ما هو مثلث برمودا.. تعرف على أغرب حالات الاختفاء وأسباب حدوثها

ما هو مثلث برمودا.. تعرف على أغرب حالات الاختفاء وأسباب حدوثها

31 Jan 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مثلث برمودا هو منطقة في الجزء الغربي من شمال المحيط الأطلسي، واستحوذ برمودا الأسطوري على الخيال البشري من خلال حالات الاختفاء غير المبررة للسفن والطائرات والأشخاص. ويقول البعض أن القوى المجهولة والغامضة هي سبب الاختفاء غير المبرر. ويستند تفسير العلم إلى انتفاخ البطن المحيطي والمغناطيسية.

ما هو مثلث برمودا؟

مثلث برمودا المعروف أيضًا باسم مثلث الشيطان هو منطقة في الجزء الغربي من شمال المحيط الأطلسي حيث تفقد السفن والطائرات وحتى الأشخاص. وقد صاغ الاسم لأول مرة من قبل المراسل فينسيت جاديس في عام 1964، وقد جذبت هذه المنطقة الانتباه لأجيال. بسبب وجود عدد كبير من حالات الاختفاء غير المبررة داخل مثلث برمودا وفقدت كل من السفن والطائرات ولم يتم استردادها.

برمودا

حقائق عن مثلث برمودا 

  • لا يظهر مثلث برمودا في أي خرائط للعالم كما أنه غير معترف به كمنطقة رسمية للمحيط الأطلسي من قبل مجلس إدارة الولايات المتحدة على الأسماء الجغرافية. 
  • يعتبر مثلث برمودا من أكثر ممرات الشحن كثافة في العالم.
  • أعمق جزء من المحيط الأطلسي هو عمق ميلووكي، ويقع في مثلث برمودا. (يصل خندق بورتوريكو إلى 27493 قدمًا)
  • يمر تيار الخليج، وهو تيار محيطي قوي معروف بتسببه في تغيرات حادة في الطقس المحلي، عبر مثلث برمودا.
  • تبلغ مساحة مثلث برمودا حوالي 500000 و 1.510.000 ميل مربع منطقة البحر الكاريبي، وتقع بين برمودا وفلوريدا وبورتوريكو. 

هل مثلث برمودا لغز علمي أم خرافة؟ 

مثلث برمودا هو لغز لم يتم حله وهذا هو السبب في انتشار أسطورة مثلث برمودا منذ فترة طويلة، اكتسب برمودا سمعة باعتباره جزيرة مسحورة. أطلق عليها مسافرون البحر الأوائل اسم “جزر الشيطان”، خائفين من نداءات طيور الكاهو وصرير الخنازير البرية التي يمكن سماعها على الشاطئ.

 ولكن ربما كانت الحكايات التي رواها البحارة هي الأكثر رعباً فهم خافوا من حطام سفينة على امتداد الشعاب المرجانية الغادرة في برمودا. تغطي المنطقة الخيالية المشار إليها بمثلث برمودا حوالي 500000 ميل مربع من المحيط قبالة الطرف الجنوبي الشرقي لفلوريدا. منطقة يحدها تقريبًا ميامي وبرمودا وبورتوريكو. لم تحصل هذه المنطقة على اسمها حتى أغسطس 1964 عندما صاغ فنسنت جاديس مصطلح مثلث برمودا في قصة غلاف لمجلة أرغوسي عن اختفاء الرحلة 19

أسباب حدوث حالات الاختفاء في مثلث برمودا 

يقول البعض بأن القوى المجهولة والغامضة هي المسؤولة عن حالات الاختفاء غير المبررة، مثل أسر الكائنات الفضائية للبشر، تأثير قارة أتلانتس المفقودة، الدوامات التي تمتص الأشياء إلى أبعاد أخرى، وغيرها من الأفكار الغريبة. 

بعض التفسيرات متأصلة أكثر في العلم وهي تشمل انتفاخ البطن المحيطي (غاز الميثان المنبعث من رواسب المحيطات) واضطرابات في خطوط التدفق المغنطيسية الأرضية. وهناك أيضًا اعتبارات بيئية تتمثل في أن غالبية العواصف والأعاصير المدارية في المحيط الأطلسي تمر عبر مثلث برمودا.

أغرب حالات الاختفاء في مثلث برمودا

كانت هناك العديد من حالات الاختفاء في مثلث برمودا، ولم يتم العثور على بعض حطام السفن مطلقًا، فيما يلي نتعرف عليها:

السفينة USS Cyclops

كانت السفينة يو إس إس سايكلوبس USS Cyclops، هي الحالة الأولى وهي سفينة فحم تابعة للبحرية الأمريكية فقدت في عام 1918. بعد مغادرة الميناء في برمودا، لم يسمع عنها أي شيء مرة أخرى. مع وجود 306 ركابًا على متنها ولم يتم العثور على حطام، كانت هذه أكبر خسارة في الأرواح من حدث غير عسكري في تاريخ البحرية، وواحدة من أكثر الألغاز ديمومة.

الرحلة 19

ولعل أشهر حالات الاختفاء هي اختفاء الرحلة 19 في عام 1945، والمعروفة أيضًا باسم “السرب المفقود”. أقلعت خمس طائرات تابعة للبحرية من فورت لودرديل في رحلة كان من المفترض أن تكون رحلة روتينية. ومع ذلك، أبلغ القائد بعد 90 دقيقة أن البوصلات وأدوات الملاحة لا تعمل. بعد تلقي الإرسال النهائي في حوالي الساعة 7 مساءً،  لم يسمع الطيارون عن أي شيء مرة أخرى، ولم يتم العثور على طائراتهم.

كان لقصة “السرب المفقود” التأثير الأكبر على أسطورة مثلث برمودا، كما أن إحدى الطائرات التي تم إرسالها لاستعادة السرب المفقود اختفت أيضًا. والأرجح أن الطائرات نفد وقودها وتحطمت في البحر وغرقت بسرعة تحت أمواج عاصفة بلغ ارتفاعها 50 قدمًا في تلك الليلة.

حطام أشهر السفن 

كانت هناك العديد من حالات الاختفاء في مثلث برمودا، ولم يتم العثور على بعض حطام السفن مطلقًا، بينما تم العثور على حطام أخرى على الشاطئ بعيدًا عن آخر موقع معروف لها.

  • كريستوبال كولون هي واحدة من أشهر حطام السفن في برمودا، وكانت سفينة فاخرة إسبانية بطول 499 قدمًا عبر المحيط الأطلسي غرقت في عام 1936
  • الكوكبة هي حطام سفينة أخرى شهيرة جداً في برمودا، وهي سفينة شراعية أمريكية بطول 192 قدمًا محملة بشحنة عامة، غرقت في عام 1943.
  • تعتبر Hermès أشهر حطام سفينة في برمودا، حيث كانت عبارة عن عوامة من الصلب يبلغ ارتفاعها 165 قدمًا تم غرقها في عام 1985
  • Niobe Corinthian هي أحدث حطام سفينة كانت عبارة عن سفينة 175 قدمًا تم إحضارها إلى برمودا في عام 2005 باعتبارها كازينو عائم ولكن تم رفضها بسبب قضايا قانون المقامرة في الجزيرة ولكن السفينة غرقت في وقت لاحق في عام 2017.

هل يتجنب الطيارون عبور مثلث برمودا؟

فيما يتعلق بالملاحة، تتم مراقبة الرحلات الجوية باستمرار عن طريق مراقبة الحركة الجوية، لذلك يتمتع الطيارون بالدعم إذا كان هناك فشل في الملاحة. ويتم أيضًا متابعة أحوال الطقس عن كثب في كل مرة يتم فيها إقلاع طائرة. ولا تزال الحوادث تحدث بالطبع، ولكن ليس أكثر مما يحدث في أجزاء أخرى من العالم.

نظريات تفسر لغز مثلث برمودا 

ظهرت عدة نظريات تتراوح من الضباب الكهرومغناطيسي إلى وحوش البحر إلى الكائنات الفضائية وحضارة أتلانتس المفقودة. فيما يلي نتعرف على بعض هذه النظريات:

نظرية غاز الميثان

إحدى النظريات التي انتشرت في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، هي أن جيوب غاز الميثان يمكن أن تتسرب من قاع البحر وتخرج فقاعات إلى السطح. والميثان قابل للاشتعال بدرجة كبيرة وبعد أن يتم ضغطه بالقرب من قاع البحر، يمكن أن يكون شديد التقلب. 

نعرف أن غاز الميثان محاصرًا في الجليد أو تحت التربة في نقاط مختلفة من التاريخ، لذا فهي ليست فكرة مجنونة. يأتي ارتباط هذه النظرية بمثلث برمودا من دراسة أجريت عام 2015 في النرويج والتي ربطت بين الحفر الضخمة تحت الماء وانفجارات غاز الميثان. ولكن مع عدم وجود دليل قوي، فإن النظرية غير مدعومة على نطاق واسع.

النظرية المغناطيسية

نظرية أخرى لها علاقة بالمغناطيسية، فقد  لاحظ البحارة أن بوصلتهم تصبح غريبة بعض الشيء في هذه المنطقة. ووفقًا للتقاليد، لاحظ كولومبوس نفسه هذه الظاهرة، مثلث برمودا هو أحد الأماكن الوحيدة على الأرض حيث تتماشى البوصلات مع الشمال الحقيقي، بدلاً من الشمال المغناطيسي. 

وهذا فرق يبلغ 20 درجة تقريبًا، وبالنسبة لأولئك الذين ليسوا مستعدين، يمكن أن يؤدي التناقض الملاحي إلى الإبحار إلى الشعاب المرجانية أو التيارات القوية أو غيرها من عوائق غرق القوارب.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك