ماناوس | معلومات عن مدينة ماناوس البرازيلية

ماناوس | معلومات عن مدينة ماناوس البرازيلية

1 Mar 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مدينة ماناوس البرازيلية هي عاصمة ولاية أمازون، والتي تقع في المنطقة الشمالية من البرازيل، موقعها عند التقاء نهر “نيغرو” ونهر “سوليموس”، كما يزيد عدد سكانها عن 2 مليون، وهي المدينة الأكثر إكتظاظًا بالسكان في منطقة الأمازون وغابات الأمازون المطيرةـ سنتعرف معًا في هذا المقال على أهم التفاصيل حول مدينة ماناوس البرازيلية.

معلومات عن مدينة ماناوس البرازيلية

تأسست ماناوس في الفترة بين عام 1693- 1694م، كقلعة “ساو جوزيه دو ريو نيغرو” قديمًا، وتمت ترقيتها إلى مدينة في عام 1832م، وتم تغيير اسمها إلى “ماناوس” نسبة إلى السكان الأصليين من ماناوس، والتي تحولت قانونيًا إلى عاصمة لولاية الأمازون في 24 أكتوبر 1848م، كان اسمها قديمًا “سيداد دا بارا دو ريو نيغرو” برتغاليًا، ويعني “مدينة ضواحي النهر الأسود”.

تُعرف المدينة الآن باسم “قلب الأمازون” أو “فورست سيتي”، وهي حاليًا المحرك الاقتصادي الرئيسي والمجمع الصناعي في ماناوس والمنطقة الاقتصادية الشهيرة للبرازيل، حيث أن المدينة تحتوي على ميناء مجاني ومطار دولي.

تقع ماناوس في غابات الأمازون المطيرة في البرازيل، ويمكنك الوصول إلى هذه المدينة من خلال القوارب أو الطائرات فقط، وقد ساعدت هذه الإنفصال عن باقي البلد في الحفاظ على ثقافة المدينة وجوها السياحي.

تعتبر ثقافة ماناوس أكثر من أي مدينة أخرى في البرازيل، حيث أن ماناوس حافظت على العادات والتقاليد الخاصة بالقبائل البرازيلية القديمة، وتعتبر مدينة ماناوس هي الطريق الرئيسي لرؤية الحيوانات والنباتات في غابات الأمازون البرازيلية، حيث تعتبر واحدة من الأماكن القليلة على مستوى العالم تحتوي على مجموعات مختلفة ومتعددة من النباتات والطيور والحيوانات.

وهي المدينة صاحبة أكبر عدد السكان في منطقة غابات الأمازون البرازيلية، وسابع أكبر مدينة في البرازيل من حيث عدد السكان، وتقع ماناوس في الجهة الشمالية لنهر نيغرو، على ارتفاع 18 كم عند التقاء الأنهار “نيغرو وسوليموس”، وتبعد مسافة في حدود 1400 كيلومتر عن المحيط الأطلسي، وهذا هو محور السياحة النهرية للمدينة.

في القرن التاسع عشر، ظهرت ثروات في مدينة ماناوس البرازيلية من خلال أشجار المطاط التي تمت زراعتها في مدينة ماناوس فقط، وبعد أن كان اقتصاد ماناوس صفرًا أصبحت غنية وعُرفت باسم “باريس المناطق الاستوائية”، لا تزال بقاياها من تلك الفترة موجودة حتى اليوم، بجانب دار الأوبرا التي جعلت منها رمزًا للرفاهية في أشهر مدن المدينة.

موقع مدينة ماناوس

تعتبر مدينة ماناوس من المدن ذات الموقع المميز في البرازيل، الجاذب للسياح من جميع أنحاء العالم.

ماناوس تعتبر أكبر مدينة توجد شمال البرازيل في المساحة، وتبلغ مساحتها الجغرافية حوالي 11401 كم 2.

وتبلغ الكثافة السكانية 144.4 نسمة / كم 2، كما أنها تقع بين نهري نيغرو وسوليموس، وموقعها بالتحديد في كاريرو، إيراندوبا، ريو بريتو دا إيفا.

مناخ مدينة ماناوس

تشتهر تلك مدينة بمناخ استوائي موسمي وفقًا لتصنيف مناخ كوبن، حيث تجد درجات الحرارة فيها متغيرة على مدار العام تجعلها أكثر جفافاً خاصة في شهر 8، عندما يكون هطول الأمطار أقل من 60 ملم ، وبالتالي تتأثر المدينة بفعل مناخ الرياح الموسمية الاستوائية بدلاً من مناخ الغابات المطيرة الاستوائية.

الديانة الأكثر شيوعًا في المدينة

الكاثوليكية هم الغالبية العظمى في مدينة ماناوس، فضلا عن العشرات من الطوائف البروتستانتية المتعددة في المدينة، واليهودية ، والإسلام والروحانية، حيث أن ماناوس هي مقر “أبرشية الروم الكاثوليك” في البرازيل، كما أنها لديها معتقدات دينية متنوعة للغاية من الديانات البروتستانتية والبروتستانت.

تتقسم ماناوس إلى سبعة مناطق، هم (الشمال، والجنوب، والوسط، والشرق، والغرب، والمنطقة الريفية ، والمنطقة الشرقية) وتعتبر المنطقة الشرقية منها هي الأكثر اكتظاظًا بالسكان، ويبلغ عدد سكانها حوالي 600000 حسب احصائيات عام 2007، كما أن المنطقة الشمالية من المدينة تمتلك أعلى معدل نمو سكاني في العشر سنوات الأخيرة، وتضم أكبر حي في مدينة ماوانس، ويتمتع الوسط والجنوب بأعلى دخل للفرد، وتشتهر المنطقة الشرقية بوجود عدد كبير من التلال والتي تعتبر مدخل هام للسياح.

المساحات الخضراء في ماناوس

على الرغم من أن ماناوس تقع وسط غابات الأمازون، إلا أن ماناوس متطورة ولديها القليل من المساحات الخضراء في المدينة، وعلى الرغم من ذلك فهي تمتلك أكبر المساحات الخضراء في برازيل، مثل: “ميندو بارك” وهو يقع في جنوب ماناوي، و “Mindú Park”التي تأسست عام 1989 كواحدة من أكبر الحدائق التي يزورها الزوار من جميع دول العالم، ومنتزه Bilharz””، الذي أنشئ في عام 2005، في المنطقة الجنوبية الوسطى من ماناوس، في منطقة الهضبة.

ويوجد بها منطقة “جرين هيلز” في أليسو، والتي تم إنشاؤها عام 1980، في الجزء الشرقي من ماناوس، وهي واحدة من أهم وأشهر المساحات الخضراء الحديثة.

Sumaúma Park هي حديقة دولية تقع في شمال مدينة ماناوس، في المنطقة الجديدة، وهي تعتبر أصغر حديقة في الولاية من البرازيل إلى حوض الأمازون.

كما تمثل منطقة الأمازون أكثر من نصف الغابات على هذا الكوكب، وتشمل أغنى أنواع الغابات الاستوائية المطيرة على مستوى العالم، كما يوجد بها أغنى أنواع الغابات الرطبة في إفريقيا وآسيا.

بجانب وجود حدائق Adolpho Ducke”” في مدينة ماناوس، والتي سميت على اسم أحد أهم العلماء البرازيليين المتخصصين في النباتات، وتعتبر محمية بيئية طولها حوالي 100 كيلومتر، كما أنها أكبر غابة حديثة في العالم، مرورًا بالأشجار الضخمة التي توفر العديد من فرص اسكتشاف حياة النباتات الغابات لهواة هذا النوع من السفاري.

أهم المعالم السياحية في ماناوس

كما ذكرنا في الفقرات السابقة أن مدينة ماناوس تتميز بموقعها المتميز عند التقاء نهري ريو نيغرو وريو سوليميس، وبمبانيها العامة الكبيرة المبنية من مواد مستوردة بشكل خاص من أوروبا، كما أن المدينة هي مكان التجارة الحرة المكتظ بكثافة في البرازيل وتجذب الكثير من السياح بمناطق الجذب الطبيعية الغنية بها، بجانب الأسواق والمباني الرائعة والعديد من الأنشطة، ومن أجمل مناطق الجذب السياحي في ماناوس ما يأتي:

إنكونترو داس أغواس

لن تكتمل السياحة في ماناوس بدون زيارة إحدى عجائب الدنيا الطبيعية، وهي منطقة  “Encontro das Aguas”.

والتي تقع على بعد 20 كيلومترًا جنوب شرق ماناوس، حيث تلتقي المياه الماحلة لنهر “ريو سوليموس” ذو الألوان الفاتحة ومياه “ريو نيغرو” ذات الألوان الداكنة، ويشكلا مزيجًا فرعيًا بطول 6 كيلومترات.

ويكون هذا مرئيًا من الأعلى أثناء الرحلات الجوية فوق المنطقة، والسبب في عدم اختلاط مياه النهرين معًا هو اختلاف الكثافة ودرجة الحرارة بين النهرين، بجانب رحلات القوارب الأكثر شيوعًا في هذه المنطقة، بالإضافة إلى كونها وسيلة لمشاهدة 3 مناطق مختلفة من القنوات والأنهار، وهو الأمازون ومنطقة سوليموس ومنطقة ريو نيغرو.

إنكونترو داس أغواس

جزر أنافيلهاناس

وتقع هذه الجزر في منطقة “ريو نيغرو” بين “نوفو إياراو” و”ماناوس”، وتتكون من 400 جزيرة وتبلغ مساحتهم 350 ألف هكتار، ويضم مئات القنوات والبحيرات والغابات التي غمرتها المياه التي تمتد حتى 90 كيلومترًا، وتظهر 180 جزيرة منها فقط، معظمها يسكنها القرود والسناجب ومجموعة مختلفة من الطيور والزواحف.

جزر أنافيلهاناس في ماناوس

قصر ريو نيجرو

وهو قصر سياحي يتميز بفخامته وزخارفه، وتم تأسيس هذا القصر في بداية القرن العشرين بواسطة “فالديمار شولتز”، حيث كان هذا القصر مقر إقامته لعدة سنوات، وهو الآن أحد اهم المعالم السياحية في مدينة ماناوس.

قصر ريو نيجرو في ماناوس

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك