لمحة عن تاريخ بربادوس | من العصر القديم إلى الأستقلال

لمحة عن تاريخ بربادوس | من العصر القديم إلى الأستقلال

27 Mar 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

 بربادوس هي الجزيرة الواقعة في أقصى شرق البحر الكاريبي. وتقع عند 13.1 شمالاً، 59.4 وات. تم إنشاء الجزيرة عن طريق اصطدام القشرة الأطلسية وصفائح البحر الكاريبي، إلى جانب ثوران بركاني. وتشكل المرجان في وقت لاحق، وتراكم إلى ما يقرب من 300 قدم. إنه فريد من نوعه من الناحية الجيولوجية، كونه في الواقع كتلتان أرضيتان اندمجا معًا على مر السنين.

تاريخ بربادوس القديم

تتم إعادة كتابة تاريخ الاستيطان المبكر لباربادوس نتيجة للاكتشافات الأثرية الحديثة التي اكتُشفت في موقع بورت سانت تشارلز. تشير القطع الأثرية والأدلة إلى الاستيطان في وقت ما حوالي عام 1623 قبل الميلاد.

كان السكان الأصليون الأوائل هم الهنود الحمر الذين وصلوا إلى هنا من فنزويلا. عبرت المحيطات والتيارات التي تتحدى السفن الشراعية الحديثة. في الطرف الشمالي لفنزويلا، وهناك قناة بحرية ضيقة تسمى فم التنين تعمل كقمع إلى البحر الكاريبي وأقرب جزيرة في ترينيداد. 

إنه ممر هائل للمياه المتدفقة السريعة والتيارات المتقاطعة. من الخطورة استخدام المياه في زورق الكانو المخبأ المفتوح. لكنهم جاؤوا، عائلات، ومغامرين، أحفاد الأشخاص الأوائل الذين سافروا عبر جسر ألاسكا البري، نزولاً عبر كندا والأمريكتين إلى الجنوب.

لقد صنعوا منزلهم الجديد في باربادوس على طول الساحل، لم يتروكوا وراءهم أي أثر، فقط تلميح من الأدلة لعالم الآثار حتى الآن، شظايا الأدوات المصنوعة من الأصداف والأواني والمخلفات وأماكن الدفن لا تنقل إلا لغز عصرهم.

بربادوس

الحضارة الأمريكية الهندية

كان الأرائك ذوي بشرة زيتونية، ربطوا جباههم خلال فترة الطفولة لينحدروا بها إلى نقطة. لقد اعتبروا هذا إلى جانب لوحة الجسم بالأبيض والأسود. كان CaÏques والأعضاء المؤثرون في القبيلة يرتدون سدادات الأنف و / أو الحلقات المصنوعة من النحاس وسبائك الذهب. كانوا شعبًا زراعيًا وزرعوا القطن والكسافا والذرة والفول السوداني و الجوافة والبابايا. تم نسج القطن واستخدامه في شرائط الذراع والأراجيح الشبكية. يُطحن الكسافا ويُبشَّر لتحويله إلى توابل تُستخدم في الطهي. استخدم الأرائك أيضًا حرابًا وشباكًا وخطافات لصيد الطعام.

هندي كاريبي 1200

في عام 1200 تم غزو الأرائك من قبل الكاريبية. كانت قبيلة الكاريب أطول وأقوى من قبيلة الهنود الحمر من الأرائك. لقد كانوا رماة دقيقين بشكل لا يصدق واستخدام سمًا قويًا لشل فرائسهم. اختفت الثقافة من بربادوس. توجد أشياء بسيطة من الثقافة والناس، المعروفة الآن باسم كاليجانو، في سانت فنسنت وجزر غرينادين وفي دومينيكا. أكبر عدد من السكان هو أقاليم كاليناغو في دومينيكا. جاء البرتغاليون إلى بربادوس في طريقهم إلى البرازيل. وفي هذا الوقت أطلق المستكشف البرتغالي بيدرو أ كامبوس على الجزيرة اسم لوس باربادوس. وسميت بهذا الاسم على اسم أشجار التين في الجزيرة، والتي تشبه اللحية.

الاستعمار الإنجليزي 1625- 1644

لامست أول سفينة إنجليزية الجزيرة في 14 مايو 1625 تحت قيادة الكابتن جون باول. لذلك تمت المطالبة بالجزيرة نيابة عن الملك جيمس الأول.

في 17 فبراير 1627 نزل الكابتن هنري باول مع مجموعة من 80 مستوطنًا و 10 عبيد لاحتلال الجزيرة واستيطانها. هبطت هذه الرحلة الاستكشافية في Holetown المعروفة سابقًا باسم Jamestown. أنشأ المستعمرون مجلس نواب عام 1639. وكان هذا المجلس ثالث ديمقراطية برلمانية في العالم.

تم تخصيص الأرض للأشخاص ذوي الخلفيات المالية الجيدة والعلاقات الاجتماعية مع إنجلترا. في غضون بضع سنوات أزيلت غابات الكثير من الأراضي لإفساح المجال لمزارع التبغ والقطن.

قصب السكر في بربادوس

خلال ثلاثينيات القرن السادس عشر تم إدخال قصب السكر في الزراعة. كان إنتاج السكر والتبغ والقطن يعتمد بشكل كبير على إرادة الخدم. يمكن للمدنيين البيض الذين يريدون الهجرة إلى الخارج القيام بذلك عن طريق التوقيع على اتفاقية لخدمة المزارع في بربادوس لمدة 5 أو 7 سنوات. لتلبية مطالب العمل كان الخدم مستمدًا أيضًا من الاختطاف، وتم شحن المجرمين المدانين إلى بربادوس. 

لا يزال أحفاد العبيد البيض والعمل بعقود (المشار إليها باسم Red Legs) يعيشون في بربادوس، وهم يعيشون بين السكان السود في نهر سانت مارتن ومناطق الساحل الشرقي الأخرى. في وقت من الأوقات كانوا يعيشون في كهوف في هذه المنطقة.

السكر والرق 1644- 1700

تشكلت سوق محتملة للعبيد وآلات صنع السكر من قبل التجار الهولنديين الذين كانوا سيوفرون لبربادوس متطلباتهم من العمل القسري من غرب إفريقيا. جاء العبيد من سيراليون وغينيا وغانا وساحل العاج ونيجيريا والكاميرون. لم ينج العديد من العبيد من الرحلة من إفريقيا، لكن الآلاف منهم ما زالوا يصلون إلى وجهتهم.

سيطر البربادون على صناعة السكر في منطقة البحر الكاريبي في هذه السنوات الأولى. كان أصحاب مزارع السكر من رجال الأعمال الأقوياء والناجحين الذين وصلوا إلى بربادوس في السنوات الأولى.

حدثت العديد من الكوارث الطبيعية في أواخر القرن السابع عشر، مثل طاعون الجراد عام 1663، ونيران بريدجتاون، وإعصار كبير في عام 1667. دمر الجفاف في عام 1668 بعض المزارع، وزاد هطول الأمطار الغزيرة في عام 1669 من مشاكلهم المالية. ومع ذلك استمر الاستثمار في السكر والعبيد وكان يُنظر إليه على أنه آفاق جيدة.

بحلول عام 1720، لم يعد البرباديون قوة مهيمنة في صناعة السكر. وقد تجاوزتهم جزر ليوارد وجامايكا.

الإلغاء والتمرد والتحرر 1807 – 1838

بعد إلغاء العبودية في عام 1834 استفاد العديد من مواطني بربادوس الجدد من التعليم الرائع المتاح في الجزيرة. بعد أن تم تعليم هؤلاء المواطنين، أرادوا شيئًا أكثر من العمل في حقول قصب السكر. حصل بعضهم على مناصب بارزة في بربادوس. عمل آخرون في وظائف مشتركة، بينما بقي آخرون في حقول قصب السكر.

انجذب الكثير من الناس إلى بربادوس بسبب المناخ وبطء وتيرة الحياة. كان يُنظر إلى الجزيرة على أنها علاج “للأبخرة”. حتى الرائد جورج واشنطن زار الجزيرة مع أخيه غير الشقيق المصاب بالسل على أمل تخفيف مرضه.

ألغيت العبودية في عام 1834 وأعقبتها فترة تدريب لمدة 4 سنوات واصل خلالها الرجال الأحرار العمل لمدة 45 ساعة في الأسبوع دون أجر مقابل العيش في أكواخ صغيرة يوفرها أصحاب المزارع. تم الاحتفال بالتحرر من العبودية في عام 1838 في نهاية فترة التلمذة الصناعية حيث نزل أكثر من 70.000 باربادي من أصل أفريقي إلى الشوارع بأغنية باربادوس الشعبية.

استقلال بربادوس1961-1966

احتل البريطانيون بربادوس لأول مرة في عام 1627 وظلت مستعمرة بريطانية حتى منح الحكم الذاتي الداخلي في عام 1961. حصلت الجزيرة على الاستقلال الكامل في عام 1966، وتحافظ على العلاقات مع العاهل البريطاني الذي يمثله الحاكم العام في باربادوس. وهي عضو في الكومنولث. كان الرايت أونورابل إيرول والتون بارو، من حزب العمال الديمقراطي وأول زعيم لبربادوس كدولة حرة. الحزب السياسي الرئيسي الآخر هو حزب العمل في بربادوس، بقيادة رئيسة الوزراء الحالية الأونرابل ميا أمور موتلي. ويمكنك التعرف على مزيد من المعلومات من هنا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك