ما اللغة المنتشرة في بعض البلدان الافريقية؟ اسمائها كل اللغات الافريقية ومعلومات عنها

ما اللغة المنتشرة في بعض البلدان الافريقية؟ اسمائها كل اللغات الافريقية ومعلومات عنها

27 Mar 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

اللغة المنتشرة في بعض البلدان الافريقية المثيرين يعرفون أنها السواحيلية ولكن العديد من اللغات الاخرى. هناك أكثر من 1000 لغة أفريقية موجودة حالياً، لذا قد يكون من المحير تمامًا محاولة تحديد أي لغة يجب أن يتم تعلمها. وهذا بالاخص لوجودك في إحدى الدول الافريقية. إن إفريقيا ودولها البالغ عددها 54 دولة متنوعة اللغات بشكل لا يصدق. إلى وجود المزيد من اللغات العالمية مثل الإنجليزية والفرنسية. وبسبب هذا التنوع، يتقن العديد من الأفارقة لغتين كحد أدنى، إن لم يكن بعضهم يتحدثون ثلاث لغات. فيوجد في جنوب إفريقيا وحدها عشر لغات رسمية.

أكثر اللغات المنتشرة في بعض البلدان الافريقية

اولاً اللغة السواحيلية

وهي اللغة المنتشرة في بعض البلدان الافريقية. وهي التي يقال إن عدد المتحدثين بها يتراوح ما بين 100 و 150 مليون شخص. وهش مشهورة باسم لغة “البانتو”. كما يبدو أن اللغة السواحيلية نشأت نتاج للغات أخرى مثل العربية. هذه هي اللغة الرسمية لكل من تنزانيا وأوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكينيا. ولكنها تُستخدم أيضًا في دول مثل إثيوبيا والسودان وبوروندي ورواندا وجنوب الصومال وشمال موزمبيق وجزر القمر. اللغة السواحيلية تعتبر اللغة الاساسية للتعليم في المدارس ولا تعد لغة صعبة التعلم، بالاخص إذا كان الشخص يعرف بعض اللغة العربية بالفعل.

ثانياً اللغة الأمهرية

الأمهرية تعتبر إحدى اللغات الرئيسية التي يتحدث بها أكثر من 20 مليون شخص في إثيوبيا. وتعد هي اللغة السامية وثاني أكثر اللغات السامية تحدثًا في العالم بعد اللغة العربية. كما أن مثل هذه لغات نشأت من الشرق الأوسط جنبًا إلى جنب مع كل من العبرية والتغرينية وغيرها. وقد كتبت الأمهرية باستخدام نظام كتابة الجعز وهي كتابة فريدة جدًا وتعرف باسم “فيدل”.

ثالثاً اللغة يوروبا

هناك أكثر من 30 مليون ناطق بلغة اليوروبا داخل كل من نيجيريا وبنين وتوغو مجتمعة. وهذا يجعل هذه اللغة واحدة من أكثر لغات تحدثًا في غرب إفريقيا. تشتمل هذه اللغة الأفريقية على أكثر من 15 لهجة والتي منها لهجات الـ Ekiti و Ijebu و Oworo و Ijesha و Akoko.

رابعاً لغة أورومو

تعتبر لغة هامة يتم التحدث بها في دول مثل إثيوبيا وكينيا والصومال ومصر. يستخدم ما يقرب من 30 مليون شخص هذه اللغة ويمثل شعبها حوالة ما يقرب من 40 ٪ من السكان الإثيوبيين. وقد مُنع الأورومو من كتابة هذه اللغة بين عامي 1974 و 1991، حتى أن كتابتها كانت تعتبر جريمة. ومع هذا، اعتمد علماء الأورومو لاحقًا نصًا لاتينيًا ثم استعماله لتعليم القراءة والكتابة.

خامساً لغة الهوسا

وهي تعد إحدى اللغات الرسمية لنيجيريا. وقد يتحدث لغة الهوسا أكثر من 40 مليون شخص في كل أنحاء افريقيا. يتم التحدث بها أيضًا في دول مثل بنين وبوركينا فاسو والكاميرون وجمهورية إفريقيا الوسطى وتشاد والكونغو وإريتريا وألمانيا وغانا والنيجر والسودان وتوغو والكثير من الدول بشمال إفريقيا. وتستخدم لغة الهوسا أبجدية بوكو والأبجدية اللاتينية ويقال إنها واحدة من أكثر اللغات تقدمًا في إفريقيا ككل.

سادساً لغة الزولو

وهي واحدة من أكثر اللغات انتشارًا في جنوب إفريقيا. وقد يقال أن الزولو يستخدمها أكثر من 10 ملايين شخص. وهي تعتبر جزء من مجموعة لغة البانتو، فالزولو وثيقة الصلة باللغات الأخرى بما فيهم لغات Xhosa و Ndebele. في الواقع، في الزولو والكسوسا لهجات متشابهة لدرجة أن الكثيرين يخطئون وقد يعتبرهم لغة واحدة.

سابعاً لغة شونا

هذه اللغة هي الأكثر تحدثًا في زيمبابوي إلى جانب اللغة الإنجليزية. تعتبر لغة الشونا هي لغة أفريقية يستخدمها أكثر من 10 ملايين شخص. هناك 3 لهجات شونا معروفة بهم وهم:Karanga و Zezuru و Korekore. انطلاقاً من عائلة لغة Bantu / Nguni. كما تستخدم الشونا النص اللاتيني في شكل الكتابة الخاص بها.

ثامناً اللغة العربية

يتحدث بهذه اللغة حوالي 280 مليون شخص في جميع أنحاء العالم. كما تستخدم اللغة العربية أيضًا من خلال أشخاص في دول مثل مصر والجزائر والمغرب وموريتانيا وليبيا وتونس وإريتريا. هناك لغة عربية فصحى حديثة تستخدم بشكل اساسي في التواصل مع اغلب المتحدثين باللغة العربية. هذه هي اللهجة المستخدمة في كتابة اللغة العربية والموجودة في وسائل الإعلام والكتب. من ناحية أخرى، تستخدم اللغة العربية الفصحى بشكل أساسي لتعليم اللغة بطريقة أكاديمية.

تاسعاً اللغة البرتغالية

تعتبر اللغة البرتغالية هي اللغة الرسمية لست دول أفريقية. وتشتمل هذه الدول وهي المعروفة باسم “أفريقيا اللوسوفونية” أنغولا وموزمبيق وغينيا بيساو والرأس الأخضر وساو تومي وبرينسيبي وغينيا الاستوائية. تستخدم اللغة البرتغالية كلغة أم من قبل ما يقرب من 14 مليون شخص في هذه القارة. كما يقال أن هناك حوالي 30 مليون شخص يستخدمونها كلغة ثانية.

عاشراً الإنجليزي

عدد المتحدثين في أفريقيا بالانجليزية هو 6.5 مليون، وهذا من إجمالي 130 مليون ناطق. هذا ليس بغريب عن أي شخص فحتى بعد انسحاب الإمبراطورية البريطانية، لا تزال آثار الاستعمار باقية لليوم. تستخدم العديد من المستعمرات البريطانية السابقة الآن اللغة الإنجليزية لغة رسمية للحكومة والتعليم والأعمال. ودول مثلاً رواندا، لم يكونوا من مستعمرات بريطانيا، لكنهم يحثون المواطنين على تعلم اللغة الإنجليزية للتواصل مع البلدان الأخرى.

أخيراً اللغة الفرنسية

تتحدث 26 دولة أفريقية وهم ما يعرفوا بالدول “إفريقيا الفرنكوفونية” باللغة الفرنسية. تشتمل البلدان الناطقة بالفرنسية في هذه القارة الجابون وموريشيوس وكوت ديفوار والسنغال وساو تومي وبرينسيبي. وإلى جانب كل الدول المذكورة، يتم التحدث باللغة الفرنسية أيضًا في دول شمال إفريقيا بما في هذا الجزائر وتونس والمغرب. بشكل عام، يتحدث الفرنسية أكثر من 120 مليون شخص داخل قارة إفريقيا.

من هم العائلات اللغوية في افريقيا

يمكن تصنيف لغات إفريقيا في “عائلات” لغوية، وهذا معناه أنها تشترك في لغة سلف مشتركة. وها هي أهم خمسة عائلات للغات الافريقية:

الاولى اللغات الأفروآسيوية

وتشتمل العربية والصومالية والبربرية والهوسا والأمهرية والأورومو. يتم التحدث بها داخل شمال إفريقيا والقرن الأفريقي وأجزاء من الساحل.

الثانية اللغات الأسترونيزية

وتشمل الملغاشية، اللغة الرسمية لمدغشقر. في حين أن الملغاشية تعتبر معزولة نسبيًا عن اللغات الأفريقية الأخرى ولكن لها أكثر من 20 مليون متحدث.

الثالثة اللغات الهندية الأوروبية

تشتمل الأفريكانية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والبرتغالية والإيطالية والإسبانية. باستثناء اللغة الأفريكانية. كما تُستخدم هذه اللغات الآن في الاغلب كلغات ثانية أو ثالثة لأغراض العمل والأغراض الرسمية.

الرابعة لغات النيجر والكونغو

وتشتمل على السواحيلية واليوروبا والإيغبو والفولا والشونا. يعتبر بعض اللغويين أن هذه هي أكبر عائلة لغوية في العالم، مع أكثر من 1500 لغة مميزة.
اللغات النيلية الصحراوية: تشمتل على لو، سونغاي، النوبي، وماساي. يتم التحدث بهذه اللغات من تنزانيا إلى السودان ومن تشاد إلى مالي.

كما يتضح من القائمة الواسعة للغات المذكورة أعلاه، فإن إفريقيا عبارة عن مزيج من الكثير من اللغات المندمجة بالقارة، ولكن كل لغة منفصلة عن الأخرى. ولم يتمكن التدفق المتزايد للمهاجرين، وتغير الوضع السياسي، ووضع القانون والنظام الفوار في إفريقيا من التأثير على عدد اللغات الأكثر استخدامًا في إفريقيا. حتى الآن، لا تزال هذه القارة واحدة من أكبر القارات في العالم مع عدد كبير من اللغات التي يمكن التفاخر بها.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك