لمحة عن مدينة العقبة الأردنية| تاريخها وموقعها وأشهر الأماكن السياحية فيها

لمحة عن مدينة العقبة الأردنية| تاريخها وموقعها وأشهر الأماكن السياحية فيها

15 Mar 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

العقبة هي مدينة عريقة بتاريخها الغني الذي يعود إلى عصور ما قبل الميلاد، وكانت العقبة التي حكمها الرومان والمماليك والعثمانيون ميناءًا تجاريًا مهمًا في المنطقة. 

ومع تاريخها المذهل وثقافتها ومنتجعاتها الساحلية، تعد زيارة العقبة واحدة من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في الأردن.

نبذة عن مدينة العقبة

العقبة هي المدينة الساحلية الوحيدة في الأردن، وهي دولة غير ساحلية.وتتميز هذه مدينة بمكان جميل مع جبال وادي رم الحمراء في الخلفية والبحر الأحمر في المقدمة. 

 وهي مدينة منتجع ومدينة ساحلية، وتخضع لتوسع كبير مع افتتاح الأحياء الفاخرة الجديدة والمعالم السياحية والفنادق.

عامل الجذب الرئيسي في هذه المنطقة، هو ساحلها على البحر الأحمر، والشواطئ، والغوص، والرياضات المائية، والمنتجعات الساحلية التي تأتي مع ذلك.كما أصبحت وسط المدينة والأسواق جذابة بشكل متزايد. 

تقع المدينة بالقرب من وادي رم والبتراء، والحدود مع فلسطين ومصر يجعلها قاعدة شعبية لها التجول في المنطقة، مع توفر الرحلات إلى مجموعة من الوجهات. تضيف أشعة الشمس على مدار العام والطقس الدافئ إلى جاذبية المنطقة كمدينة سياحية.

العقبة

أين تقع العقبة؟

تقع العقبة في الطرف الشمالي من “خليج العقبة”، في أقصى الجزء الشمالي من البحر الأحمر، عند مفترق طرق قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا.

 تتمتع المدينة بتاريخ غني فهي كانت مأهولة بالسكان لأكثر من 4000 عام. مطار المدينة هو مطار الملك حسين الدولي يقع على بعد بضعة كيلومترات شمال المركز، بالقرب من معبر الحدودي مع فلسطين.

في السنوات القادمة، من المقرر أن تتحول المنطقة إلى مدينة منتجع أكثر أهمية، مع مشاريع ضخمة جديدة مثل تالا باي وواحة أيلة وسرايا العقبة ومرسى زايد، مما يؤدي إلى جلب فنادق جديدة ومناطق جذب وأماكن إقامة، وزيادة سكان العقبة بشكل ملحوظ. 

من بين عوامل الجذب الجديدة قيد الإنشاء في المنطقة، ملعب جولف من 18 حفرة ومدن ترفيهية وبحيرات ومجمعات ترفيهية ومراكز تسوق.

تاريخ مدينة العقبة

في عام 1917 دفعت معركة العقبة الشائنة بلورنس العرب إلى شهرة خالدة. وفيها انتصر هو والقوات المهاجمة للثورة العربية على المدافعين العثمانيين.

من 15 إلى 30 دقيقة شمال شرق حدود فلسطين ومصر. أقل من 40 دقيقة جنوبا، المملكة العربية السعودية.

ولذلك لعبت المدينة دور حيوي في الطريق التجاري الذي يمتد على طول طريق الملك السريع، والذي يستتبعه في الطريق إلى البتراء. ويمكنك الاستمتاع بإحدى عجائب الدنيا العظيمة، لا تفوت فرصة استكشاف هذه الجوهرة الساحلية في الصحراء.

أماكن يمكنك زيارتها في العقبة

العقبة هي مركز للترفيه على الشاطئ. تقع المنتجعات الكبيرة على طول البحر الأحمر، من وسط المدينة، وجنوبًا على طول الطرف الشرقي لخليج إيلات بما في ذلك منتجع تالا باي. 

إلى جانب المنتجعات، توجد شواطئ معظمها خاصة، تفرض رسوم دخول متواضعة، ومراكز للغوص، ومراكز أنشطة الرياضات المائية، والمطاعم. 

أصبحت المدينة وجهة شهيرة جدًا للسياح الأوروبيين الذين يبحثون عن شمس شتوية مع رحلات جوية إلى مطار العقبة من أوروبا، ورحلات منخفضة التكلفة إلى مطار عوفدا إيلات وخدمات نقل، تنقل الزوار عبر الحدود.

ملخص لأفضل الأشياء التي يمكنك فعلها في العقبة، هذه الجولات تجعل من السهل والمتعة اكتشاف المعالم البارزة في المدينة والكنوز المخفية:

بلدة العقبة القديمة

على بعد مسافة قصيرة سيرًا على الأقدام من الواجهة البحرية الصاخبة في المدينة، تقدم المدينة القديمة في العقبة طعمًا للأيام الماضية.

قلب المدينة هو السوق، وسوق العقبة مليء بالتذكارات المصنوعة يدويًا والتي يمكنك الاطلاع عليها حيث تنتشر روائح الهيل والياسمين في الهواء.

عندما تنتهي من التسوق، تجول في بقايا قلعة المماليك التي تعود إلى القرن الرابع عشر. أو تفقد الإحساس بالوقت في متحف العقبة الأثري. 

أسواق العقبة

يحتفل ميناء الأردن البحري الوحيد بتاريخه كل يوم جمعة مع Souk By The Sea. يضم أكثر من 50 حرفيًا محليًا وموسيقى حية ومأكولات تقليدية.

من أكتوبر إلى مايو يدعوك هذا السوق الأسبوعي لتجربة الثقافة النابضة بالحياة ودعم الحرفيين المحليين من خلال شراء بعض القطع الثمينة لتحملها إلى المنزل مع ذكرياتك. 

الحياة البرية حول العقبة

موقع المدينة في المنطقة يجعلها محطة حيوية للطيور المهاجرة وكذلك التجار. فهي موقعها على مفترق طرق آسيا وأوروبا وأفريقيا ولذلك يمكن رؤية الطيور المهاجرة من القارات الثلاث معًا في مكان واحد.

يعد مرصد هه المنطقة للطيور مسؤولاً عن مراقبة وحماية الطيور المهاجرة أثناء سفرها بين أوروبا وشمال إفريقيا. 

كما يوجد في الجوار أيضًا المناظر الطبيعية الصحراوية الأثيرية لوادي رم. قم بجولة سفاري برية بسيارة أو جولة خاصة للمشي لمسافات طويلة لمشاهدة المناظر الطبيعية الشبيهة بالمريخ في النهار.

جرب تجربة مشاهدة النجوم في وادي رم من العقبة- تجربة مشاهدة النجوم الفريدة التي تحدث مرة واحدة في العمر حيث يمكنك رؤيتها بوضوح.

أو قم بتجربة أحواض السباحة الطبيعية والينابيع الساخنة والتكوينات الصخرية الجميلة مع هذه الجولة الخاصة للتنزه سيرًا على الأقدام في وادي الأحساء.

الغوص والرياضات المائية في العقبة 

يعد البحر الأحمر موطنًا لبعض أروع الحياة البرية المائية في العالم. ولهذا السبب تجذب العقبة الغواصين إلى مياهها الكريستالية المليئة بالشعاب المرجانية والأسماك من جميع الألوان والدلافين والسلاحف وحتى القرش الحوت اللطيف.

السياحة جزء مهم من الاقتصاد المحلي، وحماية الحياة البحرية في البحر الأحمر ذات أهمية قصوى. لهذا السبب تُبذل جهود كبيرة لضمان حمايتهم من تأثير السياحة.

وتم إغراق السفن والمركبات العسكرية المهجورة بشكل استراتيجي لإنشاء شعاب مرجانية اصطناعية، والتي توفر منازل دائمة للشعاب المرجانية لتزدهر وتغمر تجارب الغوص لأولئك الذين يرغبون في استكشاف العالم تحت الماء.

استكشف كل هذا في رحلة بحرية لتجربة الرحلات البحرية والغطس في البحر الأحمر من العقبة.

أشهر الأطعمة في العقبة 

كمدينة ساحلية تفتخر هذه المنطقة بوجود بعض المأكولات البحرية الطازجة واللذيذة المتاحة. كان أن مطبخها يقدم خيارات لجميع أنواع براعم التذوق. سوف يسعد النباتيون بالمأكولات المحلية المفضلة مثل الحمص والفلافل ومجموعة متنوعة لا حصر لها من السلطات الطازجة.

سيجد عشاق اللحوم العديد من المأكولات اللذيذة في العقبة، حيث تغري روائح الأزيز للكباب مثل نداء صفارات الإنذار. كما يوجد هناك الطبق الاحتفالي المحلي الثمين، الصيادية المكون من الأرز والسمك ومزيج من التوابل المميزة.

ويمكنك تعلم كيفية تحضيرها مع أحد السكان المحليين من خلال فصل الطهي هذا. لا تنس تذوق القهوة المحلية فهي مزيجًا من القوة والحلوة يجسد كرم الضيافة في هذه المنطقة الرائعة. ويمكنك التعرف على مزيد من المعلومات من هنا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك