولك على العلاج المناسب، سؤال الطبيب لمعرفة ما إذا كان يوجد حساسية من الدبابير أو النحل. ثم المضي قدمًا، تحدث عن الإجراءات الوقائية التي يجب اتخاذها ضد لسعات الدبابير.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك