كيفية تعلم اللغة الصينية.. تعرف على استراتيجيتها ومصادرها وأهميتها

كيفية تعلم اللغة الصينية.. تعرف على استراتيجيتها ومصادرها وأهميتها

23 Jan 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تعلم اللغة الصينية يمكن أن يساعد في تقدم حياتك المهنية، فاللغة الصينية هي اللغة الأكثر شيوعا في العالم، وقد يكون من الصعب إتقانها، حيث تحتوي اللغة الصينية على آلاف الأحرف، علاوة على ذلك فإن اللغة الصينية نغمية، لذلك فإن الطريقة التي تتحدث بها بكلمة يمكن أن تغير معناها تمامًا.

نبذة عن اللغة الصينية 

اللغة الصينية لها خمس نغمات مختلفة:

  • نغمة عالية المستوى.
  • نغمة ترتفع قليلاً.
  • النغمة التي تسقط ثم ترتفع.
  • نغمة تنخفض من الأعلى إلى الأقل.
  • نغمة محايدة.

عند التحدث بالصينية فإن طريقة نطق كل نغمة يمكن أن تغير معنى الكلمة. على سبيل المثال، تعني كلمة “mā” ذات النغمة الصينية الأولى “mom”، ولكن مع النغمة الثالثة، “mă”، فإنها تعني الحصان. ويعد تعلم النغمات الصينية أمرًا ضروريًا، وهناك العديد من التقنيات التي يمكنك استخدامها لكي تتقن اللغة الصينية.تعلم اللغة الصينية

أهمية تعلم اللغة الصينية

  • تلعب الصين دورًا حاسمًا في الاقتصاد العالمي والشؤون العالمية. وتتمتع البلاد بتاريخ رائع، وقد أثرت ثقافتها ومأكولاتها منذ فترة طويلة على جيرانها والغرب.
  • تعلم كيفية التحدث باللغة الصينية، وخاصة اللغة الوطنية الماندرين، يمكن أن يعدك لشغل وظائف في الاقتصاد الدولي أو الشؤون العالمية.
  • معرفة اللغة تجعل السفر في جميع أنحاء الصين أسهل وأكثر إثراءً.

كيف تتعلم اللغة الصينية بسرعة

طريقة تعلم اللغة الصينية بسرعة هي تكريس الوقت لممارسة اللغة. لا توجد طريقة سحرية لتعلم اللغة الصينية، ولكن هناك استراتيجيات وموارد لمساعدتك على إتقان المفاهيم الأساسية وبناء مهاراتك. ولكي تتعلم بسرعة يجب عليك تحدث وكتابة اللغة بقدر ما تستطيع، واستفد من مجموعة التطبيقات المجانية وتطبيقات الاشتراك والدورات التدريبية عبر الإنترنت لمساعدتك على التقدم.

استراتيجيات وتقنيات تعلم اللغة الصينية 

يتطلب تعلم لغة الصينية ممارسة وانضباط ذاتي. فيما يلي نعرض بعض الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها لتعلم اللغة بشكل أسرع وأسهل:

تدرب مع متحدثين أصليين

حاول محاكاة طريقة نطق النغمات. إذا لم يكن لديك شريك، فيجب عليك تسجيل نفسك وأنت تتحدث ثم إعادة تشغيلها للتحقق من نطقك. تدريبات العزلة أو المقارنة هي أيضًا طريقة جيدة لممارسة النطق. ويعد الاستماع المتكرر إلى نغمة معينة وتحديدها ومقارنة نغمتين للعثور على الفرق تقنيات بسيطة ولكنها فعالة.

شاهد وإستمع إلى المتحدثين الأصليين

حسِّن نطقك من خلال الاستماع إلى قنوات YouTube الشهيرة مثل ChinesePod و Yoyo Chinese و Learn Chinese Now. أو شاهد برامجك المفضلة على Language Learning مع Netflix، أحد ملحقات Google Chrome. يسلط الضوء على العبارات والكلمات ويتيح لك مشاهدة البرامج على سرعتك الخاصة.

ويمكنك أيضاً تشغيل الترجمة والصوت أثناء مشاهدة الأفلام والعروض الإنجليزية أو الصينية. والبدء بأفلام باللغة الصينية مثل “To Live” و “The Blue Kite” و “Hero” و “Eat Drink Man Woman”.

استمع إلى الموسيقى الصينية

يمكنك اختيار أغنية ودراسة الكلمات واللحن، حيث يمكن للموسيقى أن تساعد المتحدثين الصينيين الجدد على تعلم نغمات اللغة المختلفة ، ويجب أيضًا دمج أغاني الحضانة والشعر الكلاسيكي في دروسك.

ركز على القواعد

مثل اللغة الإنجليزية، تتكون الجملة الصينية من فاعل وفعل ومفعول به. ومع ذلك، فإن لغة الماندرين لا تفرق بين الجنسين أو أسماء المفرد والجمع.

السفر أو الدراسة في الخارج

يمكن أن يكون الغمر أسرع طريقة لتعلم اللغة الصينية.

تدرب على التحدث بمفردك

يجب التحدث باللغة الصينية مع نفسك لمدة ساعة كل يوم. احتفظ بدفتر ملاحظات لتدوين كل ما لا تعرف كيف تقوله، ثم تعلم كيف تقول ذلك، فأنت في الواقع تتعلم ما تريد أن تتعلمه وما تحتاج إلى تعلمه في محادثاتك الداخلية.

دراسة Pinyin

هذه طريقة لفظية للتحدث باللغة الصينية. يستخدم Pinyin الأبجدية اللاتينية لتهجئة الكلمات، ويمكن أن يكون بمثابة أساس لاستيعاب مفاهيم الماندرين بشكل أسرع.

كيفية قراءة اللغة الصينية

تحتوي اللغة الصينية على آلاف الأحرف التي تقع في معسكرين: تقليدي أو مبسط. وهي التي يستخدمها الشخصيات التقليدية منذ آلاف السنين وتوجد بشكل شائع في تايوان وهونغ كونغ وسنغافورة والشتات الصيني.

وفي القرن العشرين، بذلت الحكومة الصينية جهدًا لتبسيط العديد من الشخصيات لتحسين معرفة القراءة والكتابة. وتكون الاختلافات الرئيسية بين الأحرف التقليدية والمبسطة في تقليل عدد الضربات والتكوينات المبسطة.

لحفظ الأحرف حتى تتمكن من قراءة اللغة الصينية، استخدم تطبيقات مثل Pleco، وهو قاموس صيني يحتوي على خيار البطاقة التعليمية. أو حاول قراءة جريدة صينية. ويمكنك أيضًا استخدام The Chief’s Bao، وهو مورد عبر الإنترنت به صحف مبسطة وقاموس حي.

تعلم كيفية الكتابة باللغة الصينية

أستحدام التدريبات البسيطة هي مفتاح تعلم الكتابة باللغة الصينية، سواء كنت تريد تعلم الحروف الصينية المبسطة أو التقليدية. وفي نظام الكتابة الصيني، يمثل كل حرف مقطعًا لفظيًا وله معنى واحد على الأقل. عندما تجمع بين الأحرف الصينية، فإنك تنشئ كلمة. على سبيل المثال، تتكون كلمة “China” من حرفين، أحدهما يشير إلى “middle” والآخر يشير إلى “country”.

تدرب على كتابة الحروف والكلمات الصينية في دفتر ملاحظات. كما يمكنك كتابة يوميات بسيطة كل يوم. كلما تطورت قم بإنشاء جمل تحتوي على أحرف بدلاً من تعلم الكلمات بمعزل عن غيرها. فكر في جملة ترغب في كتابتها، ثم ابحث عن الأحرف الصينية لإكمال تلك الجملة.

أفضل مصادر تعلم اللغة الصينية

عند البحث عن موارد لمساعدتك على تعلم اللغة الصينية، ضع في اعتبارك أسلوب التعلم الخاص بك، ومدى السرعة التي تريد أن تتعلمها وميزانيتك، ابحث عن مدرسين لغة صينية على مواقع الويب مثل TutorMandarin أو eChineseLearning، أو اشترك في دروس عبر الإنترنت. ويقدم معهد اللغة الصينية، على سبيل المثال، مجموعة متنوعة من الفصول الدراسية بأسعار تبدأ من 20 دولارًا في الساعة لأول 29 ساعة، فيما يلي نعرض بعض موارد اللغة الصينية:

FluentU

هذا المورد يستخدم مقاطع فيديو وتعليقات توضيحية تفاعلية لمساعدتك على تحسين النطق والمفردات. يتكلف من 20 إلى 30 دولارًا في الشهر، اعتمادًا على الخطة.

Rosetta Stone

تركز هذه الخدمة على النطق الأساسي وبناء عبارات المحادثة. كما تستخدم أداة التعرف على الكلام لمقارنة لهجتك مع المتحدثين الأصليين، ويمكنك الدردشة مع المتعلمين الآخرين من خلال مجتمعها عبر الإنترنت. وتكلفته 35.97 دولار لمدة ثلاثة أشهر.

Coursera

شاهد وإستمع إلى المسرحيات والتمارين التفاعلية ومحاضرات الفيديو. شارك في مشاريع عملية لزيادة الكفاءة إلى 1000 كلمة. ويمكنك تدقيق الدورات مجانًا أو الاشتراك مقابل 49 دولارًا شهريًا.

EdX

تقدم EdX دروسًا في المفردات والقواعد والثقافة وتشجعك على الدراسة من أربع إلى 10 ساعات في الأسبوع. تتوفر العديد من دورات اللغة الصينية في edX مجانًا، على الرغم من أنك تحتاج إلى الدفع للحصول على شهادة لإكمال الفصل الدراسي.

تطبيق Duolingo 

يستخدم هذا التطبيق دروسًا وألعابًا صغيرة الحجم لمساعدتك على تعلم اللغة الصينية في 5 دقائق يوميًا. التطبيق مجاني، على الرغم من أنه يمكنك الوصول إلى إصدار متميز مقابل 6.99 دولار شهريًا.

وبالنسبة لأولئك الذين يفضلون الكتب نوصيهم ب “Integrated Chinese”، والتي تأتي مع مكتب العمل والموارد الصوتية التكميلية، و “Practical Audio-Visual Chinese” ، التي نشرها مركز تدريب الماندرين التابع لجامعة تايوان الوطنية. كما يوجد “Colloquial Chinese” و “New Practical Chinese Reader.”ويمكنك الحصول على مزيد من المعلومات من هنا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك