ما هي أصعب تخصصات الطب.. وأسهلها وكيفية اختيار التخصص المناسب

ما هي أصعب تخصصات الطب.. وأسهلها وكيفية اختيار التخصص المناسب

31 Jan 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مساعدة المرضى وإنقاذ الأرواح والأجور المرتفعة والاحترام بين أقرانك والمجتمع هي بعض الأسباب العظيمة لممارسة مهنة الطب. يشمل مجال العلوم الطبية العديد من تخصصات الطب ما بين الأصعب والأكثر تحديًا ويتطلب مجموعة مهارات خاصة.

ومع ذلك عندما يتعلق الأمر باختيار التخصص، يجب أن تضع في اعتبارك شخصيتك وأهداف حياتك طويلة المدى. لكي تكون فعالاً في عملك، يجب أن تشعر بالرضا والسعادة.

أسهل أقسام كلية الطب

يعد الشعور بالرضا في حياتك المهنية جانبًا مهمًا يجب مراعاته عند استكشاف خيارات تخصصك الطبي. غالبًا ما تمتد الطريقة التي تشعر بها في العمل إلى حياتك الشخصية ويمكن أن تؤثر على صحتك وعلاقاتك. فيما يلي نعرض أسهل تخصصات الطب:

تخصصات الطب

طب الاسرة

طب الأسرة هو تخصص الرعاية الأولية ويركز على رعاية المجتمع ككل. إنه أحد أكثر تخصصات الطب إرضاءً خاصةً إذا كنت تحب التفاعل مع الناس.

كما أنه يوفر ساعات عمل عادية وحياة اجتماعية جيدة. لا يمكنك فقط الانضمام إلى أطباء آخرين في مكتب تم إنشاؤه بالفعل ولكن يمكنك أيضًا شراء أو إعداد عيادة طبية خاصة بك لمزيد من المرونة.

الأشعة التشخيصية

تعتبر الأشعة من تخصصات الطب الأقل إجهادًا. ويتمثل دورك الأساسي هنا في استخدام تقنيات التصوير لتشخيص المرض والعمل كمستشار للأطباء الآخرين. إذا كنت تفضل العمل بمفردك ولا تحب الكثير من التفاعل، فقد يكون هذا مجالًا جيدًا لك.

الأمراض الجلدية

يركز طبيب الأمراض الجلدية على مشاكل الجلد والفم والأعضاء التناسلية الخارجية والشعر والأظافر. ويقدم هذا التخصص، مثل طب الأسرة، عددًا ثابتًا من ساعات العمل وفرصة للتفاعل وتكوين علاقات طويلة الأمد مع مرضاك.

التخدير

بصفتك طبيب تخدير، فإن مهمتك هي توفير إدارة الألم والرعاية الحرجة والرعاية المحيطة بالجراحة. قد تضطر إلى العمل لساعات طويلة، ولكن سيكون لديك تحكم أفضل . يعتبر هذا أحد التخصصات الأقل إجهادًا.

 علاوة على ذلك، إذا كنت انطوائيًا، فيمكن أن يكون هذا  التخصص رائعًا بالنسبة لك نظرًا لقلة التفاعل مع المريض.

طب الأطفال

إذا كنت تحب الأطفال، فسيكون هذا أحد أكثر تخصصات الطب إرضاءً وإشباعًا لك. كطبيب أطفال، سيكون تركيزك الأساسي على الصحة الجسدية والعاطفية والاجتماعية للرضع والأطفال. الشئ الصعب الوحيد هو أنك قد لا تتحكم كثيرًا في ساعات عملك.

الطب النفسي

يوفر تخصص الطب النفسي أيضًا أسبوع عمل أقصر من التخصصات الأخرى وهو مثالي لأولئك الذين لديهم شخصية منفتحة ويحبون مساعدة الناس.

علم المناعة / الحساسية السريرية

بصفتك اختصاصي مناعة إكلينيكية / متخصص في الحساسية، ستتعامل مع بعض الاستجابات غير النمطية لجهاز المناعة في الجسم.

يساعد هذا المجال الطبي بشكل عام المرضى الأصحاء الذين يعانون من مشاكل طبية صغيرة. لا يعتبر هذا المجال مجهداً للغاية ويوفر ساعات عمل منتظمة في معظم الأوقات.

علم الأمراض العام / السريري

يشارك اختصاصي علم الأمراض بشكل أساسي في التعرف على أسباب المرض وأشكاله وتشخيصه، على غرار أطباء الأشعة، فهم يعملون كاستشاري لأطباء آخرين ويقدمون لهم المشورة بشأن مسار العلاج المحتمل. إنه تخصص رائع للأطباء الانطوائيين ولا يفضلون الكثير من تفاعل المريض.

أمراض الكلى

يقوم أخصائي أمراض الكلى بعلاج أمراض والتهابات الكلى والجهاز البولي. إنه أحد التخصصات الطبية الأقل صعوبة والتي توفر ساعات عمل لائقة مع ضغوط عمل أقل نسبيًا. بصفتك طبيب أمراض كلى، يكون لديك خيار العمل في مستشفى أو فتح عيادتك الطبية الخاصة.

أصعب التخصصات الطبية

هناك بعض التخصصات الطبية  التي تعتبر أكثر صعوبة وكذلك الأكثر طلبًا مقارنة بالتخصصات الأخرى. فيما يلي نتعرف عليهم.

جراحة القلب والصدر

 جراحة القلب والصدر تدخل في العلاج الجراحي لأعضاء الصدر. يعالج بشكل عام الأمراض المتعلقة بالرئتين والقلب. 

طب وجراحة الأعصاب

تخصص جراحة الأعصاب هي المجال الطبي الذي يتعلق بالتشخيص والوقاية والعلاج وإعادة التأهيل للاضطرابات التي تحدث في الجهاز العصبي بما في ذلك الحبل الشوكي والدماغ والجهاز الدماغي الوعائي خارج الجمجمة والأعصاب الطرفية. 

جراحة العظام

جراحة العظام هي الفرع الطبي للجراحة المعنية بالجهاز العضلي الهيكلي. يطبق جراحو العظام تقنيات جراحية وغير جراحية لعلاج إصابات العضلات والعظام والإصابات الرياضية والأمراض المتعلقة بالحبل الشوكي والعدوى والاضطرابات الخلقية والأورام.  

الجراحة العامة

هو من تخصصات الطب الجراحية ويركز على أعضاء البطن مثل المعدة والأمعاء الدقيقة والغليظة والبنكرياس والكبد والملحق والمرارة والقنوات الصفراوية والملحق والمريء والغدة الدرقية اعتمادًا كليًا على أنماط الإحالة المحلية. يتعاملون أيضًا مع أمراض الجلد والثدي جنبًا إلى جنب مع الصدمات والفتق والأنسجة الرخوة وعمليات الأوعية الدموية الطرفية جنبًا إلى جنب مع عمليات التنظير الداخلي مثل تنظير القولون وفن الطهي. 

جراحة التجميل

هذا تخصص جراحي يتعامل مع إعادة بناء وتعديل وترميم الجسم. يتم تصنيفها إلى فئتين مهمتين: الجراحة التجميلية والجراحة الترميمية. تهدف الجراحة التجميلية إلى تحسين مظهر الجسم بينما تعمل الجراحة الترميمية على إعادة هيكلة جزء من الجسم أو تحسين أدائه. تتكون الجراحة الترميمية من العمليات الجراحية المتعلقة باليد والجراحات الدقيقة وعلاج الحروق والجراحة القحفية الوجهية.

طب الأنف والأذن والحنجرة

يشير طب الأنف والأذن والحنجرة إلى تخصصات الطب الدقيقة والجراحية الذي يتعامل مع الأمراض المتعلقة بالأنف والحنجرة والأذن والهياكل المرتبطة بالرأس والرقبة. ويسعى المرضى للحصول على العلاج من أخصائي الأنف والأذن والحنجرة للأمراض المتعلقة بالأنف والأذن والحنجرة وقاعدة الجمجمة وفيما يتعلق بعمليات الأورام الحميدة في الرقبة والرأس والسرطانات.

طب وجراحة العيون

 هو فرع طبي يتعلق بجراحة وتشخيص اضطرابات العيون. أطباء العيون متخصصون في طب وجراحة العيون. يستخدمون الأدوية لعلاج العيون وتنفيذ العلاج بالليزر وإجراء العمليات الجراحية كلما لزم الأمر. يمكنك التعرف على مزيد من المعلومات من هنا.

كيفية اختيار التخصص الطبي المناسب

أحد أهم القرارات التي ستتخذها خلال كلية الطب هو التخصص الذي تختاره. ويتضمن اختيارك العديد من العوامل في بما في ذلك تاريخك الشخصي، واهتماماتك السريرية، وتجربتك أثناء سنوات الدراسة، ومدة التدريب المعنية، والاعتبارات المالية ونمط الحياة. اتبع هذه الخطوات لاختيار تخصصات الطب المناسب لك:

تقليل الاختيارات

من القرارات المبكرة التي يجب اتخاذها عند اتخاذ قرار بشأن التخصص هو الاختيار بين التخصصات الجراحية وغير الجراحية. يمكنك تقليل نطاق خياراتك الأخرى بمجرد إجراء هذا التمييز. تجربة التناوب السريري الفعلية تساعدك في توفير فرصة لمعرفة كيف تبدو الحياة اليومية في هذا التخصص. وخلال هذه العملية لابد أن تكون موضوعيًا وأن تفحص جميع الجوانب قبل الوصول إلى قرار نهائي.

التوجيه من بيانات التخصصات

يمكن أن تظهر بيانات تخصصات الطب القدرة التنافسية للقبول. ويمكن أن تساعد الإحصائيات في اكتساب نظرة ثاقبة فيما يلي:

  • كيف تختار التخصص ومتى
  • ما مدى تنافسية القبول في كل تخصص
  • التحديات اليومية التي تواجه كل تخصص
  • المسارات الوظيفية الإضافية المتاحة

تأكد من البحث في جميع التخصصات التي تهمك وابدأ مبكرًا، بالاعتماد على بيانات البرنامج التخصصي للإرشاد والبقاء على اطلاع دائم بأخبار كلية الطب والإقامة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك