لمحة عن جزيرة رودس | تاريخها وأبرز المواقع السياحية فيها

لمحة عن جزيرة رودس | تاريخها وأبرز المواقع السياحية فيها

22 Feb 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تعد جزيرة رودس أشهر جزر دوديكانيسيا وواحدة من أكثر الجزر اليونانية شهرة، وهي مكان متعدد الأوجه، يشبه بلدًا صغيرًا ولها تاريخ أثار أهتمام الرومانسيين لعدة قرون. كما تضم ​​بعضًا من أفضل الشواطئ والمواقع الأثرية والمطاعم والحياة الليلية في اليونان.

 نبذة عن جزيرة رودس

رودس هي جزيرة في بحر إيجه، وأكبر مجمع جزيرة دوديكانيز. وهي تقع على الحافة الجنوبية الشرقية لأرخبيل دوديكانيز، مقابل شواطئ آسيا الصغرى التي تبعد حوالي 9-10 كيلومترات. 

يتجاوز عدد سكان الجزيرة 115.000 نسمة يعيش في العاصمة حوالي 50.000 نسمة، وتبلغ مساحتها 1401 كيلو متر مربع. وهي رابع أكبر الجزر اليونانية وأجملهم. تتكون المناظر الطبيعية في رودس بشكل أساسي من التلال والجبال المنخفضة، والتي تغطيها الغابات في معظمها.

مناخ رودس شبه استوائي ويعتبر صحي. تعمل الرياح الغربية المنعشة على تلطيف حرارة الصيف، بينما يكون الشتاء معتدلاً دائمًا، مع فترات طويلة من أشعة الشمس.رودس

تاريخ رودس القديم

رودس مأهولة بالسكان منذ العصر الحجري، وفي عصور ما قبل التاريخ كانت الجزيرة مأهولة من قبل الكريتيين، حيث كان المستوطنون الأوائل على الجزيرة الفينيقيون والدوريون الذين قد نصبوا أنفسهم على الجزيرة قبل حرب طروادة (1184 قبل الميلاد). 

بعد حرب طروادة بدأ التقدم والتطور السريع لحضارة رودس القديمة، ويمكن رؤية أمثلة على ذلك في الوقت الحاضر في آثار أكبر وأقوى ثلاث مدن في الجزيرة، ليندوس، وياليسوس وكاميروس. 

وفي نهاية القرن الخامس قبل الميلاد، اتحدت هذه المدن في قوة سياسية واحدة وأسست الجزيرة التي بلغت ذروتها في القرن الثالث قبل الميلاد، وخلال تلك الفترة عاش هنا مشاهير الفنانين والفلاسفة والكتاب. 

منذ عام 200 قبل الميلاد أصبحت حليفة لروما واضطرت إلى أن يكون لها نفس الأصدقاء والأعداء مثل الرومان، ولكن منذ القرن الأول قبل الميلاد بدأت ببطء ولكن بثبات في التدهور. 

كان دقلديانوس هو من وجه ضربة نهائية إلى الاستقلال عام 297 بعد الميلاد عندما انضم إلى Provincia insularum التابعة للإمبراطورية الرومانية.

تاريخ رودس البيزنطي والحديث

بعد تقسيم الدولة الرومانية في بداية القرن الرابع الميلادي (314 م)، جاء رودس إلى الإمبراطورية الشرقية .

في عام 515 م دمر زلزال مدينة رودس وأعاد الإمبراطور أناستاسيوس بنائها. خلال الحروب الفارسية ضد الإمبراطور هيراكليوس، استولى عليها الفرس (620 م)، في 653 قام الغزاة العرب بنهب المدينة وتدمير آثارها. 

وتابعت غزوات المسلحين حتى عام 718 م عندما أحرقت البحرية البيزنطية أسطول العرب القراصنة ” بالنار السائلة ” .

في القرن التاسع عانت بشكل كبير في أيدي السلاجقة هارون الرشيد الذين نهبوا الجزيرة بوحشية (807 م). في القرن الحادي عشر، كان هناك ما يشبه نهضة نشاطها التجاري السابق، وأقامت الجزيرة علاقات تجارية مع الغرب، وبشكل أكثر تحديدًا مع الصليبيين، التي زودت الجزيرة بالسفن والمرتزقة.

عندما استولى الصليبيون على القسطنطينية عام 1204، أعلن القائد ليون جافالاس، الذي نشأ في القسطنطينية، نفسه مستبدًا وراثيًا لرودس وحكمها حتى عام 1246 عندما استولى الجنويون على الجزيرة الذين ظلوا في السلطة حتى عام 1261. 

رودس تحت الحكم البيزنطي

ثم تولى الأباطرة البيزنطيون عودة القسطنطينية من الصليبيين. منذ ذلك الحين فصاعدًا كانت رودس تنتمي رسميًا إلى الدولة البيزنطية، لكنها كانت في الواقع في أيدي الأدميرالات الجنوة الذين باعوا الجزيرة في عام 1309 بعد الميلاد لفرسان القديس يوحنا .

ترك الفرسان أدلة دامغة على وجودهم في رودس، وأعطوا للجزيرة الطابع الخاص الذي تحتفظ به حتى يومنا هذا، بجدرانها التي لا تُقهر وبواباتها وكنائسها ومستشفياتها وقصورها.

استغرقت إقامتهم في رودس 213 عامًا، حتى عام 1522 عندما أُجبر آخر كبار الأساتذة الكبار فيلير دي ليل آدم في 29 ديسمبر، على تسليم الجزيرة لسليمان العظيم. 

وحصار المدينة استغرق ستة أشهر في وجه مقاومة شديدة من الفرسان بمساعدة السكان المحليين قبل أن تضطر المدينة إلى الاستسلام. 

بعد سقوط الجزيرة لعب تشارلز الخامس والبابا دورًا فعالًا في إيجاد منزل جديد للفرسان في مالطا. بعد ذلك الوقت كانوا يعرفون باسم فرسان مالطا .

بقي الأتراك على الجزيرة حتى عام 1912 عندما احتلها الإيطاليون، بعد نهاية الحرب العالمية الثانية (1945) تم دمج جزيرة رودس مع الجزر الأخرى في دوديكانيز في اليونان.

حقائق مثيرة للاهتمام حول جزيرة رودس

جزيرة رودس هي أكبر جزر دوديكانيز في اليونان. تقع هذه الجزيرة في الجزء الجنوبي من بحر إيجه وهي موجودة منذ العصر الحجري. لها شكل رأس الحربة. 

وفي الآونة الأخيرة، ارتفعت السياحة في البلاد، فيما يلي نتعرف على بعض الحقائق الأكثر إثارة للاهتمام حول الجزيرة.

موقع التراث العالمي

تم تسمية البلدة القديمة كموقع للتراث العالمي في عام 1988 من قبل اليونسكو. الجزيرة لديها مجموعه 43 مدينة وقرية.

جزيرة رودس في الولايات المتحدة

تقول الأسطورة أن الولاية الشهيرة في الولايات المتحدة الأمريكية سميت على اسم هذه الجزيرة اليونانية. اكتشف المستكشف الشهير جيوفاني دي فيرازانو من أصل إيطالي جزيرة تقع عند مدخل خليج نار اغانسيت. كان يعتقد أن الجزيرة تحمل تشابهًا مذهلاً مع جزيرة أخرى في اليونان جزيرة رودس ومن هنا جاءت تسميتها.

أسماء مشهورة

يُعتقد أن الجزيرة قد نشأت من الكلمة الفينيقية ” Erod” والتي تعني “الأفاعي”. وفي العصور البدائية كانت الجزيرة مليئة بعدد لا يحصى من الثعابين. أطلق الإيطاليون على الجزيرة أسماء مثل رودي، وروديس من قبل لادينو، ورودوس من قبل الأتراك.

الدين

الدين الأكثر شعبية في الجزيرة هو الروم الأرثوذكس. جزيرة رودس هي كرسي متروبوليس رودس، كما تشمل الإسلام واليهودية.

التحف القديمة

لقد سلطت الحفريات التي أجريت في رودس الضوء على عدد كبير من المعالم الهامة من المدن الثلاث الأكثر أهمية في الجزيرة: ليندوس وكاميروس وياليسوس. وتستحق أنقاضهم وخاصة آثار ليندوس، زيارة كل من يأتون إلى الجزيرة لأنهم بالتأكيد سيعجبون بحضارة اليونان القديمة.

الرسم والنحت

تم تطوير الرسم والنحت في العصور القديمة في رودس. وكان أهم عمل منحوت في “المدرسة الرودية” هو تمثال Colossus الشهير وهو تمثال برونزي للإله هيليوس الذي كان الإله الرئيسي الذي يعبد في رودس.

جزيرة الفرسان

تُعرف جزيرة رودس أيضًا باسم جزيرة الفرسان. سميت بهذا الاسم بسبب فرسان القديس يوحنا القدس الذين احتلوا الجزيرة واستولوا عليها. جعلت رتبة القديس يوحنا القدس كما يطلق عليهم باعتزاز مقرا لهم في الأرض.

مواقع الجذب في جزيرة رودس 

جزيرة رودس بها العديد من المواقع التي تجذب السكان المحليين والزوار على حد سواء. تشمل بعض هذه المواقع قصر Grand Master الشهير، وهو مبنى بيزنطي موجود منذ القرن السابع. نقطة جذب أخرى هي “شارع الفرسان” وهو شارع مرصوف بالحصى يحتل مرتبة عالية كواحد من أجمل الشوارع القديمة في أوروبا.

وادي الفراشات

بيتالودس المعروف أيضًا باسم وادي الفراشات هو أحد أكثر الأماكن المميزة في العالم. وتعد Petaloudes موطنًا لأكثر من مليون نوع من الفراشات. لا تنخفض الأعداد الكبيرة من الفراشات أبدًا لأنه من غير القانوني أسرها أو قتلها.

تمثال رودس

جزيرة رودس هي موطن إحدى عجائب الدنيا السبع في العالم القديم. التمثال العملاق رودوس. تم تناقل القصص حول النصب الذي كان أطول تمثال للكلمة القديمة من أجيال إلى أجيال. كان تمثال رودس العملاق تمثالًا عملاقًا لهليوس إله الشمس الأسطوري. وتم بناء الهيكل للاحتفال بانتصار الأرض على قيادة قبرص. ويمكن التعرف على مزيد من المعلومات من هنا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك