ما هي أعراض الفشل الكلوي وعلاماته.. أهم أسبابه وطرق علاجه

ما هي أعراض الفشل الكلوي وعلاماته.. أهم أسبابه وطرق علاجه

15 Mar 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

قد تكون أعراض الفشل الكلوي المزمن خفيفة جدًا، وقد يعاني الأشخاص من انخفاض كبير في وظائف الكلى ولا يكونوا على دراية بذلك، ويمكن أن تختلف أعراض الفشل الكلوي بناءً على مدى سوء الفشل الكلوي ومدى سرعة تفاقمه وما الذي يسببه.

ما هو الفشل الكلوي؟

قبل حدوث الفشل الكلوي يعاني المرضى من “مرض الكلى المزمن” (CKD). ويحدث الفشل الكلوي عندما لا تعمل الكلى كما ينبغي، ويتطلب ذلك استبدال الكلى، ويمكن إجراء استبدال الكلى بأنواع مختلفة من غسيل الكلى أو عن طريق زرع الكلى.أعراض الفشل الكلوي

أعراض الفشل الكلوي 

غالبًا ما يكون مرض الكلى المزمن (CKD) مشكلة لسنوات قبل أن يبدأ الضرر في إلحاق أضرار جسيمة بالجسم، فيما يلي سوف نتعرف على الأعراض التي يمكن أن تشير إلى مرض الكلى المزمن:

الألم

في بعض المرضى يتسبب مرض الكلى المزمن في ألم في الساق، خاصة في الجزء العلوي من الظهر أو حيث تلتقي الساقان بالجذع (على نفس جانب الكلى الفاشلة). وهذا يكون من أهم أعراض الفشل الكلوي.

يمكن أن تنتج الأكياس المليئة بالسوائل أو حصوات الكلى أيضًا عن أمراض الكلى وتسبب ألمًا شديدًا في شكل انفجارات أو تشنجات تأتي وتذهب.

صعوبة التنفس

قد ينتج ضيق التنفس عن مشاكل في الكلى بسبب زيادة السوائل أو التورم في الرئتين، مما يضغط على تجويف الصدر ويجعل التنفس صعبًا. 

يؤدي نقص خلايا الدم الغنية بالأكسجين في الجسم (فقر الدم) أيضًا إلى نقص الأكسجين مع بعض الحركات مثل صعود السلالم.

طعم معدني في الفم

Uremia وهي حالة تسبب تراكم الفضلات في مجرى الدم بسبب عمل الكلى بشكل غير صحيح، غالبًا ما تؤدي إلى طعم معدني في فمك.

تهيج الجلد

وغالبًا ما تحدث الطفح الجلدي وتهيج الجلد مع وظائف الكلى غير الصحية بسبب حقيقة أنها غير فعالة فجأة في إزالة الفضلات من مجرى الدم. مع تراكم الفضلات، سوف تظهر على الجلد مصحوبة بطفح جلدي وحب الشباب والحكة.

قشعريرة

قد يتسبب فقر الدم (أو تجويع الأكسجين) في انخفاض درجة حرارة الجسم الداخلية، مما يؤدي إلى قشعريرة خاصة في الأطراف مثل القدمين واليدين والأذنين والأنف، حتى في الغرف الدافئة.

الغثيان

ويمكن أن يحدث فقدان الشهية أيضًا بسبب الغثيان الشديد وحتى القيء بسبب الفضلات العالقة في الجسم وعدم القدرة على الحفاظ على الطعام (سوء الهضم).

تورم

في حالة فشل الكلى لن يتم تصريف السوائل الزائدة في الجسم كالمعتاد، مما يؤدي إلى تراكم السوائل وتورم في الساقين أو الكاحلين أو القدمين أو اليدين.

التعب

إذا كانت كليتيك بصحة جيدة، فسوف تفرز بشكل طبيعي مستويات مفيدة من هرمون يسمى الإريثروبويتين (EPO)، والذي يشجع على إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى العضلات والدماغ. 

وإذا كانت الكلى في حالة فشل، فسوف تنتج مستويات منخفضة أو تتوقف عن إنتاج EPO، مما يؤدي إلى التعب وفقر الدم.

الدوار

في كثير من الأحيان تنتج مشكلة التركيز عن فقر الدم أيضًا بسبب حقيقة أن الدماغ محروم من الأكسجين الحيوي. في كثير من الأحيان قد ينتج عن ذلك دوار، وقلة التركيز، وضعف الذاكرة، والإغماء، وصعوبة التركيز.

تغييرات في التبول 

الكلى تصنع البول، لذلك عندما تتعطل الكلى، قد تحدث تغيرات في التبول مع حاجة المرضى إلى استخدام الحمام بشكل أكثر إلحاحًا والاستيقاظ بشكل متكرر طوال الليل لقضاء حاجتهم. 

يمكنك التبول بكميات أكبر مع زيادة الضغط. قد يكون البول أيضًا رغويًا أو يحتوي على آثار للدم.

أسباب الفشل الكلوي 

من المرجح أن يحدث أعراض الفشل الكلوي الحاد مع:

  • انخفاض تدفق الدم (مثل بعد جراحة معقدة أو حادث)
  • تورم (التهاب) الكلى (مثل رد فعل لدواء أو عدوى)
  • انسداد مفاجئ (مثل حصوات الكلى)
  • ارتفاع ضغط الدم
  • مع التهاب المفاصل الروماتويدي، غالبًا ما تعود الكلى إلى وضعها الطبيعي أو شبه الطبيعي بعد علاج السبب.

مرض الكلى المزمن هو فقدان دائم لوظائف الكلى، وتكون الأسباب الأكثر شيوعًا هي:

  • ضغط دم مرتفع
  • التهاب كبيبات الكلى المزمن (تلف الكلى)
  • ارتفاع نسبة السكر في الدم (مرض السكري).
  • مرض الكلية متعددة الكيسات
  • انسداد المسالك البولية

تشخيص الفشل الكلوي 

يتم الحكم على وظائف الكلى بشكل عام من خلال مستوى الترشيح الذي يحدث. يتم الترشيح بواسطة الأوعية الدموية الدقيقة في الكلى والتي تسمى “الكبيبات”.

لذا فإن وظيفة الكلى الكلية تسمى “معدل الترشيح الكبيبي” (GFR)، ويتم قياسها بحجم الدم الذي يتم ترشيحه في الدقيقة (ملي لتر / دقيقة).

القيم الطبيعية حوالي 100 مل / دقيقة، لكنها تختلف مع العمر والجنس. يمكن تقدير معدل الترشيح الكبيبي (GFR) باستخدام صيغ تأخذ في الاعتبار عمرك وجنسك واختبار دم يسمى الكرياتينين.

وربما يظهر الفشل الكلوي عندما يكون مستوى الكرياتينين مرتفعًا، مما يشير إلى انخفاض وظائف الكلى. الكرياتينين جزيء تصنعه عضلاتك.

الكلى السليمة تزيل الكرياتينين من مجرى الدم وتتخلص منه في البول. المزيد من الكرياتينين في الدم هو علامة على أن الكلى لا تنظف الدم كما ينبغي.

ويمكن لهذا الاختبار اكتشاف وجود خطأ ما قبل أن يشعر المريض المصاب بالفشل الكلوي بالمرض.

علاج الفشل الكلوي 

لعلاج القصور الكلوي الحاد، عليك معالجة السبب (مثل ضغط الدم المرتفع أو المنخفض، حصوات الكلى أو ارتفاع نسبة السكر في الدم). في بعض الأحيان تحتاج لغسيل الكلى لفترة قصيرة.

مع مرض الكلى المزمن، يمكن أن يؤدي علاج السبب (مثل ارتفاع ضغط الدم و / أو ارتفاع نسبة السكر في الدم) إلى إبطاء المرض. الهدف هو منع تحول CKD إلى مرض الكلى المتقدم، أو مرض الكلى في نهاية المرحلة.

عندما تنخفض وظائف الكلى إلى أقل من 10٪ من المعدل الطبيعي، فعادةً ما تكون هناك حاجة إلى غسيل الكلى أو زرع الكلى، خاصةً إذا كانت لديك علامات التبول في الدم (تراكم الفضلات في الدم)، مثل الغثيان وفقدان الشهية وفقدان الوزن والحكة.

غسيل الكلى

يعتبر غسيل الكلى وسيلة لإزالة الملح الزائد والحمض والبوتاسيوم وفضلات الدم من الدم، وهناك نوعان من غسيل الكلى هما غسيل الكلى وغسيل الكلى البريتوني.

غسيل الكلى: في غسيل الكلى يتم وضع أنبوب (قسطرة) في أحد الأوردة في رقبتك أو رجلك، حيث يتم إنشاء مدخل أو ناسور شرياني وريدي في الذراع.

في كثير من الأحيان يتم إجراء غسيل الكلى 3 مرات في الأسبوع لمدة 3 إلى 4 ساعات في المرة الواحدة.

غسيل الكلى البريتوني: يتم غسيل الكلى البريتوني من خلال أنبوب يتم وضعه بشكل دائم في بطنك.

يتم بعد ذلك تمرير السوائل إلى البطن، وإخراج الملح الزائد والبوتاسيوم والماء، ثم إزالته. يمكن إجراء معظم عمليات تبادل السوائل بواسطة “مبادل” آلي أثناء النوم.

زرع الكلى

تتم عملية زرع الكلى  عندما يضع الجراح كلية أكثر صحة من شخص آخر في جسمك. تعتبر زراعة الكلى أفضل طريقة لعلاج العديد من المرضى الذين يعانون من مرض الكلى في مراحله الأخيرة.

تأتي الكلى المراد زرعها من أشخاص وافقوا على التبرع بكليتهم عند وفاتهم أو تبرع بهم أشخاص أصحاء (متبرعون أحياء). غالبًا ما يكون المتبرعون الأحياء من أفراد عائلة المريض. هناك وقت انتظار أقصر لإجراء عملية زرع من متبرع حي.

يعيش المرضى الذين تبرعوا بالكلى من قبل متبرعين أحياء أطول (وتستمر الكلى لفترة أطول) من أولئك الذين لديهم كلى من متبرعين متوفين. مع التقنيات الطبية الحديثة.

لا يحتاج المتبرع الحي بالكلى إلى أن يكون أحد أفراد عائلة الدم للحصول على نتيجة جيدة. ويمكنك التعرف على مزيد من المعلومات من هنا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك