كيف احسب ايام التبويض للمرأة المتزوجة | أشهر أعراض فترة التبويض

كيف احسب ايام التبويض للمرأة المتزوجة | أشهر أعراض فترة التبويض

17 Aug 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

كيف احسب ايام التبويض لزيادة فرص حدوث الحمل ما نوضح إليك إجابته؛ وذلك لأن مدة نزول الدورة الشهرية تختلف من امرأة لأخرى.

وتزداد فرص حدوث الحمل خلال هذه الفترة التي تنضج فيها البويضة، وتكون جاهزة للتخصيب والحمل.

وهناك بعض الأعراض التي يمكن الاستدلال منها على فترة الإباضة؛ أهمها ارتفاع درجة حرارة الجسم بصورة بسيطة تتراوح بين نصف درجة ودرجة مئوية.

ما هي أيام التبويض

للإجابة على السؤال كيف احسب ايام التبويض نوضح أنه ينضج حوالي 15 بويضة إلى 20 بويضة بالمبيض بصورة شهرية.

ويتم إطلاق بويضة واحدة فقط بعد مرور مدة تتراوح من 10 أيام حتى 18 يوم من بداية الدورة الشهرية السابقة.

هذه الفترة تعد أيام التبويض وتكون البويضة جاهزة للتخصيب، وتكون فرص الحمل أكبر خلال هذه الفترة.

الجدير بالذكر أن يوجد بعض الحالات التي تقل بها حدوث إباضة ومنها المرضعات؛ وذلك لأن احتمالية حدوث إباضة خلال فترة الرضاعة تكون قليلة.

والفترة التي تسبق انقطاع الطمث من المحتمل حدوث إباضة ولكن ليس بصورة شهرية، وخلال فترة الحمل لا تحدث إباضة نهائيًا، وكذلك في الفترة بعد انقطاع الطمث تتوقف الإباضة تمامًا.

كيف احسب ايام التبويض

أيام التبويض تبدأ من اليوم التاسع من بداية الدورة الشهرية، وتمتد حتى اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية؛ وذلك في حالة نزول الدورة الشهرية كل 28 يومًا، واليوم ال12، وال13، وال14 من بداية الدورة الشهرية تعد الأيام الأكثر خصوبة، وتكون فرصة حدوث الحمل بها أكبر عند ممارسة الجماع.

يصعب حساب أيام التبويض لأصحاب الدورة غير المنتظمة، ولكن يمكنك استشارة الطبيب ليقوم بتحديد أيام التبويض.

ويمكنك الاستدلال عليها من تغيير درجة حرارة الجسم، لأن أيام التبويض ترتفع درجة حرارة الجسم بمعدل نصف درجة، ويكون المخاط مطاطي، ولزج في الفترة القريبة من فترة الإباضة.

وجاءت بعض الأسئلة من السيدات التي تكون مدة الدورة الشهرية لديهم 21 يوم كيف احسب ايام التبويض؛ ولهذا نوضح إليك أن أيام التبويض تبدأ بعد مرور أسبوعين تقريبا من بداية نزول الدورة الشهرية.

وإذا كان المدة بين الدورة الشهرية والدورة السابقة لها 21 يوم، فإن أيام الإباضة تبدأ في اليوم السابع من الدورة الشهرية، وإذا كانت المدة 35 يوم، فإن أيام التبويض تبدأ في اليوم 21 من الدورة الشهرية.

كيف احسب ايام التبويض للحمل بولد

جاءت الكثير من الآراء حول حساب أيام التبويض للحمل بولد ومن أهمها ممارسة الجماع قبل أيام التبويض بيومين تزيد من احتمالية الحمل بولد.

وكذلك الاستمرار في ممارسة الجماع بعد أيام الإباضة بعدة أيام تجعل فرصة الحمل بجنين ذكر أكبر.

والسبب في ذلك أن الحيوانات المنوية الذكور تكون سريعة، وتصل في هذه الفترة إلى البويضة قبل الحيوانات المنوية الأنثوية، إلا أن هذه الطريقة لا تعد طريقة مؤكدة.

وبعض الآراء توضح أن احتمالية الحمل بأنثى تكون أكبر في حالة ممارسة الجماع قبل مدة 3 أيام أو أكثر من أيام الإباضة؛ وذلك لأن الحيوانات المنوية الأنثوية تكون أعدادها كبيرة في هذه الفترة، والحيوانات المنوية الذكور تكون قليلة.

أعراض فترة التبويض

يوجد بعض العلامات التي تظهر على المرأة خلال فترة الإباضة أهمها وجود ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم يقدر بحوالي نصف درجة أو درجة مئوية.

زيادة الإفرازات المهبلية في فترة الإباضة، وتكون مطاطية بصورة كبيرة، وتستمر الإفرازات في النزول لمدة تصل إلى 5 أيام وتتميز بأنها تكون بيضاء اللون.

والجدير بالذكر أنه مع تقدم العمر تنزل الإفرازات لمدة تتراوح بين يوم أو يومين فقط خلال فترة الإباضة.

بالإضافة إلى ذلك تشعر المرأة ببعض التغيرات في الثديين ويصبح أكثر ليونة، وهناك بعض السيدات التي تشعر بالتشنج في البطن بصورة طفيفة.

ولكن في حالة الشعور بالتشنجات التي تكون مؤلمة بصورة كبيرة خلال أيام الإباضة فيجب استشارة الطبيب.

الشعور بالألم في منطقة أسفل البطن، والحوض، ويعبر هذا الألم عن خروج البويضة واستعدادها للإخصاب، هذا بالإضافة إلى الشعور بالانتفاخات في البطن.

تشعر السيدات بالغثيان خلال فترة الإباضة، وكذلك يزداد الشعور بالصداع نتيجة للتغيرات في الهرمونات، إلا أن السيدات التي لا تعاني من مشكلة في الهرمونات لا تشعر بالصداع خلال هذه الفترة.

والجدير بالذكر أن الرغبة الجنسية تكون بصورة زائدة في هذه الأيام؛ وذلك بسبب ارتفاع معدل الهرمونات في الجسم خلال هذه الفترة.

كيف احسب ايام التبويض

كيف احسب ايام التبويض بعد الاجهاض

حساب أيام التبويض بعد التعرض إلى الإجهاض يعد من الأمور الصعبة؛ وذلك لأن الدورة الشهرية تحتاج إلى التنظيم بعدها.

ولكن هناك بعض الطرق التي تساعد المرأة في معرفة أيام الإباضة ومنها مراعاة تتبع الدورة الشهرية وتحديد اليوم الأول من نزولها.

كما يجب على المرأة مراقبة درجة حرارة الجسم في هذه الفترة؛ لأن درجة حرارة الجسم ترتفع بصورة بسيطة خلال أيام التبويض.

وكذلك يجب مراقبة المخاط والإفرازات لأنها تتغير خلال أيام الإباضة وتصبح لزجة بصورة أكبر، وقوامها يكون أشبه بقوام بياض البيض.

مراعاة المراقبة الجيدة لهرمون الحمل بالدم؛ وذلك لأن هرمون الحمل يستغرق مدة تصل إلى أسبوعين بعد الإجهاض حتى يصبح طبيعيًا.

والجدير بالذكر أن الإباضة بعد الإجهاض تستغرق مدة تتراوح من أسبوعين إلى أربعة أسابيع وتصبح طبيعية، وتزداد فرص الحمل.

نزول دم أثناء التبويض للمرأة المتزوجة

بعد معرفة إجابة السؤال كيف احسب ايام التبويض نوضح إليك أن نزول الدم خلال أيام التبويض يعد من الأمور الطبيعية؛ وذلك لأن مستوى هرمون البروجسترون يكون مرتفع خلال الفترة ما بعد الإباضة.

وكذلك تزيد سماكة بطاقة الرحم، وعند انخفاض معدل هرمون البروجسترون في الدم يتم نزول دم الدورة الشهرية.

ولهذا ينزل الدم خلال فترة الإباضة نتيجة لأن بطاقة الرحم تصبح أكثر سماكة خلال هذه الفترة، وبالتالي يكون عنق الرحم مفتوح بصورة أكبر، مما ينتج عنه خروج الدم المتراكم بصورة أسهل.

الجدير بالذكر أن نزول الدم خلال فترة الإباضة لا يشكل خطورة نهائيًا، ولكن في حالة نزول الدم بصورة غير منتظمة في أيام غير أيام الإباضة، فمن الضروري مراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات والكشف عن أسباب نزول الدم.

كيف اعرف أن أيام التبويض انتهت

بعد معرفة إجابة السؤال كيف احسب ايام التبويض نوضح إليك كيفية الاستدلال على انتهاء أيام التبويض ومن أهمها عدم الشعور بعلامات التبويض.

وكذلك يمكنك معرفة ذلك عن طريق تدوين تاريخ اليوم الأول من الدورة، ثم قومي بإضافة 28 يوم على هذه الدورة؛ وذلك لأصحاب الدورة المنتظمة.

بعد ذلك يمكنك استبعاد أيام الإباضة عن طريق إضافة يوم أو أكثر بعد الأيام المحتمل أن تكون أيام الإباضة، كأن تنتظري إلى نهاية اليوم الخامس عشر من تاريخ بداية الدورة الشهرية، ويمكنك الاعتماد على تلك الطريقة في حالة عدم الرغبة في الحمل.

وهناك بعض العلامات التي تؤكد على انتهاء أيام الإباضة ومن أهمها زيادة سماكة الإفرازات المهبلية.

وكذلك يمكنك التأكد من انتهاء فترة الإباضة عندما تعود درجة حرارة الجسم إلى المعدل الطبيعي.

بالإضافة إلى عدم الشعور بأي آلام في منطقة الحوض، ومنطقة أسفل البطن.

والجدير بالذكر أن انخفاض الرغبة الجنسية دليل على انتهاء فترة الإباضة؛ وذلك لأن الرغبة الجنسية تزداد خلال فترة الإباضة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك